14 أبريل، 2024 3:48 ص
Search
Close this search box.

كيف تكون كاتبا ناجحا..؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

الكتابة فن انساني راقي يسمو بالنفس ويرفع من قدرها، الكتابة علاجا للروح و دواء  لآفاتها، الكتابة بوح للخواطر وتعبيرا عن الذات.

الكتابة شرف عظيم ومرتبة رفيعة لابد لمن يريد ان يخوض غمارها ويسبل اغوارها ان ينتقي كلماتها بإحساس وامانة عاليين.

الكتابة لا تقف عند حد ولا تحتكر في شخص او مؤسسة بل هي فن انساني.

لذا عليك اذا اردت ان تكون كاتبا ان تصدق النية مع نفسك وان تعاهدها على نفع الناس وان لا تكون اداة بيد حزب او جماعة.

ولأجل ان تكون كاتبا يتوجب عليك:

1.ان تكون موهوبا:

لن تستطيع ان تكون كاتبا ناجحا الا اذا كان لديك موهبة، لان الكتابة تنبع من الداخل فهي ليست وظيفة ادارية. وهي لا تعتمد على الشهادة الجامعة بل هي موهبة تصقل وتهذب بالطرق العلمية والفنية ليمكنك بعد ذلك ان تسير بالطريق الصحيح للكتابة وليكتب لك النجاح.

2.التواصل:

لابد لمن توفرت لديه الموهبة ان يملك سلسلة من التواصل مع كل من حوله (اشخاص، صحف، مؤسسات، مجلات، تلفاز ..الخ) وان يكون على دراية تامة بالأحداث المحيطة.

3.القراءة:

الكاتب الناجح هو من يملك من المعلومات وسعة الاطلاع ما يؤهله للكتابة بسهولة ويسر. ولا يمكن زيادة الثقافة او المعرفة العامة والتي تعد شرط اساسي للكتابة، الا بالقراءة في المجالات كافة (الاديان والتاريخ والفلسفة والعلوم والجغرافية) الى جانب القراءة الادبية من (الرواية والشعر )لمعرفة انماط الكتابة وتطورها عبر السنوات.

اجعل قراءتك منوعة قدر الامكان ولا تتوقف عند شكل معين من اشكال القراءة لتعزز لغتك بالمفردات والقواعد وتبتعد عن التكرار لكي تكون كاتبا ناجحا.

4.الدراسة:

للدراسة اهمية كبرى في صقل الموهبة وتنميتها، سواء اكانت اكاديمية او مؤسساتية لتزيد من خبراتك وتضيف لمهارات كل جديد.

5.الاحتكاك:

من الامور المهمة والتي تزيد من خبرتك ككاتب او اعلامي ان ترافق ذوي الخبرة والدراية بالعمل الكتابي وتراقب اسلوبهم في المقالات وتدقق عليها.

6.ان تكون محللاً:

الكاتب الناجح هو من لدية قدرة كبيرة على التحليل والاقناع فيما يكتب ليصل بالقارئ الى مرحلة الاقناع والقبول.

7.الكتابة:

وانت تتعلم فن الكتابة يجب ان يكون لديك مشروع كتابة (ديوان شعر) او (رواية) او ان تقوم بتجميع (خواطرك) التي كتبتها على مدى السنين في شكل ادبي.

 اكتب يوميا حتى تعتاد على اطلاق افكارك على الورق، وحاول ان تراجع وتدقق كل ما تكتب ليصل الى درجة لا باس بها من الكمال، واعرض ما تكتب على المحررين والصحف ولا تيأس للوصل الى غايتك.

8.مواهب اخرى:

لا تنس وانت في طريقك لتكون كاتبا ان تتعلم مواهب اخرى كالتصوير الفوتوغرافي او اي موهبة اخرى قريبة من مجالك لأنها ستزيد من فرص نجاحك.

ما ذكر ليس الا وسيلة للوصول الى ما تريد وما عليك سوى الصبر حتى تحقق ما تريد، واعلم انك من يحدد ذلك  (كل شيء يمكن الوصول اليه اذا ارت ذلك).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب