8 أبريل، 2024 9:27 ص
Search
Close this search box.

كواكب قنوات الشرقية ..وسعد البزاز ..والأقمار المنيرة

Facebook
Twitter
LinkedIn

تقدم تقني وإعلامي مذهل ومتسارع ، نال إعجاب ملايين المشاهدين ، حصلت عليه قنوات الشرقية نيوز والشرقية المنوعة ، مع إطلالة العام الجيد 2023 ، بعد أن تقدمت فيه على باقي نظيراتها من القنوات الفضائية العراقية والعربية، حتى حصدت قصب السبق الإخباري ، إضافة الى التميز الكبير في العمل الفني التقني الإبداعي ، من حيث إنتقاء العناوين المثيرة للأحداث الساخنة ، وفي إهتمامها بالسبتايتل والأخبار العاجلة ، وأبدعت في إختيار غزلان الجمال والأناقة والإحتراف التلفزيوني، من كبار مذيعات ومذيعي ومقدمي البرامج التلزيونية والنشرات الإخبارية التي تغطي أحداث العراق والمنطقة والعالم ، وبظهور إعلامي لافت ويبهر الأنظار، وهو تطور يشهد له الكثيرون، بأنه ماكان ليحصل لولا الدعم والإسناد الكبيرين من لدن الإعلامي العراقي الكبير والشخصية الثقافية الإبداعية العريقة رئيس مجموعة الإعلام المستقل ، الأستاذ سعد البزاز، وهو قمر إطلالتها وكوكب إنطلاقتها، ومن سعى الى رفعتها وأعلى مقامها وصرحها الإعلامي المتقن بين عشرات القنوات الفضائية العراقية والعربية، وحتى الدولية، وكرم كبار نخبها ومثقفيها بالقلائد ونياشين الإبداع .

ومن خلال متابعتي للتطور الكبير والمتسارع واللافت للأنظار لملايين المشاهدين في العراق وخارجه ، الذي شهدته قنوات الشرقية نيوز الفضائية والشرقية المنوعة أو العامة، في ميدان بث الأخبار والتقارير الإخبارية والبرامج المختلفة، وفي مجالات بث عناوين السي جي على وجه التحديد، وكذلك بث العواجل والسبتايتل ، وهو موضوع إختصاصي اللافت، منذ 45 عاما في أروقة صاحبة الجلالة ، وفي مجال البحث الإعلامي وما قدمته من مؤلفات ودراسات ومقالات بالآلاف ، نالت ثناء وتقدير نخب الصحافة ومبدعيها، يمكن أن أوضح النقاط الإيجابية المهمة في هذا التطور التقني الرائع لتلك المجالات في العمل التلفزيوني، وبخاصة في مجال إستخدام السي جي CG والتطور المذهل في إختيار حجم الحرف الطباعي، والعواجل والسبتايتل، وكالآتي :

1. لقد شهدت قناة الشرقية نيوز والشرقية العامة أو المنوعة ، في عام 2022 ، ومع إطلالة بدايات العام الجديد 2023 تطورا متسارعا، وربما يكون نوعيا ومذهلا في إختيار عناوين الـسي جي ( CG ) ، التي تعتمدها تلك القناة عند بث نشراتها الإخبارية ، بهدف لفت أنظار المشاهدين الى الحدث الأبرز الهام ، الذي ترغم فيه المشاهد على متابعة تطورات الأحداث ، دون الحاجة الى التعمق في متابعة تفاصيل الأخبار، إن لم يكن لدى المشاهد الوقت الكافي لمتابعة تفاصيل أخبارها .

2. إن إختيار حجم الحرف الطباعي للسي جي (CG)، وبهذه الطريقة الفنية الجمالية المريحة للنظر وبسطرين، أحدهما عنوان رئيسي والاخر تفصيلي ، وإن كانت إعتمدتها قنوات فضائية عربية في بعض الأحيان، إلا أن الشرقية نيوز إختطت لنفسها حرفا طباعيا محدثا، ذا ذائقة جمالية راقية ، وبنوعين من الحروف كبيرة الحجم ، وبكلمات مختصرة، بهدف إيصال المعلومة الى المشاهد بسرعة أكبر ، وقدرة أكبر على إرغام المشاهد على متابعة بقية أخبار النشرة الإخبارية ، وما تبثه من (عواجل) في الأحداث المثيرة والهامة، التي تتطلب سرعة إطلاع الرأي العام على مجرياتها.

3. يلاحظ أن الحرف الطباعي لعنوان السي جي ( CG ) في قناة الشرقية نيوز الذي تم إعتماده منذ أشهر ، هو تطور نوعي كبير وإيجابي ، ويشكرون عليه ، وينبغي أن يكون سياقا يلفت نظر المشاهد لإخبارها في المستقبل، وهو يغطي مضمونا مختصرا لمن يتابعها ، وتشده الى نشراتها الإخبارية بهذه الطريقة المبتكرة ، والتي عودتنا قناة الشرقية نيوز والشرقية العامة على تقديمها للمشاهد في مجال التقدم المتسارع في نشرات الأخبار وفي تغطيتها للأحداث المهمة.

4. لقد هيأ الإستاذ سعد البزاز وهو الخبير الإعلامي والصحفي المخضرم في العمل الإعلامي التلفزيوني والصحفي لقنوات الشرقية نيوز والشرقية المنوعة كل وسائل الدعم والتقنيات الحديثة ، ووفر لها مذيعي نشرات ومقدمي برامج من الطراز الأول ، وهم يعتلون شاشة الشرقية بكفائتهم المعهودة ، في أربيل ولندن ، ومن مكاتبها في عمان ودول عربية وأجنبية كثيرة ، وبخاصة برنامج (لعبة الكراسي) المثير للجدل ، وقدم لهم كل ما يحتاجون اليه من دعم مادي وتقني وفني وإخباري، وهو ما أوصل قناة الشرقية بفرعيها الى هذا التطور المذهل الذي حصدت فيه إعجاب ملايين المشاهدين، ليس في العراق فحسب، بل على صعيد عربي ودولي، وتعتمد أخبارها وتقاريرها وبرامجها في ميدان البحوث في مختلف أنشطتها وبخاصة السياسية والإعلامية والثقافية منها على وجه الخصوص.

5. لقد تم وضع عناوين سيجي الأخبار على شريط بلون أزرق سمائي، لافت للأنظار ، كما أن سبتايتل القناة (subtitle ) الذي يزود المشاهد بتطوات الأخبار المختلفة ، يستخدم حرفا طباعيا متميزا مدعم بجمالية مساره أسفل القناة، وبلون أسود على خلفية بيضاء، يعد مقبولا ومريحا للعين ودون مبالغة ، وينبغي الإستمرار في بثه المريح للعين ، كونه إختير بطريقة فنية واعلامية، تجد الإرتياح والقبول من كثير من مشاهديها ، ومن الخبراء الذين يتابعون مسارات تطورها في أكثر من مجال.

6. كما تستخدم قناة الشرقية حرفا طباعيا مثيرا للإنتباه في موضوعة ( الإخبار العاجلة) أو (الفلاش) ، باللون الأحمر ، حيث أن المشهود لتلك القناة ، أنها سباقة دوما في بث الأخبار المستعجلة لحظة وقوعها، وتتابع تفاصيلها عن كثب ، ولديها من المراسلين ومن يغطون الأحداث المهمة بمعلومات سريعة، ما يمنح القناة التميز الإخباري ، وهو جهد يشكرون عليه ، هو الآخر، فلهم ملايين المتابعين ، لكل حدث مهم، في العراق أو المنطقة أو على صعيد دولي.

7. هناك برامج إسبوعية متخصصة ، يقودها مقدمو برامج من الطراز الأول ، ومن لهم باع في الثقافة والابداع ، وبخاصة برنامج (الطبعة الأخيرة) والبرنامج الشيق لزميلنا في جريدة الجمهورية أيام زمان الدكتور مجيد السامرائي (أطراف الحديث) ، وكذلك برنامج (الكشاف) والبرنامج الرياضي، و(عالم الأبراج) أو (البرج العالي) ، وبرامج ثقافية ومنوعة أخرى لايمكن حصرها.

8. كما تشكر النخب الصحفية والثفافية والفنية تكريم الأستاذ سعد البزاز والإحتفاء الكبير بالمبدعين والمتميزين في سوح الإبداع على الدوام ، وهو يقدم لهم ، عبر رجالاته ، قلائد ونياشين وشارات التميز والإبداع، التي ترتقي الى حجم ماقدموه من أعمال ومنجزات ثقافية وإعلامية وفنية رائدة، وهو سياق حافظ الأستاذ سعد البزاز على السير في خطاه ، منذ سنوات خلت، وما يزال الرجل المعطاء يلهم الكثيرين بمكرماته، ليؤكد لتلك الرموز المضيئة في عالم الإبداع والتميز ، أنهم يحظون بشرف تكريمه ، وهي مبادرة قلما سبقه اليها آخرون، وتحظى بتقدير وإعتزاز وثناء كل نخب الصحافة والثقافة والفن وكل المبدعين في العراق وخارجه ، ويتطلع آخرون من تلك النخب والكفاءات ، ليكون لهم نصيب من تلك القلائد والنياشين العالية المقام ، من رجل نذر نفسه لأن يبقى عنوانا لكل مجد وشموخ ورقي أخلاقي ومعرفي، وأمنياتنا له بالتوفيق الدائم، وأن يحفظه ذخرا للعراق وقمرا منيرا يتوهج في ساحة الكرم والوفاء العربي الأصيل ، بلا حدود.

9. ويلاحظ أن القائمين على التطور المذهل في قنوات الشرقية نيوز والشرقية العامة أنما يضعون نصب أعينهم إرضاء ولفت أنظار ملايين المشاهدين ، وهم يسابقون الزمن في التطورات التقنية في العمل التلفزيوني ويضعونها في خدمة مشاهديهم ، على طريق التميز والإبداع ، ويشقون طريق التقنيات الحديثة المبتكرة، ويوفرونها لها، كلما إستدعت الحاجة لذلك، خدمة لمتابعيها وعموم الرأي العام ، الذي يعد قنوات الشرقية من كبريات القنوات التلفزيونية التي تحظى بالإهتمام والمتابعة من ملايين المشاهدين.

ولايسعنا في خاتمة هذا الإستعراض ، الذي يكاد الأول من نوعه، مع بداية العام الجديد 2023 ، في إستعراض أنشطة قنوات الشرقية ومكامن إبداعها وتميزها ، بل تألقها، كقمر منير أضاء أنوار وقصور صاحبة الجلالة ، وهي تعتلي عرشها ، وصهوة جيادها ، لتدخل ساحة الحدث أينما يكون ، وتتقدم نظيراتها من القنوات الفضائية الأخرى ، وبلا منازع، إلا أن نتقدم بالتهاني والتبريكات القلبية للقائمين على تلك القناة .. والساعين الى رفعتها وتطورها .. وأمنياتنا لها..ولحادي ركبها الرائد الإعلامي الكبير ومخضرم الصحافة المتميزة الأستاذ سعد البزاز ، الذي أمدها بكل مقومات التطورات التقنية ووفر لها خيرة الكوادر والخبرات الإعلامية ..وأمنياتنا له وللعاملين بقنواته ووسائل إعلامه الأخرى ، وبخاصة صحيفة الزمان الغراء ، ومنهم الزميل العزيز الدكتور أحمد عبد المجيد ، بصعود مراكب التقدم الكبير في كل المجالات.. مع خالص تقديرنا لكل تلك الوجوه التي تألقت وأضاءت بنورها قنوات الشرقية ، من غزلان الجمال والأناقة والرقي في الظهور، وكذلك أناقة وتميز وإبداع رجالاتها وشبابها مقدمي البرامج التلفزيونية ونشرات أخبارها وبرامجها المتخصصة ، وهي تؤكد للجميع أنها تبقى السباقة دوما في ركب الإبداع والتميز ، بين عشرات القنوات الفضائية العراقية والعربية وحتى العالمية، وتحظى بإعجاب ملايين المشاهدين في كل أصقاع الأرض [email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب