20 مايو، 2024 5:37 م
Search
Close this search box.

كن شجاعاً .. النفخ في قربة مخرومة

Facebook
Twitter
LinkedIn

كن شجاعاً بهذا الوصف بعثت المرجعية الدينية في النجف رسالة الى رئيس الوزراء حيدر العبادي بتنفيذ الخطوات الاصلاحية التي من شأنها ان تطفئ نار المحرومين والمعدومين والمشردين والمثقفين من عامة الشعب العراقي الذين خرجوا في ظروف لا يمكن ان يتحملها إلا من رأى ان حياته اصبحت دون معنى ولا قيمة لها .

فمن غير المنطق والمعقول ان تجد مسؤولاً او سياسياً او مناضلاُ لا يملك هذه الصفة أي صفة ( الشجاعة ) التي من المفترض أن تكون اهم الخصال التي تتوافر في القائد او المسؤول أو من يتقدم الصفوف , والا كيف قارعوا وقاتلوا نظام الحكم السابق كما يقولون .

يطلبون من أعلى سلطة في الدولة أن يكون أكثر جراءة , وهذا يعني أنه من الممكن ان يملك منها الشيء القليل ولكن لا يعرف متى وأين تتفجر هذه الموهبة والطريقة التي يستخدمها , او ربما ينتظر من يكتشف هذه الموهبة .

من هنا اقول ان الرجل الشجاع هو من يتحمل مسؤولية خطواته وعمله وتصرفاته ومواقفه بعيداً عن النظر الى الخلف , وأن الشجاع والجريء هو من لا ينتظر نتائج لا تكن في حساباته الغير مقروءة وتتقاطع مع مصالحه وتنعكس على وضعه ومركزه . وإن الشجاع والمقدام لا ينتظر من احد ان يدفعه دفعاً او يشحنه شحناً الى مقاتلة الظلم ومحاربة اللصوص والقضاء على المفسدين .

كما يقال إن ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة : الشجاع في الحرب و الكريم في الحاجة و الحليم عند الغضب . وخوفي بان فاقد الشيء لا يعطيه , أو أننا ننفخ في قربة مخرومة لان الشجاعة رجولة والرجولة لا تستجدى أو تزرع زرعاً أو توهب .

[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب