12 أبريل، 2024 4:19 ص
Search
Close this search box.

كشف السر المدفون – قراءة في رواية ” تشرين ” لايمن سكسك

Facebook
Twitter
LinkedIn

توجه رواية “تشرين” الثانية للاديب الاسرائيلي من اصول فلسطينية (أيمن سكسك )سهام النقد اللاذع المجتمع العربي الحالي ولكن أيضًا الجيل السابق ، وتجمع بين العنف والرقة * لكن إنجازه الكبير يكمن في حقيقة أنه لا يخضع لإملاءات رواية العائلة المألوفة.
تدور احداث الرواية حول البطل (وحيد عاطف ) وهو شاب ناجح في مقتبل العمر: محاضر في قسم الكيمياء في جامعة حيفا ، ومتزوج من امرأة جميلة اسرها بجمال شخصيته. وهما يعيشان في منزل جديد جميل تم بناؤه خصيصًا لهم – قصة نجاح زوجية بالكامل ، على ما يبدو. لكن منذ اللحظة التي وجد فيها وحيد صورة خالته نادية المقتولة ، والمخبأة في منزل والديه في يافا ، تلاشت كل تلك الصفات التي من خلالها تمسك بالحياة بإحكام.
قبل 40 عامًا ، قُتلت نادية في ظروف لا تزال غامضة ، لكن السنوات التي مرت منذ ذلك الحين لم تخفف الألم أو رباط الصمت والكرب الذي تكوّن حول ظروف وفاتها. حيث يصرح وحيد ، الذي عقد العزم على اكتشاف ظروف وفاتها ، “أنتم جميعاً تنعمون بالراحة الهائلة التي لا تنتهي من المعرفة ، بينما أتجول بينكم وأنا أجهل كطفل. مثل الصم في حفل زفاف”. لكن سرعان ما يتضح أن رحلة استكشاف الحقيقة تصبح رحلة لاستكشاف الذات ، أو بالأحرى تفككها.
من خلال الكتابة السهلة والموهبة الكبيرة التي يمتاز بها ايمن ، احتلت رواية “تشرين” ، الانظار في وسط المجال الأدبي. وايضا من الكتب الأكثر مبيعًا في رفوف المتاجر ، حيث يتشابك الوعي الشخصي والقومي بشكل لا ينفصل. غالبًا ما يكمن سر في قلب القصة ، ويهز الكشف التدريجي عنه جميع المعنيين. ومع ذلك ، على الرغم من أن “تشرين” قادرة على تحديد هذه المعايير ، وبنجاح كبير ، فإنها في نفس الوقت تقوضها وتؤسس رواية بديلة. ليس فقط من أجل الرداءة المعيارية التي تميز الرواية العائلية السائدة والأسرار الهشة المصاحبة لها ، وكذلك لميلها إلى الوصول إلى صقل متناغم يسعى إلى تأكيد الذات وبالتالي تأكيد السرد القومي.
ترتكز “تشرين” على أسس الميلودراما. حيث الكثير من الحوارات ، سواء من خلال الرسائل أو المكالمات الهاتفية أو المحادثات وجهاً لوجه بين شخصيتين ، يمتلكها كل منهما في صراع عاطفي لا يمكن حله. وفي كل مرحلة من مراحل علاقتهم ، تكون الشخصيات مدفوعة بعاطفة قوية تتجاوز المنطق ، حتى لو كان واضحًا أن النتيجة هي تمييز أو كارثة ، وهو ما سيحدث بلا شك.
هكذا كتب وحيد لأخيه زهير الأسير في سجن شارون بعد سنوات من التجاهل مطالبا إياه بالكشف له عن حل السر. يربط الشقيقان بعضهما البعض في غابة من الغضب والغيرة والشعور بالذنب. على الرغم من مطالبة وحيد بالكشف عن السر ، إلا أنه هو نفسه يخفي بعض الأسرار عن زوجته رنين. لا تعرف رينين مضمون تلك الأسرار ، لكنها تدرك وجودها بحد ذاته ، وهذا يتسبب في حدوث تصدعات في علاقتهما ، بالتأكيد في ضوء ما تعرفه رنين عن نادية وفيما يتعلق بأسرارها الخاصة.
هكذا تستمر الحبكة في التفرع وتشمل حتى نادية الميتة ، التي تظهر روحها وتجلس كالعادة لتناول القهوة السوداء مع أختها ، والدة وحيد ونفسها ، كما اتضح ، يتنقلون في شؤون الأسرة.
الأسرة ، بحسب رواية “تشرين” ، هي أولاً وقبل كل شيء مجال علاقات قوة. لا يتضح في أي وقت من الأوقات لماذا ، في الواقع ، لا يكشف أفراد الأسرة عن ظروف وفاة نادية لوحيد ، هذا على الرغم من حقيقة أن أكثر ما يلفت الانتباه ، كما تشهد والدته ، هو عناده ، “تصبح مهمته الوحيدة. الشيء الذي يواجهه … وليس بالضرورة لأن المهمة مهمة بالنسبة له ، حيث إنه من المهم بالنسبة له ألا يعود بخفي حنين “.
هل ينبع هذا من الرغبة في حماية الطفل اللطيف الذي كان عليه ، والذي كان ملفوفًا في صوف قطني عندما كان طفلاً ولا يزال يعاني من الكوابيس ، أم أنه اندفاع جماعي مشوب بلمحة من القسوة ، على غرار الحيوانات في البرية ، لتجميع الصفوف ضد الفرد القوي والعدواني ، الذي اعتاد على القيام بكل شيء كما يشاء؟ حيث رسم سكسك شخصية وحيد على أنها اندماج معقد للضعف والعنف ، وهي شخصية لا يسع المرء إلا أن يتعاطف معها ويكرهها ويعارضها في نفس الوقت ؛ ينعكس التباين نفسه بطرق مختلفة ومتنوعة في جميع الشخصيات.
فكما أن كل شخصية مقسمة بين القوة والضعف ، بين العالمين العربي الإسرائيلي والعالم الفلسطيني ، بين الأسرار التي تمتلكها وتلك التي تسعى جاهدة لاكتشافها ، فإنها تنعكس أيضًا وترتبط بشخصيات أخرى. وحيد يغازل مدرب “تاغليت” ويقدم نفسه على انه شقيقه زهير. هدى ، زوجة زهير في الواقع ، تنتحل شخصية رينين عندما تشتري لها حبوب منع الحمل. تتظاهر والدة وحيد بأنها ميتة رغم أن أختها الميتة هي جزء من الحياة اليومية بالنسبة لها.

 

لكن بينما تميل الميلودراما العائلية إلى النهاية بنهاية سعيدة – يتم الكشف عن الأسرار ، كل القطع تقع في مكانها والشعور بالتحرر الذاتي والعائلي يهاجم الذات الوطنية – لا تسعى “تشرين” إلى توفير شعور الاطمئنان في مواجهة الواقع المزري والمتوتر. بدلا من اليقين يضع شكوك مزعجة. تحت المداعبة المتوقعة ، يضع مرآة تعكس ، جنبًا إلى جنب مع الجوانب الضعيفة والموجعة للقلب ، أيضًا الجانب المظلم والأناني والعنيف للشخصيات ؛ وجهة نظر تتلاقى مع نقد شامل للمجتمع العربي ، لمعاملته العنيفة للمرأة من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، اختيار الجيل الأكبر سنا أن يحنيوا رؤوسهم ، وترك الماضي وأشباحه ، وتوجيه اللوم. جيل من أبناء عائلة عاطف الممزق والضعيف هو نتاج هذه الخيارات. السر الذي اتخذ طوال القصة نبرة رائعة ، بسبب وجود نادية الميتة ، تبين أنه قوة مظلمة تهدد بجذب الحياة إليها.
وبالتالي ، فإن رواية “تشرين” هي صورة مدروسة وحزينة للرجولة في أزمة ، وهي تباين هدام في شخصية البطل الممزق في الأدب العبري. من الجد الذي فضل ابنته ميتة على اخرى منحلة ، مرورا بأب غائب إلى الإخوة الضائعين في سجونهم الخاصة ، تقدم الرواية شخصية ممزقة بين موقف المعتدي وموقع الضحية. حتى الذات ، ممزقة ، لم تعد تعرف أين تضع نفسها. تتعزز هذا الشعور من خلال قدرة سكسك على تزيين اللحظات الصعبة والعنيفة بصور لطيفة ، والتي يؤكد ضبط النفس فقط ، كما تفهم والدة وحيد ، كيف ان الحياة “تسحق كل شيء. في الواقع ، إنها أشد عنفًا من الموت”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب