10 أبريل، 2024 7:39 م
Search
Close this search box.

كتاب جديد يبحث تفاصيل مصرع الاديبة الاسرائيلية ” تريزا اتار “

Facebook
Twitter
LinkedIn

ניסיונות התאבדות, מצבי רוח ומות האב: סיפור חייה של תרצה אתר
يقول مؤلف الكتاب الدكتور (موطيه زاعيرا ) عن كتابه الجديد ” بسبب هذه الليلة – تيريزا اتار وقصة حياة ” : انه على الرغم من الظروف القاسية التي مرت بها الاديبة ؛ الا ان الكتاب يلقي ضوءا على الجانب الايجابي من حياة الاديبة الاكثر غرابة في تاريخ الادب الاسرائيلي “.

وُلدت تيريزا في تل أبيب. هي ابنة الشاعر ناثان الترمان والممثلة المسرحية راشيل ماركوس. أثناء وجودها في المدرسة الثانوية ، ظهرت في العديد من مسرحيات مسرح المدرسة. قامت بخدمتها العسكرية كمغنية في فرقة Armored Corps Band ، كما قدمت أغنية “Elifelet” المنفردة ، التي كتبها والدها في برنامج “Too Much Dust” في عام 1959. بعد انهاء خدمتها العسكرية ، ذهبت إلى الدراسة وهي تتصرف في نيويورك (مع زوجها في ذلك الوقت ، Oded Kotler) من قبل والدها قبل تخرجها ، في أعقاب أزمة شخصية. بعد عودتها ، ظهرت مسرحية يهودا عميحاي “Area of ​​the Packer” على خشبة مسرح Angle Theatre. ثم توقفت عن الأداء في المسرح وركزت على كتابة الشعر والقصة والروايات وترجمة المسرحيات. في عام 1964 ، تمت دعوتها للمشاركة في مسرحية “ثلاث نساء في اللون الأصفر” على خشبة مسرح (هابيما) ، بعد فترة من الوقت ، طُلب منها الظهور على المسرح في ملكة جمال جوليا ، على الرغم من كونها ممثلة بداية. بعد سنوات لا تحصى ، لم تضع بعد ابنتها الكبرى ، تاركةً عالم المسرح. “النجاح في المسرح لا يتعلق فقط بالموهبة. هناك بعض الصفات الأخرى التي يحتاجها الممثل ، ولم أمتلكها … كانت كل أشكال السلوك والحياة غريبة عن روحي. أحب الذهاب إلى الفراش مبكراً والاستيقاظ مبكرا. في الصباح … بدأت أفكر لماذا كان لديّ كل شيء. كذلك أحصل على تعليقات سيئة وكنت متعبة للغاية. الوقت أيضًا ، لا أحب التمثيل وأرغب في الكتابة فقط “.
مصرع الفنانة لقد حدث ذلك في ، 8 سبتمبر 1977 ، عندما أرادت المخرجة الموهوبة ان تحلق في سماء الشهرة ؛ سقطت من شرفة شقتها الامر الذي ادى الى وفاتها الغامضة ، وانتهى بريق حياتها في عمر 36 عامًا فقط. بعد 42 عامًا ، لا يُزعم الدكتور موتي زيرا (63 عامًا) ، أن يحل لغزها في سيرتها الذاتية “بسبب الليل – نريد موقعًا على الويب ، قصة حياة” ، التي تنشرها حاليًا دار نشر “كيتر” ، ولكنها ترسمها صورة رائعة لشخص سوف يتم تذكره دائمًا باعتبارها ابنة ألترمان.
يقول زاعيرا: “الطريقة التي ننظر بها إلى قصة تيريزا اتار هي مأساوية بسبب صغر سنها التي توفيت فيه”. فضلا عن تنوع عملها الادبي وقوتها في حياتها القصيرة كشاعرة وكاتبة أغاني ومؤلفة كتب الأطفال وكاتبة مسرحية ومترجمة وممثلة. مع كل المأساة التي رافقتها ، يكشف الكتاب عن الجانب السعيد والمرح في خضم حياتها الماساوية “.
ان هذا الجانب لا يخفي بالتاكيد الميل للانتحار المبكر في حياتها
في الحقيقة ، ان الذي اكتشفته قد قامت تريزا بثلاث محاولات انتحار فاشلة من قبل ، حيث يفصح الكثير من معارفها عن حالتها المزاجية المتغيرة. يمكن أن تكون مريرة ، انطائية وحيدة ، وفي غضون ثوان لتكون واحدة كان الجميع يهتفون بها. كان هذا أكثر وضوحًا عندما خرجت مع زوجها الأول ، عوديد كوتلر ، للدراسة في نيويورك. ان محاولة الابتعاد من المنزل في تل أبيب لم تنجح معها “.
يجد الكثيرون إشارة إلى نظرية الانتحار في قصيدتها المشهورة “القصة من أجل المرأة” ، التي شاركت في تأليف مسرحية “أربع نساء” التي ترجمت إلى مسرح هابيما قرب وفاتها ، والتي كتبت فيها: “بعد كل شيء ، انتهى كل شيء / حتى الكتب الموجودة في الغرفة الحزينة والكئيبة / كانت تعلم بالفعل – إنها على خطأ مرة اخرى ، ستمضي بلا عودة”.
ان هذه القصيدة كما وصفتها في الكتاب تشبه الى حد كبير قصيدة الشاعرة الامريكية سيليفيا بلاث التي انتحرت عند بلوغها الثلاثين من عمرها .
هذا الامر ، قد اكتشفته الباحثة والناقدة زيفا شامير ، والقصيدة تقول إنها صعبة. من ناحية أخرى ، ووفقًا لكل الأدلة ، حدثت الكارثة عندما كانت في فترة جيدة خلال بروفات العرض ، حيث قامت بإطلاع الممثلات وحتى تحدثت عن إمكانية العودة إلى مهنة التمثيل. كما سمعت عنها عن الخطط التي كانت لديها بشأن التقدم إلى الأمام. وهذا يعني أن هناك حجة قوية مفادها أن السقوط كان حادثًا وليس انتحارًا. حدث السقوط في اليوم الذي تلاها اصابتها في حادث سيارة واصيب بعدة كدمات على اثرها “.
بدلا من البحث عن مكانتها في الادب الاسرائيلي ، يقوم النقاد بالبحث عن تفاصيل موتها ؛ الا يعد هذا نوعا من الاجحاف بحقها ؟
في لحقيقة هذا صحيح ، خاصة عندما لا يعرف أحد ما الذي كان بإمكانها المساهمة في الثقافة هنا ، فلو كانت حياتها قصيرة جدًا، لما امتدت إلى مجالات الفن المختلفة. ”
كيف وصفت حوانبها الادبية في الكتاب ؟
” ممثلة – بنسبة اقل ، قبيل انخراطها في مجال التمثيل المسرحي قبل دخولها الخدمة العسكرية ، فهي ابنة الممثلة المسرحية المعروفة راحيل ماركس ، لكنها لم تستمر في المجال التمثيلي ، فهي لم تكن تحب التمثيل على الرغم من جميع المشاكل والمصاعب التي مرت بها . في المقابل ، ان ان اشعارها تعد ذات نبرة مميزة ورائعة في الادب الاسرائيلي ، لا بل تشابه الى حد ما اشعار وقصائد ابيها ، وفي مجال ترجمتها للمسرحيات لفرجينيا وولف ، نعنبر من اروع التراجم لكونها قد استعانت في ترجمتها مهارتها في كونها ممثلة مسرحية “.
الكتاب يفتقر قليلا لنتاجاتها الادبية. وجميع النماذج التي ذكرت فيه مقتبسة من مواقع الانترنيت مثل “Suddenly Now، Suddenly Today” (“Her Love”) ، والأغنية التي لحنها في مهرجان المطرب شلومو أرتزي ، و “I Dream of Naomi” ، الأغنية التي فاز بها Hedva و David مع مهرجان طوكيو ، ولكن لم يتم ذكرها في الكتاب ، على سبيل المثال ، يضرب Alona Toral – “Red Snow” و “Come Rain” و “Dreamy One”. وفقًا لزاعيرا ، ان المغني العبري الذي يدرسه ويحاضر فيه ، لا علاقة له بالمؤلف مردخاي زيرا ، إذا كان هناك أي شيء مفقود من الكتاب ، فهو محض لأسباب تحريرية.
بالمناسبة ، من غير الواضح من قصتك ما إذا كان ألترمان قد أحضر Elifelet ، الذي شارك في تأليفه مع ساشا أرغوف ، إلى فرقة القوات المدرعة ك “دفع” لإدخال ابنته إلى الفرقة. بعد كل شيء ، تعتبر هذه الأغنية الوحيدة التي كتبها الترمان لفرقة عسكرية.
إذا لم يكن الأمر واضحًا ، فهذا خطأي. هذه النقطة أزعجتني حقًا. في النهاية ، أنا مقتنع بأنه لم تكن هناك “تهمة” هنا. عندما سألت نعومي بولاني عن ذلك ، الذي وضع التحسينات في برنامج “الكثير من الغبار” الذي قدمته فرقة أرمور – والذي ظهرت فيه تيرزا – التهمتني تقريبًا بسبب ذلك. وأوضح نعومي أنها تريد أن تُدخل الفرقة في حد ذاتها ، دون أي حماية. ووفقًا لها ، إذا لم يكن لديها حضور مسرحي وقدرة غنائية ، لما كانت هي العازفة المنفردة في الأغنية “.
هل تاثرت بموت والدها الترمان عام 1970 ؟
” بلا شك ، يعد هذا الخبر بمنزلة الصاعة التي نزلت على راسها ، ففي سنواتها الاخير لم تستطع التغلب على هذه الصدمة ؛ فضلا عن الكثير من المشاكل مع والدتها مع الاسف “.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب