23 ديسمبر، 2024 12:35 م

كتاب الشخصية المحمدية فضيحة من العيار العراقي الثقيل…انتحلوا شخصية معروف الرصافي ميتا؟

كتاب الشخصية المحمدية فضيحة من العيار العراقي الثقيل…انتحلوا شخصية معروف الرصافي ميتا؟

القصة من البداية انني شكاك، بالكتب وليس بالناس ، عندما اقرر قراءة كتاب اعرف اولا مؤلفه ودار النشر والموافقات الاصولية وهي تفاصيل
قلما تلقى عناية القارئ العربي، وصلني كتاب ( الشخصية المحمدية) الصادر عن منشورات الجمل في مدينة كولن بالمانيا عام 2002 وقبل
الشروع بقراءة المؤلف المغري باسم مضاف هو (حل اللغز المقدس) والمنسوب للشاعر العراقي المرحوم معروف الرصافي سئلت الكتاب
من انت؟
من اصدرك؟
ماهي موافقاتك الاصولية؟
كيف لي ان اتاكد ان مؤلفك هو السيد معروف الرصافي؟
اخذت بالفحص وتاكدت انني امام فضيحة من العيار الثقيل لكنني اجلت الكتابة حولها  سنوات وعندما قررت نشر هذا الموضوع فكرت بالفحص عما اذا
كان غيري قد سبقني اليه وبالفعل وجدت من سبقني لتنزيل افكاري ووجدت انني وقفت على ماوقف عليه لكنه لم يقف على ماعندي والذي اسرده
هنا ببرود شديد.
هل انتم على استعداد لهذه الرحلة؟
حسنا تعالوا معي بتركيز
قبل نصف قرن صدر كتاب ( تاريخ القران) للمستشرق الالماني تيودور نولدكه (1836 الى 1930) وقد ظل الكتاب بدون ترجمة حتى نقل الى العربية
على يد نخبة من المستغربين العرب وفي مقدمتهم استاذ الفلسفة جورج تامر وطبع ب 841 صفحة وعندما دخل الى لبنان اعتبره السيد محمد
حسين فضل الله رحمه الله كتاب يطعن بالقران وبالنبي وبامهات المؤمنين ويثير الطائفية ويمس دين المسلمين ومشاعرهم وبالتالي قامت السلطات
بسحب الكتاب من المكتبات ومنعت تداوله الى هنا هل انتم معي؟
قبل نصف قرن ايضا يفترض ان يكون الشاعر العراقي معروف الرصافي (1875 الى 1945)  قام باتمام كتاب اسمه ( الشخصية المحمدية …او حل اللغز المقدس)
يوم ٥ تموز 1933 في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار غرب العراق.
الكتاب لم يصدر الا عام 2002 عن منشورات الجمل وهو يحمل في الصفحة 13 التالي
ايضاح عن النسخة الاصلية
اجازة الرصافي في النقل
(اطلعت على هذه النسخة …من كتابي الشخصية المحمدية فرايتها صحيحة كاملة خالية من الاغلاط في النسخ فلذا اجيز…روايتها والنقل عنها …كتبت هذا اعلاما بذلك
معروف الرصافي)

في الصفحة رقم 4 كتبت دار النشر التالي
(معروف الرصافي…كما ان له العديد من المخطوطات التي لم تطبع ومنها هذا الكتاب الذي انجزه عام 1933 في الفلوجة بالعراق!
نسخة من الاصل، مع الوثائق الملحقة، محفوظة في احدى مكتبات جامعة هارفارد ، وجاءت هذه الطبعة مطابقة لها.)

في الصفحة رقم ٥ تسرد دار النشر المجلدات المصورة دون اي صورة لاي منها كما ان الدار لم تعط رقم الايداع بما قالت انه احدى مكتبات جامعة هارفاد.
حتى الان هناك امكانية لتبرير كل هذا لكن تعالوا معي كي تروا كيف يتم استغفال القراء من دور النشر ، ليس استغفالا عفوا انما استهانة بمشاعرهم
وقدرتهم على الفهم بل وشتيمتهم بعبارة ( انك حمار ايها القارئ).
في الصفحة 765 وتحت عنوان المصادر والمراجع نقرا التالي

الزمخشري، جار الله: الكشاف عن حقائق التنزيل . مطبعة الحلبي بمصر 1966.
السجستاني، ابو حاتم ، كتاب المصاحف . المطبعة الرحمانية مصر 1936.
لم تلتفتوا للشتيمة صح
الرصافي اتم كتابه 1933
مصادره
1966
1936
وهناك مصادر اخرى صادرة بعد عام 1933 تجنبت ايرادها لان دار النشر لو تورد التواريخ.
طيب احبائي
كتاب الشخصية المحمدية او حل اللغز المقدس يقع في 766 صفحة عندما تقرأه لايبقى لديك اي شك بانه
اما نولدكه نسخ كتاب الرصافي او ان الرصافي نسخ كتاب نولدكه فالنظريات واحدة في الكتابين حول تفسير النبوة
وحول القران وحول حياة النبي محمد واذا دققتم تجدون ان كتاب تاريخ القران هو محاولة لحل لغز القران.
غيري يسأل
مالذي اخذ معروف الرصافي الى الفلوجة ؟ ولماذا الفلوجة؟ وهو لم يعرف له علاقة بهذه المدينة؟
هذا ليس مهما
وفقا لرايي
ان كتاب (الشخصية المحمدية او حل اللغز المقدس) ليس من تاليف معروف الرصافي وهو نسخة من كتاب (تاريخ القران) وطبعه
وتوزيعه انما هو محاولة التفافية لايصال افكار الكتاب الثاني واختيار معروف الرصافي كونه انسان ميت ولايوجد من يدافع عنه
كما انه شخص مشهور وله باع باللغة ويمكن ملاحظة ان شعره يحشر حشرا بالنصوص كما انه عراقي واهل العراق ينتمون
الى مدرسة الراي والذي اقوله هنا ان ذمة هذا الانسان مبرءة من هكذا كتاب.