9 أبريل، 2024 5:53 ص
Search
Close this search box.

كتابة … على رمال الغربة

Facebook
Twitter
LinkedIn

هشام شرابي ، مثقف عربي من أصل فلسطيني ، غادر بلده : فلسطين ، قبل نكبة عام 1948 . درس في الجامعة الامريكية ببيروت ، ثم أكمل دراسته في شيكاغو ، بالولايات المتحدة الأمريكية . إنتمى الى الحزب القومي السوري ، وكان مقرباً من زعيمه إنطوان سعادة ، وواكب المحاولة المسلحة التي نسبت للحزب لتسلم السلطة في لبنان . وهي محاولة فشلتْ ، وحكم على زعيم الحزب بالاعدام ، ونفذ فيه الحكم خلال أقل من (48) ساعة .
    الدكتور شرابي ، ألف كتاباً حمل عنوان : الجمر والرماد ، وقد صدر ببيروت في مايس (أيار) ، عام 1978 . وفي نهاية الكتاب ، يصف المؤلف مغادرته ، (بالأصح هربه) إلى أمريكا ، من خلال العاصمة الأردنية ، عَمّان ، حيثُ يقول : الطائرة تعلو رويداً .. رويداً ، فوق عمّان ، متجهةً جنوباً . لقد نبذتني يا وطني ، لن أرجع إليك .. لن أرجع أبداً .
    وعاش الأكاديمي الفلسطيني ، هُشام شرابي في ديار الغربة ، ومات فيها . والذي يهمنا من سيرته ومن كتابه ، رؤيته لحالةِ الاغتراب ، ويرى فيها شيئين :
    الاول : أنها قسرية ، إضطرارية .
    والثاني : انها غربة لا رجعة عنها .
    ذلك فهم معاصر لحالة الاغتراب . ولكن نعود الى الوراء خمسة قرون ، لنكون أمام شخصية مهاجرة على الدوام . إنه (يوحنا لِيون) ، الملقب (الوزّان) ، وهو غرناطي (نسبة الى غرناطة الاندلسية) .  حيث وُلد في غرناطة ، ورحل الى مدينة فاس المغربية ، ومنها الى روما . الوزّان يقول : وطني هو القافلة الراحلة . نحن هنا أم شخصية لا تقف على أرض . إنها شخصية أممية ، إذا لم نقل غجرية ، إن صح التعبير .
    وهناك مثل آخر للاغتراب . إنه الشاعر الكبير محمد مهدي   الجواهري . عاش حياة الاغتراب . وعاد الى بغداد 1969 . وحين وطأت قدماه أرض بغداد ، قال :
    أَرِحْ ركابَك من أين ومن سفر
                                كفاك جيلان محمولاً على خطرِ
    ورغم أن مسؤولاً عراقياً أجابه شعراً :
    ما في ركابك بعد اليوم من سفرِ
                                  كفاك جيلان محولاً على خطر
    فان الاستقرار كان وهماً ، ومجرد حلم في ذهن الشاعرين : الجواهري والمسؤول العراقي آنذاك ، إذ أن الجواهري امتطى صهوة الغربة مجدداً ، ليصحبه (الزائر الأخير) إلى مقبرة السيدة زينب ، في العاصمة السورية دمشق . حيثُ دُفِن هناك .
    لكن الجواهري ، يمتطي صهوة الغربة بشجاعة الفارس المتحدي . وفي (الكاسيت) الذي وُزَّع في العراق قبل الاحتلال ، بسنوات قليلة ، نستمع للجواهري يقول :
    كمْ مأزقٍ بك خضتُه                  في البحر حين يعُربدُ
    يترددُ التمساحُ يخشاهُ               ولا أترددُ
    أمّا الشاعر مظفر النواب ، فهو مُغترب عن وطنه منذُ عقود . وها هو يعبر عن حنين للوطن ، حَيّاّ أو مَيَّتاً . فهو يقول :
    يجي ذاك اليوم
    واذا ما جاش
    إدفنوني عله حيلي
    وﮔصَّتي إِلْبغداد
    وفي مكان آخر بقول النوّاب :
    هذا آنه يشعبي
    وهاي مِنَّك عندي حفنه تراب
    أخاف إبغربة يدني الموت
    أشمَّك بيهه لا ترتاب
    ويخاطب النوّاب مدينة دمشق ، التي إحتضنتهُ ورعته ، بقوله :
    دمشق عدتُ بلا حزني ولا فرحي
                                   يقودُني شبَحٌ مُفضي إلى شَبَح
    وبامكاننا أن نكتب الكثير .. الكثير على رمال الغربة ، لكن الكتابة على الرمال تذروها الرياحُ سريعاً . ما نريده : أن نكتب على جذع شجرة الحنين للوطن ، خواطر العودة ، وأن نطرد عنها طيورَ الحزن .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب