16 أبريل، 2024 11:18 ص
Search
Close this search box.

كارثة فساد الغاز الإيراني – حسب ابسط الحسابات العلمية-7

Facebook
Twitter
LinkedIn

-من ضيع الأمانة و رضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.
(علي بن ابي طالب)
-من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن.
(مثل ايرلندي)
-مثل الذي خان وطنه و باع بلاده مثل الذي يسرق من مال أبيه ليطعم اللصوص ، فلا أبوه يسامحه و لا اللص يكافئه.
(نابليون)
-إذا خانك الشخص مرّة فهذا ذنبه، أما إذا خانك مرتين فهذا ذنبك أنت.
(فرانكلين روزفلت)

سنبحث في هذا الجزء الموضوعات التالية:
سابع عشر: السياسات الاقتصادية والتجارية والإصلاح الاقتصادي وفق الدستور.
ثامن عشر:ماذا كانت تخطط تركيا وايران والامارات عندما كان العراق يخطط لشراء الغاز الإيراني؟
تاسع عشر: لماذا يجب بناء محططات طاقة نووية عراقية على الخليج العربي قرب الكويت وايران؟
عشرون: وضع محطات ومشاريع الطاقة النووية في العالم واتجاه بناء محطات طاقة نووية صغيرة الحجم والإنتاج.

(16)
سابع عشر: السياسات الاقتصادية والإصلاح الاقتصادي وفق الدستور.
(لزوم ما لايلزم للطغم الحاكمة)
المادة (٢٥) من دستور الطغم الحاكمة ينص على:
تكفل الدولة اصلاح الاقتصاد العراقي وفق اسس اقتصاديةٍ حديثة! وبما يضمن استثمار كامل موارده! وتنويع مصادره! وتشجيع القطاع الخاص وتنميته! .
ماحصل منذ 20 عاما هو عكس ذلك تماما.
بينما تتصرف الدول في الاقتصاد وفق حسابات الربح والخسارة والحسابات العلمية الدقيقة, والمصالح الوطنية فان الطغم الحاكمة تتصرف بالاقتصاد كغنيمة ومشروع للفرهود والنهب وبيع ماتبقى منه لصالح عرابيها.
ان المصالح الحزبية والدينية والطائفية والمافيوية ومصالح دول أخرى هي من تحرك كل شيء في العراق وذلك مخالف لدستورهم ويجب محاكمتهم يوما ما بما الزموا انفسه به ولم يلتزموا!
اما المادة (١١٠) فتنص على:
تختص السلطات الاتحادية بالاختصاصات الحصرية الاتية :
اولا:- رسم السياسة الخارجية والتمثيل الدبلوماسي والتفاوض بشأن المعاهدات والاتفاقيات الدولية وسياسات الاقتراض والتوقيع عليها وابرامها ورسم السياسة الاقتصادية والتجارية الخارجية السيادية.
وعلى ارض الواقع فان الإقليم له سياساته الاقتصادية والتجارية, وكل محافظة وحزب وكتلة وعشيرة وفخذ له سياساته الاقتصادية والتجارية الخاصه به وكلها تنطلق من تهديم وتخريب ونهب الاقتصاد والدولة والشعب!

(17)
ثامن عشر: ماذا كانت تخطط تركيا وايران والامارات عندما كان العراق يخطط لشراء الغاز الإيراني؟

المصادر:
(محطة أكويو النووية – ويكيبيديا (wikipedia.org))
(كم ستنتج محطة الطاقة النووية من الكهرباء لتركيا.. ومتى ستبدأ العمل؟ – تركيا الآن (turkeyalaan.net))
(محطة بوشهر الكهروذرية – ويكيبيديا (wikipedia.org))
في عام 2010 كما اسلفنا كانت الطغم الحاكمة في العراق والتي خسرت الانتخابات, تخطط لبناء محطات طاقة كهربائية تعتمد على الغاز الإيراني المباع للعراق, مع ان ايران تعاني قطوعات الكهرباء بشكل دائم وانتاجها الغازي لايكفي الحاجة المحلية خصوصا في أوقات الشتاء والصيف وايران وغيرها وكانت تفكر بامور اخرى.
ولم تفكر الحكومات العراقية في استثمار الغاز العراقي المصاحب او استثمار الغاز العراقي تحت الأرض! او بناء محطات الطاقة المستدامة او محطات طاقة نووية!
وفي ذات الوقت عام 2010 كانت تركيا تخطط مع روسيا لبناء محطة نووية بقدرة 4.8 الف ميكا واط بشكل يساوي تقريبا ماتنتجه المحطات العراقية التي تعمل بالغاز الإيراني, مع ان الرقم وهو 6 الاف ميكا واط مبالغ فيه عمليا لعدم التثبت من هذا الرقم عدا إعلانات المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية وكذلك انقطاعات الغاز الإيراني الموسمية وكفاءة التشغيل والصيانة!
والمحطة التركية هي محطة أكويو للطاقة النووية بقدرة 4.8 الاف ميجا وات ساعة في مرسين التركية. تبنيها شركة روس آتوم الروسية ومن المتوقع الانتهاء من بناء الوحدة الأولى هذا العام 2023, وهي أول محطة طاقة نووية لتركيا.
وفي ديسمبر 2010، وقعت تركيا اتفاقًا للتعاون مع روسيا لبناء المحطة. تبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار أمريكي.
ولو حسبنا مقدار ماتم دفعه من مال لإيران والمشاكل العويصة مع أمريكا حول نقل هذا المال لإيران بسبب العقوبات ومايتبعه من تفريط واذلال بالمصالح الوطنية مع استخدام هذا المال لبناء الماكنة العسكرية الإيرانية التي تهدد العراق والمنطقة والعرب والعالم مع حرسها الثوري, لوجدنا ان المبلغ المدفوع خلال تلك السنوات قد يزيد عن ذلك!
وقد بنيت المحطة في مدينة مرسين التركية! التي تبعد عن الحدود العراقية مسافة حوالي 650 كيلومتر!
وستلبي حوالي 10٪ من استهلاك تركيا للطاقة.
اما ايران فقد افتتحت محطة بوشهر الكهروذرية وهي محطة نووية لتوليد الكهرباء قرب مدينة بوشهر في إيران في 12 سبتمبر 2011 وتبلغ قدرتها الإنتاجية نحو ألف ميغاواط.
وبوشهر الإيرانية تبعد عن الفاو 250 كيلومتر!
وحسب المصدرفي 8 اب 2022!
بهدف تلبية كافة احتياجاتها من الطاقة.. إيران تهدف لبناء 30 مفاعلا نوويا جديدا | اقتصاد | الجزيرة نت (aljazeera.net)
((بعد مضي 6 أشهر من كشفها عن وثيقة إستراتيجية شاملة تؤطّر برنامجها النووي وإستراتيجية طهران النووية تنص على إنشاء 30 مفاعلا نوويا حتى عام 2040.
وكشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي عن تخطيط بلاده لإنتاج 10 آلاف ميغاواط كهرباء من الطاقة النووية، مؤكدا أن زيادة قدرة محطات الطاقة المحلية تعد قضية رئيسية في تطوير البرامج النووية في إيران.
وعقب تزايد انقطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية لا سيما في أشهر الصيف، تحدثت وسائل إعلام إيرانية مؤخرا عن توقف نشاط بعض الشركات والمصانع الإيرانية لتوفير الطاقة للقطاع المنزلي، مما أثار تساؤلات عن مصير مشاريع إنتاج الطاقة الكهروذرية في البلاد..
أن ايران تنتج في الوقت الراهن نحو حوالي الف ميغاواطا من الطاقة الكهروذرية في محطة بوشهر النووية جنوبي البلاد, وأنها تعمل على توليد ألفي ميغاواط أخرى من الكهرباء لرفع سعتها الإنتاجية إلى 3 آلاف ميغاواط خلال الفترة المقبلة.
وأن منظمة الطاقة الذرية خططت لإنشاء وحدات توليد طاقة كهروذرية بقدرة 10 آلاف ميغاواط وفقا للوثيقة الإستراتيجية للصناعة النووية..وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد أعلن عن بناء محطة نووية بقدرة 360 ميغاواطا في منطقة دارخوين بمحافظة خوزستان جنوبي غربي البلاد، مؤكدا أن بناء المحطة سيتم بخبرات محلية بحتة.
ويرى الباحث الاقتصادي غلام رضا مقدم أن الثروة النفطية والغازية محدودة في إيران، وأن الإفراط في الاستخراج والاستهلاك سيعرض البلاد إلى عجز كبير في الطاقة مستقبلا، مما يؤكد ضرورة البحث عن حلول بديلة، مشددا على أن طهران سبق أن درست الاعتماد على الطاقة الكهروذرية للتنمية، وأن النتائج كانت مجدية.
وعزا سبب إصرار طهران على تطوير برنامجها النووي إلى منافعه العديدة في مجالات الطاقة والزراعة والطب وتحلية المياه والصناعات الأخرى، مؤكدا أن الطاقة الكهروذرية تعدّ الأكثر ديمومة والأعلى جودة والأرخص مقارنة مع الأساليب الأخرى المستخدمة في توليد الكهرباء ومعالجة أزمات التلوث جراء حرق المازوت.))

اما الامارات العربي المتحدة فقد انشات عام 2009 , مؤسسة الإمارات للطاقة النووية هي الجهة المسؤولة عن تطوير محطات الطاقة النووية وإدارتها وتشغيلها، مملوكة بالكامل للشركة القابضة إيه دي كيو المملوكة لإمارة أبو ظبي.
وحسب المصدر:
(مؤسسة الإمارات للطاقة النووية – ويكيبيديا (wikipedia.org))
((تأسست المؤسسة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية وتنويع مصادر الطاقة وتحقيق أمن الطاقة في الدولة. تعمل المؤسسة على تطوير أولى محطات الطاقة النووية في الدولة في موقع براكة في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي، وسيضم الموقع بحلول عام 2020 أربعة من مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة 1400. ومن المتوقع أن تبدأ المحطة الأولى عملياتها التجارية عام 2017، مع تشغيل محطة إضافية بعدها في كل عام حتى حلول عام 2020، وذلك حسب الموافقات الرقابية والتنظيمية.))

(18)
تاسع عشر: لماذا يجب بناء محططات طاقة نووية عراقية على الخليج العربي قرب الكويت وايران؟
تركيا وايران هما جارتا العراق الابديتين ولطالما تاثر العراق بما يحدث لديهم, وطالما تعرض العراق عبر التاريخ للغزو العثماني او الفارسي, والصراع العثماني الفارسي عبر التاريخ انعكس بشكل خطير على العراق عبر طائفتيه, ولم يأخذ العراقيون العبر بسسبب الجهل وتردي التعليم وثقافة المجتمع أي درس فعال من ذلك!
وهما خططا وانجزا مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة النووية لاسباب كثيرة مثل رخص الثمن مقارنة بالانواع الأخرى.
اما فيما يتعلق بالأمان فان أي حدث نووي في تركيا وايران سينعكس سلبا على العراق.
لامناص للعراق من العمل على انتاج الكهرباء من الطاقة النووية لان النفط والفاز ناضب في يوم قريب او ان العالم لن يعود قريبا او بعيدا عن استخدامه بسبب البدائل الأفضل من الطاقة المستدامة ماديا بيئيا!
وان افضل مكان لاقامة تلك المفاعلات هو في جنوب البلاد على الخليج العربي وقرب الكويت الجارة المريحة, وايران الجارة الاريح, وذلك من اجل مياه الخليج لاستخدامها في تبريد المفاعلات.
فليس للكويت فقط حق بناء ميناء مبارك على حدودها المفترضة مع العراق ولطالما صرخ الكويتيون بذلك, لتسد طريق البحر على العراق ولا لايران فقط حق في بناء مفاعل قرب حدودنا وعلى مسار تجارتنا ومنفذنا الوحيد الصغير للبحر بل يجب على العراق أيضا ان يفعل ذلك!
ان المفاعلات النووية تنشأ طبيعيا على مصادر مياه عذبة او مالحة من اجل التبريد.

(19)
عشرون: وضع محطات الطاقة النووية في العالم
المصدر لعام 2023
(تعرف على استخدامات الطاقة النووية وأكثر الدول إنتاجا لها | سياسة | الجزيرة نت (aljazeera.net))
توفر الطاقة النووية حاليا نحو 10% من كهرباء العالم من حوالي 440 مفاعل طاقة، وقد أنتجت 13 دولة في عام 2020 ما لا يقل عن ربع احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة النووية.
وتولد فرنسا 70% من الكهرباء بتلك الطاقة، وتحصل أوكرانيا وسلوفاكيا وبلجيكا والمجر على نحو النصف بالطاقة النووية، فيما تحصل إيطاليا والدانمارك على ما يقارب 10% من الكهرباء من الطاقة النووية المستوردة.
وحسب المصدر لعام 2023:
(سعة الطاقة النووية العالمية قد ترتفع 280 غيغاواط.. والتكلفة عقبة رئيسة (تقرير) – الطاقة (attaqa.net)
((بلغت سعة الطاقة النووية عالميًا 370 كيغاواط بنهاية 2021، وفق آخر التقارير السنوية الصادرة عن الرابطة النووية العالمية، مع استحواذ الولايات المتحدة على أكثر من ربع هذه القدرة المركبة.
وتتجه أكبر قوتين اقتصاديتين في آسيا، الصين والهند، إلى تعزيز سعة الطاقة النووية في إطار الخطط المستقبلية الرامية لخفض الانبعاثات والبحث عن بدائل لمصادر الوقود الأحفوري التي تتعرض لضغوط عالمية شديدة للتخلص منها.
ولا تقتصر العودة إلى الطاقة النووية على الدول الآسيوية فحسب، وإنما تمتد إلى أوروبا، معقل التيار الأخضر العالمي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.
وتقود فرنسا وإسبانيا والسويد تيارًا أوروبيًا داخل الاتحاد الأوروبي، لزيادة الاعتماد على مشروعات الطاقة النووية في توليد الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأصفر المعتمد على الوقود النووي.
بينما تعارض ألمانيا هذا التوجه وتطالب بالتخلص من الطاقة النووية تدريجيًا، مع رفض الاعتراف بتصنيفها ضمن المصادر المتجددة لتوليد الكهرباء.))
حسب المصدر التالي, فان هناك اتجاه لبناء محطات طاقة نووية صغيرة الحجم والإنتاج:
(لماذا تتجه بعض الدول إلى بناء مفاعلات نووية صغيرة؟ – BBC News عربي)
((ترى وود ماكنزي أن انخفاض تكلفة توليد الكهرباء من المفاعلات النووية الصغيرة إلى 120 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة بحلول 2030، سيجعلها قادرة على المنافسة مع مفاعلات الماء المضغوط و-أيضًا- محطات الغاز والفحم في بعض مناطق العالم.))
استثمرت شركة “نيوسكيل باور” ما يربو على 900 مليون دولار لتطوير تكنولوجيا المفاعلات النووية الصغيرة التي تقول الشركة إنها تمثل الجيل الجديد من محطات الطاقة النووية.
وتجري الآن الشركة تجارب على النموذج الأولي لمحطة الطاقة النووية التي تتضمن 12 مفاعلا نوويا صغيرا، لتوليد 720 ميغاواط من الكهرباء. وأنفقت وزارة الطاقة الأمريكية 317 مليون دولار على مشروع المفاعلات النووية الصغيرة التي تطورها نيوسكيل.
وبالتوازي مع مشروع نيوسكيل، دشنت الحكومة الروسية مفاعلا نوويا عائما قدرته 70 ميغاواط في المحيط المتجمد الشمالي. وفي عام 2016، أعلنت الصين عن خطط لتشييد مفاعلها النووي الصغير الممول من الدولة.
قد وضعت “نيوسكيل باور” حدا أقصى لأسعار الكهرباء المولدة من مفاعلها النووي الصغير، بحيث لا تتعدى 6.5 سنتا لكل كيلواط في الساعة. لكن في العام الماضي قبلت هيئة المياه والطاقة بلوس أنجليس مناقصة من إحدى شركات الطاقة الكهربائية لإمداد الكهرباء المتولدة من المصادر المتجددة على مدار الساعة بسعر سنتين لكل كيلواط في الساعة.
ويرى البعض أن الطاقة النووية لن تتمكن من منافسة أسعار نظيرتها الطاقة المتجددة الآخذة في الانخفاض. وفي عام 2015، وفرت الطاقة النووية 10.8 في المئة من احتياجات الكهرباء العالمية، بعد أن كانت توفر 17.6 في المئة في 1996.
وتجرى أبحاث لتطوير مفاعلات قد تنتج هيدروجين للوقود أو لتحلية المياه. وتقول نيوسكيل إن استخدام الطاقة الإضافية لتحلية المياه قد يساعدها على تعويض كلفة توليد الكهرباء الباهظة نسبيا.))

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب