7 أبريل، 2024 5:38 م
Search
Close this search box.

قنبلة فجرها مصنع السجاد اليدوي

Facebook
Twitter
LinkedIn

قنبلة فجرها مصنع السجاد اليدوي(( أنوال حديدية تعزف على خيوطها أصابع ذهبية لا تعرف تحديد للعُمر، تعزف أجمل سيمفونية تُرى بالعين ولا تسمع بالأذن، لتنتج أجمل سجاد يدوى من خيوط الحرير والصوف.))
ما انواع السجاد اليدوي وما مميزاته ؟

عندما تتجه العروس إلى تجهيز عش الزوجية تحرص على اختيار أفضل الأنواع من كل قطعة تحضرها من المفروشات والأثاث لذلك تميل إلى اصطفاء انواع السجاد اليدوي فهو من أجود أشكال السجاد ذو التصاميم الرقيقة الفاخرة، حيث يتم تصميمه بواسطة مجموعة من الصناع المهرة ذوي الخبرات العريقة، حيث يستغرق إنتاج القطعة الواحد منه ما يزيد عن ثلاثة أشهر وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل انواع السجاد اليدوي ومميزاته.
ما هو السجاد اليدوي؟
السجاد اليدوي هو عبارة عن سجاد عادي تعتمد صناعته بالكلية على أيدي العمال دون اللجوء إلى الماكينات المخترعة حديثاً يحتاج إلى جهد جبار لإنتاجه فتجد أن انواع السجاد اليدوي بالأخص هي الأعلى سعراً من الأنواع الأخرى إذ يتميز بمتانته وجودته العالية وألوانه المتعددة ورسوماته الأنيقة حيث يتم نسجه من خامات فخمة للغاية كالحرير الأصلي والقطن والصوف بعظة عقد ضيقة ومتلاصقة مما يمنع تراكم الغبار عليه توجد منه أنواع مختلفة لكل منها خصائصه المميزة يستخدم في غزله النول الأفقي ويوجد منه لدى معرض السجاد اليدوي في الكاظمية مجاور جامع فتاح باشا كثيرة ليتناسب مع أثاث منزلك.
كيف تتم صناعة انواع السجاد اليدوي؟
لكي تتم صناعة السجاد اليدوي يتطلب توفر مجموعة من الأدوات والخامات كما يستلزم منه الجهد والصبر الطويل فهو يعطيك قيمة عالية مقابل كد وتعب وسنذكر لك متطلباته في النقاط التالية:
• توفر ما يقرب من 50 كيلو جرام من الخامة المحضر منها كالصوف العادي أو صوف الغنم الصغير الذي يوفر بالكورك أو الحرير أو القطن كما تختلف تلك الكمية حسب حجم ومساحة السجادة حيث تتضاعف تلك الكمية بالمقابل عند صنع السجاد الكبير.
• توفر ورقة بها التصميم المراد نسجه واللون المرغوب وكافة التفاصيل الدقيقة اللازمة.
• وجود نول حديدي بمساحة القطعة المراد نسجها وغالبا ما يتكون من كاميرا عرضها 2 متر و 5 قطع.
• يستخدم النساج صنارة ذات شفرات حادة لتقطيع الخيوط وتكون أول طبقة خيط في صناعة السجاد هي الحرير ومن ثم يستخدم خيوط الصوف بالألوان المختارة ويقوم بمدها على النول وربطها مع ألياف الحرير لينتج في النهاية الشكل المطلوب ثم يتم غسله جيداً وتجفيفه ليصبح جاهزاً للبيع.
• تستغرق تلك العملية ما يقرب من 90 يوماً متتالياً من الشقاء لإنتاج قطعة واحدة بينما لا تستهلك مثيلتها التي تصنع بالآلات كل هذا الوقت فقد تأخذ بالكثير أربعة أيام، أو ساعتين كحد أدني.
انواع السجاد اليدوي
تنقسم انواع السجاد اليدوي إلى قسمين إما:
• منسوجة يدوياً.
• معقودة يدوياً.
كلاً من السجاد المعقود والمنسوج يدويا مصنوع باليد وينتج من خلالهما سجادة رائعة ولكن هناك اختلاف بينهما في التكلفة والمظهر والمتانة وكذلك الوقت المستغرق لعمل عقدة في النسيج اليدوي أكبر مما في المعقود بالأيد، كما أن حوافها تكون أقوي يمكن لأي شخص تعلم طريقة صنع هذان النوعان دون الحاجة إلى الكثير من التدريب، نستخدم لحقن المادة المستخدمة في صنع السجادة كالقطن أو الحرير في نمط ثم يتم وضع قطعة قماش تسمى على السجاد وثبيتها بمادة لاصقة كالغراء للحفاظ على أليافها ثم يتم تقطيع السجاد إلى حلقات لجعلها مسطحة ومناسبة للمشي، يمكن تمييز السجادة المنعقدة يدويا من خلال النظر إلى البطانة الخلفية ستلاحظ وجود الغطاء الموضوع على السجادة ملتحما بها عن طريق اللاتكس.
مميزات السجاد اليدوي
جميع انواع السجاد اليدوي تتمتع بالعديد من المزايا التي تبرزها عن غيرها فلا يلبث عليك تفريقها عن باقية السجاد ومن تلك المزايا ما يلي:
• يتميز بثباته فلا يمكن أن يتزحزح من مكانه الا برغبتك وبالتالي لا ينجم عنه أي فوضى في الغرفة كما لا يسبب حدوث انزلاق للمار من فوقه.
• عازل جيد للحرارة يتناسب مع فصل الشتاء حيث يمنح بيتك شعوراً بالدفء حيث يمكنه تغطية الأرض كاملة.
• تتميز بقدرتها على الدوام لعدة قرن أو حتى قرنين إذا قمنا بالاعتناء بها بشكل صحيح ومع مرور الوقت يتم تعتيقها لتصبح وكأنها قطعة تراثية رائعة وعادةً ما تحافظ على قيمتها على طول هذه الفترة.
• في حالة حدوث أي عيب أو تنسل يمكن معالجته ونسجه مرة ثانية وهذه ميزة لا تتوفر بالسجاد المصنوع آليا فعند تلف جزء منها ترى أن بقية الخيوط تنفصل وراء بعضها البعض.
كما أن لا نواع السجاد اليدوي الكثير من الصفات الجميلة فكذلك تظهر عليه بعض العيوب بما في ذلك بعض الاعوجاج، وعدم التناسق في التصميم وبعض الأخطاء التي يمكن تصحيحها أو التجاهل عنها فكل تلك النقاط ليست مصيرية ولا تؤثر على عمر السجادة.
توجد بعض العلامات التي قد تساعدك في التعرف على انواع السجاد اليدوي
توجد بعض العناصر التي إن لحظتها في السجادة المعروضة فهذا يدل على أنها محاكة بأيد النساج وهم:
• التماثل
لا يمكن سجادتين مصنوعتين يدويا الاشتراك في الهيئة فحتما سيكون هناك اختلاف أو وجود تشابه في الشكل ولكن غير متساوي تماماً فلا يمكن لنساج تكرار التفاصيل المنقوشة بالتناظر قد يوجد تشابه عن صناعة السجاد آليا، وتلخيصاً لتلك النقطة وقدرتها على مساعدتنا لتحديد الأنواع المنسوجة يدويًا أنه إذا حدث ووجدت عيوبا أو تناقضات في النقوش فهذا دليل على أنها منعقدة باليد.
• شكل العقدة
يمكن أن يفسح لك الطريق لمعرفة نوع السجادة من خلال رؤية الخلل على الجهة الخلفية وخاصة عند العقد فإن كانت خالية من العيوب فهي مصنوعة بآلة.
• التعرف على المادة
كل انواع السجاد اليدوي يتم غزله بمواد طبيعية كالصوف والحرير وعادة ما يكون سطح السجادة أو ما يعرف بالوبر من الصوف بينما الجزء الخلفي أو ما يطلق عليه السداة من القطن أو مكونة كلها من الصوف لذا يتميز بفخامتة وجودته التي لا مثيل لها بينما في ذاك الخاص بالآلات فيكون مصنوعة بالمنطقة الخلفية من الألياف الصناعية وجزء بسيط من الصوف وذلك لتوفير تلك المواد مما يجعله رخيص الثمن.
• كثافة العقدة
كلما كانت السجادة أكثر نعومة هذا يعني أنها تحتوي على عدد كبير من العقد وتفاصيل أكثر مما يساعد على إنتاج أفخم انواع السجاد اليدوي.
• سماكة الوبر
كلما قل ارتفاع الوبر أي قل سمكها كلما كانت السجادة ذات قيمة وجودة عالية.
بهذا نكون قد سلطنا الضوء على كل المعلومات المتعلقة بأنواع السجاد اليدوي وخضنا في الحديث عن مميزاته عن السجاد المصنوع آليًا كما استضفنا في توضيح أبرز العلامات التي تساعدك في تمييز السجادة اليدوية عن غيرها ما عليك الآن سوى الاطلاع على أحدث تصاميم السجاد المتوفر معرض السجاد اليدوي في الكاظمية مجاور جامع فتاح باشا بأسعار مناسبة، وكن معنا دائما على تواصل مستمر لمعرفة العروض والخصومات الجارية في الوقت الحالي.
ما هي الأدوات المستخدمة في صناعة السجاد اليدوي؟
تتطلب حياكة سجادة منسوجة يدويا، الكثير من العمل، واحتراف تقنيات عالية، ومهارات كبيرة، وبالطبع بعد معرفة الألياف اللازمة، يستلزم الأمر بعض الأدوات الأساسية، بالنسبة للمصنعين والحرفيين المستقلين، فإن جودة مواد النسيج لا تقل أهمية عن المواد الخام المستخدمة، والأدوات المطلوبة، في ما يلي أهم الأدوات التي يستخدمها النساجون لصناعة سجادة منسوجة يدويا:
أداة النول
النول هو آلة من المعدات التي يستخدمها الحائك في صناعة البُسط والسجاد، أو نسج المنسوجات، ويمكن أن يكون صناعيًا كما هو الحال في صناعة النسيج (إنتاج المنسوجات) أو يدويًا، أي يمكن أن يكون بسيطًا مثل نول الإطار الخشبي أو معقدًا مثل النول الصناعي الحديث الذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا، ويحدد عرضُ النول عرضَ النسيج.
ويتكون النول الأكثر بدائية من إطار خشبي: سلسلة من الخيوط (السداء) ممتدة بين وتدين خشبيين مشدودين إلى الأرض، باستخدام عمود، يتم سحب كل خيط سداء آخر لإنشاء مساحة فارغة (لفة) حيث يمر خيط آخر (اللحمة) بشكل عمودي على خيوط السداء ثم يتم عكس طبقات السداء لإنشاء لفة أخرى حيث يتم تثبيت خيط اللحمة، وعادة ما تكون هذه الحوامل التي تشكل النول، مؤطرة ومصنوعة تقليديًا من الخشب، ولكن اليوم يتم تصنيع الإطارات المعدنية لسهولة الاستخدام وزيادة المتانة، خاصة عند الانتقال من مكان إلى آخر.
السداء واللحمة
طريقة عمل السجاد اليدوي النول تتمثل في أن يعمل الحائك على دمج السداء ولحمة السجادة ويجمع السجادة فيها حتى يكتمل قوامها، والسداء واللحمة والعقدة هي المكونات الرئيسية لمعظم المنسوجات يدويًا والتي يتم تصنيعها بطرق مختلفة بواسطة النساج وهي متداخلة ومتشابكة بمساعدة الأدوات الخاصة التي يستخدمها النساج.
أداة السداء
يُطلق على جميع الخيوط والحرير والصوف المستخدمة في طول السجادة اسم السداء أو السَّدَى (جمع أَسْدَاء وأَسْدِيَة)، واعتمادًا على نوع السجادة التي يتم نسجها، قد يكون هذا السداء خيوطًا أو صوفًا أو حريرًا، وهو ما يسمى في المصطلح السداء أو الحزمة، وتسمى أيضًا الغزل (yarn) باللغة الإنجليزية.
أداة اللُّحْمَة
وهي جميع الخيوط والصوف والحرير التي تُستخدم في عرض السجادة، أو تمتد بشكل عرْضيّ أثناء عملية حياكة السجادة.
يتم ضرب الألياف والخيوط الأفقية المتوازية التي يتم تمريرها عبر الخيوط بزاوية 90 درجة بمشط بعد كل صف من نسيج السجاد لجعل السجادة أكثر متانة وقوة، ويجب اختيار اللّحمة بناءً على مؤشر السجادة، قد تكون اللّحمة مستقيمة وممدودة أو متموجة وغير مشدودة، ومع ذلك، يختلف مستوى السداء باختلاف استطالة اللحمة، وتصل هذه الاستطالة إلى 45 درجة عند أدنى قيمة لها و 90 درجة عند الاستطالة الكاملة، ومن حيث القطر والمادة، يجب أن تكون خيوط اللحمة متوافقة مع الخيوط الأخرى المستخدمة في السجادة، ويُعتبر خيط اللحمة فعالاً في تحديد نوع نسج السجاد (نسج مسطح، نسج نصف مسطح، نسج كامل)

WhatsApp Image 2023-08-27 at 3.07.54 PM.jpeg
245194338_4790232087663615_7263987208909306469_n.jpg

245330219_4790245547662269_1668496815671346378_n.jpg

 

https://www.facebook.com/n/?video%2Fedit%2F&v=3468246776758601&aref=1693517953933755&medium=email&mid=6043e967a9ee9G5afc8e89aa91G6043ee010a1bbG3d&bcode=2.1693517954.AbzC2sSBP3kwKJk1Gsk&n_m=iirraaqq2019%40gmail.com&rms=v2&irms=true

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب