7 أبريل، 2024 7:19 ص
Search
Close this search box.

قطر أحبها وأبغضها

Facebook
Twitter
LinkedIn

من يقول إن أزمة قطر سببها دعم قطر للإرهاب فهو واهم ومن يقول أن أزمة قطر سببها انحراف قطر عن السرب الخليجي الموقع مع ترامب اتفاق الرياض الأخير فهو أيضا واهم . قطر تشكل غصة في حلوق الدول الخليجية , قطر قنبلة غير منفجرة مزروعة في جسد الخليج والجزيرة .
انه التنافس والسباق نحو القمة , إنها الحرب الباردة الخليجية التي لا يشعر بها إلا من وضع قدمه على الرمال الساخنة الخليجية …..قطرالدويلة أو المشيحة أو الإمارة كما يحلو للغير تسميتها للتقليل من شأنها تتحدى وتؤسس إمبراطورية إعلامية اسمها الجزيرة وتلحقها بسلسلة شبكات قنوات ثقافية ورياضية وعلمية , قطر تتحدى الإعلام الخليجي بكل مسمياته وتجبره على التنازل عن جميع الامتيازات التي كان يتمتع بها خلال التسعينات أهمها حقوق البث والنقل لكافة النشاطات الرياضية .
و قطر أيضا إمبراطورية إعلامية تثير غضب الولايات المتحدة حكومة وشعباً بقناة الجزيرة الفضائية التي تنقل الخبر من خلال شبكة مراسلين منتشرة في كل بقاع العالم . أمريكا من أسست إمبراطورية الCNN وتباهت يوماً أنها استطاعت نقل إحداث ساحة ( تيان من) في بكين نهاية عقد الثمانينات شعرت أن هناك من تسلل ونافسها في نقل الإخبار التي تصر أميركا أنها صاحبت الامتياز بنقل الأخبار للعالم…..
عام 2003 صيحات عاليةً من البيت الأبيض والبنتاغون منذرتاً بقصف قناة الجزيرة في الدوحة !!! الأسباب أنها تنقل الخبر والصورة من الفلوجة وبقية مناطق العراق الساخنة .الكثير من يجد في قطر ضالته ويعشقها ويهوى سماءها وترابها وعقودها المغرية , في المقابل هناك الكثير من يبغضها كونها تثير لديه عقدة النقص والغيرة . إلى حد هذه اللحظة إنا والكثير نحب قطر ونهواها ومن ذا الذي يمنعننا عن التغني بها ….. أحبها فطر …..
استطاعت دولة قطر إن تشغل المنطقة برمتها وتثير انتباه العالم اجمع ….محذرتاً إن هناك دولة تنافس في كل شيء اسمها قطر . قطر الدولة المتحركة في مواقفها والتي لا تستند على مبادئ الصداقة والإخوة والجيرة وغيرها من قواعد السلوك التي اعتادت دول المنطقة إن تتكلم بها عندما تتحدث عن علاقتها مع الدول الأخرى .بل أن قطر تسيير وتريد أن تُسٌير من معها بطريقة براغماتية غير معروفة دوافعها ولا نتائجها . ماذا تريد بالضبط قطر ؟
يتنافس الإباء والأبناء والإخوان على الإمارة ويتبادلون رياسة الإمارة لكن سلوك قطر ثابت لا يتغير !!! من أعطاها هذا الثبات على السلوك ألانحرافي ؟
لماذا الإخوان و حماس وحزب الله في آن واحد!!! ومن ثم النصرة وقد تكون داعش والقاعدة ….
قطر تكاد تكون نسخة منقحة من ليبيا القذافي في نهاية السبعينات والثمانينات أيام لوكربي والجيش الايرلندي السري . إلى حد هذه اللحظة من يمنعني أن اشكك في دور قطر التخريبي؟ واحملها أسباب دمار حلب والموصل والفلوجة والرمادي وصنعاء وتعز وغيرها من مدن وأرياف بلادي الجميلة …. ابغضها قطر …..
قطر تنافس في السياسة والإعلام والرياضة وتثبت وجودها , ركزت قطر طوال العقدين الماضين جل اهتمامها على السياسة الدولية وربطت نفسها بعلاقات إقليمية وعالمية مع مختلف الدول المتنازعة , أول دولة عربية بعد مصر والأردن تمارس التطبيع مع إسرائيل , علاقات قوية مع أمريكا وأوربا وروسيا , اتفاقات سرية وعلنية مع تنوع كبير من الدول والهيئات والمؤسسات الدولية .
قطر دولة متحركة لا تستطيع أن تعيش في حدودها الضيقة . قطر تريد أن تكون دولة عظمى مصغرة لكنها تخشى التنافس الخليجي لا غير ……. العالم انفتح خلال العقدين على قطر وأعطاها ما تريد , لكن شهوة قطر كبيرة وليس لها حدود , كأس العالم عام 2022في قطر رغم الاعتراضات والشكوك الدولية إلا أن قطر استطاعت في النهاية أن تقنع العالم وتجبره على اختيار الملف القطري من بين العديد من الملفات الدولية التي كانت مطروحة…… دليل كبير على أن قطر دولة حالمة وواقعية في آن واحد …….هناك من يحلم ويخطط في قطر وهناك من يتحدى وينافس الكبار ويفوز بالمنجزات …… أحبها قطر …..
قطر ترضيك اليوم وتغضبك غداً , قطر تخالف دول الخليج وتطالب بمزيد من المرونة والتحرك بالمواقف . بعد أن شاركت في عاصفة الصحراء لتحرير الكويت عام 1991 وكانت قواتها في الخط الأمامي تقاتل القوات العراقية في الخفجي ,عادت بعد أعوام قليلة وغيرت سلوكها المعادي للعراق وبنت علاقات جيدة معه مغردتاً وحدها خلف السرب الخليجي وكسرت جزاً من الحصار على العراق في ذاك الوقت . وقبلها بفترة جن جنون العراقيين واغضبتهم في الثمانينات عندما مزق علم العراق على الأراضي القطرية أثناء مباراة كرة قدم في الوقت الذي كان فيه العراق يدافع نيابة عنهم ضد ايران خلال حرب ألثمان سنوات .وأحبها العراقيون لان قطر كانت دائما سباقة في اتخاذ مواقف إنسانية وداعمة للعراق في أزماته .
السؤال كيف نتعامل مع قطر؟ ؟ ؟
قطر داعمة للإرهاب حالة لا يمكن قبولها أو التسامح معها مهما كانت المبررات المطروحة ……….
قطر ضحية لحملات خليجية مصرية انتقامية ضدها لا يمكننا إلا الوقوف والتساهل معها لان قطر لها إنجازات للعرب والشرق الأوسط لا يمكن التفريط به ويمكن مع الوقت إعادتها الى الصف الخليجي والعربي .
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب