10 أبريل، 2024 8:24 ص
Search
Close this search box.

قطة شرودنجر…العراق والفيزياء الحديثة

Facebook
Twitter
LinkedIn

احببت الطبيعة مبكرا واحببت الفيزياء متاخرأ، لحسن السعادة اكتشفت ان البشر ليسوا هم كل شيء، هناك ماهو اهم منهم بكثير وهكذا حصل الفهم، بشر اقل سعادة اكبر، وهكذا اقتربت من فهم  عبادة الاعتكاف في الدين الاسلامي وعرفت لماذا كان الامام علي يمشي وحيدا في طرقات عاصمته يحدث نفسه ولماذا يقضي الليل متهجدا بانقطاع مطلق عن الناس، وكلما توحدت زادت معرفتك عمقا وانتقلت من عالم الصراع على الفضة والذهب والسلطان والجاه والملكيات المؤقتة الى الغنى المطلق بالمعرفة المطلقة والخلود المطلق وان كان هذا الخلود بجزء من المليار من الثانية.
التراب والنبات والحيوان والماء والهواء والشمس لحسن السعادة لم توضع في الفاتورة بعد لكن لابد من الاعتراف ان بعضها اصبح يتطلب الدفع.
الانسان الذي يصفونه بالغالي والمهم اصبح متوافرا بابتذال، بشر في كل مكان تضيق بهم الارض ويقومون بالتدخل لتغيير نظامها الطبيعي
بشر بشر بشر
اصل كلمة بشر
به شر
ثم حذفت الهاء للتخفيف
لاتثق بالبشر وضاعف خوفك وحذرك من بشر يعلن عن صلاته
اكبر الجرائم في تاريخ البشر حدثت عندما حاول بعض الاشخاص تحشيد اكبر عدد من الناس حولهم
الطغاة مولعون بالتحشدات البشرية
العلماء عالمهم الحزن والانطواء والعزلة والفردية
ليكن مقياسك هكذا
شخص يريد ان يجمع حوله اكثر من ثلاثة اشخاص
خطر جدا
انه مشروع طاغية
‫………………………………………………
من بديهيات المنطق الارسطي استحالة اجتماع النقيضين ، وهذه القاعدة لاتزال سائدة في العلوم الدينية عند اليهود والمسلمين، وقلما يمر عليك يوم دون ان تسمع او تقرا قول احدهم هذا تناقض، كان يدعي رائد فضاء انه كان على الارض والقمر بنفس الوقت ،او ان يشهد شخصان بان كل منهما راى السيد احمد الرفاعي بمكة ومدينة الرفاعي بنفس اللحظة، واذا جاء شاهد ثالث وقال انه ابصر سيد احمد الرفاعي في استراليا بتلك اللحظة او قال رائد الفضاء انه تواجد ايضا على المريخ لحظة وجودة على الارض والقمر يهز المستمع راسه ضاحكا ويمضي عن هؤلاء الكذابين او المجانين.
الحقيقة ان قاعدة عدم اجتماع النقيضين قد انهارت وماكان يعد من اوهام الصوفية في الانتقال عبر مسافات شاسعة لحظيا او مايسمى انطواء الارض اصبح نظرية علمية مرموقة في الفيزياء.

ولدت في القرن العشرين (وهو من اكثر القرون التي مرت على البشر سرعة في الانقضاء وانفجارا في العلوم ) نظريتان ماكان من المتوقع ان يصلهما العقل البشري فلا يحيط بهما الا خيال مجنون وهما

النظرية النسبية
نظرية ميكانيكا الكم

النسبية مجالها القيم الكبيرة فوق الذرية اما نظرية الكم فمجالها القيم مادون الذرية اي ان النسبية تفسر اللامحدود في الكبر بينما تفسر ميكانيكا الكم اللامحدود في الصغر.

لسبب نجهله تفوق العقل الالماني والالمان شعب متفوق بما لايقاس وقصة تفوق هؤلاء الناس ليست دعاية لحزب عنصري وتفوق الالمان يمكنك مشاهدته من الجو بحدود الارض الزراعية المرسومة بدقة اجزاء السانتيمتر وبالتداخل الذي يقطع الانفاس بين الغابات والطرق والانشاءات بسمفونية من سمفونيات بتهوفن وباخ ويكفي القول انه في منطقتنا لاتقع عيناك اينما دارتا طيلة اليوم على خطأ.

النسبية وميكانيكا الكم وضعهما المانيان هما البرت اينشتاين وماكس بلانك والمفروغ منه ان العلم عملية تراكم وحيث انحصرت النسبية بشخص اينشتاين فان نظرية الكم شارك بصياغتها الكثير من العلماء وهم في الغالب من علماء الفيزياء الشباب حتى وصلت الى ستيفن هوكنغ وهو شاب بريطاني اصيب بمرض عصبي نادر( موتونورون) يصيب واحدا في المليون ولاينجو منه احد وقد امهله الاطباء عدة اشهر ليموت لكنه جاوز الستين وقد فقد قدرته على الحركة ثم فقد صوته واشتهر بكرسيه المتحرك وكتبه التي قربت الفيزياء الى الناس مثل (تاريخ موجز للزمن) و(الكون في قشرة جوزة) ثم اخيرا (التصميم العظيم)  واشتهرت عنه مقولتان
واحدة تعاكس الاخرى الاولى في الايمان تفيد بان وجود الله لايتعارض مع قوانين الفيزياء والثانية في الالحاد وتقول ان الكون يخلق نفسه بنفسه من خلال قوانين الفيزياء ولايحتاج الى خالق.
شرحت النسبية وعدد الذين فهموها لايزيد ربما على اينشتاين اما نظرية الكم فلايدعي احد فهمها.
جوهر ميكانيكا الكم يقوم على مفهومين
التراكم
ومعناه ان الالكترون او البروتون يتموضع في موضعين في الوقت ذاته او يكون له حالتان في الوقت عينه اي فوق وتحت وهذا وفقا للمنطق الصوري من المستحيلات.
المفهوم الثاني
التعالق او التشابك
لنفرض وجود جسيم مكون من اثنين يفعلان كجسيم واحد وقمنا بتفكيكهما وفصلنا بينهما مسافة عشرة امتار او ١٠٠ كم او سنة ضوئية فما يحدث لاحدهما يحدث للاخر كانهما لايزالان جسيما واحدا.
ميكانيكا الكم اجنت العالم النمساوي شرودنجر الذي وضع مثالا مشهورا والفت فيه الكتب اسمه قطة شرودنجر القطة هذا الحيوان الذي نسميه بزونة في العراق.
نعرف قصة المواد المشعة فهي تتحلل بزمن نسميه فترة نصف العمر فالكربون ١٤ مثلا يتحلل بفترة نصف عمر قدرها ٦ الاف سنة والبوتاسيوم المشع يتحلل بفترة نصف عمر ٣٠٠ مليون سنة فاذا اخذنا قطعة من الكربون ١٤ نعرف ان نصفها سيضمحل في ٦ الاف سنة لكننا لانعرف اي الذرات التي ستضمحل  وايها التي تبقى وعليه بني مثل قطة شرودنجر الذي يقول :
لو اخذنا قطة ووضعناها في صندوق مع قارورة من مادة السيانيد السامة وفوق القارورة جهاز يكسرها مرتبط عمله باضمحلال ذرة من الكربون واغلقنا الصندوق فان الذرة تضمحل ولاتضمحل في نفس الوقت فالقطة حية وميتة في نفس الوقت واذا فتحنا الصندوق فان لدينا حالة واحدة فقط فالقطة اما حية او ميتة.
في ميكانيكا الكم تتاثر الجسيمات بعملية الرصد اي ان الجسيمات تعرف انك تقوم بمشاهدتها فتغير سلوكها.
كل ماحولنا من تقنية عالم الديجتال هو تطبيقات لنظرية ميكانيكا الكم. 
من القصص الدينية التي يمكن فهمها من خلال ميكانيكا الكم هي قصة نقل عرش مملكة سبأ في القران فالجسيمات وفقا لميكانيكا الكم تنتقل لحظا وعليه فان المتصوفة المسلمين هم من اسبق الناس في وضع فرضية امكانية التواجد بمكانين مختلفين بزمن واحد وهذا يتجاوز حدودنا العقلية ومهما اوتي الانسان من سعة خيال قد لايحيط بفرضية تقول ان الجسيم ذهب الى اعلى واسفل بنفس اللحظة ووفقا لميكانيكا الكم فان قصة الاسراء والمعراج تبدو مفهومة
لعلماء الفيزياء اكثر من علماء الدين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب