11 أبريل، 2024 9:40 م
Search
Close this search box.

قراءات بين الاسطر…

Facebook
Twitter
LinkedIn

اهداء الى عائلة الشيخ عبد الليل الجبوري قرية الرصيف
༺༺༻༺༻༺༻༻
عندما اتكلم عن المبادئ والاخلاق.. عندما تكتب اقلامنا عن النضال والقيم الوطنية اقف عاجزا امامكم ايتها العائلة البطلة التي قدمت للعراق تضحيات قل نظيرها وبدون مقابل..
نعم انكم الذين رفعتم شعاركم المعروف
اول من نضحي و ربما لا نستفيد..
ها هو الاستاذ يونس اليوم يعيش في غربة مرت عليها عقود من الزمن لعدم قناعته بما يجري في بلده العراق وانسحابه من المعارضة العراقية التي استلمت الحكم بعد احداث عام 2003 بعد ان كان احد القياديين فيها..
يونس ابوالليل كما يلقبونه في الخارج الذي بقي مطاردا في بلده لا يستطيع ان يجلس في وسط عائلته يوم واحد.. كانت المداهمات والتفتيش عنه بصورة مستمرة حتى غادر العراق.. وقد تم في حينها اعتقال اخوانه جرجيس وجمعة وكذلك والدتهم الشيخة صالحة الموسى وهي المرأة الجبورية الوحيدة التي صرخت في وجه النظام في حينها ومكثت تقريبا سنتين بالسجن دون اي ذنب وذنبها الوحيد ان ابنها قد عارض زبانية الحكم وبصراحة وللتاريخ اقولها ان المحققين في الاجهزة الامنية القمعية في النظام السابق شهدت بشجاعتها عندما وقفت بوجههم اثناء التحقيق معها وكانوا يقولون لها لولا انك كبيرة في السن لنفذنا فيك الاعدام فوراً..فكم انت شجاعة يا ام الشرفاء الابطال…..فهنيئا لكل قبيلة الجبور بك وبذريتك… ..
التحق الاستاذ يونس بالمعارضة في سوريا ولكن لمعارضته على بعض القرارات ضد الشعب العراقي في حينها وموقفه القومي المتاصر لابناء شعبه تعرض ايضا الى الظلم استطاع مغادرة سوريا والتوجه للعيش والعلاج في اوربا بعد ان دبر له محاولة اغتيال فيها..
ولكنه بقي في صفوف المعارضة ومع اختلاف الافكار والمناهج والذي كان موجود في صفوف المعارضة ويعتبر كبير جدا فالأستاذ يونس الذي يطالب برفاهية الشعب والاحتفاظ بقومية العراق وعدم عزله من محيطه العربي وان تكون العملية السياسية الجديدة مبنية على اساس عفى الله عما سلف لان الاختلاف مع النظام وليس مع الشعب.. ولكن وبسبب كل الذي حصل من اخطاء نتيجة استلام الاحزاب الاسلامية وسيطرتها بطريقة دكتاتورية جديدة على الحكم.. انسحب منها الاستاذ يونس عبد الليل الجبوري ومن معه من المعارضين وبقوا يعيشون بين نار الغربة وفراق بلدهم الذي افنوا زهرة شبابهم بالسجون والمطاردات من اجله..
ومازال اهالي منطقة جنوب الموصل يتذكرون مقولته الشهيرة .. المقولة التي اطلقها عفويا عندما تم تضييق الخناق عليه.. الامر الذي دعاه الى الهروب من العسكرية وهو يقول.
(تگابلن يابيض وابچن….. على ميلة الدنيا باهلچن)
فتيجبه والدته الحاجة صالحة رحمها الله.. بعد ان جاء الليل ولم يرجع للبيت..
((ذيب البراري يامشوّح غابت عليك الشمس روّح))
نعم ايها المناضل البطل مازالت الدنيا تائهةً بأغلب اهلك أبناء الشعب العراقي ومازالت السجون تنتظر من يعارض افكار الدولة ولكن بحجة جديدة وهي حجة الارهاب.. حتى يبعدون المعارضة الفكرية لهم… كنت ومازلت قدوة لكل الوطنيين ابناء بلدك العراق من شماله الى جنوبه وهكذا هي عائلة العبد الليل عائلة ادريس وجرجيس وجمعة وخاتمتهم رجل الادب والشعر الاستاذ ذو النون رحمهم الله جميعا وعلى ذكر ذو النون هذا الشاعر العربي الكبير الذي كان يخاطب عقول الناس ولكن دون جدوى وقد ترك اشعاره ودواوينه الشعرية فوق الرفوف وربما لا تجد من يقرأها..
فبماذا ارثيك يا ذا النون علمني
انت الفصاحة شعرٌ في الدواوين
آه والف آه على يونس
وقلمي على ذو النون يبكيني
ورغم ان القدر قد خطفه من هذه الحياة في عز شبابه الا ان كلماته وقصائده مازالت عالقة بالأذهان.. فرحمك الله يا استاذنا الفاضل ذو النون ورحم الله والدكم ووالدتكم الذين عانوا الامرين مع السلطة وكل اخوانك الذين كانت معاناتهم مستمرة نتيجة انتمائكم للمشروع القومي العربي…
نعم ياعائلة العم عبد الليل..ياعائلة النضال والتضحيات..يامن لاتخافون السلاطين والقوانين الجائرة… بماذا سوف اكتب من كلمات وكلماتي ليس لها دور مقارنة بنضالكم وتحملكم الصعاب من اجل العراق… من اجل تحرير العقول قبل كل شي…
اعادك الله ايها الاستاذ المناضل البطل الكبير باسمك ورمزك يونس ابوالليل الينا سالما متمنين ان تعيش ما تبقى من العمر بين اهلك وناسك وعشيرتك واصدقاؤك..
في قرية الرصيف.. قرية الصمود والمعارضة الفكرية….
واعتذر منكم لان كلماتي لاتصل الى مستوى تضحياتكم..
༺༺༻༺༻༺༻༻
الكم محبه بصدگ يانسل عبدالليل
كلما يجينا الضحى وكلما يجينا الليل
وسفة زماني صفى بين الردي واللال
تبقون انتوا العلم والفهم والمعلوم
وتبقى ديار العرب بلچي يجيها علوم
چنتوا لقبيلة جبر رايات فوگ اعلام
تريدون جمع الشمل يعيال عبدالليل
༺༺༻༺༻༺༻༻

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب