7 أبريل، 2024 2:15 ص
Search
Close this search box.

قبيلة الجبور من ضفاف نهر دجلة الى ضفاف نهر ديالى

Facebook
Twitter
LinkedIn

من مدينة البرتقال من مدينة الرجال الذين كتبت عنهم الاساطير في التاريخ… ومن ضفاف نهر دجلة وقبيلة الجبور وعشائرها المباركة من الشويخ والجاموس والبو سالم والبو خطاب والعجل والبونجاد الى ضفاف نهر ديالى من الساحلين الايمن والايسر تجد هناك ابناء جبور الشويخ والبو طعمة ومضايفهم العامرة..واليوم مقالتنا من مضيف صاحب الحظ والبخت الشيخ فارس العبدالله الشيخ نجم الجبوري شيخ عام عشيرة الشويخ في ديالى..
من كرم الرجال يولد الرجال ومن شجاعة الفرسان تولد الشجاعة…((وثلثين الطگ لأهل ديالى))
..نعم انهم ابناء السلطان جبر… وهم يقومون باستقبال ضيوفهم ويقدمون له كل واجبات الضيافة والهلا ومرحبا لكل من يزورهم ولسان حالهم يقول:-
الضيف حنا وانت راعي البيت
لو جيتنا يبن الاجاويد مضياف
شرفتنا ياضيف ياهلا من جيت
ويامرحبا بيك لوطالبك سياف
حنا الامارة البيها ثوابيت
والبخت عدنا بالحقيقة انصاف
༺༺༻༺༻༺༺༻༻
من محافظة ديالى ناحية (( المنصورية)) دلي عباس منطقة شروين قرية الشيخ نجم ولأنها كبيرة بعدد منازلها وطيبة اهلها تم تقسيمها الى قريتين الاولى قرية الشيخ نجم رحمه الله من مواليد ١٨٦٨ والقرية الثانية باسم ابنه الشيخ حمزة النجم رحمه الله..
وتشير الاحصاءات الموجودة رسميا ان هذه المناطق يسكنها ابناء قبيلة الجبور وفيها من عشيرة الشويخ احدى عشر فخذ مثبتين رسميا في مديرية شرطة شؤون العشائر في محافظة ديالى والشيخ العام هو الشيخ فارس العبدالله الشيخ نجم الجبوري اما جميع الافخاذ من هذه العشيرة هناك فهم بحدود ثلاثة وعشرين فخذ لان قسم منهم لم يثبت في سجلات مديرية شؤون العشائر لحد الان..
واسوة بغيرها من ابناء قبيلة الجبور من الشمال والوسط والجنوب فان عشيرة الشويخ لديها العديد من الكفاءات العلمية واصحاب المناصب الرسمية ولا اريد الاطالة ولكنني سوف اذكر..
الشيخ كريم الجبوري عضو مجلس محافظة ديالى الدورة الأخيرة…
الدكتور شلال الجبوري كان سابقا في وزارة التعليم العالي والدكتور ثائر الجبوري…..والشيخ علي الجبوري عضو لجنة هيئة الرأي في مديرية شؤون العشائر وابناءه الاستاذ المحامي بشير الجبوري والاستاذ عمر مدرس اللغة الانكليزية…وكذلك العميد حمدي الجبوري كان سابقا في وزارة الداخلية والدكتور بكر شلال الجبوري مدير امراض السرطانية في اربيل والعديد من الموظفين والضباط في الجيش والشرطة والدوائر الأمنية الاخرى… ورغم ان الزراعة هناك هي الشريان الرئيسي وما اكتسبته هذه المنطقة بزراعة الحمضيات والرمان وبساتينها التي تستطيع ان تغذي العراق بأكمله لولا مواجهتهم مع شحة المياه احياناً….
نعم انها جنة الله في ارضه تجد فيها الماء والخضراء وطيبة قلوب اهلها ومضايف شيوخها…
نعم انه مضيف الشيخ نجم احد قامات قبيلة الجبور وله باع طويل في حينه في حل اغلب النزاعات العشائرية في محافظات الوسط والجنوب.. واليوم تسلم مشيخة العشيرة حفيده الشيخ فارس وكان خير خلف لخير سلف.. فلقد ورث الحكمة والتواضع واكرام الضيف عن اباءه واجداده العظماء.. ان منطقة شروين التابعة لدلي عباس بعشائرها كافة هي امتداد آخر ونهر يضاف الى الانهر العذبة الصافية من قبيلة الجبور..
انها قبيلة حماة الوطن المنتشرة بكل مكان وتجد مناطق سكنهم من الشمال الى الجنوب وفلاحهم يدعم الامن الغذائيّ بالحنطة والشعير وفاكهة البرتقال والرمان وكل انواع الحمضيات والتمور اضافة الى كل انواع الحبوب الاخرى من البقوليات وغيرها…
ومهندسهم يساهم باستخراج النفط والغاز والكبريت والفوسفات وغيرها من المعادن…
انها قبيلة الجندي المقاتل من اجل حماية اسوار البلاد.. انها قبيلة الشهداء على مر العصور….
اننا اليوم نفتخر بكل ابناء عمومتنا في دلي عباس.. محافظة ديالى من جبور الشويخ والبو طعمة كما نفتخر باهلنا في محافظة نينوى وصلاح الدين والانبار وبغداد وبابل والبصرة والديوانية والنجف وكربلاء المقدسة والسماوة وكل ابناء قبيلة الجبور في داخل العراق وخارجه..
نفتخر بإخواننا من ابناء القبيلة من العرب والاكراد من السنة والشيعة… انهم مزهرية العراق والوطن العربي…
فتحية والف تحية الى كل شيخ عشيرة يفتح مضيفه لاستقبال الضيوف ويقوم بحل النزاعات العشائرية.. وتحية خاصة والف تحية لكل اهلنا في محافظة ديالى وفي مقدمتهم الشيخ فارس النجم شيخ عام عشيرة الشويخ هناك ومضيفه العامر ولكل اخوانه وابناءه وابناء عمومته…
وفق الله الجميع لما هو خير للعباد والبلاد…

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب