6 أبريل، 2024 10:25 م
Search
Close this search box.

قبيـــلة الدليـــم وأصــل الاســـــم

Facebook
Twitter
LinkedIn

ومن هو شيخ مشايخ الدليم ؟
وماهو دور الانكليز في تقسيمهم ونفي شيوخهم ؟
الفصل الاول من البحث
لم يعرف شخص في سلسلة النسب لقبيلة الدليم بهذا الاسم إلا إنه من المشهور والمتواتر ان جدهم ( ثامر ) كان أسمر اللون وكلمة اسمر باللغة الفصحى ( ادلم ) ودليم تصغير ادلم ويقال ليلة دلماء أو ليل أدلم والدلمة السواد ومن هنا عرف اشتقاق الاسم كما ورد اشتقاقه في ابن دريد في ظبط لفظه وان هذه التسمية معروفة قبل الاسلام وكانت العشائر القحطانية والحميرية تسمي بهذا الاسم . أهـ
قال أبن سعد في طبقاته أن سعد بن عبادة بن دليم كان يكتب بالعربية ويحسن العوم والرمي ويقال له الكامل وكان مشهورا بالجود هو وابوه وجده وولده وكان له أطم ينادى عليه كل يوم من أحب الشحم واللحم والثريد فليات أطم دليم بن حارثة وتوفي في 15هـ وقيل 16هـ…. أهـ
ثـامــر صاحــب صـفـة الدليـــم
يتبين لنا مما سبق أن ثامر الذي ينتسب اليه الدليم هو المعني الوحيد بهذا اللقب لان كل من ينتسب الى ثامر هو دليمي ولا يوجد رجل آخر في سلسلة نسبهم تتوفر فيه هذه الخاصية لذلك قطع بهذا الامر اظافة الى ما وصل الينا بالتواتر ابا عن جد من ان ثامر هو دليم نفسه وما زاد من امر التأكد هو انه لم يرد لا من قريب ولا من بعيد ان شخصا آخر في سلسلة النسب قد زاحم ثامر على هذه الصفة ( دليم )…….أهـ
أجيــــال الدلــــــيم الاربعــــــة
الجيـــــــــل الاول
أبنــــاء ثــامــر
أـ سبت الثامر وفيهم الرئاسة لقبيلة الدليم ومنهم يتفرع الجيل الثاني البورديني .
ب ـ خميس الثامر وهو جد المحامدة .
ج ـ جمعة الثامر وهو جد الفتلة وهم يقطنون جنوب العراق وهم قبيلة كبيرة جدا ويمتازون بالشجاعة وقوة الباس .
ألجـــيل الثــاني
ويبدأهذا الجيل من ذرية حسين السبت مجتمعة مع ذرية جاسم المحمد العلي الحسين السبت وهم كل من :ـ
1ـ حسين السبت وابنائه كل من :ـ
أـ علوان الحسين السبت الثامر وأبنه سلطان وهو جد الحلابسة ويتنخون بأسمه ( سلاطين ) وشيخهم مشعل العبد الحمد
ب ـ علي الحسين وأبنه محمد وابنه جاسم وأبناء جاسم هم كل من :ـ
أولاـ فهد الجاسم المحمد وهو جد قبيلة البوفهد
ثانياـ علوان الجاسم المحمد وهو جد البوعلوان
ثالثاـ محمد الجاسم وهو ابو رديني جد البورديني الذين يمثلون الجيل الثالث.
رابعاـ حمد الجاسم وله ابنان هم كل من :ـ
1ـ موسى الحمد الجاسم وهو جد الكرابلة
2ـ عيسى الحمد الجاسم وله ابنان هم كل من :ـ
أـ مغضب بن عيسى الحمد الجاسم وأبنه ملحم وهو جد الملاحمة
ب ـ عبيد بن عيسى الحمد الجاسم وله ابنان هم كل من :_
اولاـ سالم بن عبيد العيسى الحمد الجاسم وهو جد البوعبيد
ثانياـ بالي بن عبيد العيسى الحمد الجاسم وهو جد البوبالي
الجـــيل الــثـــالث
وهم ابناء رديني بن محمد الجاسم ويطلق عليهم ( البورديني ) وابنائه هم كل من :ـ
1ـ نمر الرديني وهو جد البونمر والبومحل والبسودة
2ـ سالم الرديني وهو جد البعلي الجاسم
3ـ سليم الرديني وهو جد البو سليم
4ـ عساف الرديني وهو جد البوجليب والبوربيع والبولبه
5ـ محمد الرديني وله ثلاث ابناء هم كل :ـ
أـ مرعي بن محمد الرديني وهو جد البو مرعي
ب ـ خليفة بن محمد الرديني وهو جد البوخليفة
ج ـ خلف بن محمد الرديني ويطلق على ابنائه ( البوخلف ) وهم الجيل الرابع وفيهم رئاسة الدليم .
الجـــيل الرابـــــع
أولاـ هزيم بن خلف المحمد الرديني وهو جد البوهزيم
ثانياـ مطرد بن خلف المحمد الرديني وهو جد البوجابر
ثالثاـ عساف بن خلف المحمد الرديني وهوجد البوعساف
رابعاـ درناج بن خلف المحمد الرديني وهو جد البوجداح
خامساـ ذياب الخلف المحمد الرديني ومنهم البوعيثه والبوحسين العلي ومنهم البوريشه وهو جد البوذياب وفيهم رئاسة الدليم وكانت تؤخذ لهم الكودة من بقية عشائر الدليم في ايام الخلافة العثمانية بامر الخليفة العثماني وابناء ذياب هم كل من :ـ
1ـ رديني بن ذياب الخلف ويرأسهم الشيخ شهاب الحسن الخلف
2ـ ظاهر بن ذياب الخلف ويرأسهم هلال الفيحان
3ـ جاسم بن ذياب الخلف ( البوشملون ) ويرأسهم الشيخ ريكان الفيحان
4ـ خلف بن ذياب الخلف ( البوادي ) ويراسهم سعد الظاهر
5ـ كحيل بن ذياب الخلف ويسكنون في النجف
6ـ محمد بن ذياب الخلف ويراسهم الشيخ صالح الشاوش الجعدان وبعده اخوه الشيخ محمد الشاووش الجعدان وبعدها انتقلت الى خالهم الشيخ مطلك المخلف الحمد الجعدان ثم ابنه شوكة المطلك
7ـ حمد بن ذياب الخلف وفيهم رئاسة البذياب خاصة والدليم عامة وأبنه عيثة هو اول شيخ مشايخ للدليم في القرن السادس عشر وابنائه كل من :ـ
أـ مهنة بن حمد الذياب ويلقبون بـ ( مجلا دليم )
ب ـ فحيمي بن حمد الذياب
ج ـ عبدالله بن حمد الذياب
د ـ شهيد بن حمد الذياب
هـ ـ عيثة بن حمد الذياب وهو اول شيخ مشايخ للدليم وقصة توليه للمشيخة معروفة عند قبائل الدليم (سذكرها في الفصل الثاني من البحث) وابنائه هم كل من :ـ
اولاـ عيفان بن عيثة الحمد الذياب وتولى المشيخة بعد ابيه وهو ثاني شيخ على عشيرة الدليم وكانت تؤخذ الكودة له في ذلك الوقت
ثانياـ خلف بن عيثة الحمد الذياب ومنهم الشيخ مشحن الغضبان أحد كبار فرسان الدليم
ثالثاـ بطي بن عيثة الحمد الذياب ومنهم الدكتور عدنان الدليمي
رابعاـ محمد العيثة ويسمون بيت المشيخة وله من الابناء كل من :ـ
أـ الشيخ فدعم محمد العيثة وسميت اراضي الفدعمية على اسمه وهو يملك اكبر اراضي الجزيرة
ب ـ بندر ج ـ عبطان د ـ جزاع هـ ـ سليمان وـ علي زـ عواد ح ـ عودة ويرأسهم في الوقت الحاضر الشيخ هاشم عطاالله الرشيد الفدعم
خامساـ عبد الحميد بن عيثة الحمد الذياب وهو ثالث شيخ لعشيرة الدليم وكانت تؤخذ الكودة له في ذلك الوقت وصلت سيطرته ليس على اراضي الانبار فقط بل كان يسيطر على جزيرة الموصل شمالا والكثير من اراضي كربلاء وفي زمانه كان الدليمي مهاب الجانب لا يخاف الا الله وله من الابناء كل من :ـ
1ـ نجرس 2ـ منديل 3ـ صالح 4ـ جرن 5ـ فارس 6ـ عساف 7ـ فرحان 8ـ حطاب 9ـ فراس 10ـ عصمان 11ـ حلو 12ـ الشيخ حردان العبد الحميد
وقد استلم المشيخة بعده ابنه الشيخ حطاب ثم استلمها الشيخ عساف ثم استلمها بعده الشيخ عرميط العساف ثم استلمها الشيخ حردان العبد الحميد العيثة الذي نفي الى الهند من قبل الاحتلال الانكليزي وله من الابناء كل من :ـ
1ـ الشيخ ابراهيم الحردان وهو جد الشيخ فرحان عبد ابراهيم الحردان الذي شاع صيته بالكرم والشجاعة .
2ـ الشيخ عودة الحردان وهو عارفة الدليم في ايامه .
3ـ الشيخ عواد الحردان وهو جد الشيخ مزهر مطني العواد
4ـ الشيخ مشحن بيك الحردان عظو مجلس الاعيان العراقي ومجلس النواب ويعتبر آخرشيخ مشايخ لقبيلة الدليم بعد ان قام الاحتلال الانكليزي بأسر والده الشيخ حردان
العبد الحميد العيثة الموالي للخلافة العثمانية ونفيه الى الهند وقاموا بتفريق شمل قبيلة الدليم عن طريق شق محافظة الانبار الى شقين وتنصيب الشيخ علي السليمان البكرالعسافي شيخا على الشامية وابقاء الشيخ مشحن الحردان شيخا على الجزيرة التي تظم الغالبية العظمى من عشائر الدليم لتقليل خطر الدليم على مصالحهم وهذه سياسة الانكليز المعروفة ( فرق تسد ) وله من الابناء كل من :ـ
1ـ الشيخ نواف 2ـ الشيخ محمد 3ـ الشيخ درع 4ـ الشيخ ظاري 5ـ الشيخ حميد 6ـ الشيخ طارق 7ـ الشيخ حماد 8ـ الشيخ فهد 9ـ الشيخ عدنان 10ـ الشيخ نايف المشحن الحردان وقد استلم المشيخة بعد والده الشيخ مشحن وبعده استلم المشيخة ابنه الشيخ سعد نايف المشحن الحردان والان المشيخة بيد الشيخ ابراهيم بن نايف المشحن الحردان .
ويعتبر ابن عمه الشيخ نايف الرشيد ابو زعيان عارفة الدليم وهو ابن الزعيم الشيخ رشيد الصالح ابو زعيان عجيد فرسان الدليم وقائد جيشها وصاحب الغزوات المعروفة والمؤرخة بالاشعار.

الفصل الثاني من البحث

قصة تولي الشيخ عيثة مشيخة الدليم

كانت عشائر الدليم في ذلك الوقت صغيرة وكل عشيرة منهم لا تتجاوز المئتين وخمسين رجلا وكانت كل عشيرة تسمى ( فخذ ) مثل فخذ البذياب من عشيرة الدليم وفخذ البهزيم وفخذ البونمر وفخذ البعلي الجاسم وهكذا ومجموعهم عشيرة .

وكان لكل فخذ من الدليم أراضي تسمى الكرود ومفردها كرد وتلفظ بالعامية ( جرد ) والمسؤول عن هذا الجرد يسمى السركال وهو يتبع شيخ الفخذ. وكانت هذه الكرود تحرث بواسطة الثيران وكان الشيخ عيثة يحرث جرده بواسطة ثور أبن عمه منصور الهزيم وهزيم هذا جد عشيرة البوهزيم . ولما زار الوالي العثماني منطقة الدليم قام عيثة بذبح الثور وصنع وليمة كبيرة له وعندها سئل الوالي العثماني عن احوال عيثة المادية فأخبروه بأنه ضعيف الحال وقد ذبح ثور ابن عمه حتى لا يقصر بحق مقامكم فقال الوالي هذا رجل شجاع وكريم ولا يليق به الا ان يكون شيخا على الدليم ولواء الانبار . واصدر فرمانا سلطانيا بهذا الشأن وبدأت تؤخذ الكودة أو( ما تسمى الخدمة والميري ) من عشائر الدليم والعشائر الاخرى للشيخ عيثة

ومنذ ذلك الوقت استمرت المشيخة في بيت هذا الرجل ومرت بمراحل ومنعطفات كثيرة . ويذكر ان الشيخ عيثة سار سيرة حسنة في عشيرته وكان شخصا مهابا كريما وشجاعا فرض سيطرته على كل عشائر لواء الدليم ( الجزيرة والشامية ) الى أن توفي رحمه الله .

أخبرني الشيخ نايف الرشيد أبو زعيان وهو عارفة الدليم في الوقت الحاضر بأن أخوال عيثة هم المشاهدة

مشيخة عيفان العيثة بعد ابيه..

الشيخ الثاني لعشيرة الدليم هو عيفان ةالعيثة الحمد الذياب استلمها بعد وفاة ابيه وكان يختلف عن ابيه اختلافا كليا حيث أنه كان ذو سطوة وجبروت وكان قاسيا على عشيرته ظالما لها حتى أرهقهم . ومع ذلك فأنه كان يفرض نفسه على بقية العشائر التي كانت تهابه وتخشى بطشه كونه فارسا مغوارا ولديه من الظلم ما يكفي لالحاق الاذى بهم .كل تلك الصفات ساهمت على قتله من قبل ابناء عمه البوشاووش شيوخ ( البومحمد ذياب ) وكان هناك شيخا للبوفهد في الشامية هو ضيدان العليوي وهو ابن اخت الشيخ عيفان وكان يتشبه بخاله حتى بظلمه مما جعل نهاية الثاني تشبه نهاية الاول وعلى نفس اليد من البوشاووش شيوخ البومحمد الذياب .

القصة التي اسهمت في مقتل الشيخ عيفان
هذه القصة مشهورة عند الدليم وهو أن الشيخ عيفان قد جمع أفخاذ البورديني والبوخلف من اجل تغيير مجرى الفرات وهذا الجمع يسمى آنذاك ( الحشر) حيث يقوم كل شيخ فخذ بجمع فخذه وهو يقف عليهم لتأدية العمل الذي يوكل اليهم . ويقوم الشيخ عيفان بتقسيم مسافات الحفر على افخاذ العشيرة حسب حجم العشيرة وهو يراقب سراكيله في متابعة العمل حتى جاءت امرأة من البوفراج وقد جلبت الطعام لزوجها فقال لا استطيع الاكل لان عيفان موجود فقالت له انت تأكل وانا اعمل بدلا منك فقامت ورفعت ثوبها لتشده الى خاصرتها كما يفعل الرجال عند العمل فقال لها زوجها احتشمي امام الرجال فصاحت المرأة بصوت عالي وهي تهزج ( كلها نسوان بس عيفان الرجال) أي عندما يأتي عيفان سأحتشم ولكنكم لستم برجال . فسمعها عيفان وكان رجلا فطنا ذكيا فقال لمن معه لقد ذبحتني هذه المرأة كونها عيرت رجال الدليم واستخفت بهم وفعلا ذبح بعد ايام هو وابن أخته ضيدان العليوي . وقد اعقب عيفان ولدا واحدا هو وهاب واعقب وهاب ولدا واحدا ايضا هو عوض .

ألدليم بدون شيخ يرأسهم

بعد مقتل الشيخ عيفان أصبحت العشيرة بدون شيخ يسيرها ويقضي شؤونها وتسيبت امورها فترة من الزمن مما جعل رؤساء الدليم من البورديني والبوخلف الى الاجتماع من اجل وضع حل لهذا الامر . فقام أحد العوارف والحكماء بأطلاق أهزوجة هزت مشاعر الحضور أجتمع على اثرها شمل أفخاذ الدليم مرة أخرى والاهزوجة هي :ـ

يفداك عــيفان البيوك …… وضيدان نكلــع مـــداه
شيخنا عبــد الحمــيد …… وعز العشيرة من وراه

البيوك معناها بيك لان الشيخ عيفان كان يحمل لقب بيك من السلطان العثماني وبذلك أصبح شيخ مشايخ الدليم هو عبد الحميد العيثة أخو عيفان العيثة بن حمد الذياب ورحبت الخلافة العثمانية بهذا الاختيار وأصدرت أمرا بهذا الشأن وسار على سيرة ابيه الشيخ عيثة سيرة حسنة وأصلح ما فسد على ايام اخيه عيفان وكان عادلا شجاعا كريما مهابا من القبائل الاخرى وتجاوز نفوذه لواء الدليم وتعداها مناطق جزيرة الموصل والحضر وما
حولها وكانت الدليم تتنقل في تلك المناطق لا تخشى أحدا الا الله وكانت العشائر التي تمتهن الغزو يتجنبون التعرض لابناء الدليم وحلالهم خشية منهم .وكان الشيخ عبد الحميد تزوج من أمرأة من العبيد أسمها حلوة وتزوج الشيخ خلف محمد الرديني شيخ البورديني ذياب من اختها ثالثة وبذلك يكون الشيخ حسن ابن الشيخ خلف المحمد الرديني هو ابن خالة الشيخ حردان العبد الحميد العيثة وذلك هو سبب بقاء عشيرة البورديني ذياب ملتحمة مع ابناء عمومتهم البعيثة .

وقد اعقب الشيخ عبد الحميد العيثة أثنا عشر ولدا هم كل من :ـ
1ـ الشيخ حردان 2ـ الشيخ حطاب 3ـ الشيخ عساف 4ـ الشيخ فارس 5ـ الشيخ فرحان 6ـ الشيخ جرن 7ـ الشيخ صالح

8ـ الشيخ حلو 9ـ الشيخ فراس 10ـ الشيخ نجرس 11ـالشيخ منديل 12ـ الشيخ فارس

مصادر البحث هي :
اولا :
الشيخ نايف الرشيد أبو زعيان وهو عارفة الدليم في الوقت الحاضر
الشيخ النسابة خليل ابراهيم الدليمي في الوقت الحاضر

ثانيا :
1) محمد البسام ت 1831 م ، الدرر المفاخر في اخبار العرب الاواخر ، عمر بن يوسف الرسولي ت 669هـ ، بحثَ بإيجاز أصول قبائل العرب في عصره ، فتكلم عن قبائل اليمن، الحجاز، نجد، عمان، الاحساء، حلب ، والعراق ، وهو نسخة مصورة محفوظة لدى مكتبة المخطوطالت في المؤسسه العامة للاثار ( المتحف العراقي) وهي نسخة مصورة عن النسخة الاصلية الموجودة في المتحف البريطاني ، تحقيق د . رمزية الاطرقجي ، مركز إحياء الترث العلمي العربي1989 م ، انظر الملحق رقم (1) نهاية البحث .
2) الكاتب الألماني فون اوبنهايم، في عام 1895 زار العراق والشام وقدم بحثا عن العشائر غاية في التدقيق والتفصيل باللغة الالمانية ص184. انظر الملحق رقم (2) نهاية البحث
3) الكاتب الفرنسي أميل ابولي عمل في السفارة الفرنسية في بغداد نهاية القرن التاسع عشر (ايام الحكم العثماني) كتب عن العشائر العراقية تكلم عن عشائر قبيلة الدليم بالدقة والتفصيل ص102 دراسة تفصيلية ودقيقه أعدتها الاستخابرات البريطانيه عن العشائر العراقيه ،1918م.
4) التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية وهو دراسة تفصيلية ودقيقه أعدتها الاستخابرات البريطانيه عن العشائر العراقيه 1918م .
5)المؤرخ العراقي عباس العزاوي
6 ) وثيقتين موقعتين من قبل الشيخ خميس جميل المهنا شيخ عموم عشائر البوعلوان ، الوثيقة الاولى موقعة من الشيخ خميس جميل المهنا وعدد من الشيوخ والوجهاء في عشيرة البوعلوان ومؤيدة من قبل الشيخ حاتم عبد الرزاق علي سليما ن شيخ عموم قبيلة الدُلَيم ،اعطيت الى وفد من ابناء عشيرة البوعلوان الذين يسكنون في سوريا والثانيه وثيقه حررها الحاج جمعه محمد هبيصي العلواني موقعة من قبل الشيوخ وهم كل من الشيخ فيصل عبد الرزاق علي سليمان ، الشيخ الدكتور نصر عبد الكريم مخلف عبد المحسن شيخ عشيرة البوفهد، الشيخ حكمت محمد سمير الشلال شيخ عشيرة المحماده ، الشيخ ضاري خلف نومان شيخ عشيرة البوعبيد، والؤرخة في 19/12/2000م .جاء في هذه الوثيقه ان نسب البوعلوان يرتبط بقبيلة الدُلَيم وينتسبون الى جدهم ثامر (دُلَيم) وهو اب لأبنائه الثلاثه(خميس) ترجع اليه عشيرة المحامده ، ( جمعه) ترجع اليه عشيرة الفتله، و(سبت) ترجع اليه عشائر البوعلون والبورديني والبوفهد والحلابسه و”البوعبيد والكرابله والبوبالي والملاحمه). وكل شيخ من الشيوخ اعلاه ارتبط بجده ثامر ب(18ـ 19) ثمانية عشرالى تسعة عشر ابا وهذا يعني ان التحقيق في النسب قد تم وفق حسابات علمية دقيقه.
5 وثيقه موقعه من الشيخ إسماعيل الشمخان والشيخ خالد دحام وهما من شيوخ عشيرة الحلابسه ، وهي عباره عن طلب مقدم الى وزير الداخليه ، ونسخة منه الى محافظة الانبار، و اتحاد المؤرخين العرب ، مثبت فيها عامود نسب عشيرة الحلابسه الى (ثامر) جد قبيلة الدُلَيم
6 لقاءات شخصيه اجريتها مع شيوخ ووجهاء عشيرة البوعلوان ، وهم (كردي رشيد مهنا , حامد رشيد مهنا ، جبير عبد الهادي ، محمد جواد عنيفص ، جمعه محمد هبيصي، أحمد داود مرزوك، صالح مهيدي جديع ،عبد الهادي عبيد خضير ، وحكمت عبيد خضير، القاضي صلاح مخلف عبيد خضير)، هؤلاء الشيوخ والوجهاء يرفضون جميع الاراء التي تحاول ابعاد البوعلوان عن نسب الدليم وجدهم الرمز والفخر، ثامر “دُلَيم” ومنهم من قال ان اراضي مركز مدينة الرمادي أغلبها ملك صرف لابناء عشيرة البوعلوان ، ولوكان البوعلوان ليسوا دُلَيم لما سمي اللواء آنذاك باسم “الدُلَيم” ، وكانوا خير عونا لي ولازالوا على اتصال مباشر معي ، حيث قدموا لي الوثائق والأدلة التي تثبت بان نسب عشيرة البوعلوان يرجع الى قبيلة الدُلَيم.
7 تقرير لجنة الخبراء التابعه لاتحاد المؤرخين العرب
8 لقد جاء في تقريرلجنة الخبراء في علم الانساب العدد ت /700 والمؤرخ في 12/ رجب/ 1422 والموافق 29/9/2001م ، المعنون الى محكمة بداءة البياع والذي جاء فيه مايلي (…… وعليه فأن نسب عشيرة البوعلوان هو:ـ علوان بن جاسم بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن ثامر “دُلَيم” الى عمرو بن معدي كرب الزبيدي كما ذكرنا سابقا، وان نسب شيخ عموم عشيرة البوعلوان كما هو مدون بالوثيقه المرفقه في فحوى القضية والتي وقع عليها الشيخ نفسه هو:ـ خميس بن جميل بن مهنا بن محمد بن علي بن ناصر بن حسين بن عرار بن محمد بن علوان بن محمد بن علوان ، وعليه فأن الاجيال من الشيخ خميس الى ثامر “دُلَيم” هو ((18)) جيل مطابق لما ذكرناه سابقا، وهنا لابد من توضيح بعض المسائل من خلال01 ان الشيخ خميس قد وقع على الوثائق المربوطة بالقضية وبذلك فانه يقر ويعترف بنسب عشيرته الى الدُلَيم .02 ان الشيخ نصر بن عبد الكريم شيخ عشيرة البوفهد قد وقع هو الاخر على الوثائق المربوطة في القضية معترفا ومقرا بان عشيرته البوفهد وعشيرة البوعلوان من قبيلة الدُلَيم…..أهـ )
قرار محكمة بداءة البياع ، اصدرت محكمة بداءة البياع بتاريخ 23/10/2001م حكما على مؤلف كتاب موسوعة العشائر العراقيه السيد ثامر عبد الحسن العامري ، ألزمته بتصحيح نسب عشيرة البوعلوان من شمر الى الدُلَيم) وتنفيذا لهذا القرار فان السيد العامري قدم مذكرة بتاريخ 4/ربيع الاول /1423هـ والموافق 16/5/2002م ، جاء فيها مايلي :ـ ( كنت قد ذكرت في كتابي موسوعة العشائر العراقيه ج2 ص101/1991 م ، إن عشيرة البوعلوان يرجع نسبها إلى شمر ، وهذا هو رأي بعض أبناء العشيرة ، ولم اعتمد الكتب والوثائق القديمة التي ذكرت العشيرة ونسبها إلى الدُلَيم زبيد ، وبتاريخ 23/10/2001 أصدرت محكمة بداءة البياع قرارها المرقم 2301/ب/2001، والذي اعتبرت فيه أن نسب عشيرة البوعلوان من قبيلة الدُلَيم من زبيد خط عمرو بن معدي كرب الزبيدي ، وهنا لا يسعني إلا أن أبارك لهم هذا القرار وأنا ملزم بتصحيح الخطأ في الطبعات اللاحقة ، ومن الله التوفيق)
كل هؤلاء يذكرون ان البوعلوان والحلابسه هم من عشائر الدُلَيم الأساسيه الزبيديه ، يرجع نسبهم الى جدهم الصحابي الجليل عمرو بن معدي كرب الزبيدي ، ولا علاقة لهم بنسب شمر، وان جميع من يدعون عكس هذا الرأي لا يملكون سوى عبارة ( يقولون) .
ثانيا. الغرير:ـ يقولون انهم من ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف من قريش من عدنان ، فهم والبوحمدان من ذرية (دوله، حمدان ، حسين ) ابناء مصلح ، وهذا ورد في كتاب عشيرة الغريري للدكتور محمد جاسم المشهداني ورافع ياسين الغريري ،1994م، وهنالك ممن يرجعهم الى شمر ، وهناك من يرجع البوحمدان الى سيف الدولة الحمداني الى عبدالله ابو الهيجاء الى تغلب الى عدنان ، ففي كل الاحوال لا علاقة للبوفهد بنسب هؤلاء .

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب