7 أبريل، 2024 1:06 ص
Search
Close this search box.

قانون ” الإعارة والتأجير ” إحياء استراتيجية حقبة الحرب العالمية الثانية

Facebook
Twitter
LinkedIn

في ذكرى هزيمة الحلفاء لألمانيا النازية ، وبهدف تصدير المعدات العسكرية بسهولة إلى أوكرانيا التي دخلت شهرها الرابع من الصراع ، أعاد الكونغرس الأمريكي إحياء قانون ” الإعارة والتأجير” الذي ساعد على هزيمة الدكتاتور الألماني أدولف هتلر خلال الحرب العالمية الثانية.
فقد وقع الرئيس جو بايدن على مشروع ” قانون للإعارة والتأجير الأوكراني الحديث” ، والذى عبر جو بايدن عن ان توقيعه على هذا القرار ماهو الا خطوة في الدفاع عن الديمقراطية و حماية حقوق الانسان في اوكرانيا ، في حين استخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “الصخب” في خطاب الميدان الأحمر لحشد الدعم العام لحربه في أوكرانيا.
و جاء برنامج الإعارة والتأجير في الوقت الذي تحرك فيه الديمقراطيون في الكونجرس بسرعة للنظر في حزمة المساعدات البالغة 33 مليار دولار التي اقترحها السيد بايدن وأشاروا إلى أنهم سيزيدونها بشكل كبير. مع ضغط الجمهوريين لإضافة المزيد من الإنفاق العسكري ، إذ أصر الديمقراطيون على زيادة متساوية للمساعدات الإنسانية ، ورفع السعر إلى 39.8 مليار دولار ،وهي أكبر من حزمة التي طلبها بايدن.
وكأحد الحلول الأمريكية في تخطي أزمة الحرب الروسية الاوكرانية، جاء قانون الإعارة والتأجير الذى بموجبه قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت “بإعارة” أو إعطاء عتاد عسكري إلى بريطانيا عندما وقفت بمفردها ضد أدولف هتلر، وتم توسيعه لاحقًا لمساعدة الحلفاء الآخرين – بما في ذلك الاتحاد السوفيتي. حيث خاض روزفلت مخاطر محسوبة مماثلة مع “الحياد” الأمريكي في يوليو 1940 عندما نقل خمسين مدمرة قديمة إلى بريطانيا العظمى في مارس 1941 ، وفي هذا الوقت مر قانون الإعارة والتأجير بأغلبية ضيقة في الكونجرس ، مما سمح لروزفلت بتجديد مخزون بريطانيا الذي استنفد في شهور خلال هزيمة ألمانيا النازية لفرنسا ، خاصة حرب الغواصات الألمانية غير المقيدة ضد القوافل التي احتاجتها بريطانيا للبقاء على قيد الحياة.

على الرغم من خلافاتهم حول نهج بايدن في السياسة الخارجية والعثرات المتصورة في مواجهة روسيا ، عندما يتعلق الأمر بأوكرانيا ، اجتمع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ معًا لدعم استراتيجية الرئيس، و تم تمريره عبر مجلس الشيوخ الشهر الماضي باتفاق بالإجماع ، دون الحاجة حتى إلى تصويت رسمي بنداء الأسماء. تم تمريره بأغلبية ساحقة في مجلس النواب ، مما أثار معارضة 10 فقط من الجمهوريين.
وعليه يجب على الولايات المتحدة إعادة ملء هذه الأنظمة من خلال بيع بدائل متطورة لحلفاء الناتو حتى لا يمكن لطائرة أو صاروخ أن يهدد مدن الناتو في وسط أوروبا، بالإضافة إلى المعدات عالية التقنية مثل الأنظمة الجوية المضادة للطائرات والأنظمة الجوية غير المأهولة.
هناك أيضًا حاجة ملحة للأساسيات التي كانت السمة المميزة لبرنامج الإعارة والتأجير الأصلي: وهي الإمدادات الطبية والمستشفيات المتنقلة وأجهزة الراديو التكتيكية الآمنة والرؤية الليلية والمعدات والزي الرسمي المناسب لطقس أوكرانيا ، والمعدات التي يمكن للجنود المواطنين تعلم استخدامها بسرعة كبيرة.
ومن جانب أخر تحتاج حملة إحباط غزو بوتين إلى استخدام العديد من عناصر استراتيجية الحرب الهجينة لروسيا ، والتي تجمع بين الحرب التقليدية والحرب السياسية والحرب غير النظامية والهجمات الإلكترونية والتضليل ووسائل أخرى لتحقيق نصر استراتيجي، حيث يعتبر استدعاء برنامج ” الإعارة والتأجير” لعام 1941 في عام 2022 رمزًا قويًا للحرب السياسية لثلاثة أسباب.
الأول: هو مواجهة جهود روسيا لتقسيم الشعب الأمريكي؛ نظرًا لانقسام الولايات المتحدة اليوم فمن المحتمل أن يكون هناك دعم من الحزبين الآن ، إن لم يكن أكثر ، لمشروع قانون الإعارة والتأجير لمساعدة أوكرانيا ضد روسيا مما كان عليه روزفلت في عام 1941. إذ تم تمرير القانون وقتها بتصويت 260-165 في البيت و 60-31 في مجلس الشيوخ. إلا أن يمكننا أن نرى المزيد من الوحدة اليوم على فاتورة الإعارة والتأجير..
الثاني: إن تجديد Lend-Leaseمشروع قانون الإعارة والتأجير يستحضر فكرة الولايات المتحدة على أنها ” ترسانة للديمقراطية ” ، كما وصف روزفلت الولايات المتحدة في ديسمبر 1940 ربما لم يردع بوتين التهديد بفرض عقوبات اقتصادية أمريكية ، لكنه يكفي لطالب التاريخ أن يخشى ما يحدث عندما تزيد الولايات المتحدة من مساعداتها للدول التي غزاها أو هددها، ومن المفارقات أنه بعد دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية في ديسمبر 1941 ، كان الاتحاد السوفيتي مستفيدًا من برنامج الإعارة والتأجير الموسع .حيث حقق الملايين من الجنود الروس والأوكرانيين في الجيش الأحمر وقتها النصر باستخدام الأحذية الأمريكية. إن تشغيل تدفق العتاد الأمريكي للدفاع عن أوروبا يبعث برسالة لا يستطيع بوتين تجاهلها.

الثالث ، وربما الأهم وهو أن استدعاء الحلول التي استخدمها الحلفاء ضد حربها مع ألمانيا النازية ، دلالة على أن الغرب جاد في الرد على أكبر تهديد للأمن الأوروبي منذ أيام هتلر. إذ أن الصور التي تمزج بين وجهي هتلر وبوتين منتشرة على نطاق واسع الآن لدرجة أنها تُباع على مواقع ” الصور المخزنة” ، وهذا أن دل يدل على أن الرمزية لها صدى.

وفي النهاية ؛ إن إحياء مشروع قانون ” الإعارة والتأجير” الآن من شأنه أن يمنح مؤيدي بوتين فرصة جادة للتفكير في أنهم ربما وضعوا أنفسهم في الجانب الخاسر من التاريخ. و لابد ان نشير ان الصراحة المفرطة بشأن ما تفعله الولايات المتحدة في أوكرانيا يمكن أن تقوض الجهود المبذولة لتحويل الصين والهند ودول أخرى ضد روسيا ، إلا أن الاعلان بالنسبة للرأي العام العالمي ، ليست فكرة جيدة ، فكان يجب على الولايات المتحدة ان تفعل ما تفعله ، دون الحديث عنه .و لابد لنا ان نسال في نهاية مقالنا ، هل هذا القانون سوف يستطيع فعليا ان ينهي الحرب الروسية – الاوكرانية ؟ و هل هذا القانون يشمل اوكرانيا فقط ام ان الولايات المتحدة الامريكية سوف تستخدمه مع حلفاء أخرين اذا اقتضى الامر؟ كما لابد ان نسال اخيرا ماهو الرد الروسي على تفعيل هذا القانون ؟

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب