” ستكون الثورات العلمية نتيجة انفصال العقول الأصلية عن أفكار زمانها. تجعل الاكتشافات المتزامنة العديدة من الضروري مراجعة هذه النظرة للتاريخ، في محاولة لتوضيح دور الأفراد والدوائر الإبداعية في الاكتشاف العلمي. لقد جابت الصورة العالم، وتم نشرها آلاف المرات. نرى ألبرت أينشتاين، شعره في حالة من الفوضى، يخرج لسانه في وجه المصور كما يفعل طفل يبلغ من العمر 5 سنوات. التقطت الصورة في 14 مارس 1951، يوم عيد ميلاده الثاني والسبعين. هذه الصورة هي رمز تماما. تقدم لنا الفيزيائي العظيم على أنه شخص غير ممتثل يلعب بالقواعد والمعايير. من خلال هذه الصورة، يُقترح تمثيل العلم: المكتشفون العظام هم منحرفون. يلخص شعار الإعلان “فكر بشكل مختلف” فلسفة الابتكار هذه. عندما نعلم أنه عندما قام أينشتاين بأول اكتشافاته الرئيسية (حول النسبية الخاصة، وطبيعة المادة ومعادلة المادة والطاقة)، كان مجرد مهندس غامض، يعمل في مكتب براءات الاختراع في برن، في سويسرا، يبدو أن كل شيء يؤكد فكرة أن الثورات العلمية العظيمة هي نتاج عقول مستقلة على هامش أفكار ومؤسسات عصرهم؛ ومع ذلك، في نفس اللحظة التي اكتشف فيها أينشتاين النسبية، وصل رجل آخر. لاستنتاجات مماثلة. هذا الرجل هو هنري بوانكاريه، أحد أعظم علماء الرياضيات في ذلك الوقت، والذي قدم في عام 1904، قبل عام من أينشتاين، نظرية النسبية. يعتبر بعض المؤرخين أن بوانكاريه هو المخترع الحقيقي للنسبية (1). لقد اختار آخرون بدلاً من ذلك لشخص ثالث، عالم الرياضيات هندريك إيه لورنتز ، الذي استخدم أينشتاين عمله لتطوير نظريته.بعد عشر سنوات ، عندما صاغ أينشتاين نظريته عن النسبية العامة ، نشأ نفس السؤال المتعلق بالأولوية. سوف يسأل مرة أخرى: اتضح أن ديفيد هيلبرت، المجد الآخر للرياضيات، اقترح نظرية مماثلة. التاريخ يعيد نفسه: لا يتردد البعض في القول إن هيلبرت توقع أينشتاين. لا أحد يعتقد أن هذا الأخير مسروق: بشكل عام يعتبر بالأحرى أن هذه اكتشافات متزامنة.
سيكولوجية الابداع
الاكتشافات المتزامنة وفيرة في العلم. القليل من الاكتشافات العظيمة تفلت من هذه الظاهرة: اكتشف إسحاق نيوتن حساب التفاضل والتكامل في نفس الوقت مع جوتفريد لايبنيز (قاتل الرجلان على الأولوية). اكتشف نيوتن أيضًا قانون الجاذبية الخاص به في نفس الوقت مع روبرت هوك. اكتشف ثلاثة علماء – أنطوان دي لافوازييه وجوزيف بريستلي وكارل سكيل – الأكسجين في نفس الوقت. عندما نشر داروين كتابه عن أصل الأنواع عام 1859، كان يعلم أن ألفريد والاس قد توصل إلى نفس الاستنتاجات التي توصل إليها. إن تكاثر الحالات بأي حال من الأحوال يثير التساؤل عن نموذج الباحث المنفرد والأصلي، الذي حقق اكتشافات عظيمة في قطيعة تامة مع أفكار عصره. على العكس من ذلك، يقترحون أن هناك ديناميات عالمية تدفع الأفكار في نفس الوقت، في نفس الاتجاهات، من ناحية، الباحثون المعزولون الذين أحدثوا ثورة في فكر عصرهم، من ناحية أخرى، الديناميكيات الكونية. فيما يلي تمثيلان للاكتشاف متعارضان تمامًا: أحدهما فردي والآخر جماعي، أحدهما يركز على العمليات العقلية الداخلية، والآخر على العمليات الاجتماعية. كيف يمكننا التعبير عن هاتين النظرتين حول تاريخ الاكتشافات؟ ما الذي يدور في أذهان العباقرة المبدعين؟
أبهر السؤال علماء النفس والعلماء والفنانين والفلاسفة منذ بداية القرن العشرين (2). بوانكاريه – الشخص الذي اكتشف النسبية في نفس الوقت مع أينشتاين – سأل نفسه سؤالاً عن عملية الاختراع الرياضي. في فقرة شهيرة، يروي كيف حدث له فجأة أحد اكتشافاته الكبرى أثناء صعوده درج إحدى الحافلات (3). من هذه الإضاءة المفاجئة التي حدثت بعد مرحلة طويلة من النضج، استمد بوانكاريه منه وصفًا للاختراع الرياضي في أربع مراحل: التحضير، والحضانة، والإضاءة، والتحقق (4). نلاحظ أنه في نظرية الاكتشاف هذه، فإن البرهان – الذي يُعتبر من سمات الرياضيات – يأتي فقط في النهاية، لتأكيد حدسه الأولي. في قلب الاكتشاف، سيكون هناك بالتالي “حدس”، إعادة تنظيم عقلي، يعمل بشكل غير واعٍ تقريبًا. وفي الوقت نفسه، في ألمانيا، اقترح منظرو الشكل أيضًا مفهومهم الخاص عن “الإضاءة” الفكرية بمفهوم “البصيرة”. البصيرة هي تنوير مفاجئ، يحدث أيضًا بعد مرحلة انعكاس. البصيرة هي تنوير مرتبط بفكرة “الشكل” أو “الجشطالت”، المفهوم الرئيسي الآخر الكبير في سيكولوجية الشكل. إن اكتساب البصيرة هو اكتشاف، على سبيل المثال، أن كائنًا ما يمكن أن يغير وظيفته إذا أخذنا في الاعتبار شكله فقط: عصا أو سلاح أو أداة. لذلك كانت سيكولوجية الاختراع مبدعة للغاية في تلك السنوات. يهتم بول كلي، الذي يعيش في برن مثل أينشتاين، بالإبداع الفني ومن جانبه يطور نظرية للإبداع الفني يتم من خلالها مناقشة الشكل (5). لقد نشر ألفريد بينيه سيكولوجية الإبداع الأدبي في عام 1904 بعد أن نشر زميله ثيودول ريبوت مقالته عن الخيال الإبداعي (1900). تجمع هذه الكتب بين أفكار الحدس والخيال الإبداعي وترابط الأفكار والأشكال الإبداعية. فكرة ربط الأشكال أو القياس ليست موجودة بعد، لكننا نقترب …
اكتشافات غير متوقعة؟
سيتوقف هذا الانتشار الفكري فجأة منذ عشرينيات القرن الماضي لأسباب سيئة للغاية. الأول ينبع من رفض علم النفس العلمي لمقاربة “الاستبطان”: لم يعد التحليل الذاتي الذي انخرط فيه المبدعون والمكتشفون شرعيًا: حتى أن هذا الرفض اتخذ مظهر طرد حقيقي. أكاديمية في وقت أردنا فيه أن نجعل علم النفس علمًا إيجابيًا، بناءً على حقائق يمكن ملاحظتها (6). السبب الآخر خارجي عن العلم، مرتبط بالخسوف الطويل لنظرية الشكل: نموذج قوي للغاية تم القضاء عليه مع وصول النازية إلى ألمانيا. تم طرد العديد من منظريها، اليهود، من ألمانيا وأوروبا الشرقية، لرؤية نظرية جديدة للخلق العلمي تطفو على السطح، سيكون من الضروري الانتقال عبر المحيط الأطلسي إلى أمريكا. بعد الحرب العالمية الثانية. سيُولد من جديد سيكولوجية الاكتشاف حول مفهوم جديد، مرتبط بكلمة غريبة وغريبة: “الصدفة”. غالبًا ما ترتبط الصدفة – بشكل خاطئ – بفكرة الاكتشاف غير المتوقع. في الواقع، الفكرة تعني شيئًا آخر: الاكتشافات العلمية الكبرى ولدت من حقائق مثيرة للاهتمام، والتي تقاوم الإطار المعتاد للتحليل. ولذلك فإن هذه “الحصاة في الحذاء” للباحث تجبرهم على التشكيك في أفكارهم المعتادة وصياغة فرضيات جديدة. يتطلب تطوير نظرية جديدة الخيال من جانب الباحث، وليس مجرد التفكير. بالنسبة لعالم الفسيولوجيا والتر كانون أو عالم الاجتماع روبرت ميرتون، فإن الصدفة تعني أن البحث العلمي لا يقتصر فقط على جمع البيانات أو التحقق من النظرية. يتمثل الاختراع العلمي الحقيقي في صياغة أطر جديدة للتفسير عندما تقاوم الحقائق النماذج القائمة، وستبدأ الدراسات حول الصدفة والفكر الإبداعي من الثمانينيات في مسارات جديدة. بالنسبة إلى امبرتو ايكو، ترتبط الصدفة بمفهوم الاختطاف (انظر مقالة الاختطاف: اختراع الفرضيات). الباحث مثل شرطي (يتحدث يو إيكو بحق عن “أسلوب المباحث”) الذي يبني فرضياته من أدلة مثيرة للاهتمام. لصياغة فرضياته، يجب عليه أن يناشد خياله وليس الاستنتاج وحده. تؤدي دراسة العمليات العقلية للاكتشاف العلمي تدريجياً إلى نظريات جديدة ، حيث يتعلق الأمر بمسألة الاستعارات والتشابهات التي سيكون في قلب الاكتشافات العلمية. [7) إن فكرة المقارنة، المطبقة على المجال العلمي، تعني أن الأفكار الجديدة غالبًا ما تأتي من نقل نموذج (أو “شكل”) من مجال إلى آخر. آخر (8). لذا جاءت فكرة الموجة الصوتية من خلال نقل رؤية موجة تنتشر في الماء إلى الهواء. ثم تم تطبيق هذا النموذج على الضوء. لذلك تظهر الموجة على أنها “مفهوم بدوي” ، مما يجعل من الممكن إعادة التفكير في الظواهر من زاوية جديدة. تعتبر بدوية المفاهيم أيضًا أداة قوية للابتكار الفكري (9).
وجهات النظر العالمية
الآن دعنا ننتقل إلى وجهة النظر الأخرى للاكتشاف. نترك دماغ العالم لملاحظة البيئة التي ينغمس فيها دماغه. علمنا تاريخ وفلسفة العلم أن العلم يتقدم بسرعة فائقة. يتميز تاريخ العلم بالثورات العلمية المتتالية. كانت هناك تصدعات كبيرة (المعجزة اليونانية، الثورة العلمية في القرن السابع عشر، الداروينية في القرن التاسع عشر، إلخ) ؛ ثورة الكم أو نظرية النسبية جزء من هذا المنطق. بالنسبة لفيلسوف العلم توماس كون، يمر العلم بمراحل متتالية من “العلم الطبيعي” ويتمزق، عندما تنهار النظريات السائدة ويتم استبدالها بإطار مرجعي جديد. يظهر عباقرة العلم العظماء، مثل نيوتن وأينشتاين، في هذه اللحظات وفي هذه الأماكن مواتيين للثورات. وبناءً عليه، فإن بناء نظرية علمية جديدة ليس مجرد مسألة شخصية أصلية، أو روح امتثالية إلى حد ما، بل هي لحظة مواتية. لم يكن لأينشتاين أن يتواجد دون أن تأتي أسلاف مثل جيمس ماكسويل لزعزعة أسس الفيزياء النيوتونية، أو، مثل لورنتز، لتوفير أدوات فكرية جديدة، لوضع حجر في مكان علماء الفيزياء في ذلك الوقت. تظهر الأفكار الجديدة بترتيب يتضمن فترة حمل طويلة، ولحظات أزمة، وابتكارات نظرية تحدث غالبًا “في مجموعات” وبالتالي تفسر الاكتشافات المتزامنة. لطالما كان تفسير الثورات العلمية العظيمة موضوعًا للنقاش. جدل كبير في تاريخ العلم بين “الداخليين” (مثل ألكسندر كويريه وغاستون باشلار)، الذين ينسبون الثورات العلمية إلى الثورات الذهنية، و”الخارجيين”، الذين بحثوا عن مصادر في الظروف المادية في ذلك الوقت. من الثورة. بالنسبة للخارجيين، لا توجد ثورة علمية بدون ثورة صناعية، بدون عمل المهندسين، والموارد الاقتصادية، والتجمعات البشرية التي هي الشروط الأساسية لأي ثورة فكرية (10). بالنسبة للداخلية، فإن الثورة الفكرية ممكنة فقط إذا شرع المفكرون مع ذلك في إعادة بناء المفاهيم والنظريات وأساليب التفكير. وهذه الثورة العقلية لها منطقها الخاص. لبعض الوقت فقدت هذه المعارضة قوتها. لقد تجاوز الباحثون التناقضات العالمية بين القوى الاجتماعية الكبرى وأولئك الذين يتصورون النظريات “في عزلة”. بمرور الوقت، انتقل الباحثون إلى تحليل مفصل لبيئات البحث والمجتمعات، والشبكات التي تم نسجها، وتبادلها، وأماكن ومؤسسات المعرفة (11). من خلال مراقبة ظهورها عن كثب، يمكننا بعد ذلك أن نفهم في أي الحوض الثقافي احتضنت الأفكار نظرية النسبية. وهكذا لم يستطع أينشتاين تصور نظريته تمامًا بمعزل عن الأفكار المادية في عصره. لقد كان بالتأكيد على هامش مجتمع الفيزياء، لكن هذا لا يعني أنه كان بعيدًا عنها. لقد ظل على اطلاع دائم بأبحاث عصره، ومن الغريب أنه كان قادرًا على الاستفادة من منصبه باعتباره “هامشيًا متسلسلًا”. في حين تم إدخال رفاقه الجامعيين السابقين في أجهزة مختبرات البحث أو المؤسسات العلمية تقييدًا شديدًا لأبحاثهم المتخصصة، فقد حصل أخيرًا على مركز مراقبة متميز، ليس بعيدًا عن مراكز البحث الرئيسية، ولكن نسبيًا حر في الانغماس في التخمينات الجريئة. كيف تنتقل من تحليل البيئات الفكرية التي استحم فيها أينشتاين إلى التحليل الداخلي للدماغ الانفرادي الذي يلتقط المعلومات من هذه البيئة ويعيد ترتيبها بطريقته الخاصة؟ اليوم لدينا كل المواد لتحقيق هذا التقاطع. لقد تعمق بعض المتخصصين في السيرة الفكرية لأينشتاين من خلال السعي للدخول في تلافيف فكره. نحن نعلم أن الرياضيات لم يكن لها ، على نحو متناقض ، مكانة كبيرة في أساليب تفكير أينشتاين. خلال دراسته، لم يسبق له مثيل في الرياضيات. كانت طبيعة خياله العلمي بصرية إلى حد ما: “أفكر أولاً بالصور”، كما قال. لقد استغرق الأمر شوطًا كبيرًا من الخيال لإعادة التفكير في مفاهيم الزمان والمكان في بيئة جديدة. يمكن مقارنة هذا الجهد بالجهود التي كان على علماء اليونان القديمة بذلها، الذين أدركوا بالفعل أن الأرض كانت كروية. في الواقع، وخلافًا للرأي السائد، كان العلماء اليونانيون يعرفون بالفعل أن الأرض كانت كروية وأن إراتوستين اليوناني قد حسب محيطها بدقة كبيرة في وقت مبكر من القرن الثالث قبل الميلاد. كيف تعتقد أن الأرض كانت مستديرة وتحرر نفسك من التفكير العادي: إذا كانت الأرض كروية، فلماذا لا يسقط الناس بالأسفل؟ لقد أدرك العلماء اليونانيون بالفعل أن “من هم في الأسفل” لا يسقطون لأن الأرض تعمل كمغناطيس عظيم على كل شيء على سطحها. وأن قوة الجاذبية تتسبب في سقوط كل شيء نلقيه في الهواء لأنه ينجذب إلى الأرض. وبالمثل، إذا لم يدرك أحد أنه مقلوب رأسًا على عقب، فذلك بسبب إطار مرجعي نسبي: عندما يكون كل شيء من حولك في الجانب الأيمن لأعلى (قدم على الأرض ورأس أعلى) الهواء)، لا يوجد سبب للاعتقاد بأنك مقلوب … هذا صحيح في كل مكان على الأرض.
مسارات جديدة في تقلبات الأدمغة
هذا هو نوع التجريد الذي كان على أينشتاين أن ينتقل به إلى مستوى آخر لإعادة التفكير في نسبية الزمان والمكان. هذا هو نفس النوع من البناء العقلي الذي كان عليه القيام به للنظر في الكتلة والطاقة، حتى ذلك الحين كان يعتبر كيانين منفصلين، ويجمعهما معًا في صيغة ستصبح الأكثر شهرة في كل التاريخ. الفيزياء: E = MC2 هذه الثورة العقلية كانت ممكنة فقط من خلال فترة طويلة من الأفكار التي هيأت فكر أينشتاين. وصف مؤرخو العلوم بصبر السياق والإطار والشبكات التي انغمس فيها دماغ أينشتاين. لذلك كان جيرارد هولتون قادرًا على الكشف عن التأثير الحاسم الذي كان لأحد معلمي أينشتاين – وهو أوغست فوبل – كان على ذهن الشاب. في أحد كتبه المدرسية، والذي يعود تاريخه إلى عام 1890، جادل أ. فوبل بالفعل أنه في مساحة فارغة بدون إطار مرجعي، لا توجد حركة مطلقة. لقد أثارت هذه الفكرة إعجاب أينشتاين الشاب بشكل كبير وسيكون لها تأثير حاسم بعد خمسة عشر عامًا، عندما اخترع النسبية الخاصة. لقد تجاوزت دراسة الاكتشافات العلمية إلى حد كبير الآن المعارضات الوصاية الكبرى التي عارضت مؤخرًا الخارجيين والداخليين، ويبقى تشغيل تقاطع النهجين. ربما يتطلب أكثر من تركيب سطحي. إنه يفرض إعادة تنظيم عقلي متعمق للنماذج التفسيرية. فهم كيفية تطوير الأفكار على أرض واعدة، في بيئات مبتكرة، يومًا ما تتسلل إلى التقلبات والمنعطفات في الدماغ لفتح مسار جديد.”
الاحالات والهوامش:
(1) جان بول أفراي وأينشتاين وبوينكاريه. على درب النسبية، الطبعة الثانية، لو بومييه، 2005.
(2) انظر جان فرانسوا دورتييه (منسق)، “تخيل، إبداع، ابتكار … عمل الخيال”، ساينس هومينز، عدد 211، ديسمبر 2010.
(3) هذه هي وظائف الفوشيه.
(4) هنري بوانكاريه، علم وطريقة، 1908، ريد. فلاماريون، 1947.
(5) بول كلي، نظرية الفن الحديث، بعد وفاته. 1945، ريد. غاليمار، كول. “فوليو”، 1998.
(6) انظر جان فرانسوا دورتييه ، ” علوم الشكل، تاريخ منسي”، مجلة العلوم الانسانية، عدد 181، 2007، و”المفكرون اليهود في المنفى”، العلوم الإنسانية، العدد الخاص، رقم 30 ، ديسمبر 2000 / يناير – فبراير 2001.
[7) انظر نيكولاس جانيت (منسق)، “القياس، محرك الفكر” ، ساينس هومينز ، رقم 215 ، مايو 2010
(8) انظر ماري خوسيه دوراند ريتشارد (محرران)، التناسب في العملية العلمية. منظور تاريخي، الهرمتان ، 2008 ، أو ديدري جنتنر وبنجامين دي جي ، “حول الاستخدام الصحيح للفكر التناظري” ، ساينس هومينز ، رقم 215 ، مايو 2010.
(9) انظر إيزابيل ركائز (اشراف). من علم إلى آخر. المفاهيم المترحلة، ، 1987 ، وأوليفر كريستين (اشراف). ، قاموس المفاهيم البدوية في العلوم الإنسانية ، ميتايلي ، 2010.
(10) انظر: أرتين فورنييه (منسق)، “جغرافية الأفكار”، ساينس هومينز ، عدد 189 ، يناير 2008.
(11) كريستيان جاكوب، أماكن المعرفة، ألبين ميشيل، مجلدين، 2007 و2011.
بقلم جان فرانسوا دورتييه،
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية، العدد الشهري رقم 238 – جوان 2012
كاتب فلسفي