11 أبريل، 2024 6:23 ص
Search
Close this search box.

في ذِكرى وفاة الرَّسول صَفر تشرين الثورة فرقة العمليّات الخاصّة قتلت خليفة خرافة داعش

Facebook
Twitter
LinkedIn

مَجَلَّة Newsweek الأميركيّة وكّدت لقناة الحرّة Alhurra الأميركيّة الَّتي كشفت تفاصيل مقتل «أبوبكر البغدادي»: فرقة العمليّات الخاصّة البحريّة الأميركيّة United States Navy SEALs حاصرته.. إذ أكّد مسؤول رفيع في وزارة الدِّفاع الأميركية البَنْتَاغُون The Pentagon، أن وحدة عسكريّة أميركيّة خاصّة، نفذت عمليّة إنزال ضدّ تجمّع لتنظيم داعش شَمال غربيّ سوريا في مُحافظة إدلب وجرت تصفية عدد مِن قادة التنظيم بينهم زعيمه أبوبكر البغداديّ عندما قامت أجهزة استخباراتيّة اميركية بالتأكد مِن موقعه، وقد تمّ القبض على جثته وفحص الحمض النووي DNA أثبت التعرف على هُويّة البغدادي. ويتحفظ Pentagon، على مصير جثته البغدادي، وأن وكالة الاستخبارات المركزيّة CIA تعاونت مع جهاز أمني إقليمي في تحديد مكان البغداديّ لرصد تحركاته. وغرَّدَ الرَّئيس دونالد ترمب إن “شيئاً كبيراً حدث للتو”.

الشّاعِر الكُردي «محمد عُمر عثمان» في 22 تشرين الأوَّل 2019م، شنق نفسه في بيته الكائن في مِنطقة دَرغَزين في مَعقِل «برهم صالح» السُّليمانيّة مسقط رأس الشّاعِر عام 1957م، وتركَ مجموعة شعريّة وحيدة يتيمة بعنوان “في الغربة”، طُبِعت أواسط ثمانينات القَرن الماضي، مِنها:
“ لا تطلب مِني قصيدة خضراء. الرَّبيعُ بريءٌ مِن عُمري انظر إلى الشَّيب في شعري إنه دفتر بؤس فحسب. لا أحد يفتح ذراعيه لآلامي، رحت لاحتضن كلباً حزيناً، عيناه، كانتا مِثل ورق .. خريف عُمري ”.
روى الأبُ عن عِلم رجال الدِّين والأدب

في الأصل عِلم الرّجال Biographical evaluation بحث عن جرح الرّواة وتعديلهم بألفاظ مخصوصة وعن مراتب تلكُم الألفاظ. عِلم رجال الحديث ويُسمّى أيضاً عِلم الجّرح والتعديل أو عِلم الجّرح والعدالة أحد فروع علم الحديث، يبحث فیه عن أحوال رواة الحديث مِن حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه. وقيل في تعريفه: عِلم وُضع لتشخيص رواة الحديث، ذاتاً ووصفاً، ومدحاً وقدحا.

رئيس تشيلي رجل الأعمال السَّبعينيّ Sebastián Piñera (وُلدَ في 1 كانون الأوَّل 1949م). تَقلد منصبه بين عامي 2010- 2014م، وأصبح رئيسًا مرَّة اُخرى في آذار عام تظاهرات البصرة مرَّة اُخرى 2018م (بعد آذار 1991م)، أمس الأوَّل السَّبت 26 تشرين الأوَّل 2019م، أعلن غداة تظاهرة تاريخيّة في بلاده ضدّ الفوارق الاجتماعيّة؛ عن إلغاء حالة الطَّوارىء الأحد إذا “سمحت الظُّروف”، وقال “طلبتُ مِن كافة الوزراء تقديم استقالاتهم لنتمكن مِن تشكيل حكومة جديدة والاستجابة لهذه المطالب الجَّديدة”.

عبث عصابة البعث العدميّ أفضى لظهور طبقة حديثيّ النعمة المخمليّة والفوارق الاجتماعيّة بفضل نهب وتهريب ريع النعمة النقمة النفط في عراق ماقبل ثورة شباب تشرين الأوَّل 2019م؛ اليانكي Yankee الأميركيّ راعي البقر Cowboy (هوش يار)، جعلَ مُنظّف صالنصه (ئەگزۆز exhaust)، پاکەرەوەی صالنسه (ئەگزۆز PROFI‑CAR CAT CLEANER) وجهاً وجيهاً لدبلوماسيّة تزوير فساد الدّاخل للعالَم خارج العراق كما في قيادة عجلة تستهلك Benzene (مُكرَّر نفط خام)؛ ينجم عن حرق الـBenzene انبعاث احتراق مِن ماسورة عادم العجلةDriving a car requires gasoline (refined from crude oil), and burning gasoline sends waste products out the exhaust pipe.

روى الأبُ عن عِلم رجال الدِّين والأدب، أنهم سادة سبب حسب نسب الماء المَهين ذوات مواهب كأهل الأدب، أضحى لهم شأناً طرأ ماقبل تشرين ولم يكُن آنذاكَ فخراً ولاغرو.. الأبُ في المَهْجر روى أنْ طالَما آخذَ أباه جدَّه الموسر في حظوة رجال الدِّين لديه. الأبُ يتذكّر فخر أباه بشاعريّة (أحد معارفه) «السَّيّاب» آنَ أطلَّ عليهما ذات يوم مِن نافذةِ سيّارتِه طالباً نقوداً أجرةَ نقلهِ مِن كورنيش شطّ العرب حيث نصب تمثالِه لاحقاً، إلى أبي الخصيب. الجَّدُّ باني “جامع الجُّمُعة ” للإخباريين في البصرة القديمة، بإمامة ميرزا «عبّاس جمال الدِّين» عمّ ووالد زوجة الشّاعِر «مصطفى جمال الدِّين». الفتى «جمال جعفر» (أبُ مهدي المُهندس، كان جار هذا الجّامع حيثُ وُلِدَ ونشأ، الآن حيٌّ يُرزق أيضاً يتذكّر أنه كان مِن روّاد ذيّاك الجّامع ومكتبة الجَّدّ البيتيّة الَّتي أوقفها على الجّامع، وأبُ مهدي اسمُه جمال تيمُّناً بآل جمال). الأبُ مُهتمٌ بالأدب مُذ ميعة صباه يتذكّر إرسال أباه له إلى صديقه الطَّبيب (كفاح الجَّواهري) في مُستوصَف جوار إعداديته المركزيّة قربَ مبنى مُحافظة البصرة القديم، بناءً على اتفاق مُسبق نظراً لذاكَ الاهتمام بالأدب دون طلب الأب لذيّاك التعارف، «الجَّواهريّ» الأبُ ذاته خلال مِربد الشّعر في البصرة كان يُمعن النظر في الأب على ظهر السَّفينة “ ثورة ” والأبُ الحييُّ يُشيح بمُحيّا حُرِّ وجهِه!.. أيضاً قبلَ تشرين طرأ مَرجِع نشر وحجب جاهِلٌ باللُّغةِ والأدب!.
تشرين شقاق شباب الشّيعة الأشقياء تزامَن مع تشرين تشظّي أشقائِهم الكُرد

راية الله أكبر علَم ثورة تشرين العراق الأوحد. حضرَ الأصيلُ الشَّعب بطلَ الوكيلُ المُمثل. المُتظاهرُ القتيلُ نبيلٌ لا نبيّ، دمُه أكرم مِن الكعبةِ، عُمر لسان حال سايكلوجيا شابّ مظلوم منهوب مقصيّ مُعقم مخصيّ مقصيّ شبَّ مع حرائق «صدّام».. «بدر شاكر السّياب» بالأمس والمُتظاهر اليوم، يشكوان:
“ ما مرّ عامٌ والعراق ليس فيه جوع !”، (جوع بالنرويجيّة Sult‏)، رواية الكاتب النرويجي Knut Hamsun حائز جائزة نوبل عام 1920م (ت 1952)، رواية صدرت عام 1890م. نُشرت أجزاء مِنها مُقطَّعة في المَجَلَّة الدّنماركيّة “Ny Jord” عام 1888م. سوى أن السّياب أيضاً تغنى بشبّاك وفيقة وشناشيل ابنة الجلبي وبغمّازتي طالبة كُليّة حقوق بغداد خضراء العينين، الَّتي خوَّنها واسمُها «لمعان البَكري»: “ هوايَ البِكرِ .. عيناك حين تبسمان تورق الكروم !”. حمل عليها في قصيدة “ أحبيني ! .. وتلك كأن في غمازتيها يفتح السّحرُ عُيون الفُلّ واللَّبلاب * عافتني إلى قصر وسيّارة ”. تقول: “ من الأكيد أنني كنت أحبه، وقد كتبت له شعرا، وتأثرت كثيرا بصداقتنا التي لم تكن أكثر من علاقة بريئة ومحلقة ومبدعة. وهي قد كانت فترة غنية جدا في حياة بدر، توقفت تقريبا فيها عن كتابة الشعر، طيلة الفترة التي عرفته فيها، وكنت مكتفية بدور الملهم والمستمع والناقد والرفيق والصديق. كنت الأم والحبيبة، فكان إنتاجي قليلا وإنتاجه غزيرا. وكنت سعيدة بصداقته وراضية. لكنه كان شكوكا لا يثق في النساء ولم يصدق أنني أبادله مشاعره. وأنا لست مطالبة بأن أقسم له بالأيمان الغليظة أني أحبه. فقد كان لي غروري وكبريائي وثقتي بنفسي والدلال المعروف عن العراقية، المرأة التي يلهث وراءها الرجل فلا تبدي مكنون ضمير وتبقى المترفعة. ولعله تصور أنني أحب الشاعر فيه فحسب، وأنا أحببته كإنسان. وكنت أستمتع برفقته وبالنكتة التي كان يطلقها وبالذكاء اللماح الذي يلتقط به كلماتي وبالتفاهم العظيم بيننا. كنا نستخدم لغة خاصة في الحديث، مختصرة وعميقة وجد صادقة. وكان ما بيننا لعبة أذكياء وتواطؤ موهوبين. إنها فترة من أثرى فترات حياتي العاطفية، بقينا سنتين معا، وأثناءهما كنا نتراسل، وقد دعاني لزيارته في قريته جيكور ولبيت الدعوة بصحبة خالي عبدالرزاق جودت، وبقينا ضيوفا في بيتهم ليلة واحدة، وقمنا بجولة نهرية كان خلالها يقرأ لنا الشعر”. ألهمت السَّيّاب وأوحت مِن خلال وظيفتها بوزارة الإعلام بتمثاله على شطّ العرب. لمعان عُمر التفگه و«سعدي يُوسُف» مُقيمان في لندن.

يا ليلُ الصَّبِّ متى غدهُ * أقيامُ السّاعة مُوعدهُ ؟!.. واسم وفيقة رمز لـ«لميعة» في ميعة الصِّبا، وقد مرَّ كعُمر تفگه 90 عاماً «لميعة عبّاس عمارة» (1929- 2019م) أدناه أسفله:
https://kitabat.com/2019/10/26/دعي-دعاية-المجلس-الأعلى-بطهران-أعورٌ-د/
اُولى أثافي الكُرد: بعد إلغاء السّلطنة العثمانيّة في خريف مِثل هذه الأيّام بـ20 يوماً في 20 ربيع الأوَّل 1340هـ 20 تشرين الثاني 1922م؛ دعا الحُلفاء لمُؤتمر الصّلح في لوزان Lausanne، سويسرا- مُؤتمر لوزان Conference of Lausanne، حيث أصرَّت بريطانيا على إلغاء السَّلطنة بإعلان الإلتزام بالعلمانيّة وإلغاء الخلافة وطرد الخليفة واُسرته من بلاده والإبقاء على الموصل بعيدة عن تركيا، وكانت هذه الشروط لإعطاء تركيا الاستقلال خلال عامي 1922 و1923م. والغرض التفاوض على مُعاهدة جديدة مع تركيا غِبّ هدنة عام 1918م ومُؤتمر باريس للسَّلام Paris Peace Conference, 1919م وجمعيّة أتراك الجَّبَل (Kürdistan Teali Cemiyeti) لتحلّ محل مُعاهدة سيفر Treaty of Sèvres آب 1920م، الَّتي رفضت حكومة العاصمة التركيّة الجَّديدة أنقرة بقيادة أبُ الأتراك «مُصطفى كمال أتاتورك»، الاعتراف بها. بعد جيل سنوات حفيد «مُلّا مُصطفى برزاني، نيجيرفان» قال عن شَمال شرقي سوريا كلاماً مُسجل على شريط فيديو مُنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي مفاده أنَّ ستراتيجيّة الإقليم مِنها: “ عدم التدخل في شؤون الاجزاء الاُخرى مِن تواجد الكُرد، مع الاستعداد لتقديم المُساعدة اللّازمة لإدارة اُمورهم. والحل الامثل لقضية الكُورد في الاجزاء الاُخرى في التوجّه إلى حكومات دولهم والاتفاق معهم وعدم الاعتماد على الدّعم الخارجي الَّذي سيجعلهم درباً لتحقيق مصالحه وأداة بيده يوجهه كيف يشاء لا اكثر. وأنَّ عدم قبول الكُرد للآخر، مِن المشاكل الَّتي وقعت فيها إدارة غرب الكُرد، عدم قبول الآخر مِن الاحزاب والافكار والآراء وتعاملت بروح دكتاتوريّة بعيدة عن الاُسس والمبادئ الدّيمقراطية وحقوق الانسان، انطلاقاً مِن تمسّكها بمبادئ وستراتيجيّة حزب العُمّال الكُرديّ پارتی كرێكارانی كورد partiya karkerên Kurdistan اختصاراً PKK؛ الَّذي يُصنف ضمن قائمة المُنظمات الإرهابيّة دوليّاً وتحت مُسمَّيات مُتعدّدة نهج خاطىء للحكم يؤدّي في النهاية إلى ان يفقد المُجتمع الكُرديّ مُنجزاته ويتعرَّض للتشريد والدَّمار ”. ثاني أثافي الكُرد: استفتاء برزاني في تشرين الأوَّل 2017م، وثالثة الأثافيّ: تخلّي السّمسار الأميركيّ ترمب Trump عن كُرد شَمال شرقيّ القُطر العربيّ السّوريّ في أعاليّ حوض الفرات، في تشرين الأوَّل 2019م، لإحكام تابوت الحُلم بآخِر مسمار السّمسار جزاء سنمار. صور تهزّ الأبدان.. قوَّة أمنيّة تُنشئ جدارًا بشريًا لحماية المُتظاهرين في بغداد 25 تشرين الجّاري.
https://www.youtube.com/watch?v=CQ1xDmHoQco

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب