23 ديسمبر، 2024 6:35 ص

في ذكرى رحيل الصـــــدر1/ اليوم الموعود

في ذكرى رحيل الصـــــدر1/ اليوم الموعود

 بعد ايام، تكون الذكرى السنوية لرحيل السيد محمد محمد صادق الصدر (رض) والذي اغتالته السلطة الديكتاتورية .. وهذه محاولة لتوثيق الجوانب العلمية والحركية لهذه الشخصية الوطنية، التي ضحت من اجل العراق وشعبه..

النشاط والانتاج العلمي والثقافي الصدري:
وتميز بالتالي: المائز الاول: اطلاعه على الموروث والمشهور، وفرز مكوناته، وتشخيص الصالح منه لاجل المحافظة عليه، وتجديده، فضلا عن تحديد الموروث الغير صالح، لاجل معالجته. المائز الثاني: ايجاد البديل العصري، المناسب في الشكل والمحتوى لاحتياجات المرحلة. المائز الثالث: استناد الاخراج العلمي والثقافي الى منهجية رصينة، تراعي الكيفية المثمرة عند الضخ والبث المعلوماتي، ولها معدل زمني متناسق مع مستويات القواعد الشعبية، ومتناغمة مع تطور المستوى والوعي الجماهيري. ويمكن ايراد عدد من الامثلة على ذلك. المثال الاول: اثناء مرحلة ازمة الفكر الديني وثقافته، في السبعينات، وغلبة الفكر المادي في الساحة الفكرية، اصدر الفكر الصدري منتجا ثقافيا، وهو الموسوعة المهدوية، وهو استكمال لكتاب (اقتصادنا) الذي كتبه الصدر الاول (رض).. وكان الجزء الرابع من الموسوعة بعنوان (اليوم الموعود) ..وبالرغم عدم شهرة (اليوم الموعود) الا انه مكمل لكتاب (اقتصادنا).. ذلك الانتاج الثقافي الذي حقق تغييرا في المعادلة الفكرية، وانجز نصرا دينيا بارزا، وقل مثيله، وتميز اقتصادنا بالتالي: اولا: انفتاحه واطلاعه على الفكر المادي، باعتباره انتاجا فكريا بشريا، وبكونه، أي الفكر الماركسي او الراسمالي، محاولة فكرية باحثة عن الحل في مناخ ازمة واقعية. وشخص الفكر الصدري العلة الاساس وراء هذا الانحراف الفكري البشري، وباعتباره داءا فكريا يستحق العطف والمعالجة . ثانيا: تفكيك الفكر المادي، وابراز مبانيه وخطوطه الاساس، وانطلاقاته واهدافه والياته، وبحيادية وبتجرد. ويشار في هذا المقام، الى ان اتباع الاتجاه المادي، والماركسي خاصة، نصحوا بعضهم بقراءة –أقتصادنا- للتعرف على تفاصيل فكرهم. ثالثا: ونتج من هذا التفكيك، أي تفكيك الشهيد الصدر للفكر المادي، الكشف عن خطأ المباني والاسس التي استند اليها الفكر المادي عموما، وبالتالي كشف العورة لهذا الفكر عند اتباعه ومنظريه، الى درجة اقرارهم بذلك. وقد كان اقتصادنا سببا لرجوع عدد كبير من المثقفين الى طريق الحق والاسلام الاصيل. رابعا: كان اقتصادنا خاضعا لمنهجية رصينة في توضيح ابعاد الموضوع، ثم مناقشته، وبمعدل بث فكري واع، مستندا الى معرفة دقية بالمحتوى الفكري الواقعي، ومنتجا لتطوير ذلك الفكر، واخراجه من الوهم الى المنطق، ومنتجا للهداية. وهذا الكلام ينطبق على (اليوم الموعود) بشكل ادق.. واكثر عمقا وشمولية، كما وصفه الصدر الثاني، لان (اليوم الموعود) يرد الاشكالات التي وجهت لاقتصادنا.. ويسد النقص.. ويستند الى نصوص الماركسيين ويحللها وينتقدها..بعلمية وموضوعية..وللحديث بقية..