6 مايو، 2024 12:01 ص
Search
Close this search box.

في ذكراها الثانية – دروس الحرب الاوكرانية-2 / الدروس العسكرية

Facebook
Twitter
LinkedIn

18– اسلحة رخيصة قادرة على احداث تاثيرات خطيرة في المعركة!
19– عودة الدعم الامريكي بعد ان اصبح في عداد المنتهي! لاهداف سياسية ومخابراتية!
20– تكتيك ضرب مصافي النفط الروسية وماانتج من حالة خطيرة
21– تكتيك ضرب محطات الكهرباء الاوكرانية وتاثيراته الخطيرة
22– الانسحاب الاوكراني الى خطوط تقلص طول الجبهة وتوفر الموارد, وخط الدفاع عند كييف!
23– قرار تصفية زيلينكسي ربما يكون قد اتخذ
24– خطورة المليشيات على امن الدولة

(18)
اسلحة رخيصة قادرة على احداث تاثيرات خطيرة في المعركة!

اوكرانيا تنتج الان الطائرة A22 وهي طائرة شراعية رياضية بطيئة موجودة مثلها في روسيا, قام الاوكران بتحويلها الى طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات واخر هدف كان مصفى على بعد 1200كم.
الامريكان غاضبين من تلك الهجمات لان اسعار النفط وصلت فوق ال 90 دولار! في وقتها.
وتستمر اوكرانيا في استخدام تلك الطريقة في ضرب المصافي الروسية والمطارات الى مسافات بعيدة.
واوكرانيا ترفض الطلب الامريكي حتى تستلم العتاد والسلاح الذي تريده!
وقد يزيد ذلك من رد الفعل الروسي الى حد استخدام الاسلحة النووية التكتيكية! وربما في حالة ضرب جسر القرم بعد وصول الصواريخ الغربية المتوسطة المدى في سياسة غربية تزيد من قدرات الضرب كلما ضعفت اوكرانيا للاحتفاظ بحالة التوازن في الحرب من اجل ان تستمر اطول فترة ممكنة!
وقد تؤدي تلك السياسة الى اشتعال الحرب العالمية ان تم ارتكاب اخطاء فاجة في هذا المجال!
تلك الطائرة المدنية المسيرة, تكلف 90 الف دولار! مزودة بروبوت للقيادة وكاميرا من اجل قيادتها وتحشى بمئات الكيلوغرامات من المتفجرات
وتطير لمسافة طويلة بارتفاع بسيط ولاترصدها الدفاعات الجوية وتطلى بالوان لاتختلف عن الوان الطائرات الروسية المحلية المستخدمة.
ان ثمن تلك الطائرة تتكلف اكثر قليلا من صاروخ جافلين الذي يضرب دبابة واحدة!
ان التطور العلمي والحاجة في الحرب تؤدي لابتكار وسائل خطيرة ورخيصة!
لابد للعراق ان يتعرف على تلك التقنيات ويعمل على صناعة مثل تلك لاستخدامها كروبوتات طائرة او للتدريب او للنشاطات المدنية والعسكرية الخ وتكاليفها وتكاليف انتاجها ليست كبيرة!
ومن نتائج التفكير العسكري العلمي هي فلسفة انتاج اسلحة رخيصة وموثرة وهذا خارج الحسابات الغربية حيث تعتبر الحرب مجالا لتربح المجمع الصناعي الغربي القائم على الحرب! ولذا فان كل سلاح وعتاد الغرب هو غالي جدا!
فايران مثلا انتجت مسيرة شاهد-136 بثمن بخس جدا وتاثير خطير فايران لاتصنع سوى بدن الطائرات والمحرك هو محرك دراجة نارية بسيط ودوائر الكترونية غربية منها دوائر خاصة بغسالات الملابس ودائرة الكترونية لاستخدام نظام الملاحة الروسي كلنوناس البديل عن نظام الملاحة العالمي الامريكي GPS – واحيانا معه او به وحده- مع قنبلة وتوجيه وخزان وقود وصاروخ بسيط صغير لدفع الطائرة من المركبة التي تحمل المسيرات للجو وتنفصل يعد اطلاقها!

يتم إطلاق الطائرة بدون طيار من رف يحمل 5 من هذه الطائرات.
ويمكن تركيب الرف على شاحنة. في ترتيب السفر . تبدو مثل شاحنة لوجستية قياسية بغطاء قماش. ويتم إطلاق شاهد 136 بشكل أفقي تقريبًا ويستخدم الإقلاع بمساعدة الصواريخ.
و كشف فحص الطائرات بدون طيار التي تحطمت وأسقطت في أوكرانيا أنها تستخدم عددًا من المكونات الغربية والصينية في بنائها.و أفاد الأوكرانيون أنها نستخدم معالج كمبيوتر، من صنع شركة Altera من الولايات المتحدة ، على الرغم من عدم وجود أي علامات. لذلك تمكنت إيران من التغلب على العقوبات والحصول على مكونات حيوية لطائراتها بدون طيار ، والتي لا تباع للجمهور.
والطائرة بدون طيار ليس لديها جهاز تحكم عن بعد. بدلاً من ذلك ، لديها نظام ملاحة بسيط بالقصور الذاتي مع نظام GPS او نظام الملاحة الروسي .على مستوى المستهلك لضرب هدفها. وأظهر الاستخدام التشغيلي أن شاهد 136 مقاومة للبنادق المضادة للطائرات بدون طيار وأنظمة الحرب الإلكترونية.

(19)
عودة الدعم الامريكي بعد ان اصبح في عداد المنتهي! لاهداف سياسية ومخابراتية!

استطاعت الCIA واجهزة المخابرات الامريكية اقناع رئيس الكونكرس الجمهوري مايك جونسون- الذي كان رافضا لاي مساعدات اخرى لاوكرانيا- بمنح مساعدات كبير جديدة بعد ان تم اقناعه بخطورة الاوضاع العسكرية في اوكرانيا والنتائج الكارثية على اوروبا وامريكا من انهيار الجبهة الاوكرانية.
ومن جانب اخر تم اقناع ترامب بالمساعدات من اجل مصلحته, لان انهيار اوكرانيا قبل وصوله للبيت الابيض لن يقدم له اي فرصة لتطبيق وعده بانهاء الحرب خلال ساعات!
وشهد موقف رئيس مجلس النواب الأميركي تغيّرا جذريا من معارض لمنح أوكرانيا حزمة مساعدات ضخمة إلى أبرز المؤيدين لها، إذ مررها النواب ، مما أنهى حالة من الجمود استمرت أشهرا.
وقدم جونسون تنازلا واحدا لصالح الرئيس السابق والزعيم الجمهوري دونالد ترامب الذي كان يشدد على ضرورة أن تكون المساعدات لأوكرانيا على شكل قروض، ولو جزئيا على الأقل.
وفي حين أصبح جزء من حزمة الدعم خاضعا للسداد، لكن هذا الدين يبقى قابلا للإلغاء، كما أن القيمة الإجمالية للحزمة هي بقدر ما كان بايدن طلبه.

ففي 24 نيسان 2024 أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون متعلق بحزمة مساعدات إلى أوكرانيا وإسرائيل وتايوان بقيمة 95 مليار دولار، بعد شهور من التأجيل.
وسيرسل المجلس مشروع القانون بعد ذلك إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لتوقيعه ليصبح قانونًا.
ويعد إقرار مشروع القانون انتصارا كبيرا للرئيس الأمريكي والديمقراطيين في الكونغرس وزعيم الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، الذين دفعوا منذ فترة طويلة لإرسال مساعدات إلى أوكرانيا حتى مع تراجع الجناح اليميني في حزبه بشكل متزايد عن دعمه لكييف.
وتربط الحزمة بين 4 مشاريع قوانين صوت عليها مجلس النواب بشكل منفصل في جلسة نادرة، في 21 نيسان 2024، وتوفر ما يقرب من 61 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا، وأكثر من 26 مليار دولار لإسرائيل وأكثر من 8 مليارات دولار لمنطقة المحيط الهادئ والهندي.

(20)
تكتيك ضرب مصافي النفط الروسية وماانتج من حالة خطيرة

مع التقدم المستمر للقوات الروسية تقوم اوكرانيا بتدمير مصافي النفط الروسية مما ادى الى غضب امريكي من ذلك لان زيادة اسعار النفط الناتجة عن ذلك ليست في مصلحة امريكا وفي سنتها الانتخابية.
ويجب ايجاد الية ما لحماية تلك المصافي!
والدرس هنا للمصافي العراقية المكشوفة بشكل خطير – فضلا عن عدم وجود اي دفاع جوي عراقي ولااتصالات عراقية يعتد بها كبنية تحتية للدقاع الجوي- ان المصافي لايجب ان تكون مضغوطة في مكان واحد ضيق بل يجب بنائها ربما على مساحة واحدة مع منشئات او تحويلات احتياطية وربما مع هياكل مزيفة او حتى بناء مصافي داخل الجبال بطريقة ما وحمايتها بدفاع جوي وبصري.
روسيا الان تطلب 100 الف طن من الكازولين من كازخستان لان 12 % من المصافي قد ضربت.
(21)
تكتيك ضرب محطات الكهرباء الاوكرانية وتاثيراتها الخطيرة

تواصل روسيا تدمير محطات الطاقة الاوكرانية الى حد انها وصلت الى 80% منها وهي تزود المصانع الحربية بالطاقة مما زاد انتاج المدرعات والقذائف ضد الدبابات وتطوير الاسلحة القديمة ويودي ذلك الى تهجير السكان وانتاج مشاكل لاوكرانيا!
(22)
الانسحاب الاوكراني الى خطوط تقلص طول الجبهة وتوفر الموارد, وخط الدفاع عند كييف!

نقص الدفاع الجوي والصاروخي والمسيرات وعتاد المدفعية الحق هزائم باوكرانيا مما ادى بها لانفاق نصف مليار دولار لبناء 3 خطوط دفاع على يد شركات خاصة ومشاركة وجنود- والانسحاب الى مناطق ملائمة يقلص طول الجبهة! مما يودي الى تقليل الموارد المطلوبة.
من ضمن الاستعدادات الاوكرانية لمواجهة تطورات الهجوم الروسي وقد يصل الى كييف, تقوم اوكرانيا ببناء خط دفاعي يتالف من اهرامات خرسانية مدبية واستحكامات على نمط خطوط الدفاع الروسية التي امتصت زخم الهجو الاوكراني واوقعت به خسائر فادحة!

(23)
قرار تصفية زيلينكسي ربما يكون قد اتخذ

زادت حماية زيلينسكي الى درجة كبيرة موخرا, وهذا قد يوكد نية الروس لتصفيته مع قياداته وهذا القرار كان يجب ان يتخذ منذ بدء الحرب!
ويجب على الدولة في حالة الحرب ان تجد لها بدائل عند احتمال تعرض قيادتها السياسية والعسكرية للتصفية!
حاول الروس في بداية الحرب اغتيال او اسر زيلينسكي ودخلت قوات خاصة الى كييف ولكنها جوبهت بكمائن اوكرانية بسبب علم المخابرات الغربية بذلك مما ادى الى فشل كل عمليات الانزال والتقدم الروسية!
او وضع الخصم وقيادته السياسية والعسكرية في مواقف مربكة والحاق الاذى بهما هو وسيلة مهمة لكسب الحرب واحداث اكبر الاضرار بالعقل المدبر للدولة والجيش وقد غفل الروس عن ذلك لحسابات خاصة لاتعرف الان!

(24)
خطورة المليشيات على امن الدولة

ظهرت شركة او مليشيا فاغنر لأول مرة في عام 2014، أثناء ضم شبه جزيرة القرم لروسيا.
كان يفغيني بريكوزين – طاهي بوتين قد شارك في تأسيس المجموعة.
في 1 مايس 2014 ، ولدت تنظيم مسلح لمجموعة من الوطنيين ، والتي سُميت فيما بعد كتيبة فاجنر.
شاركت فاكنر في الاعمال القتالية في سوريا وليبيا والسودان وغيرها.
واشتركت بفعالية في الحرب الروسية الاوكرانية وحققت انتصارت كبيرة ولكن مشكلة وجود مليشيا الى جانب الجيش الروسي لم يتم حلها وطالما اشتكى بريكوزين من قلة العتاد والسلاح لمجموعته من قبل الجيش الذي تسبب في مقتل الكثيرين من مجموعته.
وزعمَ في 23 حزيران 2023 أن جنودًا روسا قصفوا مواقع المجموعة وردًا على هذا توعَّدَ بريغوجين بالانتقامِ من قيادة وزارة الدفاع التي حمَّلها مسؤولية ما طال قواته.
أعلن بريغوجين مساء نفس اليوم بدء عملية تطهير , فيما بدى أنه تمردٌ على الدولة وضدّ وزارة الدفاع تحديدًا، حيثُ شجَّعَ بريغوجين أي شخص يريد الانضمام إلى الحربِ ضد وزارة الدفاع، لكن هذا التمرد استمر يوماً واحداً سيطرت فيه قوات فاغنر على مدينة روستوف ليعلن التوجه بعدها إلى العاصمة موسكو، إلى أن حاولَ الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو التوسّط لحل الخلاف الحاصل من خلال المحادثة معَ بريكوجين بناءً على طلبٍ من بوتين، ونجحَ لوكاشينكو على ما يبدو في التوصّل لاتفاقٍ مع قائد مجموعة فاغنر على وقفِ تقدم مقاتلي المجموعة نحو موسكو والانسحابِ من المناطق التي سيطروا عليها مُقابل ضمان سلامتهم. نشرَ بريغوجين رسالة صوتيّة جديدة على شكلِ بيان وفيها أعلنَ موافقته على الوساطة البيلاروسية لتجنّبِ إراقة الدماء وأن قواته عائدة نحو مقراتها الميدانية وفقًا للخطة.
بدأت مجموعة فاغنر في سحبِ قواتها من مدينة روستوف أون دون التي كانت قد سيطرت عليها بالكامل قبل ساعات، وذلك بعدما عادت من الطُرق التي زحفت عليها مباشرةً بعد الاتفاق بينَ لوكاشينكو وبريغوجين.
أعلنَ المتحدث باسمِ الكرملين دميتري بيسكوف أنه سيتم إسقاط التهم الموجهة إلى بريغوجين وسيُرسَل إلى بيلاروسيا، كما لن يواجه مقاتلو فاغنر المتمردين المحاكمة، أمّا الذين شاركوا في الحربِ إلى جانبِ الروس ضدّ أوكرانيا ولم يُشاركوا في التمرد داخل روسيا فقد يوقعون عقودًا رسميّة مع وزارة الدفاع.
وفي 23 أب 2023، أي بعد شهرين بالضبط من التمرد، قُتل بريغوجين في حادث تحطم طائرة في مقاطعة تفير، شمال موسكو، مع تسعة أشخاص آخرين.
تم تأكيد وفاته رسميًا في 27 أب 2023، بعد إجراء التحليل الجيني على الرفات التي تم انتشالها من الحطام. ووصف بوتين، في أول بيان علني له بعد حوالي 24 ساعة من الحادث، بريغوجين بأنه ” كان شخصاً موهوباً” وبأنه “ارتكب أخطاء جسيمة في الحياة لكنه حقق نتائج”.
وقد نعاه الغرب واعتبر الامر اغتيالا سياسيا من قبل بوتين, وقد نسوا ان الرجل الحق خسائر فادحة باوكرانيا والمخططات الغربية!
يبدو ان اله الاعلام الغربية تستغل كل مناسبة بدون اي اسس متوازنة لالحاق الضرر بروسيا!

المصادر:
1
“الشيوخ” الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. وبايدن يعلق – CNN Arabic
2
الطائرة الإنتحارية الإيرانية Shahed 136 .. مميزات جيدة وخطورة عالية – (defense-arab.com)
3
روسيا طلبت من قازاخستان الاستعداد لتزويدها بمئة ألف طن من البنزين – Lebanon News (lbcgroup.tv)
4
%80 منها تضررت.. لماذا تركز روسيا على قصف محطات الطاقة بأوكرانيا؟ | سياسة | الجزيرة نت (aljazeera.net)
5
يفغيني بريغوجين – ويكيبيديا (wikipedia.org)
6
مجموعة فاغنر – ويكيبيديا (wikipedia.org)

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب