8 أبريل، 2024 12:15 م
Search
Close this search box.

في تدبُّر القُرءان في رمضان شهر نزوله

Facebook
Twitter
LinkedIn

في تدبُّر القُرءان في رمضان شهر نزوله “ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ؟ He has let loose the two seas meetting together * Then which of the Blessings of your Lord will you both deny ” (سورَةُ الرَّحمن 19-21). “ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا He Who has let free the two seas, one palatable and sweet, and the other salt and bitter; and He has a barrier and a complete partition between them ” (سورَةُ الفُرقان 53). “ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا And has set a barrier between the twwo seas ” (سورَةُ النَّمل 61). مُلتقى البحر الأحمر والمحيط الهندي في مضيق باب المندب، والبحر الأبيض المُتوسّط والبحر الأسود في مُضيق البسفور، والبحر الأبيض المُتوسّط والمُحيط الأطلسي في مضيق جبل طارق.{برزخ Interface مرحلة انتقال Transition State}. أوَّل مُكتشِف برزخ الماء المالح- الماء العذب saltwater-freshwater interface or transition بين المياه الجوفيّة العذبة ومياه البحار المالحة؛ العالِم الهولنديّ Baden-Ghyben، عام 1888م، ثمّ العالم الألماني Herzberg عام 1901م. باكتشافٍ مُستقل علاقة حملت إسميهما Ghyben-Herzberg relation. كثافة الماء المالح تزيد عن كثافة الماء العذب بنسبة 40-41 تبلغ كثافة الماء المالح 1.025غرام سم³، وتبلغ كثافة الماء العذب 1غرام سم³، وحاجز الماء المالح والماء العذب ليس فاصلاً sharp boundary لا عَرض له، بل مِنطقة لها سُمك يهبط فيه تركيز المِلح بشَكل تدرّجي مِن مُستواه في جهة الماء المالح إلى مُستواه في جهة الماء العذب، باسم الماء الآسن Brackish water or fresh/salt mixture. brackish water.
وزارة ثقافة وسياحة وآثار (عبدالأمير ذي قار اُور Ur أبُ الأنبياء إبراهيم الخليل وإنليل الرّافديّ) “مَمْلَكة دِلمون Dilmun مروراٌ بجزيرة فيلكا والقطيف وتاروت حتى الْبَحْرَيْنِ”؛ الَّتي احتلت في العالم القداسة، كانت توصف بفُردوس الخُلود، كما رُقِشَ على جدران بابل وفقً الاُسطورة السّومريّة بأنها “ أرض نظيفة طاهرة لا مرض فيها ولا عُدوان، لا يفترس الحيوانُ جنسَه، مُبرّأة مِن أيّ سوء ”!، تتضمن روايات عن فيضانات كبيرة في بلاد ما بين النهرين واشتهرت بكثرة مياهها العذبة ما جعلها توصف بالجَّنة الحقيقيّة. ضمن المظاهر المُذهلة في حضارة مملكة دلمون بناء المعابد فوق التلال كمعبد باربارا والرَّقش على جدران المعابد والمقابر والقطع الفخاريّة وفيها أكبر مقبرة تاريخيّة، مقبرة عالي توأم وادي السَّلام، فضلاً عن المُدُن وتشتهر بتصدير الثوم والتمر واُعتبرت سوق حُرَّة يأتيها التُّجّار مِن كُل مكان للبيع والشّراء وكانت تمتلك اُسطولاً بحريّاً تُؤجّره لنقل البضائع إلى المناطق الاُخرى. اشتملت مبانٍ سكنيّة ومعابد خصوصًا معبد أنزاك كبير معبودات دلمون والمعبد البرجي وميناء الخضر وقصر الحاكم وموقع العوازم، فضلاً عن الأختام التي ذكرها الدّكتور الدّويش مِن الكويت عددها الكبير بلغ 650 ختمًا أغلبها أختام دلمون دائريّة الشَّكل اُستخدمت للتعرّف على المُمتلكات الشَّخصية مِن ضمنها ختم للمُقتنيات الثمينة لحفظها مِن السَّرقة وختم للعقود والبضائع التجاريّة وتنوّعت موضوعات الزُّخرف الَّتي حفرت على الأختام بين الخطوط والأشكال الهندسيّة البسيطة والمشاهد الطَّبيعيّة ورسوم الإنسان والحيوان والأوزان الحجريّة والأصداف البحريّة والحُلي البرونزيّة واللُّؤلؤ وبقايا عظام الأسماك والحيوان وبعض بذور الحُبوب والخرز المصنوع مِن الأحجار الكريمة وغيرها. الأواني الفخاريّة، وجدت داخل المباني أو قربها وكشف في المبنى الواحد عن أنواع عديدة من فترات مختلفة في طبقات مختلفة نتيجة استمرار التوطن في مكان واحد وبناء البيوت الجديدة فوق القديمة. الباحث السّعوديّ نبيل الشَّيخ شهدَ باكتشاف مرصد فلكيّ زمنيّ في مملكة دلمون المُتقدمة في علوم الفلك ونظام تقويم خاص بها يُحدِّد بَدء السَّنة الدّلمونيّة في 21 حزيران بداية فصل الصَّيف واُعتمد التوقيت الشَّمسيّ فأحدث كُهّان المملكة ثورة في حساب الزَّمن قسَّم السَّنة إلى 365 يومًا مُدّة رجوع الشَّمس إلى النقطة التي ابتدأت مِنها ما يُعرف بـ الانقلاب الشَّمسي، الدّلمونيون أوائل مَن استخدم التقويم الشَّمسي في العالم القديم.
نشر الشَّيخ «محمد مهدي الخالصيّ» كُرّاساً في هذا الخصوص بعنوان: “ السَّيف البتّار في وجوه الكُفار، ولِمَن يقول المطر مِن البُخار ”!. “ في الحقيقة هناك تخلف شديد في هذه المناطق، نتيجة الإهمال المتعمد من قبل الحكومات الدكتاتورية الطائفية المتعاقبة منذ العهد الملكي وإلى عام 2003. ففي عهد البعث الصدامي كانوا يطلقون على محافظة ذيقار (الناصرية) مثلاً: (مُحافظة المليون نائب عريف)، لأنه نادراً ما يسمح لأهالي هذه المناطق أن يُقبلوا في الكليات العسكرية لأسباب طائفية بحتة. والمؤلم أنه عندما تبوأ الشيعة رأس السلطة بعد 2003، واصلوا نفس النهج في إهمال المحافظات الجنوبية، واعتبروها البقرة الحلوب تدر عليهم ذهباً حيث نحو 80% من مالية الدولة هي من نفط الجنوب، ولكنها محرومة من أبسط الحقوق والخدمات، وينطبق عليها قول الشّاعِر:
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ * والماء فوق ظهورها محمولُ..
والتفاخر Self-congratulations and self-glorification. في عهد الزنيم صدام. والأتعس من ذلك ان الكثيرين من العراقيين لا يدركون المقدار الذي تخلف فيه عن العالم، وهو بحسب ابسط الحسابات بين 30-40 سنة خلف العالم ”.. عبدالمهدي أوَّل من رفع نسبة إقليم شماليّ العراق المحلّيّ مِن المُوازنة العامّة إلى 17% خلال حكومة أياد علّاوي الانتقاليّة {برزخ interface مرحلة انتقال transition state} في عهد الأميركيّ (عبدالأمير بريمر) بعد الاحتلال، وأوَّل مَن منحه حقّ تصدير النِّفط دون العودة للعاصمة بغداد. سهَّيل للأحزاب الكُرديّة للحصول على “مكاسب كبيرة” مِن “صديقها القديم”، بحسب وصفها.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=636385
https://www.youtube.com/watch?v=uBKODCF_xO4&feature=youtu.be

‫تصريحات هيفاء الامين تثير موجة غضب‬‎ – YouTube
اثارت تصريحاتٌ للنائبةِ عن الحزب الشيوعي هيفاء الامين موجةَ غضبٍ عارمةً واستياءً بين الاوساط الشعبيةِ …
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب