28 سبتمبر، 2024 11:27 ص
Search
Close this search box.

في العراق  .. البرلمان يستغفل شعبه ؟!

في العراق  .. البرلمان يستغفل شعبه ؟!

قـــــــــــــــــــــد يكون البرلمان العراقي   .. المجلس المتفًرَد في المحيط والعالم  ببعده وابتعاده عن إرادة من أوجده من الناخبين .. فالوقائع وعلى طول مسيرته منذ التغيير أكدّت ذالك  .. إبتداءا من هوس أعضاءه  بتشريع المنح والامتيازات والهبات الغير مشروعه  , وإنفاق الاموال الطائلة  – وبمبالغة وقحة  – لترقيع وترميم  وجوه البعض منهم ..ولم تغب عن ذاكرتنا ما نشر في وسائل الاعلام  من تًندُر وسخرية بصدد ذلك .

لقد مرّت أيام البرلمان ولم يُشًرّع القوانين التي لها مساس بالشعب وحاجاته .. فإدارة الثروة النفطية سائبة بلا قانون .. لان قيادات اقليم الشمال منتفعة شخصيا من ذلك  , وتفكّر بعقلية الغلبة مع المركز , في وطن ثرواته لجميع مواطنيه كما هو مثبت في دستوره .. وأيًـــــظَن … كما يتلفظها اخوتناالكورد … لا ثمة قانون للاحزاب .. لان الكيانات المتصدية للشأن لاترغب بذلك .. فلا رقيب على مصادر تمويلها وليبقى المال السياسي متحركا بحرية في كل موسم انتخابي لشراء  أصوات البسطاء من هذا الشعب المٌضطّهَد على يد حاكميه  .. وليبقى مصير أبناء العراق مرهونا لهذه الوجوه التي يعاد تدويرها في كل موسم انتخابي .. بلد غني بثرواته وبقدرات شعبه .. بلا إحصاء سكاني يساعد في تخطيط ملامح نظام الدولة ورسم سياساتها بشكل علمي ودقيق  .. لكن هذا لم يحصل لان الطرف الكوردي قد قلبوا واقع وديموغرافيا .. مايسمى .. المتنازع على عراقيتها , ولا أدري الى متى يبقى هذا البلد مرتهن برغبات اقلية لاهمّ لها الاّ أخذ كل شيء وعدم إعطاء اي شيء بإنتهازية مكشوفة  للوضع المأزوم للمركز بسبب الهجمة الشرسة للارهاب واختلافات النواب العرب فيما بينهم .. هذا غيض من فيض مما هو جار تحت قبة البرلمان – من تقاطع للارادات ونزاعات ومناكفات  وتعطيل لامرار القوانين من التي لها مساس بمصالح الناس ,  كي لاتحسب انجازا لهذا الحزب او ذاك  او على طريقة شيّلني واشيّلك  وما عرف بامرار القوانين بسلة واحدة .. او الانسحابات في الاعلام فقط كما هو حال نواب متحدون ورئيسهم النجيفي الذي دعا الى تسليح العشائر واخراج الجيش من الانبار في غزل صريح لداعش  واخواتها والكسب الانتخابي الرخيص بعد ان تورطوا بالانسحاب وكان آخر عجائب مخرجات هذا البرلمان الفلتة  .. الالتفاف على قانون التقاعد الموحد وادخال مادة  يمنح فيها اعضاء البرلمان والرئاسات الثلاث  والدرجات الخاصة  حقوقا وامتيازات غير شرعية وغير مبررة .. فهم خارج محددات سنوات الخدمة الفعلية في منحهم لرواتب تقاعدية لايستحقونها وبقرار من المحكمة الدستورية ايضا بعد ان خرج الشعب العراقي بمظاهرات لايام لابطال هذه الامتيازات .. لقد حاولوا استغفال ابناء شعبهم بادخال بدعة الخدمة الجهادية وبعد الاعتراض لوّوا عنق هذه المادة وبدلوها بقرار للحاكم بريمر بدمج الميليشيا (للكايانات المعارضة  )   .. أقول ليس مستغربا من أمثالكم هذه الشطحات ولقد تعودنا على سماع الغريب من افعالكم .. فالبعض منكم من هو وصف نفسه بالدايح .. واغلبكم ممن شبع حد التخمة بعد جوع وتسكع .. وممن اضحى عزيزا بعد ذل ومهانة .. فجلكم ممن ينطبق عليه توصيف الرويبضة ؟! السلام عليكم

ضمير مستتر : سيأتي على الناس سنوات خدّاعات , يٌصدًق فيه الكاذب , ويٌكذًب فيها الصادق , ويُؤتمن الخائن , ويٌخًوّن الامين وينطق فيها الرويبضة .. قيل وما الرويبضة يارسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في امور العامة ( نبوي ) .

أحدث المقالات