8 أبريل، 2024 3:19 م
Search
Close this search box.

فوضى لقاح فايزر في بريطانيا فكيف في العراق المتراجع على اكثر من صعيد

Facebook
Twitter
LinkedIn

نشرت صحيفة اندبندت البريطانية امس مقالة عنوانها (أنا مطعّم لـ كوفد 19 ويتم التخلص من آلاف الجرعات كل يوم إنه أمر فظيع –I’m a Covid vaccinator and thousands of doses are being thrown away every day – it’s an outrage)
انا طبيب وأنا أكتب لأخبركم أن الأخبار المتعلقة بإهمال لقاحات فيروس كورونا في بريطانيا صحيحة تمامًا.

 

لقاح فايزر هو حاليًا برنامج اللقاح الرئيسي في المملكة المتحدة. تم توثيق التحديات المتعلقة باستخدامه بشكل جيد. بمجرد إذابته من التخزين -70 درجة مئوية ، يجب استخدامه في غضون أيام. تحتوي بعض القوارير على جرعات إضافية من اللقاح ، ويمكن الحصول على جرعة أو جرعتين إضافيتين من الجرعات الخمس المعلن عنها.

 

مزيج من هذه العوامل – بالإضافة إلى تقارير عن تلقي بعض المراكز بشكل غير متوقع لقاحات إضافية – يعني أنه من الصعب تحديد عدد الأشخاص الذين يجب دعوتهم إلى مركز اللقاحات في أي يوم. وهذا بدوره يعني أنه غالبًا ما يكون هناك جرعات إضافية متبقية في نهاية اليوم.

 

في العيادات التي عملت بها ، رأيت ما بين جرعة إلى ثلاث جرعات يتم التخلص منها في نهاية اليوم. نعم ، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح – يتم التخلص من جرعات اللقاح ، عندما نكون في منتصف أسوأ حالة طوارئ وطنية منذ الحرب العالمية الثانية ، وهذه اللقاحات ضرورية في معركتنا ضد Covid-19. إذا كان هذا هو الحال على المستوى الوطني ، حيث يوجد أكثر من 1000 مركز لقاح ، فهذا يعني أنه يتم التخلص من 1000 إلى 3000 جرعة في اليوم دون داع.

 

عند تحدي الأشخاص المسؤولين عن العيادة ، قالوا لي إن الوضع “سياسي”. كان هناك بالفعل جدل عندما قررت الحكومة تأجيل الجرعات الثانية من لقاح فايزر لمدة ثلاثة أشهر ، دون دليل حول ما إذا كان سيكون بنفس الفعالية (ليس لقاح أكسفورد ، مع ذلك).

 

قبل هذا التغيير في السياسة ، وُعد العديد من زملائي في الرعاية الصحية بجرعة ثانية بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العلاج الأول ؛ هذه قد تأخرت. كان هذا أمرًا محزنًا للغاية للكثير منا ، يعتقد معظم العاملين في مجال الرعاية الصحية أنها فكرة جيدة أن يتم تطعيم السكان بشكل عام في أسرع وقت ممكن. لكن أولئك الذين يعملون مباشرة مع مرضى Covid-19 لديهم حاجة فورية – فهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

 

مع وجود هذا في الخلفية ، فإنه من المفاجئ مشاهدة جرعات اللقاح التي يتم التخلص منها – خاصةً عندما يكون أحد مراكز اللقاح التي أعمل بها في مستشفى ، حيث يشغل مرضى فيروس كورونا حاليًا 95٪ من الأسرة وحيث الموظفون لم يتم تناول جرعاتهم الثانية. سيكون من السهل جدًا إحباط الأشخاص في غضون مهلة قصيرة لاستخدام هذه اللقاحات الإضافية.

 

إذن ، ماذا يمكننا أن نفعل بهذه الجرعات الإضافية؟

 

أولاً، أعدت عيادات اللقاحات قوائم بالأشخاص الذين يحتاجون إليها ويمكنهم الوصول إلى المركز في وقت قصير – عادةً في غضون 30 دقيقة. من الناحية المثالية ، سيكون هؤلاء الأشخاص في مجموعات الطبقة ذات الأولوية. ومع ذلك ، قد يكون هذا صعبًا على كبار السن – فالمجموعات الأربع الأولى هي في الغالب من كبار السن ، وكثير منهم يجدون صعوبة في الوصول إلى مكان ما بهذه السرعة. إلى جانب ذلك ، تم بالفعل تلقيح هذه المجموعات في العديد من المناطق.

 

لذلك، نحتاج إلى الانتقال إلى هؤلاء الأشخاص خارج المستويات الأربعة الأولى من برنامج اللقاح. في حين أنهم ليسوا في المجموعات ذات الأولوية ، لا أعتقد أن الجمهور البريطاني سيجد خطأً في إعطاء جرعات لضباط الشرطة وعمال السوبر ماركت والمعلمين الذين ليس لديهم خيار سوى العمل طوال الوباء.

 

ولكن ماذا لو لم تتمكن هذه المجموعات من الوصول إلى العيادات بسرعة؟ يجب ألا يكون هناك أي هدر، ويجب أن يتلقى العاملون في الرعاية الصحية لدينا جرعاتهم الثانية إذا لم يكن هناك من يعطيها لهم.

 

وأخيرًا ، إذا لم تتمكن هذه المجموعات من النزول، فيجب على أي شخص آخر أن ينزل – وهذا يعني عددًا أقل من الأشخاص الذين يحتاجون إلى جرعة لاحقًا.

 

يجب أن يكون هناك غضب أخلاقي من إهدار اللقاح. لا ينبغي أن نقلق بشأن من يتلقى اللقاح الذي كان سيذهب في سلة المهملات لولا ذلك.

 

الكاتب طبيب في ساسكس يرغب في عدم ذكر اسمه.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب