6 أبريل، 2024 6:57 م
Search
Close this search box.

فضائيون ونفقات سيادية

Facebook
Twitter
LinkedIn

ذكرت مصادر مالية في إقليم شمال العراق أن أكثر من مائتين ألف كردي يقيمون أصلا في السويد والمانيا والدنمارك , مسجلون على أنهم موظفين في دوائر الاقليم , حيث تتقاضى رواتب هؤلاء جهات كردية مسؤولة طيلة أكثر من أربعة عشر عاما ..
وأوضحت أن أعداد موظفي إقليم شمال العراق لا يتجاوزون ال 600 ألف , وأن المليون و449 ألف و821 , هو رقم عار عن الصحة .. حيث أشارت تلك المصادر الى أن أكثر من خمسين ألف كردي تركي وأكثر من 100 ألف كردي سوري تم أدخالهم في سجل الموظفين بعد أن منحتهم سلطات الاقليم الجنسية العراقية وبطاقة السكن , ألا أن رواتب هؤلاء تذهب في جيوب السماسرة التي تعتاش على السحت الحرام ..
وأكدت المصادر المالية الكردية أن المئات من الاسماء الوهمية والمتوفاة , ما زالت مسجلة في عديد قوات البيشمركه حيث بالامكان معرفة ذلك من مواليد الرجال والنساء المثبتة في قوائم الحسابات ومقارنتها مع سجل الوفيات , وأن المئات من قوات البيشمركه يتقاضون أكثر من راتب , في حين أن الموظفين الاصليين في أربيل والسليمانية ودهوك خضعوا الى ما يعرف بالادخار الاجباري ..
وطالبت المصادر الحكومة الاتحادية بعدم إرسال الرواتب الى حكومة الاقليم مباشرة , وأن يجري توزيعها من قبل لجان مركزية أو عن طريق المصارف الحكومية في الاقليم , خشية من الاستحواذ عليها وأجبار الموظفين الى العودة للادخار الاجباري ..
ويذكر أن عدد سكان محافظات إقليم شمال العراق ( أربيل والسليمانية ودهوك ) وحسب إحصاء وزارة التخطيط العراقية في 2014 بلغ خمسة ملايين نسمة ..

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب