10 أبريل، 2024 7:41 م
Search
Close this search box.

غولدا مائير … محبوبة الجماهير

Facebook
Twitter
LinkedIn

تزعم التصورات السائدة بشان غولدا مائير أنها كانت محافظة ، قبيحة وغير جامحة. • لكن سيرتها التي كتبها المقربون مرة اخرى تكشف عن امرأة مختلفة تمامًا: ساحرة وذات مهارة جيدة وأنثوية وذكية وذات ثقة عالية بالنفس • قادة المجتمع يعتزون بها ، ودخلت في قصتي حب من طرف واحد لمرتين.مع رئيس اسرائيل الثالث ” زلمان شازار ودافد رمز ” ، اتخذت قرار شن الحرب بهدوء مذهل ، بينما فقد وزير الدفاع أعصابه. “لقد كانت بين أفضل رؤساء الوزراء الذين كانوا هنا” ، يقول مؤلف الكتاب والمؤرخ البروفيسور يوسي جولدشتاين ، الذي تحول من المناؤين الى المعجبين بها.
غولدا وهي ابنة 17 عاما بعد اجبار اهلها لها بالزواج من رجل يكبرها سنا بضعفين
في الايام الاولى من حرب الغفران -حرب اكتوبر – قامت رئيسة الحكومة الاسرائيلية ” غولدا مائير ” بالتدخين مايزيد على اكثر من 90 سيكارة في اليوم الواحد ، وبصورة متتابعة بدون توقف . فضلا عن عشرات الفناجين من القهوة السوداء والطعام القليل ، والنوم المتقطع لساعات قليلة . كانت تبلغ من العمر 75 عامًا ، وكانت في حالة صحية سيئة منذ سنوات ؛ في دمها ، اذ ينتشر السرطان بسرعة وبدون دواء وآلام صغيرة لجسمها المنهك من الأمراض والمستشفيات.
كانت صدمة الضربة التي أصابت إسرائيل بعد ظهر يوم 6 أكتوبر 1973 الى جانب الجمهور الاسرائيلي بأسره ، وبالتأكيد كان وقعتها اشد لرئيسة الحكومة غولدا. التي كانت تحت ضغط عقلي شديد. قالت في وقت لاحق إنها كانت على وشك أن تقتل نفسها منتحرة. “في اليوم الثاني من الحرب ، قررت الانتحار” ، اعترفت للعميد أفنير شاليف ، الذي كان مساعد أركان رئيس الأركان ديفيد إلزار (دادو).
واضافة الى ذلك ، فقد راى وزير الدفاع في الحكومة انذاك ” موشيه دايان ” انكسار القوات الاسرائيلية . والذي نقله لها بحذافيرها ، واعرب عن خشيته على مستقبل اسرائيل من هول المعركة وقوة الجيوش العربية المشاركة فيها. فاذا انتصر العرب ؛ فلا وجود لاسرائيل بعد ذلك ؛ لذا عليها التفكير بجدية وحكمة.
لكن غولدا حاربت مشاعر اليأس ، والتي تملكتها. كما هو الحال دائمًا ، حرصت على التحكم في رابطة جاشها وإلهامها من الخارج. ويذكر وزير الدفاع ديان قائلا : “لا أستطيع أن أتخيل أذن مستمعة وعقل متفتح وقلب شجاع اكثر من غولدا”. ووصفها أحد المقربين ، الوزير إسرائيل جليلي ، بأنها “غاضبة كالمحارب الصنديد ورأسه بارد ودافئ قلبه”.
عندما انتهت الحرب ، نجحت غولدا في إعادة انتخابها كرئيس للوزراء ، ولكن بدا الشارع الإسرائيلي بانتقاد نهجها بشدة ، وانتشرت وصمة عار على اسمها. وفوق الانتصار في الحملة كان الآلاف من القتلى والجرحى ، الثمن الاقتصادي والعسكري الباهظ الذي تسببت به الحرب وخيبة الأمل والغضب.
كان من بين المناهضين لها ” يوسي جولدشتاين ” ، طالب ماجستير ، والذي شارك في الحرب كمظلي ، واصيب اصابة بالغة فيها ، ومايزال مناهضا لها لحد الان بعد ان اصيب بخبيبة امل حيث لم يشفى غليله منها حتى بعد ان فارقت الحياة.
منذ سبع سنوات ، هذه المرة كأستاذ للتاريخ في مركز جامعة أرييل ، بدأ جولدشتاين في دراسة شخصية غولدا ، بهدف نشر سيرة ذاتية عليها. وضع جانبا مشاعر القلب وغاص في عشرات الآلاف من الوثائق والبروتوكولات ومقتطفات الصحف والكتب والرسائل. والنتيجة هي سيرة سميكة وتغيير حاد في صورتها.
يقول البروفيسور جولدشتاين: “كمؤرخ ، أعامل اليوم غولدا برهبة”. “لقد كانت شخصية مدهشة ، وعندما رأيت طيف شخصيتها ، كنت أتعامل معها معاملة أسوأ رئيسة للوزراء في التاريخ الإسرائيلي ، وأنا أدعي أن هذا غير صحيح. لقد كانت ممتازة. عندما أقول أنه باستثناء حرب الاستقلال ، فإن حرب يوم الغفران هي أعظم انتصاراتنا المجيدة ، إنها انتصار مدهش للغاية ، مع أخذ نقطة الانطلاق بعين الاعتبار. التصور بأن هذه الحرب هي كل شيء من وجهة نظري غير مقبول “.
عشية الحرب ، تبنت غولدا نظرية ديان ، التي تنص على إذا حاول المصريون عبور قناة السويس فقط ، “سوف نطردهم”. اعتمدت على جميع التقديرات بأن مصر لن تستأنف القتال ضد إسرائيل وعليها ان تركز على قضايا أخرى ، بما في ذلك الحملة الانتخابية المقبلة. عند العودة إلى الوراء ، فانها الامر ينص على ارتكابها خطيئة عدم كونها عنيدة ، وأنها لم تطرح المزيد من الأسئلة ، وأنها لم تصر على التعبئة الواسعة النطاق وعلى تجنيد ضباط ومراتب الجيش الاحتياط ، والتي ربما كانت ستغير ميزان الحرب والتقليل من الخسائر الفادحة في الأيام الأولى والمأساوية للحرب.
ويدعي جولدشتاين أنه من خلال مجموعة البيانات التي تلقتها جولدا من وزير الدفاع ورئيس الأركان العامة ومساعده ، فمن المشكوك فيه أنها يمكن أن تتخذ قرارات مختلفة. “بجانب رئيس الوزراء وقفت الشخصيات الأكثر خبرة التي يمكن لمؤسسة الدفاع طرحها. كانت مهمتها هي تقديم تقييمات – وفشلت. ماذا يمكن أن تفعل؟ هل ستفكر بدلا منهم ؟ ان وظيفتها تقتصر على الاستفهام والاستعلام فقط.
لكن حتى قبل “التصور” بأن مصر لن تنفتح في الحرب ، تجاهلت ورفضت كل وميض مبادرة السلام التي يمكن أن تمنع الحرب.
“لم تستطع غولدا أن تصنع السلام. لقد كانت أكثر الواثقين بالقوة الإسرائيلية في تلك الأيام. ولحسن تقديرها ، قالت إنها لم تفشل أبدًا في أي أحد يؤمن بالعرب ويؤمن بالسلام. ربما تحتاج إلى حرب يوم الغفران لإحداث تغيير جذري في الرأي العام. أعتقد أنه على الرغم من ارتكاب الأخطاء ، فازت غولدا.
“الانتصار في حرب الغفران هو انتصارنا بوضوح وبشكل لا لبس فيه. وتصور رجال المخابرات بأن مصر لن تبدأ حربًا كان عقلانيًا وصحيحًا. “الخطأ الاستخباري الرئيسي ،لا أريد التقليل من أهمية حجم الخطا – لم تأخذ المخابرات في الاعتبار احتمال أن تخوض مصر الحرب رغم خسرتها في حرب 1967. لكنهم ارتكبوا الخطأ الاستخباري ولم يحدث فرق مع نصر إسرائيل العظيم. الحقيقة التاريخية هي النصر”.
كيف كان عملها خلال الحرب؟
“مذهلة. كانت هادئة ، ولم تدع أي شيء يفلت من يديها ، باستمرار الأمور ، واتخاذ القرارات ، والموافقة على الخطوات ، والحفاظ على اليقظة. في اصعب الظروف كانت قوتها الأكثر أهمية. عقدت العديد من الاجتماعات وأخبرت رئيس الأركان ديفيد إلعازار ( دادو) وأخبر الوزراء بالضبط ما هو الوضع. كانوا جميعا شركاء ، وقررت. تُظهر نفسها وهي تسير واثقة الخطى وتدير المناقشات بوضوح أن يكون لدى الجميع شخص يتحكم في الموقف.
“ظهرت في كل منتدى وأعربت عن ثقتها المطلقة في أننا سنفوز ، وفعلت ذلك بشكل مقنع. لقد تبعها الناس. الرجل الأقوى والأكثر ثقة في ذلك الوقت ، موشيه ديان ، ظهر فجأة كسكين خاصرة ، وقدم ثلاث مرات استقالته ورُفضتها. ، بقيت قوية مثل الحديد. ”
فتاة أمريكية
كلما يقحم غولدشتاين في هذه المواقف تظهر صورتي كولدا مائير؛ اذ تظهر صورة للمرأة الطيبة القلب. المباشرة ، صعبة المراس، حيوية وحازمة ، وأيضا لينة ، قادرة على التكيف والتعاطف. متواضعة .قادرة في مواجهة المفاهيم المحافظة الساذجة والعقائدية والعنصرية ،وهنا تبرز امرأة مختلفة تمامًا: حسنة المظهر ، نسوية ، ذكية ، جذابة واثقة بالنفس. امرأة تعرف كيف تسحر وتكتسح محيطها.
يقول جولدشتاين: “أعتقد أن بن غوريون كانت أول من لاحظ حقاً صفاتها عندما عينها وزية للخارجية بدلاً من موشيه شاريت”. “لقد اختارها من بين كل منهم. تكتب شاريت في مذكراته أنها لا تعرف الكتابة ، تقلل إلى حد كبير ويعتبرها جاهلة ومحدودة في الفكر. بينما عارضه بن غوريون بشدة والذي راى فيها المراة اليهودية الصلبة والقوية.
“في 17 مايو 1948 ، أي بعد ثلاثة أيام من إعلان الاستقلال ، أخبر بن غوريون غولدا:” سافري إلى أمريكا ، ليس لدينا أموال لمواصلة القتال “. كان الأمل في جمع 5 ملايين دولار ، وعادت بمبلغ 50 مليون دولار في حقائب ، في سندات بقيمة دولار واحد وهذا هو خمسة دولارات. هذا ما اشتروه من الأسلحة. انها جولدا ، إنها قوتها وخبرتها. قدمت إلى أمريكا ، وبدات تنظم المؤتمرات وتكتسح كل من يقف وراءها. ثم قال بن غوريون: “سياتي يوم يقولون فيه إن هناك امرأة يهودية حصلت على الأموال التي مكنت من إنشاء الدولة”.
كل شيء كان واضحا منذ الطفولة. ولدت جولدا في روسيا عام 1898 ونشأت في منزل ساد فيه النقص والوفيات. كان والدها ، موشيه إسحاق ، نجارًا فاشلاً ، فشل في عمله ونقل عائلته بين الشقق التي لا معنى لها في الأحياء المهملة في كييف وبنسك. أنجبت والدتها ، بلوما ، ثمانية أطفال ، توفى خمسة منهم في سن مبكرة. بسبب فشل الأب اجبرت الأم على العمل. عملت كخادمة منزلية وخبازًة ، وبائعة أغراض متجولة ، وارضعت طفلًا أجنبيًا لمدة عام. كل هذا بالكاد منع الأسرة من الجوع.
ان غولدا لديها القليل من الذكريات السعيدة عن سنواتها الأولى في روسيا. ودفعها العوز والجوع إلى ان تكون امراة تكتفي بترف بسيط أو معدوم. أصبحت المذابح والكشف عن معاداة السامية ذكريات ، والتي كانت في المستقبل بمثابة أساس لتبرير معتقداتها السياسية.
كانت شينا ، أختها الكبرى ، ضالعة في أنشطة خلية سياسية صهيونية اشتراكية ، كان أعضاؤها يجتمعون سراً في أماكن للاختباء في غابات بنسك والمعابد اليهودية. عندما كانت صبية ، شاركت غولدا في بعض التجمعات الثورية ، حيث بدأت في تشكيل نظرتها للعالم.
في محاولة لإنقاذ أسرته ، هاجر الأب إلى الولايات المتحدة ، وبعد ثلاث سنوات تمكن من العثور على عمل في شركة للسكك الحديدية في ويسكونسن ، وانضمت إليه العائلة ، وسرعان ما أصبحت غولدا طفلة أمريكية ، وقد تبنت الإنجليزية ، وتركت اليديشية ، وكانت طالبة رائعة واستمرت في قيادة الكفاح الاجتماعي.
قصة الحب غولدا
في سن ال 15 ، هربت من المنزل بعد أن أجبرها والدها على الزواج مع رجل كان يبلغ من العمر ضعفها وعارضها الذهاب إلى المدرسة الثانوية. لقد فضلوا أن تتعلم لتصبح سكرتيرة. سافرت غولدا إلى دنفر ، أختها الكبرى ، حيث قابلت موريس ميرسون ، التي ألمحت حكمة وروح الفكاهة إلى أنه “لم يكن وسيمًا جدًا” ، كما اعترفت لاحقًا في كتاب سيرتها الذاتية “حياتي”. كانت تبلغ من العمر 16 عامًا وميرسون في الحادية والعشرين من عمرها. في رواية تطورت بين الاثنين ، ارتدت جولدا البنطلون ، وأكمل جميع القواعد التي وضعها حبيبه. كانت نشطة ومؤنسة. موريس هادئ ومنطوي.
بعد زواجها ، أصبحت مبعوثة لبولاي زيون” ناشطي صهيون ” ، وتحولت الى ناشطة سياسية قوية وناجحة ، وكانت تتخلى عن موريس لأسابيع لصالح المهمات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا. كانت مدمنة على النشاط السياسي وحصلت على أموال جميلة من عملها السياسي ، بينما قضى موريس وقته في القراءة والاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية.
في الثالثة والعشرين من عمرها ، قامت غولدا بالسفر الى إسرائيل ، تلاها زوجها موريس. مثلت الحياة في الكيبوتس المثل الصهيوني في نظرها ، لذلك أصرت على الانضمام إلى مجموعة مرهافيا في وادي يزرعيل. المرأة الأمريكية الشابة ، التي اعتقدت أن كل شيء كان “بدائيًا للغاية” ، تكيفت سريعًا مع الحياة التي شملت دعوة للاستيقاظ في الساعة الرابعة فجرا ، وحلب الأبقار ، وزراعة الأشجار ، والتعامل اليومي مع بعوض أنوبلاس من موزعي الملاريا.
أخبرتني لاحقًا: “لقد أصرت على القيام بأي عمل قام به الرجال”. ومع ذلك ، فإن القلق دائمًا بشأن البقاء جيدًا ، على عكس بقية المجموعة ، الذين اعتقدوا أن الرواد يعني إهمال الأنوثة.
في الوقت نفسه ، تم انتخاب غولدا عضوًا في مجلس الهستدروت ، مع شخصيات بارزة في الحركة العمالية ، مثل بن غوريون وبرل كاتزنلسون.و اكتشفوها هناك ، وأصبحت شخصية عامة معروفة ومحترمة ، مليئة بالسعادة والشعور بتحقيق الذات.
وموريس؟ شعر أنه محروم من خصوصيته وأن حياة الكيبوتس خالية من الثقافة. كان لديه مشكلة في العيش في الغرفة التي يعيشون فيها وأصبحت بائسة ومريرة. كان على غولدا أن تنقله معها من مستوطنة مرحافيا لصالح مدينة تل أبيب. ثم انتقلوا إلى القدس ، حيث ولد طفلاهما ، مناحيم وسارة ، في فارق زمني تفصل بينهما عامين. كانت سعيدة مع الأطفال ، لكنها في حاجة ماسة إلى العزلة الاجتماعية وأجبرت على البقاء في المنزل. قالت لاحقًا إن سنواتها في القدس في منتصف العشرينيات من القرن الماضي كانت “تحويلات عرفتها دائمًا”. كان الوضع المالي للأسرة ضعيفًا ومنع الأطفال من تكريس أنفسهم للنشاط العام. بسبب شعورها بالسجين ، دفعت الثمن لحماية زواجها وأطفالها.
كان ديفيد ريميز ، الشخص الثاني في السلطة في الهستدروت بعد بن غوريون ، هو الشخص الذي ألقى عليها شريان الحياة ، عندما اقترح أن تكون سكرتيرة وزارة العمل. كان ابنها مناحيم يبلغ من العمر 3 سنوات ، وكانت ابنتها سارة تبلغ من العمر عامًا واحدًا. لقد تم بالفعل إعلان فشل زواج موريس ، وتبعت غولدا قلبها وعادت إلى الهستدروت. لم تكن المرة الوحيدة التي أعطيت فيها العمل من قبل ريميز. كانت قد عرفته حتى في وقت سابق في الهستدروت ، وقد نشرت فكرة الزواج له حمايتها ، ليصبح صديقًا حميمًا ومحبًا ، في علاقة معقدة ومضطربة استمرت عقدين من الزمن.
يقول جولدشتاين: “ليس هناك شك في أن ريمز ساعدها ورعاها في بداية الرحلة السياسية”. فهو يملك اكثر من اربعة عشيقات ، وهو يعرف مدى قوتها وصلابتها ؛ لذا فقد فضلها على الاخريات . “لقد تأكد من أدوارها أنه معجب بصفاتها ، ليس لأنه كان يحبها. حتى لو لم يكن لها علاقة مع تلميح ، كانت ستنجح”.
كانت العلاقة مع ريمز بعيدة عن الأنظار العامة وكانت مليئة بالعاطفة والغيرة والصداقة. اعتاد الشقة التي تنتمي إلى الهستدروت وتحولت سرا إلى عش الحب غولدا.
لم تنفصل او تتطلق من موريس مطلقا ، وقال انه لن يعطيها الطلاق حتى يوم وفاته. قامت بتسليم أطفالها ، المليئين بالكرب ، لمقدمي الرعاية ، وكرست كل محاضرها للعمل ، غائبة عن المنزل لعدة أشهر ، وأحيانًا تقريبًا سنة ، لمهام خارجية.
وكان انفصالها عن الأطفال يعذبها ، لكن غولدا لم تستطع ذلك. وكتبت في مذكراتها “لم أكن مستثناة من الشعور بأني كنت أؤذيهم بأي شكل من الأشكال”. “هناك أيضًا امرأة من هذا النوع لا تستطيع البقاء في المنزل ، على الرغم من حقيقة أن أطفالها وعائلتها يشغلون حياتها وطبيعتها ووجودها ، يطلبون شيئًا أكثر من ذلك. لا يمكنها فصل نفسها عن حياة اجتماعية أوسع. لا يمكنها السماح لأطفالها بتضييق آفاقها. ”
مدمن على النشاط السياسي
رغم أن غولدا تخلت عن الحياة الأسرية إلى حد كبير ، إلا أنها لم تستسلم للرومانسية والحميمية. كانت محاطة بخاطبين: وأبرز هؤلاء ، حسب جولدشتاين ، كان زلمان شازار ، الذي كان له علاقة حميمة معها لسنوات ، على الرغم من أنه كان متزوجًا من راشيل كاتزنلسون ، زعيمة اليشوف ، كما أن الشائعات كان له علاقة غرامية مع الشاعرة راحيل.ودخلت غولدا العديد من العلاقات الحميمية ، بعضها مع شازار وديفيد ريمز – و في بعض الأحيان نحو شازار ، وفي أوقات أخرى تفضل ريمز.
وكان لديها العديد العلاقات الرومانسية. تكثر الشائعات في الجالية اليهودية في زلمان آران ، وأمين عام حزب ماباي لاحقًا وعضو الكنيست ووزير نيابة عنها ؛ ومع يعقوب حزان ، زعيم هاشومير هاتزير. لكن بالنسبة لمحبيها أمضت وقتاً قصيرا معهم. اذ كرست الأيام والليالي والسبت والأعياد لخدمة الحفلات والهستدروت ومؤسساتها واحتياجاتها. يكتب جولدشتاين في كتابه “كانت مدمنة ، مهووسًا بالنشاط السياسي الذي ملأها بكيانها بأكمله”.
كانت غولدا في وقت لاحق على علاقة مع الكندي هنري مونتور ، الرجل الوسيم والمثير للإعجاب الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لنداء إسرائيل المتحدة وكان أصغر منها بسبع سنوات ، ووفقًا لاحدى الشائعات ، كانت لها أيضًا علاقة معينة مع بيرل كاتسينلسون ، وفي ذلك الوقت تحدثت عن بن غوريون. .
“كان بن غوريون معجب بها” ، يشير جولدشتاين. “كان الرجل المعشوق على الأرض ، حتى عندما كانت تتشاجر معه خلال فترة إشكول. قرأت الرسائل التي كتبها بن غوريون إليها وأجد الكثير من العاطفة والكثير من الحب له. لم يدعوها” حبيبي “، كما دعا الآخريات ، لكنه كان يحبها بوضوح”.
على سبيل المثال ، في خطاب عزاء أرسلها إليها بعد وفاة والدتها ، غطى بن غوريون غولدا بكلمات قلبية: “AM هو الشيء الأكثر حميمية ، واحد وثاني” ، كتب رئيس الوزراء إلى وزير العمل. “لا أعرف إذا كان لدى أي شخص شيء أغلى من الأم. لقد تأثرت بوالدتي عندما كان عمري 10 أعوام ، وحتى يومنا هذا أشعر باليتيم. ولا أحد شاب أو يأتي في أيام. هناك أم ، وعندما تغادر ، يصبح معظم العالم مظلمًا ، عالم الفرد. ما لا مثيل له للحب والولاء والتقارب الأكثر حميمية – اقتلع بوحشية من الروح ومن القلب ، وإلى الأبد كنز لا يمكن الاستغناء عنه ولا يمكن الاستغناء عنه. هذا هو مصير الحياة “.
دخلت علاقة جولدا وبن غوريون توتر عندما شغل إشكول منصب رئيس الوزراء. جاء بن غوريون ضد إشكول ، بينما وقفت غولدا بإخلاص بجانبه وعززت روحه. منذ عام 1965 وحتى يوم وفاتها ، في 8 ديسمبر 1978 ، لم تسامح بن غوريون حقًا ، لكنها استمرت في الإعجاب به.
كرئيس للوزراء ، اعتادت جولدا على التواصل مع المليونير اليهودي الأمريكي لويس (لو) بوير. ظهرت شائعات بأن علاقة حب قد اشتعلت بين الاثنين ، ولم تكلف جولدا عن إنكارها. حتى أنها عقدت حفلة عيد ميلاد لبوير ، حضرها أقاربها وعائلتها. وفقًا لكتاب الكاتب اليهودي الفرنسي سليم نصيب ، “العاشق الفلسطيني” ، كان لدى غولدا أيضًا علاقة رومانسية مع ألبرت فرعون – مصرفي لبناني مسيحي وأرستقراطي يعيش في حيفا. في مواجهة الكفر الكامل في العرب ، تشير مثل هذه الرواية إلى أن العاطفة تغلبت على الأيديولوجية ، التي تتعارض مع طبيعة غولدا العنيدة. كان نصيب قد ادعى في السابق أن معظم الرواية كانت خياله ، لكنها كانت تستند إلى نواة صلبة للحقيقة ، يصعب تأكيدها اليوم.
ثلاث سيارات مفخخة
يقول جولدشتاين: “غولدا يعتبرها الكثيرون امرأة قبيحة”. “لكي تتغلب على الجانب السلبي إلى الجمال وتظل ساحرة من حولها ، كان عليها أن تتمتع بروح قوية وجاذبية ، أكثر بكثير من امرأة جميلة. لذلك تأتي امرأة قبيحة ، بها ترسانة من 300 كلمة ، وسحرت الجميع. حقيقة أن شخصيات مثل ديفيد ريمز وزلمان شازار ، الأشخاص الذين كانت فكرهم أهم شيء بالنسبة لهم هو الجنس ، كانوا متورطين ، موضحين قوتها. كانوا يعرفون كيف تقاس حكمتها.
“بالنسبة لي ، كانت جميلة. أثناء عمل السيرة الذاتية ، جئت إلى زوجتي ذات يوم ، وأظهرت صورها لجولدا في شبابها ، وقالت:” انظروا كم هي جميلة. “لقد سقطت زوجتي من على الكرسي ، حتى يومنا تسخر زوجتي مني. وانا ، شاني شان قادة إسرائيل العظماء التي اعجبتهم ، اعجبتني ايضا.
“كانت تسمى” الرجل الحكومي “وربما كانت تشعر بالراحة عند التفكير في لو انها قد خُلقت ذكرًا ، لكنها لم تكن كذلك. وفي الاجتماعات المصيرية التي عقدت في المطبخ الصغير في منزلها (هذا هو أيضًا مصدر اسم” المطبخ “كمنتدى لصنع القرار ، والذي أصبح فيما بعد” مطبخًا صغيرًا “) ؛ أعلاه) كانت تستخدم لإطعام الجماعة الموجودة في Giltte Fish و Blinches وشوربة الدجاج المصنوعة يدويًا. “يمكن العثور على وصفة الحساء -” حساء Golda “- في مواقع الوصفات الأمريكية حتى يومنا هذا.
ومع ذلك ، فإن الذاكرة الجماعية لها ليست إيجابية حقًا.
“لا يمكنني إلا أن أشرح هذه الأشياء من منظور تاريخي. بصفتها وزيرة العمل ووزيرة الخارجية ورئيس الوزراء ، كان الجمهور يحبها ويقدرها. لقد كانت وزيرة عمل ممتازة.
“كانت الحقيقة مستحيلة: استوعبوا 30000 مهاجر كل شهر ، على أرض محروقة ، وبدون أموال وبدون طعام. لقد نجحت في الحدود الصعبة. كما روجت لمجموعة من القوانين الاجتماعية ، وفي قلب قانون الضمان الاجتماعي”.
غولدا ربما كان الرد الأمثل على الرأي العام مباشرة بعد حرب الأيام الستة. أصرت على معارضتها للانسحاب من الأراضي المحتلة وحاجت بأنه لا ينبغي السماح لإسرائيل بالعودة إلى حدودها السابقة والتعرض لمخاطر وجودية. أمرت وزرائها بعدم استخدام كلمة “سحب” ، ولم تشر إلى مقترحات السلام الأمريكية ، لأنها اعتبرت “العودة إلى حدود 1967 وحدود 1947″انكسارا لاسرائيل. لم يكن أنها واحدة من مالكي أرض إسرائيل بأكملها أو أنها رأت أي قداسة في المناطق ؛ إنها ببساطة لم تقبل فكرة أن إعادة الأراضي ستحقق السلام. كان شعارها السياسي ، حتى يوم وفاتها ، هو أن الشعوب العربية تريد تدمير إسرائيل ، لذا فإن حكامها لن يريدون السلام أبداً.
خلال فترة قصيرة من انتخابها رئيسا للوزراء في عام 1969 ، اكتسبت جولدا شعبية كبيرة. أشارت استطلاعات الرأي العام إلى أن أكثر من 60 في المئة يؤيدون ذلك. فكلما علم الجمهور بصرامتها السياسية ، زاد حبهم لها. وجدتجولدشتاين أنه على مدار أربعة أعوام ونصف ، عبر أكثر من 50 في المائة من الجمهور عن رضاهم بقدرات جولدا في كل خطوة تقريبًا ، وفي أوقات مختلفة حصلت على 70 وحتى 90 في المائة من الدعم. على عكس المجموعة التي كانت أمامها ورابين وبالنسبة لها ، لم تكن تعاني من متلازمة منتصف المدة – انخفاض في الدعم الشعبي لأكثر من نصف المدة ، وهي ظاهرة تحدث في كل نظام ديمقراطي تقريبًا.
في الوقت نفسه ، اكتسبت شعبية كبيرة في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، في استطلاع الرأي العام في صحيفة نيويورك تايمز ، تم انتخابها كأكثر امرأة أمريكية تبجيلًا لعام 1973 ، سنة الحرب.
ومن المفارقات ، كان هناك تعبير آخر عن هذه الشعبية هو خطط المنظمات الإرهابية للقضاء عليها. جاء أحدهم إلى حيز الوجود أثناء زيارة غولدا لواشنطن في مارس 1973. وضعت منظمة ” سبتمبر الاسود ” ثلاث سيارات مفخخة في طريق رتلها وخططت لتفجيرها.
كانت معاهدة السلام مع مصر ، التي وقّعها مناحيم بيغن في كامب ديفيد ، دليلًا على فشل غولدا وإدانتها. بالنسبة لهم ، كانت قادرة على منع الحرب الدموية مقدما من خلال السلام. لكن جولدا ظلت ناضجة. وفي مقابلة صحفية ، قالت عن محادثات السلام: “إننا نحلم بها جميعًا – لكن هل هي جادة؟ هل من الممكن؟ هل هناك وزير أو مدني يتمتع بذكاء عادي يؤمن بها؟ إنه ليس بالأمر الخطير”.
بعد توقيع الاتفاقيات ، حاولت عدم إفساد الفرح ، لكنها استمرت في الاعتقاد بأن العرب ليسوا مستعدين للسلام ، وأن إسرائيل لا تستطيع العيش داخل الحدود التي سبقت حرب الأيام الستة.
ويختتم البروفيسور جولدشتاين قائلاً: “ربما تكون ذاكرة الحرب والنقد الذي تلاها غير واضحة ، لكن غولدا مائير كانت رئيسة الوزراء الأكثر شعبية في تاريخ البلاد”. “ربما كان بن غوريون يحظى بشعبية اكثر معها ، ولكن في أوقات معينة فقط. يحزنني ، كمؤرخ ، أنها تعتبر واحدة من أسوأ رؤساء الوزراء في تاريخ الدولة. إنه أمر غير عادل بالنسبة لها”.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب