6 أبريل، 2024 11:13 م
Search
Close this search box.

عود على الامثال الروسية (25)

Facebook
Twitter
LinkedIn

الترجمة الحرفية – بالملعقة لا تغرف البحر .
التعليق – ونحن نقول – بالابرة ما تحفر بير ( بير= البئر ) . صور المبالغة (الجميلة والطريفة) واضحة المعالم جدا في هذه الامثال , وذلك كي تصل الفكرة المقصودة بشكل صادم ولا تقبل اي شك . قال صاحبي , ان الصور الفنية في بنية هذه الامثال مليئة بالخيال الشعبي الحاذق والغريب , وهي تذكرني بقصيدة ( مستحيلات ) لعبود الكرخي – ( ..يصير نملة و تدفع الملوية / ..يصير توضع جبل بقوطية ../ ..يصير من لندن تجي مجارية …)…الخ تلك القصيدة اللاذعة الشهيرة .
+++
الترجمة الحرفية – السمكة التي لا نصطادها تبدو دائما كبيرة .
التعليق – هذا صحيح فعلا , فالشئ الذي لا نحصل عليه يبدو لنا دائما أكبر وأفضل وأهم من الاشياء المتوفرة لدينا . توجد عندنا امثال عديدة و طريفة في هذا المعنى , منها – دجاجة الجيران وزّة , او , مركة ( مرق) الجيران اطيب …..الخ.
+++
الترجمة الحرفية – كلمة تكسر العظم , واخرى تجبره .
التعليق – مثل روسي آخر حول الكلمة , وهو يؤكد – مرة اخرى واخرى – على دور الكلمة واهميتها في حياة الانسان . الصورة الفنية في هذا المثل تذكرنا بالصورة الفنية الموجودة في مفاهمينا حول الكلمة ( التي تجرح ! ) ,وحول الكلمة ( التي تداوي !) .
+++
الترجمة الحرفية – تفطن الى الاحتياجات وتدركها اثناء العمل .
التعليق – التجربة احسن برهان , والنظريات المنعزلة عن التطبيق تبقى بعيدة عن الواقع , وكم شاهدنا (وعانيّنا!) من اناس يثرثرون ويثرثرون دون معرفة الواقع , بل ودون حتى الاعتراف والاقرار به , رغم انه يقف امامهم بكل وضوح .
+++
الترجمة الحرفية – السوق يحدد السعر.
التعليق – كانوا يقولون لنا , ان هذا المبدأ رأسمالي , لكن هذا المثل الروسي يثبت غير ذلك , هكذا قال صاحبي , فقلت له , هو رأسمالي واشتراكي في آن , وينطبق على كل الاسواق , بما فيها (سوق مريدي عندنا والسوق السوداء عندهم), لانه مبدأ صحيح , فالسوق فعلا يحدد السعر في كل مكان وزمان وفي كل نظام , وعدم الاعتراف به رسميا لايعني انه غير موجود على ارض الواقع . صمت صاحبي , ثم قال – نعم , انهم لم يكونوا يعرفون الحقائق على الارض كما يجب , اذ اطلعوا عليها نظريا ليس الا ….
+++
الترجمة الحرفية – قطعة الفحم ليست كبيرة , لكنها تلطّخ .
التعليق – قال صاحبي , الكلمة المناسبة هنا هي – ( تصخّم ) باللهجة العراقية , وليس ( تلطّخ ) . ضحكت أنا , وقلت , اني متفق معك خصوصا وان كلمة ( سخام ) فصيحة , ثم أضفت ضاحكا – ومع ذلك , فان (التلطيخ) هو (صخام) بلهجتنا ايضا , بالمعنى المباشر للكلمة وبالمعنى غير المباشر لها…
+++
الترجمة الحرفية – الفأرة تهدد القطة , لكن من المخبأ .
التعليق – ضحك صاحبي وقال – هذا المثل الروسي هو كاريكاتير رائع لما يجري حولنا من احداث جسام , فقلت له – آه من تفسيراتك السياسية لكل شئ حولنا , اذ انك ترى , ان السياسيين يتغلغلون في كل شعاب حياتنا , وحتى في مخابئ الفئران , فأجاب صاحبي وهو مستمر بالضحك – ان السياسيين يتغلغلون قبل كل شئ في مخابئ الفئران…
+++
الترجمة الحرفية – من يحب شخصا , فانه يدلّعه .
التعليق – ولهذا , فان امهاتنا كانوا ينادوننا دائما باسماء الدلع . قال صاحبي , وانا ايضا انادي حبيبتي دائما باسم الدلع , بل انني افكّر ان أنحت لها اسماء دلع جديدة , اذ ان الاسم الواحد قليل بحقها .
=============================================================
من الطبعة الثانية المزيدة لكتاب – (معجم الامثال الروسية ) ,الذي سيصدر عن دار نوّار للنشر في بغداد وموسكو قريبا .
ض. ن.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب