9 أبريل، 2024 11:45 م
Search
Close this search box.

عوامل السفر الرئيسية: دراسة بحثية شاملة

Facebook
Twitter
LinkedIn

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يسافرون.لذلك فإن فهم إحتياجات المسافرين هو الهدف الأسمي لوكالات السفر،ففهم إحتياجات المسافر يساعد في إستهداف العميل وتخصيص المنتجات المناسبة له.

وبمرور الوقت ظهرت أنماط معينة من السفر وظهرت معها العوامل التي تؤثر في قرار العملاء بالسفر من عدمه.
وسوف نستعرض بإيجاز شديد أهم هذه العوامل المؤثرة في السفر وهي:

*الوقت والمسافة:*
كانت المسافة في الماضي تقاس بالكليلومترات والأميال ولكنها الآن تقاس بالوقت.
فقد يستغرق السائح وقتا طويلا في السفر الي مكان قريب وذلك بسبب قلة الرحلات الجوية المباشرة،فكلما زاد وقت السفر زادت الكلفة.إذن فعنصر الوقت هام وضروري فكلما قل الوقت والمال زاد عدد الأشخاص المسافرون.

*الطيران* :
أدي إدخال الطائرات النفاثة الي خفض وقت السفر بين كاليفورنيا وهاواي من ١٢ ساعة الي ٥ ساعات فقط مما ساعد في زيادة أعداد المسافرين بين هاتين الوجهتين.
كما أدي إدخال الطائرات ذات الجسم العريض في سبعينيات القرن الماضي الي خفض تكلفة السفر بين أوروبا والولايات المتحدة بنسبة تصل الي ٥٠%
وأدي ذلك الي إرتفاع كبير في أعداد المسافرين عبر المحيط الأطلنطي.

ولكن ورغم كل المنجزات التي سهلت من عملية سفر وإنتقال الناس إلا أنه لا يمكن تجاهل توجس وخوف من يفكر في السفر بشأن الوقت والمال والمسافة،فقد ينجذب بعض السياح الي أماكن بعيدة ولكن العوامل السابقة تجعلهم أحيانا يتراجعون،أما الأثرياء فلا يعوقهم شيء عن تحقيق رغباتهم.
علي سبيل المثال أصبح كلا من جنوب فرنسا وإسبانيا وجهات مشمسة من السهل الوصول إليها ولكن مازال بعض السياح يفضلون السفر الي مناطق أبعد.

*الثقافة والحضارة:*
هناك روابط مختلفة تجمع الدول ببعضها البعض منها ماهو إقتصادي ومنها الثقافي ومنها الروابط التاريخية والجغرافية.
هذه الروابط تعزز من إحتمالية سفر السياح الي المناطق ذات الروابط المشتركة.
قد ينجذب السائح الألماني الي النمسا بسبب اللغة المشتركة والثقافة المتشابهة الي حد بعيد.
أهمية وجود الروابط المشتركة أنها تصدر الشعور بالألفة والحميمية دون الحاجة إلي إضاعة جزء من وقت الأجازة في إعادة التكيف ومواجهة الإختلاف الثقافي.
*جذب الإنتباه:*
يسافر معظم السياح الي وجهات يجدونها جذابة مع أنه من الصعب تعميم مفهوم (جذاب) فهو يختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر.
كما يسافر معظم السياح الي أماكن تقدم لهم شيئا لا يمكنهم العثور عليه في المنزل.
مثال ذلك هو إنجذاب الأمريكيون الي أوروبا بسبب تاريخها وثقافتها حيث إن أمريكا تعد بلدا فتية لا تملك ما يملكه الأوروبيون من ثروة فنية في فن العمارة.ومن المهم جدا فهم ما الذي يجعل الوجهة جذابة من أجل تسويق هذه الوجهة بفعالية في مناطق أخري.

*التكلفة:*
ستؤثر تكلفة السفر الي وجهة ما علي عدد السياح الذين ينوون زيارتها،فالقاعدة تقول انه كلما زادت التكلفة انخفض الطلب.
وموضوع التكلفة قد يكون نسبي بحسب حالة المسافر.توجد علاقة عكسية بين التكلفة والطلب للسياح الأثرياء.بالنسبة لهؤلاء المسافرين غالبا ما تكون الكلفة أعلي كلما إرتفع الطلب.كذلك يوجد إرتباط جوهري بين التكلفة والجودة.فالجودة تعني إنفاق أموال أكثر من أجل الحفاظ علي السمعة الجيدة،كما أن الأثرياء يبدون إستعدادا لدفع مبالغ إضافية مقابل إمتياز زيارة بعض الأماكن الحصرية.

*الأحداث:*
من دوافع السفر المهمة هي الأحداث مثل البطولات الرياضية والحفلات الموسيقية.غالبا تتدخل الحكومات لجذب الإنتباه الي هذه الأحداث لإستغلالها للتسويق للسياحة.

وتتميز الأحداث الكبري بتوافد ملايين المشاهدين لها مما ينعكس في صورة دعاية مجانية للقطاع السياحي.
كما ان المتابعة الإعلامية التي تصاحب الأحداث الرياضية الكبري تعد نموذجا من نماذج التسويق المجاني والفعال.
كما أن تنظيم الأحداث الكبري يساعد في تعزيز البنية التحتية وقيام المشروعات الكبري وإحداث حالة نشاط إقتصادي يشمل كافة القطاعات مما ينعكس بالإيجاب علي السياحة.
ولكن كثرة المنشآت ربما تؤدي الي ركود بعد إنقضاء الحدث الرئيسي.
عانت فنادق جنوب أفريقيا من إنخفاض معدلات الأشغال بعد انتهاء فعاليات كأس العالم ٢٠١٠ وتراجعت النسبة الي حدود ٥٣%.

*الصورة:*
يجب علي الأشخاص الذين يعملون بالسياحة ان يكون لديهم دراية بتقاليد السفر للدول المختلفة من أجل تسويق أفضل لمنتجاتهم السياحية.
والصورة عامل مهم في تحفيز الناس للسفر.
والصورة هي مجموع ما يختزنه العميل في وعيه ويقوم بتجميع تلك الصورة بعدة طرق منها الأفلام والبرامج التلفزيونية والإعلانات والثقافة الشعبية،
وأبرز مثال علي ذلك (مدينة باريس) التي تم تصويرها لقرون طويلة علي أنها مركزا للثقافة والموضة والأزياء فضلا عن كونها مدينة الرومانسية.
والمتبع من قبل المسوقين السياحيين هو تقديم صورة تمزج بين الحقيقة والمثالية فيقع العميل أسيرا للصورة التي إطلع عليها.

العوامل السابقة هي التي تدفع المسافر لإتخاذ قرار السفر وربما تكون هناك عوامل أخري تؤثر في قرار السائح ولكنني حاولت أن أستعرض بإيجاز أهم هذه العوامل وليس كلها.
حفظ الله مصر جيشا وشعبا

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب