9 أبريل، 2024 8:03 ص
Search
Close this search box.

عندما يبتسم الحظ

Facebook
Twitter
LinkedIn

قصة قصيرة
منذ أن أحيل على التقاعد أصبح البيت جحيما لا يطاق بسبب مناكفات امرأته التي لا تكف عن الثرثرة والصياح والتذمر ووجوده الدائم علما ان البيت لايضم بين جدرانه غيره وولد وبنت قاصرين وزوجته سليطة اللسان وهروبا من الوضع المؤلم اخذ يبيت الليالي عند الأقرباء والاصدقاء من دون أن يشكو حاله لأحد منهم ولما كثرت عليه الأسئلة قرر أن يقضي أغلب الليالي في أضرحة ومزارات الأولياء وهي كثيرة ومنتشرة في محافظات متباعدة ومر عام على هذه الحالة يعود لبيته ليلة أو اثنين ثم يشد الرحال لزيارة مرقد إمام في ناحية أخرى وذات مساء وهو يسند ظهره للسياج الخارجي للضريح القت عليه امرأة تبدو عليها مظاهر النعمة والثراء السلام واستاذنته بالجلوس قربه ولما استقر بها المقام سألته..
. الم تكن حامد الغركان ؟
. نعم انا هو فمن انت ؟
. انا فهيمه الجدوع هل تذكرني ؟
. حك راسه وتمعن بها وقال لها :
والله يا بنت الناس كبرت وتقاعدت وتعبت ذاكرتي لكن الاسم ليس غريبا تماما عني
. انا بنت الحاج جدوع جار ابيك واكملنا الإبتدائية معا في مدرسة الإصلاح المختلطة بعدها ذهبت انا الى متوسطة اليقظة للبنات وذهبت انت الى متوسطة الوثبة للبنين ثم نقل أبي الى محافظة أخرى فانتقلنا للسكن هناك وانقطعت اخباركم ودارت الدنيا معنا دورانها وكبرت انا وتزوجت في تلك المحافظة ومات أبي وأمي بعد إعدام اخي بتهمة الانتماء إلى تنظيم معادي وبعد خروج الجيش من الكويت وقيام الانتفاضة وفشلها هربت مع زوجي واطفالنا الاثنين الى مخيم رفحاء واقمنا هناك فترة من الزمن ثم جاءت الموافقات على طلبنا اللجوء فارتحلنا الى النرويج وكبر الاولاد وتزوجوا هناك ولم نعد انا والمرحوم الا بعد سقوط النظام السابق وحصلنا على حقوقنا كاملة لكن قبل ثلاثة سنوات أصيب المرحوم بوباء كورونا وتوفاه الله فبقيت وحيدة رغم الثراء والنعمة التي انا فيها .. لكن انت كيف سارت معك الايام ؟
. انا لم أترك البلد وبقيت ذلك الموظف الذي يعاني شظف العيش وسوء خلق الزوجة حتى احلت على التقاعد وظننت اني وصلت زمن الراحة لكن يبدو اني من الذين كتبت عليهم قلة الراحة بعد أن حولت زوجتي ( بنت الكلب ) البيت الى جحيم فقمت بممارسة الهروب الدائم وقضاء أغلب الايام بجوار أضرحة الأولياء والصالحين وما ان أعود للبيت يوما أو يومان حتى يشتد شجارها معي فاشد رحالي الى ضريح آخر حتى يأخذ الله أمانته
. منذ متى احلت على التقاعد ؟
. مضى سنة بالتمام والكمال
. يعني أصبح عمرك ( ٦١ ) سنة ؟
.تمام وليته لا يطول أكثر
. ما رايك بمن يقدم لك فرصة خلاص من حياتك المرة هذه ؟
. اقبل يده وابقى شاكرا له طول عمري
. اذا هذا عنواني في المحافظة التي انا فيها ورقم هاتفي وما عليك سوى الذهاب إلى بيتك وأخبارهم انك تعينت في شركة تعمل في الصحراء ولا يسمحون لك بالإجازة الا بين فترات بعيدة تصل نصف سنة أو أكثر وتقطع متعلقاتك معهم وتأتي للعيش معي حتى يتوفانا الله ولك علي توفير فرصة حج بيت الله وسفرة كل صيف للنرويج وعمرة لقبر النبي كل حول وتقضي حياتك مثل الملك يازوج المستقبل .
قبل يدها وراسها ووعدها بأنه خلال يومين سينسلخ من عالمه القديم وينتمي إليها.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب