9 أبريل، 2024 4:40 ص
Search
Close this search box.

عندما تتفق الصفات الوراثية

Facebook
Twitter
LinkedIn

يوميا اوربما في بعض الاوقات في الوقت الحاضر بسبب برودة الجو وبعد صلاة العشاء مباشرة اقوم بحركة المشي في الشارع الفرعي امام المنزل وصادف امس ان رافقني آخر العنقود او ما يسمونه بالگعدة ابني الاصغر حماد وهو من الذين يعانون من زيادة في الوزن نتيجة تناوله وجبات غذائيّة من مادة البطاطا فقط.. واثناء السير معاً اسأله فيجيب ومن المفارقات في الموضوع انه في هذه المرحلة وهو طالب في الصف السادس الابتدائي يتصور نفسه انه يعرف كل شيء وتذكرت طفولتنا عندما كنا نجادل على اشياء لا نعرفها ولكن تصورنا للأمور كنا نتوقع معرفتها.
نعم قال لي حماد عندما قربت من احد الاسواق وطلبت منه شراء شيء يأكله او يحتاجه فقال وبقناعة تامة لا احتاج اي شيء فعرفت ان القناعة موجوده لدى الصغار اليوم اكثر من الكبار. سألته عن دروسه وواجباته فأجابني وبكلام الواثق من نفسه ان المواد الدراسية لمرحلة السادس الابتدائي بسيطة ولايوجد فرق بينها وبين المواد الدراسية في الصف الخامس الابتدائي..
حماد في البيت قليل الكلام ويتحمل المسؤولية عندما يكون عنده واجب مدرسي ولكن مزاحه مرات مع اخوانه الكبار تشاهده في وضع مختلف يتحول فجأة الى انسان ناري لا يقبل احد يتمازح معه وهذه نقطة ضعفه بالنسبة لإخوانه الكبار.. لديه علاقات محدودة جدا في المنطقة كونه يدرس في مدرسة خارج منطقة السكن ولذلك ليس لديه اصدقاء معينين من ابناء الجيران.. لديه صفات وراثية كثيرة من الاب والام رغم فارق الواقع الذي يعيشه الان والواقع الذي عاشه ابوه في قرية شبه نائية في منطقة ريفية كانت تعاني في ستينات وسبعينات القرن الماضي من شغف العيش وضيق الاحوال المعاشية…
لكن حماد اليوم لا يفكر بنوعية الملبس او في شراء لعبة معينة ولكنه يريد ان يتميز في مدرسته ويفتخر بكلمات اساتذته عندما يكتبون له على ورقة الامتحان احسنت ياعبقري او يامخترع… علاقته مع ادارة مدرسته ومعلميه مميزة ومن نوع خاص والجميع يحترمونه ويناقشونه في المواضيع المتعلقة بدروسه وغالبا ما تنشر له ادارة مدرسته مدرسة آيات الرحمن الأهلية في موصل الجديدة لقطات فيدوية مصورة وهو يشرح ما يدور من افكار في عقله او اثناء تأديته تحية العلم المصادف كل نهاية اسبوع في المدارس…
كبر حماد وكبرت معه مسؤولياته وكبرنا نحن في مراحل اعمارنا ومازال حماد آخر العنقود رغم فراطة السمنة مدلل البيت ومحبوب الجميع..
حفظك الله ياولدي ياحماد وحماك من كل مكروه وان شاء الله تبقى سائرا مجتهدا في طريق العلم على نفس منهاج اخوانك الاكبر منك…

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب