7 أبريل، 2024 2:24 م
Search
Close this search box.

عملية القاء القبض على ادولف ايشمان عام 1960… عندما يشترك الموساد وجهاز الامن العام … حقائق من ارشيف الموساد

Facebook
Twitter
LinkedIn

بعد ورود معلومات شبه مؤكدة من عناصر الموساد المزروعة في امريكا اللاتينية تفيد بوجود شخص يشبه الى حد كبير ” ادولف ايشمان ” القائد النازي السابق في نهاية خمسينيات القرن الماضي ، وتحديدا في الارجنتين، ارسل الموساد في عام 1960 فريقا مشتركا من عناصره بالاضافة الى عناصر متمرسة من جهاز الامن العام الاسرائيلي ” الشاباك ” ؛ بغية تحديد مكان اختبائه والقبض عليه.
ادولف ايشمان
ولد ادولف ايشمان عام 1906 في مدينة ” سولينجان ” في المانيا ، وبعد ثمان سنوات قررت عائلته السفر الى النمسا ، وهناك ترعرع ايشمان واكمل دراسته الثانوية فيها ، في عام 1932 انضم الى الحزب النازي ، وانضم الى منظمة ” الحركة الوقائية – شوتز شتافل- الاس اس “، كان دوره في التنظيم متخصصا في الاستخبارات ؛ وبعد بضع اشهر عُيّن في مجال تهجير اليهود.
في مارس 1938 ، بعد ضم النمسا إلى الرايخ الثالث (إلى ألمانيا) ، تم إرسال أيشمان إلى فيينا كمسؤول عن الهجرة القسرية: تم إجبار جميع اليهود ، بغض النظر عن رغباتهم ، على مغادرة النمسا. كان ايشمان مسؤولا عن هذا الجزء. بعد ثلاث سنوات ، تم تعيينه رئيسًا لإدارة الشؤون اليهودية والإخلاء السكاني. خلال الحرب ، أمر أيشمان بتنفيذ “الحل النهائي” في المجر – بإرسال جميع اليهود المجريين إلى الإبادة.
في نهاية الحرب ، فر أيشمان إلى الأرجنتين. انضمت إليه عائلته في عام 1953. وحتى قبل قيام دولة إسرائيل ، بدأ المسؤولون اليهود بالبحث عنه لمقاضاته. بعد قيام الدولة ، واصلت أجهزة الأمن الإسرائيلية عمليات التفتيش هذه.
في عام 1957 ، وردت معلومات حول وجود أيشمان في الأرجنتين إلى إدارة الشرطة الإسرائيلية والمكاتب الخاصة. أرسل الموساد موظفًا لمتابعة خطاه ، وادعى الوكيل أن المعلومات غير موثوق بها. بعد ذلك بعامين ، تم تقديم معلومات إضافية إلى الموساد تفيد بمغادرة أيشمان أوروبا في عام 1950 تحت الاسم المستعار (ريكاردو كليمنت) ، مع جواز سفر مقدم من الفاتيكان.
وعلى خلفية هذه المعلومات ، تم إرسال عدد من موظفي مؤسسة الأرجنتين لتحديد موقعها في عام 1960. اتضح أن أيشمان وزوجته وأبنائه قد أصبحوا عائلة كليمنت ، لكن ابنه الأكبر استمر في استخدام اسم أيشمان. كان استخدامه هذا أول خيط ساهم في العثور على والده. بعد مرور 83 يومًا ، في 22 مايو 1960 ، بعد أن قام عملاء الموساد وجهاز الأمن العام بتحديد موقع أيشمان وأسروه ، هبطت طائرة تابعة لشركة العال في إسرائيل حيث تم نقله من الأرجنتين.
وفي اليوم التالي اعلن دافد بن غوريون رئيس الوزراء الاسرائيلي الاول عن هذه العملية قائلا : “”يجب أن أعلن للكنيست أنه قبل فترة قصيرة ، تم العثور على واحد من أعظم مجرمي النازية ، أدولف ايشمان ، من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية ، وهو المسؤول مع القادة النازيين ، لما أسموه” الحل النهائي للمشكلة اليهودية “، أي تدمير ستة ملايين يهودي أوروبي. بالفعل انه الان قيد الاحتجاز في البلاد ، وسيواجه قريباً محاكمة في إسرائيل وفقًا للقانون النازي ومساعديه.
وفي الاول من حزيران من عام 1962 حكمت المحكمة الاسرائيلية على ادولف ايشمان بالاعدام شنقا حتى الموت لاقترافه جرائم ضد اليهود ، جرائم ضد الانسانية …. جرائم حرب وانضمامه الى منظمة ارهابية .
ضمت عملية الاعتقال خمس خطوات أساسية:
ا. المرحلة الأولية من جمع المعلومات الاستخبارية لتوضيح هويته وعنوانه ، والتحقق من صحة المعلومات التي تفيد ان ريكاردو كليمنت هو أدولف أيشمان.
ب. مرحلة جمع المعلومات الاستخبارية للعملية ، ووصول فرقة الاعتقال إلى الأرجنتين والتخطيط للعملية ، على أرض الواقع وفي طريقة نقلها إلى إسرائيل.
ج. مرحلة التنفيذ الفعلي للاختطاف.
د. احتجاز أيشمان في منزل آمن ونقله على متن طائرة “العال” إلى إسرائيل.
هـ. مرحلة المحاكمة – محاكمة عقوبة الإعدام.

المرحلة الاولى – جمع المعلومات الاستخبارية لتوضيح هويته وعنوانه
الفترة من 3 / 12 / 1959 الى 8 / 4 / 1960
في هذه المرحلة ، كانت الشخصية الرئيسية هي زفي أهاروني ، وهو أحد أفضل العملاء ، المولود في ألمانيا وعضو سابق في كيبوتس. أهاروني ، يجيد الألمانية بطلاقة ، متخصص في التحقيق مع أسرى الحرب أثناء خدمته في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية. أرسل أهاروني إلى الأرجنتين في ديسمبر 1959 من قبل رئيس الموساد ، إيسر هاريل ؛ بهدف محاولة التعرف على أيشمان. حسب المعلومات ، وصل أيشمان إلى الأرجنتين في عام 1950 باسم مستعار تحت اسم ريكاردو كليمنت ، ويعيش مع أسرته في بوينس آيرس في 426 شارع تشاكبوكو . كان المصدر الرئيسي للمعلومات الدكتور فريتز باوار ، وهو يهودي ، كان يشغل منصب المدعي العام لولاية هيس في ألمانيا. قام باوار بإرسال المعلومات إلى إسرائيل لأنه يخشى أن تتسرب إلى أيشمان وتسبب له في الفرار مرة أخرى. في طريقه إلى الأرجنتين ، مر أهاروني بالمدعي العام الألماني فريتز باور حيث علم بتفاصيل قضية أيشمان….
كانت المهمة هي تحديد موقع عائلة كليمنت في بوينس آيرس ومعرفة ما إذا كان ريكاردو كليمنت هو أدولف أيشمان. كان اتجاه جمع المعلومات الاستخبارية محاولة للتحقق من هويته من خلال إجراء التصوير التشغيلي (ومقارنة الصورة مع صورته من فترة عمله ضمن تنظيم الامن الوقائي النازي الـ SS) ، وجمع المعلومات الاستخبارية حول بيئته المعيشية والروتين للتخطيط لاختطافه. وتم أيضًا جمع المعلومات من مصادر أخرى مثل دفاتر الهاتف ومن خلال مكاتب التحقيق.
كما ذكرنا ، كان لدى فريق أهاروني عنوان المشتبه فيه ، لكن عندما وصلوا إلى مكان الحادث ، اتضح أن العائلة انتقلت إلى عنوان آخر ، في مدينة سان فرناندو. واستفسر الفريق عن قصة أشخاص حضروا لتهنئته بعيد ميلاده.
أرسل أحد السكان القريبين فريق الموساد إلى مرآب قريب حيث يعمل ابن المشتبه به. اقتنع الابن المشبوه بقصة فريق الاستخبارات الملفقة ؛ لكنه رفض تقديم العنوان الجديد. بعد اقتفاء اثر الابن قاد فريق العمليات إلى العنوان الجديد في شارع غاريبالدي الذي كان بعيدًا جدًا وفي منطقة مفتوحة خارج المدينة.
من أجل القيام بالتصوير الفوتوغرافي التشغيلي ، تم تعيين مساعد محلي في المنطقة تحت غطاء مقاول يشتري أرضًا للبناء في المنطقة وهو على وشك تثبيت أنظمة المياه والصرف الصحي لهم. تم تجهيز هذا المساعد مع مرفق التصوير الفوتوغرافي التشغيلية. انتقل من خلال عدد من المنازل في المنطقة عندما خرج فجأة من المنزل ، والتي تم تحديدها لاحقا باسم ايشمان. لقد صور الرجل بنجاح.
وهكذا ، في 18 مارس 1960 ، اكتشف أهاروني أنه كان يشاهد المنزل المشبوه ، وهو رجل لم يراه من قبل ويعرفه بأنه أدولف ايشمان. في 3 أبريل 1960 ، تمكن من تصويره.
بعد الانتهاء من عملية جمع المعلومات الاستخبارية وبعد إرسال تقرير مفصل عن نتائج نشاط التتبع الذي أجراه ، عاد تسفي أهاروني إلى إسرائيل في 8 أبريل 1960. على الرغم من أن مقارنة الصور التي تم التقاطها لم تثبت الهوية المطلقة ، فقد تم توضيح أنه لا توجد نقاط متضاربة في مقارنة الصور. لذلك ، تقرر ايقاف العملية.
بعد ان حصل ” ايسار هارئيل ” رئيس الموساد والمسؤول على الامن العام في اسرائيل على التقرير ، قرر ارسال قوة لجمع المعلومات وتنفيذ عملية الاختطاف.
المرحلة الثانية – خطة العملية واختيار عناصر تنفيذ المهمة :
بعد تقلي تقرير ” تسفي اهروني” حول تعقب الرجل المشتبه به وتطابق الاوصاف لايشمان ، قرر
ايسار هارئيل ان يكون فريق الاختطاف مكون من مجموعتين :
الاولى : سيقوم فريق الاول بالاستقصاء أولاً إلى الوجهة لتحديد حقيقة وجود كليمنت (أيشمان) والتحقق من صحتها ومعقولية شروط العملية ، وقوة أخرى تكون متاهبة وجاهزة للعمل ، لكنهم سينتظرون نتائج الفريق الاول قبل تنفيذ العملية.
كتب ايسار هارئيل في كتابه “The House on Garibaldi Street”: “لا يمكن تعيين الفريق التنفيذي إلا من مكان واحد: وحدة عمليات النخبة لجيش الدفاع الاسرائيلي ،الوحدة التي اعرفها جيدًا” ، وكان جميعهم مدربون ومتمرسون لمثل هذه العمليات. لقد تم اختيارهم بعناية فائقة من حيث اللياقة والخبرة والشخصية “.
ورئيس هذه الفرقة كان ايسار هارئيل يعرفه جيدا منذ ان كان يشغل مديرا للامن العام . وطلب إيسر من رئيس الشاباك ، آموس مانور ، وطلب منه أن يتيح له اختيار الأشخاص الذين يحتاجهم من أجل المهمة.
دعا على الفور أحد معارفه القدامى – رئيس وحدة النخبة ، رافي إيتان ، الذي انضم إلى وحدة النخبة منذ عام 1950.
بدأ رافي ايتان دراسة القضية. طُلب منه إعداد خطة عمل ومقترح للأشخاص الذين يود الانضمام إليه في تنفيذ المهمة. واعد ايتان الفريق وقرر عرضهم على رئيس الموساد وهم :
ابراهام شالوم : عميل متمرس وذو خبرة كبيرة في العمليات الخارجية التي نفذها الموساد.
تسفي ملحين : وهو من مواليد بولندا ، اُختير لعملية الخطف وذلك لسرعته وقوة جسمه ولياقته البدنية العالية ، يعمل في هندسة الكمائن والديكور.
موشيه تبور : او صاحب اليد الذهبية ، متخصص بفتح الابواب المغلقة ، شارك في الحرب العالمية الثانية في جبهة ايطاليا ، وهو مهندس الفريق .
يعقوب كيت : وهو من العناصر المتمرسة والمقاتلة ، والمتخصص بعمليات الخطف. وتسفي اهاروني المتخصص بالتعقب . الفريق الثاني هم :
أ – وهو شخص ذو علاقات واسعة في الارجنتين ، سافر الى بونس ايرس لقضاء بعض الاعمال هناك.
ش – وهو من مواليد المجر ، خبير في عمليات تزوير جوازات السفر بانواعها.
ي – رباع رياضي .
ا – خبير بعمليات الخطف.
عمانوئيل تلمور – وهو طبيب جراح شارك بالمهمة لغرض اسعاف المصابين من الفريق.

ويصف رئيس الموساد الفريق قبيل ذهابه لتنفيذ العملية قائلا :
” في ذلك المساء ، حاولت أن أوضح للفريق الميزة الأخلاقية والتاريخية للعملية التي كانوا على وشك القيام بها: إنهم – كما أقول – سيضمنون محاكمة أحد أكبر المجرمين من جميع الأجيال ، الذين تمكنوا طوال سنوات من الهرب من القانون والعدالة ، في القدس ، عاصمة الأمة التي قُتل ستة ملايين من أبنائها. بواسطة آلية القتل التي ترأسها. لأول مرة في التاريخ ، سيحكم اليهود على قتلتهم. ولاول مرة سيسمع العالم ، وسيسمع ابناء الجيل الجديد ، القصة الكاملة لعمليات الابادة التي تعرض لها شعب كامل ، جميع هذه الامور قد اوضحتها للفريق . ومما يؤسف له أنه عندما نأتي لتنفيذ هذه المهمة الوطنية والأخلاقية ، يجب علينا استخدام القوة ، وإلحاق أضرار غير مباشرة بدولة صديقة. نحن لا نوافق على ذلك بالفعل ، لكن بالنسبة إلينا ، يجب ألا ندين. مع كل الحزن في قلوبنا أنه يجب علينا اللجوء إلى هذه الطريقة ، فمن الواضح أنه لا توجد وسيلة لتحقيق العدالة إلا من خلال هذه العملية الخاصة “.

وفقًا للخطة ، فإن خطة الوفد الإسرائيلي للاحتفال بالذكرى المائة والسبعين للاحتفال باستقلال الأرجنتين في 20 أيار (مايو) 1960 ، ستطير كذلك الموساد و جهاز الامن العام متخفين بزي أعضاء شركة طيران العال الاسرائيلية. وكان من المتوقع أن يصل فريق العمليات ، الذي كان من المفترض أن يصل إلى الأرجنتين في وقت مبكر وأن يكمل عملية الاختطاف قبل وصول الوفد ، بمفرده على متن رحلات مدنية منتظمة لشركات طيران مختلفة.
كان إيسر هاريل ، الذي كان مسؤولاً عن العملية ، وجد نفسه في موقف غريب عندما أعلن أحد نقاط التفتيش في المطار قد اذيع اسمه – الخفي بالطبع – في نظام الإعلان. بينما كان يناقش وسأل عما إذا كان يرد على المكالمة ، ركض الرجل بسرعة باتجاه مكتب الاستخبارات. اتضح أنه في ذلك الوقت كان مسجلا في سجل المطلوبين شخصا بنفس الاسم.
المرحلة الثالثة – عملية الاختطاف
بعد وصول الفريق الاول الى العاصمة الارجنتينية ” بونس ايريس ” في نهاية ابريل عام 1960 ، اقام الفريق عمليات مراقبة حول منزل المشتبه به لمعرفة طريقته في العيش ومعرفته عن كثب . كان من الصعب للغاية مراقبة جسر للسكك الحديدية ، على بعد 250 متر من المنزل. ومع ذلك ، في وقت مبكر من اليوم الأول ، عندما نزلوا من الملاحظة ، لاحظ المتتبعون وجود رجل واحد يسير نحو المنزل. كان مشابهاً لرجل يسير مع مصباح يدوي في يده. في 26 من ابريل ، نفذت عملية تمشيط في المنطقة واتضح ان ايشمال يعمل بالقرب من منزله. وعمليات المراقبة افادت بان الرجل يصل الى منزله قرابه الساعة السابعة والنصف مستقلا الحافلة ، ويكمل طريقه الى المنزل راجلا ، وقبيل دخوله فيه يقوم بالدوران حول المنزل لمعرفة ما اذا كان مراقبا ام لا ، وايضا اتضح بانه يعيش مع عائلته وابناءه .
عند دراسة البدائل التشغيلية ، تم وضع خطة لخاطفه في الطريق بين محطة الحافلات حيث اعتاد النزول ومنزله. لذلك كان من المفاجئ عندما كان بمفرده ، التغلب عليه بسهولة والإفراج عنه دون التورط إذا تبين أنه خطأ في تحديد هويته.
بسبب الظروف السطحية ، تتطلب هذه الخطة تخطيطًا دقيقًا لموقع الاختطاف ووقت الاختطاف – في ظلمة الظلام. تقرر أيضًا القيام بذلك في أحد أيام الأسبوع.
في الخطة ، تم إعداد منزلين آمنين في احدى ضواحي بوينس آيرس المترفة. كان موقعهم بحيث كان من الممكن الوصول إليهم من منزل المشتبه فيه دون الحاجة إلى المرور عبر المدينة نفسها واستخدام الممرات حيث كان الازدحام المروري كبيرا أثناء تنفيذ العملية.
تم تنفيذ العملية بأكملها باستخدام وثائق أجنبية. تم استئجار سيارات تم استبدال أرقامها وفقًا للحاجة التشغيلية للأرقام الأخرى. تم إعداد تراخيص مزيفة وفقًا لذلك.
نظرًا لسلوك إشكالي من جانب السلطات الأرجنتينية فيما يتعلق بالموافقة والهبوط في الوقت المناسب لهبوط طائرة شركة الطيران الاسرائيلية ” العال” ، تم النظر في إمكانية تأجيل عملية الاختطاف لمدة أسبوع ، ولكن تم تحديد ذلك أخيرًا في الموعد المحدد (10 مايو 1960) حتى عندما كان محتجزًا ايشمان أسبوع آخر لشركة التأمين. أخيرًا ، نظرًا لاعتبارات طارئة ، تم تأجيل تاريخ الاختطاف إلى اليوم التالي – 11 مايو 1960.
وجرت عملية الاختطاف بانسيابة وكما مخطط لها دون اي اثار جانبية ، على الرغم من تاخر ايشمان لمدة 40 دقيقة ؛ الا ان رافي ايتان قرر النتظار. واشتركت سيارتان في تنفيذ عملية الاختطاف ، الاولى توقفت بالقرب من طريق ايشمان المعتاد ومنعته من رؤية السيارة الثاني التي تحوي عناصر الانقضاض . كانت السيارة الاولى تضم كلا من قائد العملية ” رافي ” ، تسفي اهاروني السائق ، موشيه تبور وتسفي ملحين ، كانت السيارة متوقفة امام البيت في شارع غاليباردي وغطار محركها مفتوح ، اما السيارة الثانية كانت تضم كلا من ابراهام شالوم ، بعقوب كيت والطبيب الذي كان يحمل حقيبة دواء ، كانت هذه السيارة متوقفة بعكس السيارة الاولى كي لا يراها ايشمان .
وصل كليمانت – ايشمان قرابة الساعة الثامنة وخمس دقائق ، حيث كان يسير واضعا يداه في جيبه ، خُيل للفريق بانه يحمل سلاحا في جيبه ، انقض عليه اثنان من الفريق ” ملحين وتبور ” واسقطوه ارضا وجروه الى السيارة . وبعد السيطرة عليه ، سقطت نظارته وبقيت مرمية على الارض ، وقرر الفريق عدم العودة لها ؛ بغية عدم البحث عنه او ترك دليل على خطفه وابعاد الشك عن عائلته بعدم ابلاغ الشرطة عن اختفائه ؛ اي انه لكسب الوقت.
المرحلة الثالثة – اعتقال ايشمان في منزل والانتظار لغرض نقله الى اسرائيل
كان ” ا ” اول الواصلين من الفريق الى الارجنتين ، كانت مهمته اعداد قاعدة وتذليل الصعوبات وتوفير مكان للقادمين الباقين من الفريق ،وصل الى العاصمة الارجنتينية في 22 من نيسان عام 1960 ، وقام بتاجير شقة ” الملاذ الامن ” للفريق . واما الفيلا التي تم تاجيرها لوضع ايشمان سميت ” القصر ” زتم تاجيرها من قبل عميل الموساد ” يعقوب “.
بعد اختطافه مباشرة ، نُقل أيشمان إلى المنزل الآمن حيث تم فحص الطبيب وحبسه في الفراش. عند الوصول إلى المنزل الآمن ، تم بذل جهد تحقيقي للتأكد من أنه كان أدولف ايشمان. لم يعرف الخاطفون ايشمان بأنهم يهود. كما تجنبوا التحدث بجانبه. الشخص الوحيد الذي تحقق هو تسفي أهاروني الذي كان يتحدث اللغة الألمانية. كان التحقيق سلسا:
” “لقد تحدث معي منذ اللحظة الأولى كجندي منضبط ، جندي ألماني”:
” سألته ما هو اسمك؟ هل أجاب ريكاردو كليمنت؟ وكيف أولاً؟ وأجاب على والتر هينجر … ثم تغاضيت عن الاسم واستجوبته: حجم القبعة ، وعدد الأحذية و … سألتها عن رقمك في الحزب؟ ، في SS؟ وأعطى الأرقام الصحيحة! ما هو تاريخ الميلاد؟ – أعط تاريخًا صحيحًا ، ما اسمك في يوم ميلادك؟ – أدولف أيشمان! …. وهنا قد نجحنا “.
في وقت من الأوقات ، سأل أهروني أيشمان عما إذا كان سيأتي إلى إسرائيل ليحاكم فيها. عبر ايشمان عن رغبته في أن يحاكم في ألمانيا أو النمسا أو الأرجنتين. في اليوم الثالث من التحقيق ، افترض أنه إذا لم يوافق على ذلك ، فيمكن تصفيته في الحال، وهنا ابدى موافقته مجبرا ووافق على أن يحاكم في إسرائيل ويوقع على بيان مناسب أعده أهاروني.
تم إجراء جميع الترتيبات والتنسيق فيما يتعلق برحلة الطائرة من قِبل إيسر هاريل أمام شركة الطيران الاسرائيلية مردخاي بن آري وإفرايم بن أرتسي ، بأقصى قدر من التجميع. يجب أن نتذكر أنه خلال هذه الفترة ، لم يكن لدى الشركة الاسرائيلية خط للأرجنتين فقط ، ولم يكن لديها طائرات يمكنها أن تقطع المسافة بين إسرائيل والأرجنتين دون وجود مكانين لوقوف المتوسطة (كانت الطائرة المستخدمة عبارة عن طائرة “Bristol UK”).
كانت الفكرة هي إحضار أيشمان إلى الطائرة مرتديا أحد أفراد الطاقم الجوي الذي أصيب فجأة أو أصيب بطريق الخطأ. من أجل الحفاظ على شخصيته ، ظهرت فكرة تضيف إلى طاقم الطائرة رجلاً يشبه ظهور أيشمان (“Y”) كما هو موضح بالصور الفوتوغرافية التي التقطها أهاروني.
في 21 من حزيران ، تم نقل ايشمان مخدرا من القصر الى الطائرة ، بالاتفاق بين افراد الموساد وجهاز الامن العام مع افراد شركة الطيران الاسرائيلية ؛ الذين ارسلو بلاغا الى مطار بونس ايرس عن امكانية اقلاع الطائرة ، وعن وجود فردا من طاقم الطائرة قد تعرض الى وعكة صحية مفاجئة … ونجحت الخطة . وفي 22 من حزيران وصل ايشمان الى اسرائيل ، واخبر هرئيل رئيس الوزراء الاسرائيلي دافد بن غوريون بنجاح المهمة ، وتم اعتقال ايشمان في مقر الامن العام الاسرائيلي في ” ابو كبير ” .
المرحلة الخامسة : محاكمة ايشمان :
اقيمت محكمة ايشمان عام 1961 في القدس . وكان القاضي ” كدعون هاوزنر ” قد وضع محاميا لايشمان وهو الالماني ” روبرت سروفيتوتس ” ؛ وذلك لامتناع اي محامي اسرائيلي من الدفاع عن ايشمان ، وادلى 110 من الشهود على ايشمان ، وهم من الناجون من المحرقة ، وبثت هذه المحاكمة اذاعيا وتلفزيونيا وحكم عليه بالاعدام شنقا . وفور رفض الرئيس إسحاق بن تسفي عفو أيشمان ، أُعدم شنقا. كان حكم الإعدام الوحيد في دولة إسرائيل. تم تنفيذ الحكم في 1 يونيو 1962. بعد وفاة أيشمان ، أحرقت جثته ونثرت رماده في البحر خارج المياه الإقليمية لدولة إسرائيل.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب