16 أبريل، 2024 10:12 م
Search
Close this search box.

عمر حكومتنا 4 أيام ولم يبق منها إلاّ يوم واحد!

Facebook
Twitter
LinkedIn

كثر الحديث هذه الأيام، من الكتل السياسية البرلمانية، وخاصة كتل التحالف الوطني، عن تشكيل تحالف سياسي عابر للطائفية والقومية.
الموازين نيوز:يوم 5/5/2016،(كشف النائب عن كتلة المواطن النيابية سليم شوقي , اليوم الخميس , عن تشكيل كتلة عابرة للقومية والطائفية اذا لم يتخذ التحالف الوطني دوره الحقيقي , فيما اشار الى انها ستشمل التحالف الكردستاني واتحاد القوى وكتل مهمة بالتحالف).
في نفس التاريخ، صرح أيضاً النائب عن كتلة المواطن النيابية”للفرات نيوز”، حسن خلاطي: ان بعض الكتل أبدت استعدادها للمشاركة بالأئتلاف العابر للطائفية، الذي دعا إلى تشكيله رئيس المجلس الاسلامي الأعلى، السيد عمار الحكيم، مشيراً إلى ان نواة الأئتلاف تبدأ من التحالف الوطني، وتنطلق إلى الكتل الأخرى، يكون عملها الأساس وواجبها أنجاز القوانين، للسعي إلى أجراء الإصلاحات.
يبدو ان الحسد يدبّ في النفوس، كدبيب النمل، وإذا كان الحسد يقع بين العلماء، فما بالك بالسياسيين؟!
أنتقد أئتلاف”دولة القانون”مبادرة الحكيم، لتشكيل تحالف عابر للطائفية، وقال النائب عن كتلة الدعوة النيابية”كامل الزيدي”، حسب ما نقلته عنه أخبار الغربية:(وقال النائب عن الائتلاف “كامل الزيدي” في تصريح لوكالة إخبارية إن “ائتلاف دولة القانون رفض دعوة من رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم للمشاركة في كتلته السياسية الجديدة ، موضحا ، رفضنا جاء لأن دعوة الحكيم تلك بمثابة احلام وردية لا يمكن تطبيقها على ارض الواقع).
سبحان الله، لم تمض سوى بضعة أيام، حتى إجتمع نوري المالكي،بأسامة النجيفي الخائن- مثل ما يصفه حزب الدعوة-سابقاً،وعقدت كتلة حزب الدعوة في البرلمان العراقي والتي يتزعمها المالكي إجتماعا عقب اللقاء أكّدت فيه على ضرورة تشكيل كتلة وطنية عابرة للطوائف والقوميات بحسب بيان صدر عن الكتلة.
المراقب العراقي: يوم 19/ 5/2016:(دعت كتلة الدعوة البرلمانية ، الى تشكيل كتلة الاغلبية العابرة للطائفية والتي تؤمن بالعمل السياسي الوطني، وفيما طالبت بعقد لقاء للبحث عن مخرج ينهي ازمة مجلس النواب، أكدت احترامها لأي قرار يصدر عن المحكمة الاتحادية.وقال بيان لكتلة الدعوة البرلمانية ان “الكتلة عقدت اجتماعا بحضور الامين العام لحزب الدعوة الاسلامية نوري كامل المالكي).
وفي تصريح آخر، للأمين العام لحزب الدعوة”نوري المالكي” للعراقية، أكد سعيه لتشكيل تحالف ذو أغلبية سياسية، وأنه الآن ضامن 175 صوتاً!
القرطاس:يوم 5/5/2016:( عضو «الأحرار» النائب حاكم الزاملي لـ «الحياة» إن الكتلة تعمل على تشكيل أكبر تحالف نيابي عابر للطائفية والمحاصصة لتحقيق إصلاحات حقيقية في كل مفاصل الدولة، وأضاف: إننا فاتحنا بعض الكتل والأطراف المؤيدة الإصلاح والعملية السياسية ككل وكانت النتائج، حتى الآن، إيجابية نأمل في أن ينعكس ذلك لمصلحة المواطن).
أذاعة INN موقع أخبار العراق:يوم 5/5/2016:( بغداد/شبكة أخبار العراق- أبدى ائتلاف الوطنية الذي يترأسه اياد علاوي، الدعوة لتشكيل ائتلاف سياسي عابر للطائفية والقومية…).
أمّا أنا فأقول:حكومة العبادي عبارة عن أربعة أيام، ثلاثة منها أنقضت:(يوم قضى في الحديث عن ضرب الفاسدين، وتقديمهم للقضاء، ويوم في حديث الاصلاحات، ويوم في حديث حكومة التكنوقراط)، واليوم الرابع، بدأنا فيه الحديث الآن، عن التحالف العابر للطائفية والقومية، وحين ننتهي منه، تكون حكومة العبادي انتهت!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب