17 أبريل، 2024 5:19 ص
Search
Close this search box.

على نهج البسملة والحمدلة والحولقة؛ الجَّوقلة والجَّنزرة والدَّولبة

Facebook
Twitter
LinkedIn

على نهج البسملة والحمدلة والحولقة، بلاغة المُجوقلة (101 المنقولة جوّاً Airborne forces) الوحيدة عالميّاً في العراق فرقة “ النسور الزّاعقة The Eagles Glaring الأميركيّة الناجية مُنتصف آذار 2003- 2020م، مُؤازرة لفرقة المارينز Marine المُجنزرة Maultier الأميركيّة (مشاة البحريّة المُدولبة، عربات الـWheel الرَّبل Natural rubber البريّة. مُدولَبة كالدَّولة العراقيّة باللَّهجة الدّارجة “ دولبهه الوكت !”. مُدرَّعة مُجنزرة ذات السُّرُفات Armoured fighting vehicle).

عشيّة الجُّمُعة بيان (اسايش) اربيل أعلن اعتقال الجّاسوس «روژگار محمد» لدولة اجنبيّة عمل حارساً شخصيّاً لوزير ماليّة الإقليم المحلّي. مُصطلحات كتاب العلّامة «أبو العبّاس أحمد فارس بن يُوسُف بن منصور الشّدياق» (1219-1304ﻫ = 1804-1887م)، المنشور عام 1299هـ الموسوم بعنوان “ الجاسوس على القاموس ”، كتعريب الفلسطينيّ «جبرا إبراهيم جبرا» في بغداد Shakespeare Macbeth، طبعة ثالثة لـ“ دار المدى” بتصويب الشّاعِر العراقيّ نزيل لندن «صلاح نيازي».

موقع “موطن الحياة Countryliving”: “ حيوان ” «الجّاحظ» البصري؛ “ الحوليّة Cattle ” جمعها باللَّهجة الدّارجة العراقيّة “ هوش ” (“ يار ”= راعي البقر Cowboy اليانكيّ Yankee الأميركي، اسم وزير ماليّة فاسد مُقال، خال «برزاني»، كلاهما له خال على صفحاتِ خدٍ كنقطةِ عنبر في صحن مَرمَر، الله أكبر!).

البقرة تُعبد في الهند واسم أطول سورة في العراق، وتُكنى اُمّ العراق البصرة البقرة الحلوب، تنام واقفة 3.9 ساعة في اليوم، وتُفيد الدّراسات أنها تمضي أكثر مِن 14 ساعة في النوم، كضرع الخير النائم عن حقوقه. القطرُس Albatross مُفردة عربيّة نقلها البرتغاليون. أكبر طائر زنته نحو 10 كغم، مائز المهارة في التحليق لآلاف الكليومترات في رحلة واحدة ينام 42 دقيقة يوميّاً فقط أثناء تنقله. يعيش في المحيط ويأتي إلى الجّزر للتناسل ويتغذى على الحبّار والسّمك بالغطس، يُطعم صغاره باستفراغ الطَّعام.
الطَّير المُهاجر كالنزلة الوافدة الخُنان Influenza الطُّيور ونقص المناعة المُكتسب HIV، وطاعون عمواس وأوبئة الهيضة كوليرا Cholera والحصبة والجُّدري والتيفوئيد واليرقان والسّارس وأوبئة الخنازير، في القُرون الخوالي، وفي عشيّة عيد نوروز 2020م في إيران، كورونا كالعيون الَّتي تعبث بالمُهجةِ، فيل في محل خزف يقتل كُل 10 دقائق مُواطناً، أو كلب مسعور يُدنس بسُوره مسجد. فضَّل البطريق Penguin قيلولة قصيرة للحفاظ على طاقته، ينام أيضاً في مجموعات كبيرة للحفاظ على دفء بعضه البعض في درجات الحرارة المُتجمدة في القطب الشَّمالي.
ثعلب الخليج، ينام على ظهره في مجموعات كبيرة، في الغالب “يداً بيد” مع مَن حولهم، للتأكّد مِن أنهم لا يتعرضون لافتراس من الحيوان الكاسر خلَـل الليل.
الدُّلْفِين الدُّخَس Dolphin، ينام بعين واحدة مفتوحة كمُعتصم ساحة التحرير الحذر مِن حيوان الجّنس/ الطَّرف الثالث المُفترس. تنام الزَّرافة 20 دقيقة فقط في اليوم، تجد ضرورة في أن تكون دائما على اُهبة الاستعداد لمُواجهة القناصين والحيوان الجّارح.
العنكبوت وحيداً يعيش ويموت داخل نسيج بيت لا أوهى مِنه بتوصيف القُرءان الكريم، سوى قصر السَّلام في العاصمة بغداد، ليس لديه جَفن، لذلك لا يمكنه الوَسَن مِثل سائِر جنس الحيوان، يمكن معرفة متى يستريح العنكبوت Spider بلغة جسده، إذ ينام بثني أرجله تحته، تفادياً لحرق السّعرات الحراريّة.
باني مصر الحديثة حلواني، في الإسكندريّة، وُلد عام 1891م اليوناني «تومي خريستو إيفن جيبور»، صاحب حلوى كورونا، أوَّل شيكولاتة عرفها الشَّرق الأوسط صنعها في مصر عام 1919م، شِركتها باسم “رويال لإنتاج الشّيكولاتة” في مدينة الإسماعيلية، ثلاثينات القَرن الماضي نقلها إلى الإسكندريّة، بعد قَرن مِن زمننا ظهرت سنة 2019م كجائح عالَمي مُستجد. الرّابط:

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب