9 مارس، 2024 12:29 ص
Search
Close this search box.

على خلفية الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي: كيف يمكن لأوروبا مواجهة ترامب؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

إيلي جرنمايه، إسفانديار باتمنغليدج-
عرض: مصطفى صلاح

شكل انسحاب واشنطن من الاتفاقية الإيرانية، بداية جديدة لفرض العقوبات الأمريكية على الشركات الأوروبية، وهو ما يمكن أن يدفع القادة الأوربيون للانتقام من هذه الإجراءات عن طريق إعادة إحياء قائمة المنع؛ التي أدخلها الاتحاد الأوروبي لمواجهة العقوبات المفروضة على الشركات الأوروبية من دول أجنبية، واستخدمت بنجاح من قبل الاتحاد الأوروبي في 1990.

عقب خروج الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015، تعمل الولايات المتحدة على استخدام العقوبات الاقتصادية لإجبار حلفائها الأوروبيين على إغلاق أبوابها الاقتصادية أمام إيران، فلم يكتف ترامب بانتهاك اتفاقية دولية متعددة الأطراف، بل تسعى الإدارة الأمريكية إلى عرقلة علاقات الأعمال الأوروبية مع إيران، بالإضافة إلى ذلك، تعهدت الولايات المتحدة بفرض تعريفات تجارية ضارة على الحلفاء الأوروبيين. في الواقع، يسعى ترامب إلى تسليح عقوباتها تجاه حلفاءه الأوربيون عن طريق التعريفات الجمركية.

المدفع صوب أوروبا

لا شك أن أوروبا اليوم مضطرة للتعامل مع العقوبات الأمريكية، مما يجعلها في معضلة الاختيار بين ممارسة حقها السيادي، وعدم الإضرار بالتحالف عبر الأطلسي.

بعد إعلان ترامب، أوضحت وزارة الخارجية وتصريحات وزارة الخزانة الأمريكية أن واشنطن تعتزم إعادة فرض العقوبات بموجب الاتفاقية النووية مع إيران ضد الشركات العالمية التي تتعامل مع إيران.

وعليه قام السفير الأمريكي في ألمانيا والمعين حديثًا بتوجيه تحذير غير دبلوماسي إلى الشركات الألمانية لإيقاف العمليات في إيران فورًا.

على الجانب الآخر، صرح وزير الاقتصاد الألماني “بيتر ألتماير”، بأن حكومته “مستعدة للتحدث مع جميع الشركات المعنية حول ما يمكننا القيام به لتقليل العواقب السلبية” للانسحاب الأمريكي. في حين لخص وزير المالية الفرنسي “برونو لو مير” الشعور الأوروبي، قائلًا “إن الامتداد الدولي للعقوبات الأمريكية يجعل الولايات المتحدة الشرطي الاقتصادي للكرة الأرضية وهذا غير مقبول”.

الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي وإيران يعملان على خطة من تسع نقاط تهدف إلى مساعدة إيران على الحفاظ على قدرتها على بيع النفط والغاز، وحماية الشركات الأوروبية، وتطوير قنوات مالية خاصة. لكن تجاوز مثل هذه التصريحات العامة وإيجاد حلول عملية سوف يتطلب إرادة سياسية من جانب الاتحاد الأوروبي.

ومع دخول أوروبا والولايات المتحدة مرحلة جديدة من المحادثات حول كيفية الذهاب كلًا في طريقه منفصلًا بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، يظهر هناك مساران محتملان، أحد هذه المسارات أن أوروبا ستحقق انفصالًا وديًا مع خروج الولايات المتحدة من الاتفاق دون عرقلة الشركات الأوروبية بلا مبرر، وهذا يتطلب ضمانات ضد التنفيذ الصارم للعقوبات الثانوية الأمريكية وإنشاء إعفاءات قانونية واسعة النطاق تغطي شركات محددة أو قطاعات بأكملها؛ حيث يمكن السماح للشركات الأوروبية العاملة ضمن هذه الإعفاءات بالاستمرار في ممارسة الأعمال التجارية في إيران دون مواجهة عقوبات أمريكية، أو على الأقل يمكنها بناء عملياتها في إيران لتجنب أي اتصال مع الكيانات الأمريكية والأشخاص والمعاملات بالدولار الأمريكي.

وفي هذا الشأن، يذكر أن أوروبا اضطرت تجاوز العقوبات الأمريكية في 1996، عندما وقعت إدارة الرئيس بيل كلينتون قانون العقوبات الإيراني والليبي وقانون الحرية والتضامن الديمقراطي الكوبي، والذي يعكس الإجماع السياسي في أوروبا في ذلك الوقت، مثله مثل اليوم.

هذه الحالة تشبه ما هي عليه العلاقات اليوم؛ حيث الاعتقاد بأن الولايات المتحدة ترغم أوروبا بشكل غير شرعي على قبول قرار السياسة الخارجية على خلاف مع مصالحها الأمنية والاقتصادية. من ناحية أخرى، فضل الأمريكيون الإكراه الاقتصادي سعوا إلى معاقبة أنشطة الشركات غير الأمريكية النشطة في هذه البلدان المستهدفة لضمان أقصى قدر من الضرر الاقتصادي.

رد الفعل الأوروبي

على الجانب الأوروبي، قامت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإجماع بإدخال لائحة المجلس رقم 2271، في عام 1996، التي كان الهدف منها حماية الشركات من آثار تطبيق التشريع خارج حدود الدولة التي يعتمدها بلد ثالث. في الواقع، تعمل اللوائح التنظيمية على إجراء شيء غير عادي – فهي تحظر خضوع كيانات ومحاكم الاتحاد الأوروبي للامتثال لقوانين العقوبات الأجنبية الواردة في ملحقها وإنفاذها، مما يزيد من احتمال فرض عقوبات مالية على الشركات التي تتقيد به.

كما تتضمن اللائحة أيضًا “حكمًا احتياطيًا”. على سبيل المثال، إذا اتخذ الكيان أو الهيئة التنظيمية الأمريكية إجراءً قانونيًا ضد شركة تابعة للاتحاد الأوروبي لأعمالها مع كيان تم التصديق عليه من قبل الولايات المتحدة بدلًا من قانون الاتحاد الأوروبي، يحق للشركة الأوروبية المقاضاة في أوروبا في أمر لاسترداد الأضرار والنفقات. وسيتم ذلك من خلال “مصادرة وبيع الأصول التي يملكها هؤلاء الأشخاص أو الكيانات أو الأشخاص الذين يعملون نيابة عنهم أو وسطاءهم” – وهذا يعني أن شركات الاتحاد الأوروبي يمكن أن تسعى من الناحية الفنية إلى التعويض عن طريق الاستيلاء على أصول الكيان الأمريكي التي تتخذ من أوروبا مقراً لها. قضية ضدهم.

لا شك أن القانون يضع الشركات في موقف حرج، مما يجعلها تختار بين إجراءات التنفيذ في الولايات المتحدة (لعدم الامتثال للعقوبات الأمريكية) والغرامات في أوروبا (للامتثال للقانون الأمريكي).

وعليه؛ معظم الشركات التي تواجه هذه المعضلة القانونية ستختار ببساطة عدم دخول السوق الإيراني. علاوة على ذل ، فإن الغرامات الأوروبية المحتملة قد تتضاءل من تلك التي تفرضها عادةً وزارة الخزانة الأمريكية – على سبيل المثال، بموجب القانون الألماني، يمكن معاقبة الشركات التي تنتهك لائحة المنع بحد أقصى قدره 500.000 يورو(حوالي 600.000 دولار)؛ في حين غرمت وزارة الخزانة الأمريكية مؤخرًا البنك الفرنسي “بي إن بي باريبا” حوالي 9 مليارات دولار.

لكن التركيز على الآلية القانونية يفتقد إلى نقطة أكبر من تنظيم الحظر. بالعودة إلى عام 1996، تم إدخال التنظيم كجزء من حملة أوروبية أوسع، شملت أيضًا عملية نزاع ضد الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية؛ حيث تم إدخال التنظيم كجزء من حملة أوروبية أوسع، شملت عملية نزاع ضد الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية. وقد أدت هذه الاجراءات مجتمعةً إلى تعزيز نفوذ أوروبا في المفاوضات مع إدارة كلينتون. في نهاية المطاف، توصل الطرفان إلى حل سياسي لم تقم السلطات الأمريكية بموجبه بفرض عقوبات خارجية على الشركات الأوروبية.

إن اللجوء إلى لائحة المنع اليوم سيكون في المقام الأول حول النفوذ السياسي. ومع ذلك، فإن هذا بالضبط هو السبب في أن التنظيم الذي تم تحديثه ومقارنته بالتدابير المضادة، لا يزال خيارًا مرغوبًا بالنسبة لأوروبا في الوقت الذي تواجه فيه إساءة استخدام ترامب لقوى العقوبات.

صدام أمريكي أوروبي

في حال موافقة قادة الاتحاد الأوروبي على إحياء وتعديل ملحق لائحة المنع لتشمل العقوبات الثانوية الأمريكية المعلقة التي تستهدف إيران، فإن هذا سيبعث بإشارة سياسية واضحة إلى إدارة ترامب بأن أوروبا مستعدة للدفاع عن مصالحها وتعتزم التأثير على كيفية قيام الولايات المتحدة الدول تنفذ جزاءاتها الذي قد يؤدي إلى إجراء مفاوضات أكثر جدية مع المحاورين الأمريكيين، الذين لديهم تفويض واضح لإعادة فرض العقوبات ولكنهم يحتفظون بسلسلة من التفصيل في تفاصيل التنفيذ.

على المستوى العملي، يمكن لقانون المنع أن يحدث فرقًا ملموسًا لبعض الشركات الأوروبية عندما تقرر ما إذا كانت ستقلل من شأن أعمالها في إيران.

وفي دراسة استقصائية شملت 60 مسؤولًا تنفيذيًا متعدد الجنسيات أُجريت في يناير الماضي، أشار التقرير إلى أن أكثر من نصف كبار المسؤولين التنفيذيين أكدوا أنه في حال “إصرار إيران على التزامها بالاتفاق النووي، فإن هذا سيؤثر إيجابًا على قرار الاستثمار في إيران”.

وعلى مدار العام الماضي، سعى التنفيذيون الأوروبيون إلى التخفيف من حالة عدم اليقين السياسي المحيطة بموقف ترامب بشأن الاتفاقية من خلال تأمين خطابات الراحة أو الرخص الرمزية التي يمكن أن تساعد الشركات على إثبات الجواز المستمر لأنشطتها في إيران. بالنسبة إلى بعض الشركات الأوروبية، قد يكون إحياء التنظيم بمثابة التعبير القانوني عن الدعم الأوروبي للمشاركة التجارية مع إيران؛ وعليه يمكن للمسؤولين التنفيذيين أيضا أن يشيروا إلى التنظيم ليبرهنوا على أعضاء مجلس الإدارة القلقين، والمساهمين، والموردين، والعملاء، أن الالتزام الأوروبي تجاه إيران دائم. وهذا من شأنه أن يقلب الميزان لصالح استمرار العمل مع إيران بالنسبة للشركات الأوروبية الأصغر التي لا تتعرض إلا لسوق الولايات المتحدة.

فيما تعمل اللائحة أيضًا على تقوية قبضة الشركات متعددة الجنسيات الكبرى، التي تعرض كل من الولايات المتحدة ومصالحها في إيران، حيث تتصارع في مفاوضاتها مع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة لصياغة تراخيص تعفي هذه الشركات من العقوبات الثانوية الأمريكية. ومن بين الشركات التي تمكنت من مواصلة عملياتها في إيران في فترة العقوبات التي سبقت عام 2015، شركة هينكل العملاقة للسلع الاستهلاكية الألمانية والشاحنة السويدية سكانيا وشركة نوفارتيس السويسرية للأدوية.

وستوفر اللائحة تدبيرًا قانونيًا ملموسًا لهذه الشركات وغيرها من الشركات الأوروبية للإشارة إليها عند إجراء مفاوضات مع مكتب مراقبة الممتلكات الأجنبية للاحتجاج بأن مثل هذه الإعفاءات ضرورية لهم للامتثال لكل من قانون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ حيث لا ينبغي أن يكون الهدف لتدابير الحماية الأوروبية السعي وراء الحماية التي ترضي جميع الشركات، وهو أمر مستحيل، بل لضمان أن الشركات الأكثر التزامًا يمكنها الحفاظ على عملياتها في إيران.

إن الخلافات بين الولايات المتحدة وأوروبا اليوم أكثر أهمية من خلافاتهما خلال التسعينات بشأن العقوبات المفروضة على كوبا وليبيا وإيران والتي أدت إلى إنشاء لائحة المنع. للاستجابة بفعالية لترامب حول إيران؛ حيث يجب على أوروبا أولًا أن توضح أن السعي إلى فرض العقوبات الأمريكية ضد شركات الاتحاد الأوروبي هو إساءة غير مقبولة. من أجل الرد بفاعلية على ترامب حول إيران، وتوفر لائحة المنع طريقة حاسمة لإشراك الهيئات التشريعية والمحاكم وسلطات الإنفاذ الأوروبية (الاتحاد الأوروبي وحكومات الدول الأعضاء) في تأكيد الامتيازات القانونية الأوروبية، بدلًا من الحد من مناقشة إيران والإجراءات المضادة للسلك الدبلوماسي والتجارة الأوروبية والهيئات وحدها.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت فرنسا رغبتها النظر في المزيد من التدابير المضادة ضد العقوبات الثانوية الأمريكية بما في ذلك إنشاء هيئة تنظيمية جديدة تابعة للاتحاد الأوروبي قادرة على متابعة أنشطة الشركات الأجنبية والتحقق مما إذا كانت تحترم القرارات الأوروبية التي لا تزال افتراضية، ويشير الاقتراح الفرنسي إلى قلق متزايد من أنه بدون الآليات القانونية الصحيحة، لن تكون أوروبا قادرة على ممارسة التأثير في الاقتصاد المعولم اليوم.

إن اقتراح “برونو لو مير”، يشير إلى مستقبل يمكن أن يعاقب فيه الاتحاد الأوروبي الشركات الأمريكية على انتهاك العقوبات الأوروبية – والذي لم يكن واردًا قبل إبطال ترامب للاتفاق النووي الإيراني.

فرص الاستجابة

على الجانب الأمريكي، يعتقد ترامب بوضوح أن التصعيد ضروري للوصول إلى اتفاق بأي حال. ومع ذلك، فإن تغريده الأخير الذي أعلن عن رغبته في العمل مع الرئيس الصيني “شي جين بينغ” لتخفيف القيود على شركة “زد تي إي”، وهي شركة اتصالات صينية كانت قد تعرضت لعقوبات قاسية بسبب تكرار المبيعات إلى إيران وكوريا الشمالية، يشير إلى أنه قد يكون هناك بعض الاستعداد. في البيت الأبيض لتهدئة التصادم والتنازل، كما يلمح إلى إمكانية التوصل إلى حل وسط مع أوروبا بشأن فرض العقوبات.

وعليه؛ يجب على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والتي يعادل إجمالي ناتجها المحلي الإجمالي المحلي للولايات المتحدة، أن تثبت أولًا؛ أنها على استعداد لاتخاذ إجراءات لحماية مصالحها، وإذا لزم الأمر فرض تكاليف مباشرة على الولايات المتحدة عندما تتجاوز واشنطن حدودها. كما هو الحال في تسعينات القرن الماضي، فإن هذا الموقف المتشدد من أوروبا من المرجح أن يردع إدارة ترامب عن فرض العقوبات الأمريكية التي تلوح في الأفق ضد أقرب حلفاء أمريكا، وبدلًا من ذلك، يقدمون منحوتات وإعفاءات تحد من الأضرار التي لحقت بالعلاقات عبر الأطلسي.

ومع ذلك، فإن السيناريو الأكثر احتمالًا، نظرًا لشرط إعلان ترامب، سيجبر أوروبا على التعامل مع الجهد الأمريكي لتسليح العقوبات الثانوية ومعاقبة الشركات الأوروبية من أجل الإضرار بالاقتصاد الإيراني.

في مواجهة السيناريو الثاني، سيكون على أوروبا أن تضيف مخالب إلى موقفها التفاوضي من أجل تخفيف الضرر الذي يلحق بالمصالح الأوروبية مع ضمان استمرار إيران في الالتزام بالاتفاق النووي. وهذا يعني وضع آليات قانونية يمكن أن تساعد في الحد من تأثير العقوبات الثانوية الأمريكية وتهدد بفرض تدابير مضادة تفرض تكلفة سياسية وقانونية واقتصادية على الولايات المتحدة.

ومن بين الردود الأولى التي اقترحها عدد من القادة الأوروبيين هو إحياء “لائحة المنع” للاتحاد الأوروبي، وهي خطوة لم يتم استخدامها خلال أكثر من عقدين. واقترحت صحيفة “لو ماير” الفرنسية أن إحياء اللائحة يأتي على قمة جدول الأعمال؛ حيث كان الغرض الأصلي من التنظيم، كما هو موضح في ديباجتها، إلغاء القيود المفروضة على التجارة الدولية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب