9 أبريل، 2024 5:59 ص
Search
Close this search box.

على انهارك يا بابل : مرثية حزينة

Facebook
Twitter
LinkedIn

اشتقتُ لكِ يا بغداد … قراءة في رواية ” عايدة ” لسامي ميخائيل

ان رواية سامي ميخائيل ” عايدة ” هي بالاصل رحلة الى النهاية . فهي قصة تروي منذ بدايتها النهاية المحتومة . اذ تعرض هذه الرواية شخصية (زكي دلي) وهو يهودي ابن السبعين عاما،يصعب عليه البقاء وحيدا بعد هجرته اهله واقرانه اليهود من العراق ، وخصوصا مع المضايقات المستمرة من قبل عناصر الامن والاستخبارات في زمن النظام السابق.

وهنا نسأل : لماذا اختار ميخائيل السفر الى مدينته الحبيبة والجميلة ، مدينة الصبا والعشق والنخيل والنهر ، هل لاجل البحث عن اشباح بعد مغادرة الاهل ؟ ، وخُربت من قبل حكامها؟ هلقام ، مثل أورفيوس ، بوضع روحه على العالم السفلي ، فقط لمحاولة إنقاذ هذه الروح اليهوديةالأخيرة ، ولضمان تاريخها المستمر والمجيد لليهودية البابلية على مر العصور؟.

ان اغلب روايات ميخائيل تدور احداثها في بغداد ، في ثلاثينيات واربعينيات القرن العشرين . فقد هاجر العراق عام 1949 في الهجرة الكبرى التي شملت اكثر من 130 الف يهودي عراقي ، بعد قيام دولة اسرائيل . أصبحوا فجأة سببًا عدائيًا في أعين السلطات العراقية ، وكان عليهم المغادرة. لكن ميخائيل ، في كتبه ، لم يعترف قط بفقدان يهود بابل ، وبالتأكيد لم يقبله. ففي هاجسه ،واصل العيش في الأحياء والأسواق التي مرت بها طفولته ، وزوايا الشوارع التي تذكره بأحبائه ،والسقوف التي تخطاها إلى أماكن اختبائه كعنصر من الحركة السرية. مرارا وتكرارا ، قامميخائيل مرارا بتشغيل مضخات الذاكرة في كتبه وقام بإحياء الحياة اليهودية القائمة والموجودةفي بغداد اليهودية. منالعاصفة بين النخيلإلىالحب بين النخيلوحفنة الضبابإلىفيكتوريا“. ما هو أكثر من ذلك. قام ميخائيل ، على عكس معظم الكتاب المهاجرين الذين يعيشونفي وطنهم كقصة واحدة ،قام بقطع نتاجاته الادبية في بغداد عن أي تقارب لإسرائيل المعاصرة. لكن حتى عندما تحول ، في نهاية روايةفيكتوريا، لهجرة الشخصيات الى اسرائيل ، لم تكنمسألة هجرة بل كانت سقوطهم الصعب والسحقكأشخاص ويهود.

ما عدا رواية (مياة تقبل مياه ) التي صدرت عام 2001 ، ظهر نوعًا من المصالحة في وجودميخائيل المنقسم بين وطن الماضي والحاضر ، عندما يغادر جوزيف المهاجر من العراق ، ويعملهنا كعالم الهيدرولوجيا الذي يكافح من أجل مياه هذه الأرض ويأسره سحر الأردن ، ويستطيعالإنتاج من خلال مياه هناك وهنا نوع من المشاركة والوساطة لتوحيد شوقه. عندما نهر دجلةخاصته يقبّل نهر الأردن.

” وهنا رواية ” عايدة ” تعيدنا الى بغداد . ولكن ليست بغداد اليهود ؛ انما بغداد التي تخلو منهم. بعبارة أخرى ، حتى لو استنفد يهود بابل شعبه وتاريخه لأكثر من خمسين عامًا ، لم يتحول ساميميخائيل الآن إلا إلى الواقع الرهيب والمؤلم لتحمل رثائه العظيم على المدينة وتدميرها ، مع استمرارويلات الحروب الأهلية. في سفر المزامير 137 ، يجلس ابناء قبيلة ليفي على أنهار بابل ،وكماناتهم معلقة من بعضها البعض ، وفي حدادهم ينعون صهيون ، التي طردوا ونُفوا منهابتدمير الهيكل ، وهنا ،بعد أكثر من الفي عام ، يجلس رفيق جديد في صهيون حزينًا وحزنه هذهالمرة. على فراق وتدمير بابل ، ولبعده عنها لعقود ، قام ميخائيل بتجنيد آخر يهودي على أنهار بابل، ليكشف مايدور بقلبه.

في الواقع ، لا يقدم ميخائيل نحيبه وانينه بكمانا ممتلئًا بالعزف وأوركسترا وطبولا متعددة وابواق، ؛ انما كمان واحد. وكما هو الحال في خاتمةسيمفونية وداع لجوزيف هايدن ، حيث يتمكتم الآلات الوترية الواحدة تلو الأخرى ، مع قيام كل عازف بالوقوف وإطفاء الشموع الخاص بهإلى آخرهم ، فإن روايةعايدةهي بمثابة رثاء على أنهار بابل الحديثة. بعد كل شيء ، يهبطسامي ميخائيل ليس فقط لإنقاذ بابل اليهودية التي ليست كذلك ؛ انما ينفصل عنها ببطء.

يغطي الرثاء حياة آخر يهودي ، زكي دالي ، مع سيرته الذاتية بمثابة موازية مجازية لتاريخ اليهودالبابليين في القرن الماضي. يتطور هذا التوازي ، كما يحدث من خلال الرثاء ، عندما تروي الرواية حياته والصعوبات التي يواجههارشقات متفاوتة من العواطف.

آخر يهودي كما صوره ميخائيل ليس فقط سليلًا للثقافة اليهودية القديمة ، التي تقود جذورها إلىالعمالقة الروحيين ، المبدعين من التلمود البابلي وخلفائه ، ولكن أيضًا في عصره: فترة من التفوقفي الحكم البريطاني والملكية المستنيرة ، والتي منحت حقوقًا متساوية لليهود ، وفي النهاية وفرتلليهود حقوقًا متساوية. يهودي جديد ، شارك في الحياة الاجتماعية والثقافية للعراق ، وكان أحدالقادة السياسيين والاقتصاديين الذين تقدموا في العراق. ويعمل زكي دالي ، مذيعا في التلفزيونالعراقي ، النموذج نفسه لليهودي ، ومثل العديد من شباب بغداد من اليهود ، رأى مستقبله فيالعراق الحديث والمستنير ، إلى جانب نور (ابنه عمه وحبيبته) ، التي انضمت إلى الحركةالشيوعية السرية المناهضة للنظام العراقي. (1933) ، ومنحت حياتها لإعادة العراق حر وليبرالي.

لذلك ، فإن اقتراح ميخائيل بيهودي جديد فقد مثل هذه الشخصية – زكيمثقف ذو عقلية واسعةالنطاق ، رغم كل شيء ، غير قادر على إنقاذ مصيره باعتباره يهوديًا ، تتغير حياته عندما يتم إلقاءجثة امراة كردية شابة في إحدى الليالي على قارعة بيته. هذا المضايقات التي يتعرض لها رجليهودي ، بطبيعة الحال ، يثير كل تلك السلالات الدموية التي هزت التاريخ اليهودي بالكراهيةالمتفشية المتمثلة في المذابح والقتل. ولكن على عكس اليهودي من جيله ، فإن رد فعل دالي مفاجئ. إنه لا يشعر بالذعر أو الخوف ، بل على العكس من ذلك ، باعتباره يهوديًا جديدًا وإنسانيًا وشجاعًا، فإنه يأخذها إلى منزله ، ويعتني بها على الرغم من المخاطر ، ويعيدها إلى الحياة.

ان اعادة المراة المجروحة الى الحياة اعادت الروح في نفسية زكي العجوز ، وفي التوتر بينالحياة الجديدةونهاية النهاية، شرع ميخائيل في تتبع عملية الشيخوخة المحزنة والرائعة فيظل الفرق بين العمر ، ورسم نوعًا ما من الاضمحلال لبطل يفرغ ببطء من جسده ، ورغباته ،وأذواقه ، وذكرياته. سوف يستقر معه. في الواقع ، فإن الحبكة التي تنبأت بالنهاية تقربه ، وعلىالرغم من كل التحولات والمنعطفات الغامضة ، فإنها تدمر تدمير البيتتدمير يحدث في نظامين: الطرد من المنزل وحرقه ، وهو نفس المنزل الذي يمثل نقطة محورية للعائلة: كل ركن منه، وذكرياتالماضي تتدفق إليها من كل أداة ، أثاث ، كتاب وصورة ، وأصواته الثمينة ترددت عبر الجدرانمغردة بحبهم.

دالي ينهار. وهكذا ، فإن المهمة التي استقبلها كيهودي أخير أنهت الدائرة التي شرع فيها النبيأبراهيم ، رجل آرام نهاريم ، في مغامرته اليهودية في الولادة. ومع ذلك ، فإن ميخائل ، بشكل غيرمتوقع ، لا يدفن دالي بمنزله ، لكنه يسارع في نقله ، وهو يتعرض للضرب والمرض ، من تحتأنقاضه. لماذا أعاد مايكل آخر يهودي إلى الحياة؟ لماذا يعينه ليواصل حياته اليهودية الأخيرة مع الاحتلال الأمريكي؟

كان الرثاءعلى أنهار بابلنعيًا محددًا للتاريخ اليهودي لبطاقاته البريدية ، لكن هذا الرثاء أدىأيضًا إلى قسم الولاء الذي لن يكون ممكنًا دون فهم استمرارية اليهودي وبقائه طوال أجياله: القسمإذا نسيت القدس“. وهذا هو بالتحديد آخر يهودي في بابل ، عندما يقوم ويترك منفاه ، لميعد يتذكر القدس ، ويمضي في طريقه إلى منفى آخر. وعندما يفوق دالي ، في نهاية الرواية ، فيطائرة ، ولا يستطيع أن يرى من خلال النافذة حيث هو ، يشرح له منقذ أخيه كامل قائلا : ” : “منهذا الارتفاع ، أصبحت جميع المدن متشابهة. القصور والمباني الفاخرة غير واضحة ، وجميعالمدن تبدو كندوب رمادية منتشرة في جميع أنحاء البلاد.” أي أنه عندما يأتي أحدنا لمراجعةالجغرافيا الاجتماعية البشرية ، فإن المظهر الحضري للقرية العالمية يصور على أنه نثر ندوبرمادية ، بما في ذلك القدس اليهودية. أي أن القدس ، حسب كمال ، هي مدينة أخرى من الندوبالرمادية والمخيبة للآمال ، وليس لها منفردة لاستحضارها سنوات عديدة من الوعد بالعودة إليها.

وهنا يمكننا القول ان رواية ” عايدة ” بحق هي مرثية سامي ميخائيل على طائفة يهود العراق التي انتهت واندثرت ولم يبق منها احد سوى الذكريات .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب