19 أبريل، 2024 9:05 ص
Search
Close this search box.

علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD

Facebook
Twitter
LinkedIn

ما هو ADHD (اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة) ؟

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) هو اضطراب في الصحة العقلية يمكن أن يسبب مستويات فوق الطبيعية من السلوكيات المفرطة والاندفاعية. قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا من صعوبة في تركيز انتباههم على مهمة واحدة أو الجلوس ساكنًا لفترات طويلة من الوقت، هذا ويمكن أن يعاني البالغون والأطفال من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أيضا.

أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

ترتبط مجموعة واسعة من السلوكيات باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. تشمل بعض الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. صعوبة في التركيز أو التركيز على المهام
2. النسيان لإنجاز المهام
3. تشتيت الانتباه بسهولة
4. صعوبة في الجلوس ساكنا
5. يقاطع الناس أثناء الحديث

إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فقد يكون لديك بعض أو كل هذه الأعراض.

الفرق بين ADHD (اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة) و ADD(اضطراب نقص الانتباه):

يرمز ADHD إلى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، في حين يعني ADD اضطراب نقص الانتباه فقط. عادة ما يجد الأشخاص المصابون بالحالة صعوبة في المهام المتعددة والحفاظ على تركيزهم. هناك ثلاثة أنواع منADHD و ADD:

1. غافل: هذا ما يشار إليه عادةً عندما تظهر على الشخص علامات كافية على عدم الانتباه ولكنه ليس شديد النشاط أو الاندفاع.

2. مفرط الاندفاع: هذا ما يُشار إليه عادةً عندما يظهر الشخص سلوكًا يُوصف عادةً بأنه مفرط النشاط و / أو اندفاعي ولكن لا يصرف انتباهه بسهولة.

3. مجتمعة: عندما يُظهر الشخص علامات عدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع.

 

في حين يمكن أن يمثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب نقص الانتباه تحديًا، يمكن للأشخاص المصابين بهذه الحالة التحكم في الأعراض من خلال ستراتيجيات علاجية معينة بإمكاننا توفيرها للشخص المريض.

ورب سائل يسأل: ما هي أسباب هذه الحالة؟

على الرغم من مدى شيوع اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، لا يزال الأطباء والباحثون غير متأكدين من أسباب هذه الحالة حيث يعتقد أن لها أصول عصبية وقد تلعب الوراثة دورًا، وربما التطعيمات أيضا في بداية عمر الطفل.

تشير مصادر البحث الموثوق إلى أن انخفاض الدوبامين هو عامل مهم فيحصول اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. الدوبامين مادة كيميائية في الدماغ تساعد على نقل الإشارات من عصب إلى آخر، ويلعب دورًا في إثارة الاستجابات والحركات العاطفية. وفي بحث آخر يشير مصدر موثوق إلى وجود اختلاف هيكلي في الدماغ. تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لديهم كمية أقل من المادة الرمادية. تشمل المادة الرمادية مناطق الدماغ التي تساعد في:

1. الكلام
2. التحكم فى النفس
3. اتخاذ القرار
4. التحكم في العضلات

ولا يزال الباحثون يدرسون الأسباب المحتملة لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، مثل التدخين أثناء الحمل.

علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب نقص الانتباه:

عادةً ما يشمل علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة واضطراب نقص الانتباه العلاجات السلوكية أو المكملات (الحمية) الغذائية أو كليهما. وتشمل أنواع العلاج النفسي أو العلاج بالكلام أو من خلال نوع آخر من العلاج هو العلاج السلوكي، وأهم من ذلك هو طريقة المساج الإليكتروني الإنعكاسيالمعتمد على علم المنعكسات.

ولكننا عالجنا هذه الحالة وبنجاح ممتاز من خلال إستعمال المكملات الغذائية العضوية وحمية غذائية خاصة وطريقة المساج الإليكتروني الإنعكاسي المعتمد على علم المنعكسات التي وجدنا أنها تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ بطريقة تمكن من التحكم بشكل أفضل في دوافع المريض وأفعاله، مما تعيد هذه الطرق الطفل لطبيعته السلوكية.

بروفيسور متخصص بعلم وظائف الأعضاء (الفسلجة) والعقاقير الطبية،وخبير بالتغذية العلاجية

بريطانيا في 8 تموز 2021

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب