6 أبريل، 2024 11:03 م
Search
Close this search box.

عقوق عبدالمهديّ آبق حقوق أجمع عليها الخلق

Facebook
Twitter
LinkedIn

مجروح الأهليّة السَّيّاف «مسرور بن مسعود» فاقد الشَّرعيّة، مهيض مريض كسيح كسير الجَّناح، أعلنَ أمس (يوم اتفاق قِمّة مدينة تشاشا Sochi الشَّركسيّة بين روسيا وتركيا وإيران بحِفظ وحدة أرض القُطر العربيّ السّوري)؛ أنَّ مسرور يدعم إمام الآبقين (عُصفور كفل زرزور !)، توطئة للقصد المُضمَر جدَّد “دعم الإقليم لرئيس الوزراء «عادل عبدالمهدي» للمضيّ بالحُزَم الإصلاحيّة، و رفض أيّ مُحاولة خارج إطار الدّستور والقانون لتقليص صلاحيّات او الحقوق الخاصَّة لمُجتمع شَماليّ العراق، او ما يمسّ الكيان الفيدرالي للإقليم المحلي”.

وأفاد المُستشار الخاصّ لرئيس مجلس الشّورى الإسلاميّ الايراني «حسين أمير عبداللّهيان»، في صفحته على Instagram ان “اميركا والسَّعودية أجبرا بالامس رئيس الوزراء باليمن على الاستقالة، وحاولوا تسيير الاُمور في غياب الحكومة وفشلوا في ذلك، وباتوا يتخبطون في مستنقع اليمن. واليوم بدأوا في العراق ولبنان أيضاً مُخططهم للفراغ السّياسي وغياب الحكومة وإثارة الاضطرابات، لاشك ان النسخة الجَّديدة للإرهاب السّياسي ستفشل أيضاً”.

بعد يوم 28 تشرين الأوَّل 2019 تأسيس حركة سياسيّة اجتماعيّة ثقافيّة إنمائيّة وعمرانيّة في العاصمة بغداد، للأستجابة لمطالب المُنتفضين الشَّباب الأشاوس مِن أبناء وبنات العراق، الَّذين قدَّموا درساً تأريخيّاً بالنهوض والصُّمود وأعزّ التضحيات مُنذ بَدء انتفاضتهم العفويّة يوم 1 تشرين الأوَّل. وستعمل الحركة على نقل مطالبهم إلى حيز التنفيذ، واولها المُطالبة ببناء عراق جديد حضاريّ ومزدهر يخلو مِن الفَقر والحِرمان الاجتماعي والبطالة الواسعة والفساد الحكوميّ الَّذي لامثيل له في كُلّ حكومات العالَم، وعجز الدّولة، بل وغيابها، في توفير الأمن والخِدمات ومُعالَجة مشاكل المُجتمع المُتراكمة لعقود، بل والَّتي ازدادت بعد سقوط النظام الصَّدامي الدِّيكتاتوريّ وبَدء تسلّط مافيات أحزاب الطَّوائف والأعراق الَّتي لاهم لها سوى الأتفاق على توزيع ميزانيّة النِّفط بينها تحت اسم وزارات نائمة تاركة الشَّعب في مصير مجهول وفقر وتخلف حضاري وإنساني، وفق مبدأ حماية الثروة الوطنيّة: الطَّبيعيّة مِنها كالنِّفط والمياه والبيئة وحماية الثروة البشريّة المُتخصّصة وتطوير الشّابّة مِنها لتتبوّأ مركز الصَّدارة في قيادة المُجتمع وطريق التطوّر والنموّ وتضمن تحويل موارد النِّفط إلى الاستثمار في مشاريع ستراتيجيّة للبُنى التحتيّة وخلق فرص عمل ودعم برامج إلغاء الفَقر/ عن الهيأة المُؤقتة لإدارة حركة النهضة [email protected]).

صحيفة The Sydney Morning Herald الاُستراليّة اليوميّة تأسَّست في مدينة Sydney عام 1831م، نشرت أمس الأوَّل (21 تشرين الأوَّل 2019م، تزامُناً مع حراك شبَّ مع شباب حريق العراق) بيان “ثقافة السّرّيّة المُتنامية”، دعت فيه إلى “إصلاح قانوني كبير لوقف قمع المعلومات”، كما أشارت صحيفة “الاُستراليين THE AUSTRALIAN” إلى “هجوم مُستمرّ على حقوق الصَّحافيين”، بمُؤازرة نحو 20 هيأة إعلاميّة ونقابة صحافيّة صحيفة اُستراليّة بصفحاتها الرَّئيسة الأولى باللَّون الأسود مِثل The Australian Financial Review وThe Telegraph، في إطار حملة تضامِن مِهنة مِحنة موحدة تُطالب الحكومة المُحافظة بحماية حُرّيّة الصَّحافة بشَكل أفضل. حملة “حقك في المعرفة” للاحتجاج على قوانين الحكومة الدّاعمة لـ“ثقافة السّرّيّة المُتنامية”، المُعيقة للصَّحافيين مُنذ حزيران الماضي غِبَّ مُداهمة الشَّرَطة الاتحاديّة الاُسترالية لمكتب شبكة إذاعة عامّة ومنزل صحافي بحثاً عن وثائق حكوميّة مُسرَّبة، لكشف كثير مِن الفضائح والانتهاكات على نهج ما يجري في العراق مُذ أعوام صدّام البعث العبثيّ العدميّ المعدوم بالنتيجة. وأظهرت الصَّفحات الاُولى وثيقة حكوميّة، جزء كبير مِنها مُظلَّل باللَّون الأسود، لإظهار المُستوى الَّذي وصلت إليها الرَّقابة المفروضة مِن الحكومة. حملة إعلاميّة كبيرة تطالب بتغيير القوانين الَّتي تُجرّم الصَّحافة وكشف المعلومات. وفق التحالف أقرَّ
البرلمان الاُسترالي مُذ غزوة 11 أيلول الأميركيّ الأسود سنة اُولى ألفيّة ثالثة 2001م الإرهابيّة؛ مايربو على 70 قانوناً لمُكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن، ما يجعل مِن العسير الاستقصاء الإعلامي. وتطالب الحملة بتطبيق نصف دوزينة تغييرات قانونيّة أساس، تشمل حقّ الطَّعن على مُذكّرات التفتيش ووضع نظام يُحدّد طبيعة الوثائق الَّتي تُصنف على أنها “سرّيّة”. وحذرت المُؤسَّسات الإعلاميّة مِن القوانين الَّتي تُتيح للحكومة والبيروقراطيين عدم إظهار المعلومات أو تقييدها. ويقول القائمون على الحملة إن الحكومة الاُستراليّة عادة ما تتخذ في كثير مِن الأحيان مِن “الأمن القوميّ” ذريعة للتعتيم على بعض الحقائق. ومِن الأمثلة الَّتي تعرضها الحملة أن السّلطات الحكوميّة امتنعت عن تقديم أيّ معلومات عن دور رعاية المُسنين الَّتي يُعانوها جرّاء الإهمال وإساءة المُعامَلَة. وفي حال اُخرى امتنعت الحكومة عن الكشف عن مساحة الأراضي الزراعيّة الَّتي باعتها لمُؤسَّسات استثمارية أجنبيّة. تزامَن ذلكَ أيضاً فيما يخصّ العراق مع تضامِن موقع شبكة العُلماء العراقيين في الخارج NISA أدناه لاطّلاع ديناصورات عَنت النت:
www.nisairaq.com
لا حياء في الدِّين والعِلم وفِقه اللُّغة ولُغة الفِقه. “العَنَتُ مضبوطةٌ بالشَّكل مُحَرَّكَةً: الفَسَادُ والإِثْمُ وَالهَلاَكُ ” والغَلَطُ والخَطَأُ والجَوْرُ وَالأَذَى حسب «أَبي إِسْحَاقَ الزَّجَّاج، وأَبُو العَبَّاسِ محَمَّدُ بنُ يَزِيدَ الثُّمالِيّ» أَنشد: ” أُحَاوِلُ إِعْناتِي بما قَالَ أَو رَجَا أَرَادَ إِهْلاكِي ونَقَل «الأَزْهَرِيُّ» قولَ الزَّجّاجِ آنف الذِّكر{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم.. رَّحِيمٌ (سورَة التوبة 128)}؛ صِفة مُشَبهة المرأةُ عَوْناً: صارت عَواناً. والحوليّة عُمُرُها حولُ عام البقرةُ عُؤوناً: صارت عواناً بعُمر خال «برزاني» «هوش يار زيباري» له خالٌ على صفحةِ خدّهِ كنقطةِ عنبر في صحن مَرمر. المرأةُ اللّهمَّ اجعلها في عيني بقرَة لها ضرع البصرة الخربة اُمّ العراق الحلوب، والبقرَة عُنوان أطول سوَر القُرءان: صارت عَواناً. العَانَة لُغةً: قطيع حُمر الوحش. والشَّعر النابت في أسفل البطن حول فرج امرأة مُصان حَصان تسجر التنور لزوجٍ كريمٍ جَوادٍ ابنته كريمته تسرج سرج خيال. “عَنَّتَ بَغل/ ديناصور النَّت”: أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ. “عَنِتَ الْوَلَدُ الإنترنتيّ”: وَقَعَ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٍّ. “عَنِتَ اللَّحْمُ”: فَسَدَ. “عَنِتَ الْعَظْمُ”: اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَّبْرِ. تعنت يتعنت، تعنتاً، فهو مُتعنت، والمفعول مُتعنت (للمُتعدّي) تعصَّبَ على وقع أثر حافر البهيم الدّاعشيّ النّافق نهج رُهبان محاكم التفتيش القُرون أوسطيّة، في رأي أو موقف وكابرَ عِناداً لا تحاول إقناعه (الموقف، عُنوان صحيفة أصدرها مَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي ذو العوينات النظارات العدسات الطّبيّة Corrective lens الاُستاذ جَواد «نوري المالكيّ» في مَهْجرنا السّابق معاً دِمَشق الشّام، على أساس “ الرَّجُل موقف ”)، تعنت خصمه: حاول إيقاعه في (ضَنك) أو زلل، أدخل عليه الأذى تعنته بدافع النيل مِنه. “ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ” (سورة طه 124).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب