16 سبتمبر، 2024 9:52 م
Search
Close this search box.

عصابة من الصحابة فتحت كنز آل كسرى

عصابة من الصحابة فتحت كنز آل كسرى

على موقع مكتبة الشيعة الألكترونية Shia Online Library (الرابط:http://shiaonlinelibrary.com) جاء في قسم الكتب، كتاب صحيح مسلم – مسلم النيسابوري – ج 8 – الصفحة 187 عن جابر بن سمرة قال سمعت رسول اللّـــه صلى اللّـــه عليه وسلم يقول لتفتحن عصابة من المسلمين أو من المؤمنين كنز آل كسرى الذي في الأبيض. و جاء في الصفحة نفسها حدثنا أبو هريرة قال رسول اللّـــه صلى اللّـــه عليه و سلم هلك كسرى ثم لا يكون كسرى بعده و قيصر ليهلكن ثم لا يكون قيصر بعده و لتقسمن كنوزهما في سبيل اللّـــه.
قبل أيام أثيرت ضجة حول قصيدة للرادود باسم الكربلائي جاء فيها “نشيل اسم الصحابة و اكتبهم عصابة”، و هذا يبين بأن الجهل شائع في المجتمع، الجهل في اللغة العربية و الجهل في الدين و التاريخ الإسلامي. معنى العصابة في اللغة العربية هو جماعة من النَّاس و جمعها عصائب. و باللغة العامية أصبحت الآن تُطْلَقُ على مجموعة منظَّمة من المجرمين. و لقد أراد الرادود باسم الكربلائي بقصيدته الإنتقاص من الصحابة الكرام بإطلاق تسمية العصابة عليهم باللغة العامية.
لقد فات على الجميع بأن عصائب أهل الحق (أو العصائب، جمع عصابة) هي جماعة سياسية عراقية لها جناح عسكري من شيعة العراق و لاحقاً إنضم إليها مقاتلون من سُنّة العراق من محافظة صلاح الدين بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلامياً بـداعش على مساحات من الأراضي العراقية في عام 2014. و لقد أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن ما يقارب 6 آلاف هجوم في العراق. فلو كانت كلمة عصابة و جمعها عصائب فيها سُبَّة لما سمَّت هذه الجماعة أنفسها بالعصائب.
إن عصابة الصحابة الذين إفتتحوا كنز آل كسرى ليتباهون بأنفسهم بأنهم العصابة التي بشَّر بها رسول اللّـــه صلى اللّـــه عليه وسلم، و خاب الرادود باسم الكربلائي و من وراءه بالإساءة للصحابة الكرام.

أحدث المقالات