8 سبتمبر، 2024 2:21 ص
Search
Close this search box.

دالي .. ذهان بثياب عاقلة !

دالي .. ذهان بثياب عاقلة !

يتساءل سلفادور دالي : كيف ينظر العقل الابداعي في اللوحة التي خلقها عقل خال من اي فكرة عن اي شيء قبل تكوين اللوحة ونهوضها فكرة ولونا وخطوطا ؟

انه مجرد تساءل مشروع يجد نفسه ازاءه وهو في حالة حصار كلي اقرب الى الذهان , وتخبط يلتقي مع انحسار ومد جزري عن كل ما عدا التفكير في اشياء لا يفقه منها شيئا .

انه يعترف بذلك , ولا يتحرج ان يقول اشياء خارج المألوف تكون محرجة للاخرين , لكنه لا يتردد ان يقول انني مجنون , هو ذاتي التي صنعت مني هذا الشهير الذي ترون , انه يعترف وبخط قلمه انه حاول مرة ان يذبح نفسه بموسى الحلاقة حين كان شابا , يتامل صورته في المراة , واذ لا يجد نفسه تاخذه الصعقة ويتساءل ولكن اين انا ولو لا دخول امه في تلك اللحظة ومخاطبتها اياه بحديث جانبي لذبح نفسه .

ويقول في اخر سطر : هل انا عاقل حقا ,ام ان في العالم ما هو خارج المألوف , يدعو ان تكون شاذا لكي تتألف معه ؟! في احدى المرات طلب مدرس الرسم من طلابه , ان يرسموا شجرة , فرسم دالي صورة الكاتدرالية , ومنحها هالة من الرهبانية , ولما اطلع المدرس على الرسم . قال : انك ترسم اشياء غريبة . فهذه صورة رهبانية وليس للشجر وجود , فأجاب دالي اذا كنت انت اعمى ولا ترى الشجرة ذنبي انا ؟!

منطقة المرفقات

أحدث المقالات