11 أبريل، 2024 1:12 م
Search
Close this search box.

عاموس عوز حالما … قراءة في المجموعة القصصية ” صور من حياة القرية “

Facebook
Twitter
LinkedIn

عاموس عوز (كلوزنر) (4 مايو 1939 ، إير ح – 28 ديسمبر 2018 ، 23 أكتوبر 2018) كاتب ومفكر إسرائيلي ، أستاذ الأدب في جامعة بن غوريون في النقب. []
يعتبره الكثيرون أحد كبار الكتاب في إسرائيل. تناول تفكيره النظري الأدب والهوية الإسرائيلية والصهيونية والفكر الاجتماعي السياسي من وجهة نظر اجتماعية ديمقراطية. تمت ترجمة كتبه وقصصه إلى 45 لغة ، أكثر من أي مؤلف إسرائيلي آخر. وقد فاز بجوائز الأدب المرموقة في إسرائيل والعالم ، بما في ذلك جائزة إسرائيل (1998) ، جائزة غوته (2005) ، جائزة هاينريش هاين (2008) وجائزة بياليك. من عام 2007 وحتى وفاته ، تم ذكر اسمه عدة مرات كمرشح جدير بجائزة نوبل للآداب[].
على الرغم من طروحات عوز السياسية ، التي اثارت وتثير الشارع الاسرائيلي ، الا ان لكتاباته الادبية وقع خاص في نفوس القراء . اذ ان الفضاء الروائي متسع الافاق ومتعدد الجوانب في تقنياته الفنية، وفي تركيبة الحبكة، التي امتازت باللغة السردية البارعة في التشويق والاثارة، وفي تكتيكات الفعل الروائي . الذي اظهر منصات الواقع الاجتماعي آنذاك، في العوامل التي تحرك تركيباته، وتشعباته في التناقضات الداخلية (الذات)، والخارجية (الواقع)، وكذلك عمل في ابراز روح التحدي والمغامرة، التي تحرك عقلية العراقي، بفطرته الشعورية واللاشعورية، في مجابهة الظلم والحرمان والتهميش. فضلا عن هذا ، يمكننا القول بانه قد نجح في كتابة وابراز لغته العبرية الرائعة ، فقد مزج بين النصوص التوراتية القديمة مع العبرية الحديثة ليرسم لنا شخصيات فريدة ولغة فاخرة عجز عنها اغلب الادباء الاسرائيليين.
صرح عاموس عوز في احد اللقاءات التلفزيونية ان الحبكة الاساسية لقصص ” صور من حياة القرية ” قد استلهمتها من حلم ، وانا سعيد بمحاولتي من جديد بكتابة قصص قصيرة ، ولم يترك حديثة يخلو من النبرة السياسية ، اذ يدعي أن دولة إسرائيل تعيش تحت غسل دماغ مستمر
ويقول عاموس عوز في كتابه الجديد “صور من حياة القرية ” ، الذي يحتوي على ثمانية قصص تحدث في قرية خيالية تسمى “تل إيلان” في منطقة منشيه.:”لقد ولد الكتاب بأكمله من حلم حلمت به منذ ثلاث سنوات أو أكثر. لا أعرف ما إذا كان الحلم قد حدث في روش بينا أو مزكيريت باتيا. على أي حال ، فقد حدث في واحدة من أقدم القرى في إسرائيل ؛ وهي قرية من المنازل القديمة التي بنيت من الحجر الرملي المحلي مع ساحات مهجورة” .
“في المنام ، أتجول في الأفنية وأبحث عن شخص ما. كنت أبحث عنه في الحلم – لا أتذكر. لقد انتقلت بين الأفنية الخلفية والمحاريث المتصدية والأدوات الزراعية المتحللة. في عشب طويل ونباتات برية ، بين المنازل التي كانت مصاريعها مكسورة ومغلقة. أنا فقط كنت أعيش في القرية. باحثا عن بعض الهدوء العميق “.
“استمريت بالسير في نفس الفناءات ، وأنا في طريقي من خلال حظائر الماشية كانت عبارة عن حظيرة للماشية أو حظيرة دجاج أو منزل ، والآن هي منهارة وتستخدم كمستودعات مهجورة. من خلال الحلم ولدت القصة الأولى في الكتاب ، وخرج منها الآخرون ، وكلهم ، وفقًا لعوز ، مصحوبون بشعور الحيرة بوجود شيء لم يحل.
وقال “مع مرور السنين ، مع تقدمي في السن ، لدي اهتمام أقل بنهايات مستديرة وحل نهايات تسمح لهم بالمضي قدمًا”. “مثل الحياة ، لم يتم حل هذه القصص أيضًا ، وليس لها صيغة نهائية أو بيان نهائي. كل شخص لديه القصة المركزية إلى جانب قصة خفية تتزايد باستمرار وتهدد بالاستيلاء عليها”.

لقد مر ما يقرب من 45 عامًا منذ نشر أول مجموعة قصص قصيرة له ، “بلاد ابن ىوى” ، وعودته إلى هذا النوع الأدبي هي اكتشاف رائع. “تركت القصص القصيرة لصالح الروايات ، ووجدت أنها تجربة رائعة وسهلة العودة إليها. اذ انك معتاد دائما الاختيار والتاكيد على التفاصيل المهمة في القصة اعتاد من الصعب جدًا على أولئك الذين اعتادوا على كتابة الروايات العودة إليها. وهو يشكل واحدا من التحديات المهمة للكتابة أي انه ليس سهلا ، لكنه رائع بالتأكيد “.
عند محاولته لرسم شخصيات القصص قال عوز : ” “في كل واحدة من هذه القصص ،خلقت صراعا بين الشخصيات، فكل واحد من هذه الشخصيات ينتظر قدوم شيء لم ولن ياتي ، او فقد شخص ما شيئًا ولا يمكنه العثور عليه. شخص ما ينتظر شخصًا لا يصل. شخص ما ينسى شيئًا ولا يستطيع تذكره. شخص ما دفع شيئًا وحاول رفعه ودفنه أعمق.”

هذه ليست قصصًا يمكنك قراءتها قبل النوم لتغفو. إنها ليست سهلة ، وحتى لو كانت تحمل لحظات من الفكاهة ، فهي تسعى في النهاية إلى استنباط وايقاظ ما دفن في نفسية القراء. كما كتب كافكا: “نحتاج إلى قصص تأتي مثل ضربة من الحديد لتحطيم بحر الجليد المتجمد في صدورنا”.

ان وصف القرية الذي ينهار في هذا الكتاب ، إلى جانب جص المنازل القديمة في تل إيلان ، يعيد الأفكار التي مرت على عوز بمرور الأيام ، مختبئاً وينسى مثل الذاكرة الجماعية التي تزداد سوءًا. وقال “اعتقد في كثير من الأحيان أن القرص الصلب للذاكرة الجماعية الإسرائيلية يتم محوه بسرعة”.
عصر غسل المخ
“إنه ناجم عن تقييمي لنظام غسيل دماغ منظم ، كانت شدته محسوسة بين لاعبي الجمباز في القرن العشرين: جوبيلز وزادانوف. .

تنام معنا ، في الحمام وتصرخ من كل زاوية ، من التلفزيون ، عبر الراديو ، إلى لوحات الإعلانات
وعلامات الشارع ولديها دائما رسالة واحدة: ما لديك – ليس جيدا. فقط ما لم يكن لديك بعد هو جيد. ما كان لديك سيء. ما سيكون عندك هو جيد. ما اشتريته بالفعل ووجدته في منزلك – لا يستحق شيئًا. ارميه واشترِ واحدة جديدة. ”

يضيف عوز أن هذا النظام يخبرنا أن السعادة بيننا تفصل عملية شراء واحدة فقط. دائما واحدة أكثر شراء. “بالطبع هذه الفكرة سخيفة. لا يوجد شيء اسمه السعادة الدائمة. إذا كانت السعادة بعيدة المدى ، فلا يمكن أن تكون أيضًا قمة. فكرة السعادة المستمرة والمتواصلة التي لن تتوقف أبدًا – هي مفهوم للشر هدفه نسيانه ومحوه”.

المصادر :
علي محمد رشيد ، حول الحب والظلام بين الادب والسياسة ، مجلة كتابات :
https://kitabat.com/2019/10/19/%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9/
علي محمد رشيد ، لا وجود لمكان اخر قراءة في المجموعة القصصية ” بين الاصدقاء ” لعاموس عوز ، مجلة كتابات :
https://kitabat.com/2019/10/24/%D9%84%D8%A7-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%AE%D8%B1-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82/
Rashed, A. M. (2016). כאבי הילדות ברומן האוטוביוגרפי (סיפור על אהבה וחושך) של עמוס עוז. Journal of the College of Languages (JCL), (34), 85-112.‎
علي محمد رشيد. (2017). انعكاس الصوت النسوي في بعض النتاجات الادبية لـ (سفيون ليفرخط وليئا ايني). مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية, 7(4), 232-259.‎

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب