7 أبريل، 2024 11:45 م
Search
Close this search box.

عاصمة التصميم العالمي لعام 2014

Facebook
Twitter
LinkedIn

 اعلن المجلس الدولي لجمعيات التصميم الصناعي وبالأنابة عن أعضاء لجنة اختيار عاصمة التصميم العالمي  (WDC) أنه تم ترشح ثلاث مدن للانتقال الى الجولة التالية من التقييم ،وهي بلباو ( أسبانيا)، وكيب تاون (جنوب أفريقيا) ،ودبلن (ايرلندا) عام 2014.وسيكون عام 2014 موعد لتسوية منازعات الاستثمار الرابع ولفترة سنتين ، تقديرا لإنجازاتها في استخدام التصميم كمحفز للتنمية والتجديد، وكذلك لتحسين البيئات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية .
وبعد استعراض شامل لجميع العروض المقدمة، فأن مدن بلباو وكيب تاون ودبلن تميزت ليس فقط من خلال إظهار نهجها الفردي في تصميم المدينة، ولكن تمكنها من نقل أثر هذا التطور الى مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والحياة الاقتصادية، وكذلك تقديمها ثلاث رؤى فريدة جدا لكيفية تواصل التصميم في اعادة اختراع المناظر الطبيعية في المناطق الحضرية،كما أثبتت هذه المدن أن لديها قدرات وخبرات وبنيات تحتية ومالية للتطوير بنجاح ،وتنفيذ برنامج امده عام يتضمن انشطة دولية ذات صلة بالتصميم، وتعزيزه ، فضلا عن اظهار المدينة، على الساحة الدولية، وأخيرا، الاستمرار في الافادة من إنجازات مدينتهم في التصميم.
وكان قرارا الاختيار صعبا، لكن لدى لجنة اختيار WDC قائمة نهائية لثلاثة مدن درست ملفاتها بعناية لما فيها من مزايا تنافسية فريدة تتمتع بها تلك المدن ،وقال مارتن دربيشاير،عن المنظمة WDC وعضو اللجنة التنفيذية لتسوية منازعات الاستثمار وعضو مجلس الأدارة. ” ان تلك المقترحات والخطط قابلة للتطبيق جدا كونها تؤكد استخدام التصميم كوسيلة لتنشيط التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المدينة.
واعرب مجلس مدينة بلباو، وحكومة مقاطعة بيزكايا وحكومة الباسك عن حماسهم الكبير في أن تكون مدينتهم مرشحة لتكون عاصمة التصميم العالمي عام 2014″، وذكر ايناكي ازكونا ، عمدة بلباو. “أصبح الابتكار في التصميم أداة أساسية لتحسين القدرة التنافسية ونوعية الحياة في المدن، وضروري لتحسين بيئات القطاعين العام والخاص والتعاون بمشاركة مباشرة من الإدارات والجامعات والفعاليات الاقتصادية والمهنية المختلفة، وهذا هو الاتجاه ،بلباو لدى اتباعها لتحقيق التحول على مدى السنوات الـ( 25 )الماضية، فانها تطمح ان يساعد هذا الترشيح في مواصلة تجديد شباب مدينتنا العظيمة،وبلباو (بالإسبانية: Bilbao) بلباو مدينة تقع فى الشمال الأوسط من إسبانيا، وهي عاصمة مقاطعة بيسكاي. عدد سكانها 352.700 نسمة. وتعد مركزًا صناعيًا وتجاريًا في منطقة غنية بمناجم الحديد. وهي كذلك ميناء بحري هام رغم وقوعها على بعد نحو 13 كم من خليج بسكاي، ويشق نهر نيرفن المدينة ليصب في الخليج. وتشمل صادرات المدينة الحديد والصلب والدقيق والورق والزجاج والجلود. أنشئت بلباو في حوالي عام 1300 م،وكان بلباو المدينة الرمادية الصناعية غير معروفة نسبياً حتى نهاية التسعينات من القرن العشرين، عندما تم افتتاح متحف جوجنهايم للفنون الجميلة. المتحف الذي صمم بطريقة مبتكرة من قبل المهندس المعماري الأمريكي فرانك جيري .
اما محاولة كيب تاون لتكون عاصمة التصميم العالمي لعام في عام 2014 فأنها تبين الكيفية التي وصلت إليه كمدينة. والأهم من ذلك أنها تظهر المدى الذي نتمناه للمدينة، كما اعلن باتريشيا دي ليل، العمدة التنفيذي لمدينة كيب تاون ،ان “الصناعات الإبداعية تشكل جزءا هاما للغاية لاقتصادنا المحلي،وقيمة اختيار مدينتنا كعاصمة للتصميم العالمي لا يعرض فقط  ما لدينا من مواهب في التصميم الإبداعي للعالم، ولكن في المقابل سيعرض تطور الصناعة المحلية التي تمتد لسنوات سابقة،وتعني كيب تاون (بالأفريكانية: Kaapstad) ،وهي ثالث أكبر مدن جنوب أفريقيا من حيث عدد السكان. كيب تاون هي عاصمة مقاطعة كيب الغربية، والعاصمة التشريعية لجنوب أفريقيا. حسب إحصاء عام 2001 يسكن كيب تاون 2.9 مليون نسمة. مساحتها 2499 كم2. تشتهر كيب تاون بالمرفئ الموجود بها، وبالطبيعة الخلابة، وببعض المناطق المشهورة مثل تيبل ماونتن وكيب بوينت، ويردد عمدة دبلن جيري برين بحماس قائلا: “تتشرف دبلن لتكون واحدة من ثلاث مدن على قائمة المرشحين لعالم التصميم ورأس المال عام 2014. باسم مجلس مدينة دبلن، ودون لاوجير- راثداون ، أرحب بهذه الفرصة التي  ستسمح باختيار مدينتنا كعاصمة للتصميم العالمي ،وسيكون هذا المشروع مفيدا من الناحية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية، هذه أوقات صعبة ،وهذه اضافة سوف تحثنا على التكيف، والانتعاش والنمو. دبلن هي العاصمة والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان من أيرلندا، وتقع دبلن قرب نقطة المنتصف للساحل الشرقي الايرلندي، عند مصب نهر ليفي، وعلى مركز لمنطقة دبلن،وتطورت تأسست في الأصل على أنه تسوية فايكنغ، إلى المملكة من دبلن، وأصبحت المدينة في الجزيرة الرئيسية في أعقاب غزو النورمان،وتوسعت المدينة بشكل سريع في القرن 17، وكانت لفترة وجيزة ثاني أكبر مدينة في الإمبراطورية البريطانية، وخامس أكبر المدن الاوربية، ومع ذلك، دخلت دبلن فترة من الركود بعد قانون الاتحاد عام 1800، لكنه بقي في المركز الاقتصادي لمعظم من الجزيرة. بعد تقسيم ايرلندا في عام 1922، ويقع البرلمان الجديد، البرلمان الأيرلندي، في بت ينستر. وأصبحت دبلن عاصمة الدولة الأيرلندية الحرة، وفيما بعد جمهورية ايرلندا،وفي حين أن هناك العديد من الجوائز التي تعترف بالإنجازات الفردية في التصميم، الا ان اختيار مدينة كعاصمة للتصميم العالمي، يعد امرا فريدا من نوعه لأنه يهدف إلى التركيز على جوهر أوسع من تأثير على تصميم الفضاءات الحضرية والأقتصادات والمواطنين، ويوفر فرصة مميزة لتسمية المدن استنادا الى إنجازاتها في جذب وتشجيع التصميم المبتكر، فضلا عن تسليط الضوء على نجاحاتها في استراتيجيات الأنعاش الحضري. ان المجلس الدولي لجمعيات التصميم الصناعي (تسوية منازعات الاستثمار) هي منظمة غير هادفة للربح تعمل على حماية وتعزيز مصالح مهنة التصميم الصناعي. تأسست عام 1957،وهي مختصة بتسوية منازعات الاستثمار،وتعد بمثابة صوت موحد لأكثر من 50 دولة ،ويمكن من خلالها للأعضاء التعبير عن آرائهم والاستماع إليها،ومنذ تأسيسها، واصلت تسوية منازعات الاستثمار لتطوير شبكة واسعة النطاق من الطلاب والمهنيين ،ومكرسة للاعتراف بالنجاح والنمو لمجتمعات التصميم الصناعي، والجمعيات المهنية، والجمعيات الترويجية، والمؤسسات التعليمية والهيئات الحكومية والشركات .
http://www.icograda.org/news/year/2011_news/articles2191.htm
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%8A%D8%A8_%D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%86

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب