لم تنل عاشوراء المجد إلا لأنها ثورة …
فمن يريد أن ينزعها لباس الثورة فهو ينزعها مجدها …
كانت و مازالت ثورة الطف نبراساً ينير درب الأحرار الرافضون للظلم في كل زمان و مكان , فلم تكن عاشوراء محطة استقرار و حط الرحال بل كانت ناصية للانطلاق و منار هدى لكل الثورات و مسيرات التحرر , و لكنها حالها كحال كل تغيير لا تبقى كما أريد لها الثائرون فمع تقادم الأزمان و الابتعاد عن مصدر الضوء يدخل فيها ما ليس فيها و يشوب أهدافها الكثير من الشبهات عندما تغدو هي الغاية بحد ذاتها و تتحول من وسيلة للتغيير الى محطة للسكون و الرضوخ للواقع وعندما يضرب حولها سور من القدسية الفضفاضة التي تتمدد و تتسع بأضافة طقوس و مراسم غريبة عنها لتتمحور حولها الثورة فتفرغها من محتواها و تحرفها عن غاياتها و أهدافها الحقيقية .
الثورة هي إنتفاضة على الواقع و رفض للرضوخ و الإنحناء للضروف المكبلة لأيدينا و أفكارنا و لهذا يسعى من يخافون الثورات الى تجريدها من سلاحها الوحيد و هو التغيير لأنه ببساطة يعني سحب البساط من تحت كراسيهم التي بنوها على جماجم الثائرين و الرافضين لحكمهم , كان البعثيون في العاشر من محرم مكلفين من قبل قاداتهم أن يخترقوا ركضة طويريج تلك الصرخة الملبية لنداء الحسين الخالد ( ألا من ناصر ينصرنا ) و كانت وضيفة هولاء البعثيين هو أن يحرفوا شعارات الأنصار من الثورية الملهبة للحماس الى شعارات فارغة خاوية تداعب اذهان السذج من الناس , يقول أحد البعثيين إننا كنا مكلفين أن نردد شعارات معينة مثل ( ياعباس جيب الماي لسكينة ) بدل شعار ( أبد والله ما ننسى حسيناه ) و كان الكثير يرددون ورائنا ما نردد دون أن يعون ما وراء هذه الشعارات ,انتهى , و لكن الواعون من أنصار الحسين كانوا يعيدون الموكب الى مساره الصحيح , فمثل هذه المحاولات غايتها تفريغ الثورة من ثوريتها و سلبها مقومات التغيير لتسقط في مستنقع الخرافة و الطقوسية الفارغة , فالبعث لم يتمكن من إخماد الثورية في نفوس الناس رغم كل محاولاته المتكررة و العنيفة و الوحشية غير المسبوقة حتى تحولت الشهادة الى غاية لا تتسامى معها باقي الغايات فأصبحت ثورة الطف تشع على الثوار نور الشهادة و بات الحسين قائداً في طفوف جديدة .
و ربما يدافع (من لم يستوعب ثورة الإمام الحسين عليه السلام ) عن بعض الطقوس الملصقة بالثورة و يحسبها أنها هي الثورة بوجه من يحاول تنزيهها و تصحيح مسارها فيدخل أبنائها في نزاع داخلي وتزرع الفرقة بينهم لينشغلوا عن غاياتهم الأصلية فتشتعل حرب استنزاف داخلية تأكل الأخضر و اليابس و هذا يصب طبعاً في صالح أعداء الثورة ,
و أخيراً يجب إعادة قراءتنا لملحمة عاشوراء في ساحة الفكر الحر لنختبر تاثيرها و إسقاطاتها على واقعنا السلوكي الجمعي و الفردي و علاقاتنا المجتمعية , يجب أن نقرأ ( الحسين ) في إطار الإجابة عن السؤال المنطقي الذي يفرض نفسه , ماذا أراد الحسين بثورته ؟ و ماذا يريد منا ؟ أنا الذي أدعي أني حسيني مبدأي , فهذا المدعى يوجب أن يكون ( الحسين ) لديه مثالاً أعلى يحتذي به لا أن يَلبسُ عاشوراء رداءاً بالياً في أيام معدوداتٍ , و سلوكه يزيدياً أموياً بأمتياز , مهما كان صراخه بحب الحسين , فالحسين ينظر الى سلوكنا و أفعالنا لا الى ما نرتديه و ما تلقلق به ألسنتنا العارية فالحسين في التعرف اليه هو مختصر في كلمة ( مسلم ) بكل ما تحمله هذه الكلمة من مضمون فمن يقفز على هذه العتبة و يتجاوزها عليه أن يغسل يديه من دم الحسين أولاً ثم يتجه صوب كربلاء .