9 أبريل، 2024 2:16 ص
Search
Close this search box.

عادل فهد الشرشاب الوزير الهادئ

Facebook
Twitter
LinkedIn

مدينة الناصرية بل محافظة ذي قار .. وعلى امتداد رقعتها ، وكمية نفوسها وكثرة اقضيتها ونواحيها وقراها تشكل رقما مهما ، بل حجر الزاوية الاساس في البناء العراقي ، كونها وريثة اعرق امارة من امارات العراق التي دوخت العثمانيين  قرون طوال ، الا وهي امارة ال سعدون . وانجبت هذه المحافظة العديد من الرجالات الذين فرضوا انفسهم على دولة العراق وفي قمة الهرم لما يتمتعون به من امكانات وقدرات ذاتية وسياسية وعسكرية واضحة . من امثال ناجي طالب رئيس وزراء العراق وقبله  صالح جبر ايضا وزيرا ورئيسا للوزراء . فضلا عما رفدت به هذه المدينة الوزارات العراقية وعموم الوظيفة في العراق الكفاءات المتميزة التي غالبا ماتكون في المقدمة . وفي مجال التنظيم السياسي فأن مدينة الناصرية هي مدينة مناضلة .. ثائرة .. مجاهدة .. مكافحة .. لايستكين  مواطنها على الضيم رافضا لكل القيود والسلطات التي تقيد حريته .. ودونك التاريخ ، وانظر تاريخ الحركات السياسية العراقية ستجد نشوء اغلبها في مدينة الناصرية . فضلا عما تتمتع به هذه المدينة وبدون فخر بالجود والضيافة والكرم والسماحة ، كيف لاتكون كذلك وهي وريثة المنتفق … 
ولكن الملاحظ ان اغلب الذين تصدوا للمسؤولية ابتداء منذ تاسيس الدولة العراقية 1921، وبدء من عبد المحسن السعدون ، الى يومنا هذا قد تنكروا لها ونسوا فضلها عليهم وامومتها لهم بل ومرجعيتها الاجتماعية ، وصولا الى 2003 مابعد التغيير سيما ومعروف ان اغلب قيادات التغيير مرت باهوار الناصرية وكان لهذه الاهوار وانسانها افضال كبيرة عليهم . وكذلك بعض العشائر التي كانت تتعاطف مع المجاهدين والتي تعرضت للاضطهاد من قبل النظام السابق . ونقول بحرقة وبألم يعتصر نفوسنا ان حكامنا الجدد الذين كنا نتوخى منهم الخير لمدينتنا ايضا تنكروا لها .. 
وحجبوا عنها استحقاقاتها في الحكم وخاصة ان عدد اعضاء مجلس النواب من هذه المحافظة يتراوح مابين ال15 – 20 نائبا في كل دورة . فكان ابناء المنتفق يتطلعون ان يكون منهم عدة وزراء او وزيرا واحدا على الاقل ، وطال صبرهم الى ان جاءت الدورة الانتخابية الاخيرة بالسيد عادل فهد الشرشاب ليصبح وزيرا للسياحة التي لو استثمرت بشكل صحيح لاصبحت نفطا دائما تفوق مردوداتها مايدره النفط والزراعة والصناعة مجتمعة . فالرجل بعد ان التف حوله المخلصون سواء من ابناء مدينة الناصرية او من كوادر العراق  بدأ يخطوا الخطوات الصحيحة باتجاه وضع السياحة باتجاهها الامثل . فكان يعمل بخطوات في بادئ الامر بطيئة ومن ثم اصبحت حثيثة بعد ان تبين له وضوح الطريق وما قدمه له اصدقاؤه من جهد ومشورة . والحق يقال ، قد انجز الكثير رغم قصر مدة استيزاره سواء من خلال تطويره لمعاهد الفندقة والسياحة بل وايجادها ، واعادة الروح للعديد من المتاحف بما فيها متحف الزعيم عبد الكريم قاسم . وعمل جاهدا عل منع المتاجرة بالاثار العراقية استمر نشاطه المتصاعد الى ان تمكنت وزارة السياحة في زمنه من ان تظيف الشيء الكثير للانجازات السابقة ، التي تحققت في المرحلة التي سبقته . واستبشر اهل الناصرية بان مدينتهم اصبحت تحظى باهتمام حكومة بغداد حيث اصبح واحدا من ابنائها وزيرا . وكسر طوق الحصار والمنع عن ابنائها الذين منعوا من ان يصبحوا مسؤولين  .. بخطة ربما يستشعر معها ابناء ذي قار بانها ممنهجة ومقصودة . لذلك فان ابناء ذي قار سباقون  لاي مظاهرة يعبروا بها عن سخطهم على من غمط حقوقهم وتناساهم وسرق استحقاقاتهم . وهم المتميزون . . والسيد عادل فهد الشرشاب كان قد نجح بشكل مميز بجميع الوظائف التي تقلدها منذ التغيير لحد الان .. سواء تلك التي كانت كمدير عام لتربية ذي قار او عضوا في الجمعية التاسيسية او عضوا في البرلمان لدورتين حيث ترأس اللجنة التربوية فيه وقادها بشكل ناجح  او وزيرا للسياحة كما اسلفنا ، وكانت نجاحاته ومنجزاته مهمة جدا والتي اشرنا الى بعضها . 
والسياحة في كل دول العالم تاخذ اهتماما متقدما في المنظومة الدولية لما تدره على اي بلد من اقتصاد وافر فيما اذا احسن استخدام الموارد الاقتصادية لذلك البلد . والسيد عادل فهد الشرشاب عندما استوزر واصبحت السياحة من مسؤوليته كانت في ذهنه خطط  طموحة وكبيرة جدا لغرض ان يرتقي باقتصاد البلد ويخرجه من اقتصاده الريعي  المعتمد على النفط . سيما وفي العراق معالم سياحية سواء الديني منها وهو المهم او الجمالي المتمثل في شمال العراق وجنوب العراق (( الاهوار )) الى جانب المعالم الاثرية التي تهفوا نفوس العالم وشعوبها للاطلاع عليها وزيارتها والوقوف عن كثب على تلك الحضارات التي شعت على العالم . 
سيما اثارنينوى  وبابل والوركاء واثار اور حيث تعلمت البشرية اولى حروف الكتابة في هذه المناطق واولى اللبنات الحضارية من هذه المواقع . ولكن وزارة السياحة تلغى او تدمج مع بعض الوزارات  عمل يثير الحيرة والتساؤل … كيف يمكن للدولة ان تعطل هكذا مورد اقتصادي مهم يدر على العراق الخير  .؟!!  سيما وهناك دول في العالم قائم اقتصادها على السياحة حيث لا موارد طبيعية لديها الا السياحة .. اما السيد عادل فهد الشرشاب فأنه استقبل امر الدمج بصدر رحب وباريحية قلما نجدها عند شخص عزل من منصبه  دون سبب . فضل هادئا صامتا محتسبا واضعا مصلحة العراق ومصلحة البلد والعملية السياسية فوق كل اعتبار  ، وفوق كل مكسب شخصي ومردود ذاتي او استحقاق لمدينة . وهذا لعمرك سلوك قلما نجده لدى سياسيين في وقتهم الراهن . حيث اذا تعرضت مصالحهم الى الخلل يقيمون الدنيا ولا يقعدوها سواء هم بشكل شخصي او كتلهم واحزابهم التي ينتمون اليها .. معتبرين ذلك استحقاقا انتخابيا ومحاصصة فرضها نظام المحاصصة السائد والمسيطر على البلد . ولكن عادل فهد الشرشاب عبر عن وطنيته وسلوكه الرفيع ، بل وتربيته العائلية الاسرية بشكل يندر له مثيل فالتزم الصمت وضل هادئا واضعا عينه بعين العراق  وضرب خير مثل لابناء مدينته ذي قار .. والحمد لله رب العالمين .  

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب