7 مارس، 2024 12:27 ص
Search
Close this search box.

طبائع المدن ومصير الأوطان!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

المدينة تتسم بطبائع ورؤى أهلها , وكل مدينة تمثل صيرورة مادية لطاقات وتوجهات سكانها أجمعين.

والمدينة كائن حي تتحرك في عروقه الحياة , فتتألق وتتداعى وتتفاعل , لكن المدينة بخصائصها ودلالاتها , تستمر وتبقى تنبض على إيقاع الدوران الأرضي.

وفي الزمن الماضي كانت المدن ذات أسوار , وأنظمة خاصة بها , وتتحرك مسيرة الأيام فيها , وفقا لقراراتها وخرائط السلوك المتفق ومصلحة المدينة وأهلها.

وفي بلادنا مدن عديدة ذات شأن حضاري وروحي وفكري , ومنها إنطلقت بدايات المعارف والعلوم والتصورات , والتحليلات والمدارس بمذاهبها ومشاربها.

وكانت بغداد مدينة ذات أثر كبير في مسيرة الحضارة الإنسانية , ومن ثم سامراء , وقبلهما مدن غابرة مسافرة في غياهب الحضارات السحيقة في القدم , ربما ما قبل سومر بآلاف السنين.

وقد أشرقت المدن في العراق بعد الفتح الإسلامي المبين , فكانت البصرة والكوفة , وبعدها النجف وكربلاء بما إمتلكتا من التراث الروحي والمعرفي, والمعاني السامية لرموز الإسلام , وما حصلت فيهما من أحداث وتفاعلات وتداعيات , إضافة إلى مدن أخرى عريقة في شمال البلاد.

والأوطان بمدنها , فكلما إزدهرت المدن وتطورت , إنعكس ذلك على الوطن الذي يضمها ويتفاخر بها.

فأوطان الدنيا تتألق وتعاصر بمدنها , التي تنامت وإمتلكت قدرات التأثير الإقتصادي والثقافي والأخلاقي ,
وزيارة أي بلد , تكشف للزائر أنه عبارة عن مدن ذات طاقات فاعلة في الحياة , ومتسابقة بخصائصها وعناوين إرادتها المؤثرة في الحياة الوطنية.

فهذه المدينة لها دور كبير في الصناعة الفلانية , وتلك لها مساهمة في زراعة البرتقال والعنب والتفاح , وتلك مهتمة بصناعة الأدوية , وأخرى بالسيارات , وهذه بطرز عمرانها وتأريخها الطويل وهكذا…

ونحن ربما يغيب عن وعينا المعاصر الدور الوطني للمدن , فلا تجد مدننا تفخر بمميزاتها , وتُظهِر ما فيها من طاقات العطاء والبناء الإبتكار , وإنما تمحق الدلائل والعلامات الفارقة , وتذوب في صياغات بعيدة عن العصر , وتتحول الحركة فيها إلى سعي خاسر وراء موضوعات لا تؤمّن من خوف ولا تطعم من جوع.

فتتقدم السياسة والسعي إلى المناصب وإحتكار الإمتيازات , على إرادة المدينة الحضارية والإبتكارية.

وأية مدينة تجدها بلا خريطة إنطلاق , ودون أهداف واضحة ومعالم متعارف عليها , وعندما تسأل ماذا يريد أهلها , وإلى أين يتجهون لا تجد جوابا وإنما لغطا!!

إنّ الأوطان لكي تتقدم وتعاصر , على مدنها أن تتخلق وتتحقق وتكون , وإنْ لم تساهمْ المدن في صناعة وجودها الوطني والحضاري المعاصر , فأن الأوطان لن تكون.
فالمشكلة ليست في أنظمة الحكم وحسب , وإنما في أنظمة التفكير وآليات الفهم والرؤية , والإدراك والتصور والإنطلاق.

فهل ستحقق مدننا إرادتها وتتسابق في البناء الإقتصادي والثقافي والإبداع الصناعي , وتشد عزمها وتعزز مسيرة الإرتقاء والنماء والإزدهار, لكي يكون الوطن أقوى وأبهى وأزهى , وينعم بالمحبة والأمن والسلام؟!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب