9 أبريل، 2024 2:59 م
Search
Close this search box.

طارق بن زياد: أيها العراقيين أين المفر؟ تركيا من ورائكم و الفساد أمامكم

Facebook
Twitter
LinkedIn

أشار رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد خلال لقاء خاص مع قناة العراقية الإخبارية الرسمية بتاريخ 10/2/2023، إلى أن تركيا كانت قد طالبت العراق بالنفط مقابل المياه سابقاً لكن تم التمكن من تغيير هذا التوجه من خلال مفاوضات إلى حصول الكل على حصة عادلة من المياه في المنطقة. و لكن على أرض الواقع يتبين بأن العراق لم يحصل على الحصة العادلة المزعومة، فالعراق أضعف من أن يواجه تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي و قواته العسكرية منتشرة في شمال العراق تفرض وجودها دون أن يستطيع العراق إخراجها.
قال مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء السابق لصحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 12/3/2023 بأن الفساد إلتهَم أكثر من 600 مليار دولار من أموال العراق. و لو فرضنا بأن عدد سكان العراق هو 40 مليون نسمة فهذا يعني بأن حصة الفرد المسروقة تبلغ 15000 دولار، و يساوي بسعر التصريف الحالي 1320 دينار لكل دولار مبلغاً مقداره 19800000 دينار. و هو مبلغ ليس بالقليل.
عندما نزل طارق بن زياد بجيشه على ساحل إسبانيا خاطب الجيش قائلاً: أيها الناس أين المفر؟ البحر من ورائكم و العدو أمامكم، فما كان من الجيش إلاّ أن يحارب و ينتصر بدلاً من التخاذل و الموت غرقاً.
العراقيون الآن بين تركيا التي تقطع عنهم الماء و الفساد الذي يسرق أموالهم، و هم حتماً لا يستطيعون فعل شيء أزاء تركيا، و لكنهم حتماً يستطيعون تخليص بلدهم من الفساد إذا ما نهضوا من قبعتهم و إنتخبوا البديل الصحيح الذين لا يسرق أموالهم.
قابِع: مختف، متوار، ملازم بيته أو مكانه.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب