9 أبريل، 2024 5:32 ص
Search
Close this search box.

طائرة عباس إبن فرناس!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

عباس إبن فرناس عالم كيمياء ورياضيات وفلك وموسيقى ومخترع , ولد في مدينة روندة الأندلسية في بداية القرن التاسع الميلادي وتوفى في قرطبة, وهو من رواد فكرة الطيران , وقصته تتلخص بأنه حاول الطيران بجناحين كما تفعل الطيور , وحاول وحاول.

وما كان يخطر على باله بأن الحديد سيطير , وأن  الأخوين رايت , وهما من ولاية نورث كارولاينا الأمريكية وعملهما تصليح الدراجات الهوائية , قدحت في رأسهما فكرة القدرة على الطيران وبأنهما قد حلا لغزها , فوضعا لوحين خشبيين على مقوَد الدراجة الهوائية وانحدرا بها على منسرح , فارتفعت عن الأرض , فقررا القيام بأول تجربة طيران لآلة أثقل من الهواء في 17121903 .

وانتشرت فكرتهما كالنار في الهشيم , وما هي إلا بضعة سنوات حتى صارت تسمى طائرة تحلق في الفضاء , ودخلت الحرب العالمية الأولى محاربة ومدمرة ومقاتلة , ومن ثم ناقلة مسافرين وغيرها من المهمات , حتى عصرنا الحالي الذي جن فيه جنون الطائرات وتنوعت مهامها وقدراتها.

واليوم نتحدث عن طائرة البوينغ 777 الماليزية 370 التي إختفت من الأجواء وتحولت إلى لغز أشغل الدنيا منذ أكثر من إسبوع , وتزايدت التكهنات والتفسيرات ما بين الخلل الميكانيكي والسكتة التقنية المفاجئة وتخلخل الضغط داخل الطائرة , إلى إضطراب التقدير والرؤية والإندساس في الماء على أنه الفضاء , وبين العمل المقصود من قبل القبطان ومساعده أو من قبل الركاب , والبعض راح يتحدث عن الإرهاب ذلك اللون الذي يمتص جميع الألوان.

وكثيرون ربما فكروا بأنها أصيبت بضربة صاروخية  أو إنفجرت في الجو وتحولت إلى نثار , وتنامت التكهنات وتعددت التفسيرات , والشكوك والتحليلات والإفتراضات والتصورات , التي إنطلقت في عالم متعطش للأقاويل والإشاعات والإدعاءات والإتهامات , لأنه عالم يفور وكأنه التنور.

والبعض يدّعي بأنها أصيبت بشهاب ثاقب أحالها إلى عدم , وآخرون راحوا يتحدثون عن قوى غريبة من خارج كوكبنا إختطفتها , ونقلت مَن فيها إلى عوالم أخرى , وأنها إختارتها لأن معظم ركابها من الصينين الذين هيمنوا على الأرض بإبتكاراتهم وصناعاتهم , ولهذا فأن بعض الكواكب المأهولة وجدتها فرصة ثمينة للإستثمار بالجينات الصينية.

والأعجب أن أحدهم يرى أن حوتا عظيما أو مخلوقا عجيبا يتوطن المحيطات قد إبتلع الطائرة واستمتع بمَن فيها , ولربما سيلقيها في مكان ما بعد حين.
وآخرون يرون أن الطائرة ما طارت ولا سقطت وإنما هي لعبة وتمثيلية ذات غايات أخرى , خصوصا وأن الأحداث المتفاقمة في سوريا وأوكرانيا في أوجها , ومنهم من يرى أنها لعبة لإستهداف ماليزيا وتصدير الربيع العربي إليها , لكي تعيش أياما عراقية وسورية وليبية ويمينة , فلربما أختطفت وأخفيت في مكان ما؟ .

وهناك مَن يرى أن قوة ما أصابتها وأزالت آثار جرمها , أو  إبتلعها فم أرضي لاهث , أو إندست في رمال مكان ما أو مستنقع وأي بقعة رخوة , أو أصيبت بصاروخ متطور يعمل بطاقات ما بعد النووية فأذابها وحولها إلى قطرات تساقطت كالمطر في الماء!!
عجائب تصورات وغرائب توقعات  , ولا يزال سيل التفسيرات والتكهنات على أشده , ومحطات التلفزة منشغلة على مدار الساعة بالمستجدات.

إنه عالم مفعم بالحذر والشك والخوف والتوجس والإتهام السهل , الذي لا يمكن الفكاك منه التخلص من قيده.

بيوت فُتِشت وجوازات دققت , وتأريخ جميع المسافرين صار تحت أنظار الشك والبحث الدقيق والرعب العنيد.

وشركات صناعة الطائرات أخذت تعيد النظر بتقنياتها ومتطلبات السلامة والأمان , والمطارات غيرت أساليبها , فكل شيئ يتغير بسرعة في عالم يسعى إلى المجهول.

وأما الخوف من الطيران فيزداد يوما بعد يوم , وصار قلق الطيران متفاقما مما يعني أن إستجابات المسافرين لأي شيئ مشكوك فيه سيكون شديدا , وكأن الطائرات ما أصبحت واسطة سفر ذات مأمن , بسبب ما يحصل وما يسبق السفر من إجراءات وتدقيقات وتنقيبات , فكل مسافر مهما كان أصله مشكوك فيه حتى تثبت الرحلة غير ذلك.

وهذا سيؤثر كثيرا على السياحة , وسيجعل السفر غير مرغوب فيه , وستزداد العزلة وتتسيد شبكات التواصل الإجتماعي الإليكترونية على التفاعل الإنساني الحي ما بين البشر.

فلغز الطائرة الماليزية قد تسبب في إعادة ترتيب الرؤى والتصورات , والوسائل والتحريات , فطواقم الطائرات سيتحولون إلى أهداف مشكوك بها , وسيخضعون لأشد التدقيقات.

ويبقى باب الإحتمالات مشرعا , والتوقعات متغيرة ومتعددة , لكن الجديد في الأمر تفاقم الخطر , وتحول البشر إلى مشكلة في سفر ويستدعي الحذر؟!!

و ” سافر تجد عِوضا عمن تفارقه …وانْصب فإن لذيذ العيش في النَصَبِ”!!

النَصَب: التعب.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب