9 أبريل، 2024 5:14 م
Search
Close this search box.

ضاحكا في الخفاء: قراءة في رواية التجسس الساخرة ” اجراءات التاشيرة ” لأرييه إلداد

Facebook
Twitter
LinkedIn

أرييه إلداد من مواليد (1 مايو 1950 ) هو طبيب جراح تجميل ، وأستاذ في كلية الطب ، صحفي وسياسي إسرائيلي . وهو برتبة مقدم المتقاعد ، كان في السابق كبير المسؤولين الطبيين في جيش الدفاع الإسرائيلي . عضو سابق في الكنيست. بالإضافة إلى ذلك ، كتب العديد من الكتب غير الروائية والروائية ، كما أنه يكتب بشكل منتظم للصحافيين المقالات والبرامج الإذاعية على الراديو .
في رواية “اجراءات التاشيرة” ، ابتكر آري إلداد محاكاة ساخرة إيقاعية لروايات التجسس والسياسة في إسرائيل ، مخضرمًا بروح الدعابة المعروفة * ولكن فيها جرعة مفرطة من السخرية ، والتي قد تجعل القراء يفوتون النقد الحاد
إن شجاعة النظام مكشوفة ليراها الجميع ، والنتيجة مضحكة – وأحيانًا حزينة.
حيث تبدا الصفحات الأولى من هذه الرواية بعرض احداث مذهلة مثل ضربة المطرقة ولا تسمح للقاريء بالتخلي عنها. بدا من حادثة ابتزاز سكرتير الحكومة في إسرائيل ، من قبل رئيس المخابرات وكان مطالبا بالانضمام إلى صفوف الجيش العربي سرا ، والخطوة كلها خداع مصمم لردعهم عن شن حرب.
يبدو هذا الامر بعيد المنال؟ يمكن ان يكون دعابة. لكن عندما يكتب عميد (متقاعد) وعضو متقاعد في لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست رواية تجسس سياسي ، فلا مفر تقريبًا من البحث عن خطوط متوازية بين القضايا بعيدة الاحتمال والأحداث الحقيقية.
على الرغم من ان آري إلداد نفسه يحرص على إبلاغ القراء بأن هذه ليست صورة طبق الأصل واقعية تمامًا ؛و إنه يغرس عناصر في القصة لجعل الحبكة تصل إلى حد العبثية ، كما لو أنها توحي بأنه حدث هذا فعلا. وليست محاولة للفت انتباه الجمهور إلى حلقة محرجة من التاريخ الإسرائيلي الحديث
ومع ذلك ، كما هو الحال في أي عمل ساخر ، يقودنا المؤلف من خلال التقلبات والانعطافات في الحبكة وليس فقط للترفيه. هدفه الأساسي هو كشف نقاط ضعف الموساد واجهزة الاستخبارات الاخرى ، وربما المجتمع الإسرائيلي ككل ، للسخرية من نقاط الضعف والانتقاد. في هذا ينجح الداد ، وانتقاده يرد على أصداء الأحداث الجارية والمؤلمة.
وهكذا ، في إحدى المحادثات بين رئيس الأجهزة السرية ورئيس الوزراء ، يتساءل الأخير: “مجرد الانتصار في الحرب لم يعد فكرة جيدة؟” الجواب من رئيس المخابرات يوجهنا مباشرة إلى أعمدة الرأي الحالية. يجيب الرئيس: “جيشنا لم يُبنى من أجل ذلك ، لقد تم حذف مفهوم” النصر “من قاموس المصطلحات العسكرية قبل عامين. تم حذف” القرار “في بداية ولايتك”.
خطة رئيس الخدمة السرية تعمل بشكل جيد. يوافق سكرتير الحكومة على استخدامه كطعم ولعب دور الهارب. وفقًا للنص المحدد مسبقًا ، يتم تأطيره ويتلقى ضربات من جميع الاتجاهات. لكن من يتلقى الضربات فعلاً هم الخدمة المدنية الإسرائيلية والنظام السياسي والأجهزة الأمنية على اختلاف أنواعها. من الواضح تمامًا أن هذه الآليات ليس لها أي أثر لقيم مثل الولاء والصدق وصالح الوطن. المؤسسة فاسدة إلى درجة لا يمكن إصلاحها ، ومقارنة بها ، يتم تصوير سكرتير الحكومة ، الذي لا تختلف نقاط ضعفه عن نقاط ضعف الشخص العادي من المستوطنة ، على أنه بطل إيجابي للغاية.
في الواقع ، فإن وزير الحكومة نفسه مندهش مما ظهر على أنه وجه الدولة ، أو بشكل أكثر دقة ، باعتباره الوجه الحقيقي لتأسيسها. عندما انتقل إلى سويسرا ، أصبح على دراية بالخدمة العامة المحلية ، ووجد فيها بشكل عام – بالإضافة إلى الصور النمطية النموذجية ، مثل الالتزام بالمواعيد المفرطة – ما يعرفه من أنظمة الحكومة الإسرائيلية: بعض صراعات السلطة ، والعديد من المسؤولين الذين لا يفكرون إلا في أنفسهم. بأعجوبة ، تظهر مجموعة العدو نظيفة تمامًا: تمكن بطلنا من العمل مع ممثليه في سويسرا وبيع السر المزيف لهم ، والذي قد يقدمهم على أنهم حمقى ، ولكنه على الأقل ينقذه من الشك في الفساد الأخلاقي والادعاءات المخزية الأخرى. قد يكون ذلك لطفًا غير مقصود ، وإلداد ببساطة لم يكلف نفسه عناء السخرية حتى من أولئك الذين يشغلون مكانة الأشرار.
“إجراءات التاشيرة” هي محاكاة ساخرة للموساد. أحيانًا تدعو الى الضحك ، وأحيانًا حزينة. كما يليق بمحاكاة ما بعد الحداثة ، يسخر إلداد من نوع التجسس ، ومن بين نقاط القوة الأخرى في الرواية ، يجب أن نذكر ذكاء إلداد الشهير ، الذي اعتدنا أن نجد مثله في افلام جيمس بوند والعميل 007. ولكن الشيء الذي يضعف الرواية هو – الجرعة القصوى من السخرية. وفي بعض الأحيان ينشأ شعور بأنها رواية كوميدية اكثرمن كونها جاسوسية.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب