18 أبريل، 2024 4:01 م
Search
Close this search box.

صورٌ سياسيةٌ من حافّات المعركة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

 التحذيرات الأمريكية المسبقة او المبكّرة للصين لثنيها عن تقديم ايّ مساعداتٍ عسكريةٍ لموسكو , فترجمتها صينيّاً وفي قاموس العلاقات الدولية < وخصوصا في ظروف الحروب والازمات الدولية > , فليست اقلّ من تهديداتٍ تصل الى مستوى الإستفزاز الدبلوماسي المبطّن ! وهذا قطعا لن يثني الصين عن تقديم وعرض مثل هذه المساعدات المفترضة والممكنة , لاسيّما بأخذٍ بنظر اعتبارات جمّة أنّ بكين اقرب الى موسكو من واشنطن وبمسافاتٍ لا تُحصى ولا تُعدّ .

   لافتٌ للأنظار تصريحات القادة الأوكرانيين عمّا يلمسوه من تحسّنٍ وتقدّمٍ لروسيا في جولات المفاوضات المستمرّة < وليس ذلك عفويا وبلا ثمن > وهذا اكثر ما يغيظ الأمريكان ولندن وباريس ” على الأقل “

  في استقراءاتٍ معقّدة للظروف المحيطة بالمعركة الدائرة \ عسكريا – سياسيا , فهنالك ترجيحاتٌ اوليّة لمحاولة التوصّل لوقف اطلاق النار قبل سقوط العاصمة كييف ! لكنّه اذا ما حصل العكس ! فكأنّ الحرب لم تبدأ بعد عمليا وفعلياً .!

في العموم , فالمجتمع الدولي لم يعد مستعدا لتحمّل مضاعفات وانعكاسات هذه الحرب وتبعاتها , سيّما من الجانب الأقتصادي وارتفاع الأسعار وانعكاسها على الوقود .. لكنه يستثنى من ذلك كلا الرئيسين جو بايدن و ايمانيول ماكرون لأهدافٍ واغراَضٍ انتخابيةٍ ع الأقل .!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب