11 أبريل، 2024 8:47 ص
Search
Close this search box.

صورة الام في الادب الاسرائيلي

Facebook
Twitter
LinkedIn

הכל אודות אמא: דמותה של האם היהודיה בספרות הישראלית
” صورة الام في الادب الاسرائيلي ”
كتاب جديد يبحث ماهية الام وحنانها
من هي “الام الحنونة “، ما الفرق بين الام اليهودية والام الاسرائيلية ، وكيف جعل الأدب العبري في العقود الأخيرة من هذا الشخصية الوحشية تستحق التعاطف؟ يحاول كتاب جديد للأستاذ إبراهام بلبان ازالة الغموض حول هذا الموضوع .
هناك الكثير من الروايات والقصص والمسرحيات تناولت موضوع الام . اذ يقول ارسطو ” ان كل انسان يعشق ما اشتراه بحزن وكرب ، لذلك تحب الأمهات أطفالهن بأقصى درجات الحب ، فوق الآباء ، لأنهن يعرفن الالام الحمل والولادة”. فجميعنا نريد أن نصدق أن هذا هو الحال بالضبط ، لكن الواقع يظهر بشكل مختلف ، فمن مثل الأدب ، بامكانه ان يعكس الواقع المتغير ، ومعه وجوه الأمهات.
في الآونة الأخيرة ، نوقش هذا الموضوع على نطاق واسع واحد من أكثر المواضيع المشحونة والعميقة والمثيرة للاهتمام في حياتنا في كتاب الأستاذ إبراهام بلبان ، “الهروب إلى الأمهات ومنهن” كتاب يتطرق لـ “تسع أمهات وأم المؤلف”). في كتابه السابق ، بحث وكشف المؤلف كيف بدأت الأم “المثالية” في تغيير وجهها في الأدب العبري الحديث وظهرت أيضا كأم ثكلى ومهجورة ومغربة. في كتابه الجديد ، يمكنك أن تجد بالفعل الأمهات اللواتي يكملهن أبطالهن في مرحلة البلوغ ، وحتى أولئك الذين يعتبرونهن كشيء مقدس. وهو يبحث في أعمال العديد من الادباء ، بما في ذلك عاموس عوز وديفيد جروسمان ورونيت ماتالون وزيرويا شالفا وسافيون ليبريخت.
ويصرح البروفسور بلبان ” ان موضوع الامهات جديد نسبيا في نظري ” ، اذ نشر العديد من الكتب التي تناولت حياء ادباء عبريين مشهورين في القرن العشرين ، امثال ” عماليا كهنا كرمون واب يهوشواع ” . ويضيف : “إذا كنت بحاجة إلى إجراء تحليل ذاتي ، أعتقد أن اهتمامي به بدأ بالفعل في كتابة روايتي عن السيرة الذاتية” سبعة “. كتبت عن طفولتي في الكيبوتس وحاولت أن أفهم كيف أصبحت من كنت تحت تأثير الكيبوتس والتمرد ضد الكيبوتس. الكيبوتس ، كما تعلم ، لم يزرع العائلة التقليدية.و لدهشتي ، أصبحت والدتي بطلة كامنة في هذا الكتاب. لقد وضعت الكثير من التفكير في العلاقة التي شكلناها. كان من الواضح لي أن هناك بعض الجراح هنا التي لم تلتئم. توفيت أمي في عام 2006. عند العودة إلى الوراء ، بدا لي أنه كنتيجة لمحاولتي لفهم ما يجري بيننا ، واصلت دراسة هذه المسألة من خلال كتابة كتاب آخرين. “.
وفيما يتعلق بالجانب الشخصي : فان لبلبان العديد من الاولاد من زواجه الاول ، وكذلك لزوجته ” راحيل كيل ” التي هي اديبة ايضا بعض الاولاد من زواجها الاول. “ان مسألة الأبوة والأمومة – قضيتنا وأطفالنا الآن – جذابة للغاية بالنسبة لنا. في الواقع ، فإن رواية زوجتي الأخيرة ، “هذا ما أريده أنت” ، تتناول أيضاً الأمومة.اذ تصف أم عازبة تحاول حماية ابنها بأي ثمن. إن اهتمامها بابنها ينقل عقلها ولا يكون قادرًا دائمًا على التصرف بشكل بالغ ومسؤول. تتناول هذه الرواية ما إذا كانت النوايا الحسنة تلد حقًا الأمومة الصحيحة. ضع في اعتبارك أيضًا أن أي شخص مهتم بما يحدث في الأدب العبري لا يمكنه تجاهل هذه المسألة. إنها ببساطة واحدة من الموضوعات الرئيسية لخيالنا على مدى العقود القليلة الماضية. “.
الثدي ليس سيئا للغاية
للتخطي إلى النهاية ، لم تكن حالة الأم اليهودية ، كما تنعكس في الأعمال التي يتعامل فيها الأستاذ بلابان مع الكتاب ، أكثر تحديا. ماذا يعني هذا؟ ما هي العوامل التي أدت إلى ذلك؟ يقول: “عندما تنظر إلى الموضوع في الخيال العبري في القرن الماضي ، ترى بعض الأشياء ، أولاً ، مواجهة الصعوبات الموضوعية ، على سبيل المثال التوتر بين عبء الأمومة الكبير والأطراف الأخرى في حياة الأم. ثانياً ، في هذه التوترات ، أضيفت صعوبات محددة إلى إسرائيل امثال العنصرية. قد لا يكون هذا صحيحًا بالنسبة لجميع الكتاب الذين تعاملت معهم في هذا الكتاب ، ولكن بشكل عام يمكن القول أن تمثيل الأمهات في الرواية العبرية الجديدة هي واحدة من خيال “الجيل الثان”.
في “الجيل الثاني” ، لا أشمل فقط أبناء الناجين من المحرقة ، ولكن أيضًا الرواد الذين هاجروا إلى إسرائيل في العقود الأولى من القرن العشرين والمهاجرين الأشكناز والشرقيون الذين وصلوا إلى إسرائيل قبل أو بعد الحرب العالمية الثانية. في جميع هذه الحالات ، هذه هي المواقف التي أضافت العديد من الصعوبات. أضافت الثورة النسوية صعوباتها الخاصة. تسمع ، من ناحية ، الثناء على أن النساء اليوم أكثر سيطرة على مصيرهن ، ولديهن المزيد من الخيارات ، لكن من ناحية أخرى تسمع شكاوى من أن “المساواة” قد حققتها النساء ، وحقيقة أن العديد منهن يعملن خارج المنزل ، قد زاد وضعهن سوءًا. لذا فان هذه القضية هي واحدة من أكثر جبهات الحركة النسائية صراعا في العقود الأخيرة “.
في كتابك السابق ، قد كتبت أن الأم المثالية ، أو “الأم الطيبة” ، بالكاد تظهر في ادبنا.اما في كتابك الجديد ،فانك تذكر الأبطال الذين يتصالحون مع أمهاتهم في مرحلة البلوغ. ماذا يمكنك أن تقول عن محور هذا التطور؟
” هناك حركة تذكرنا بانتقال الجيل الثاني من الحركة النسائية إلى الجيل الثالث. الجيل الثاني كان ، كما تعلم ، متشددًا جدًا في آرائه حول الأمومة. أصبح بعض ممثلي هذا الجيل من الأمهات واكتشفوا أن الثدي لم يكن سيئًا للغاية. في الموجة النسوية الثالثة ، اكتمل الاكتشاف. . انك ترين هذا فينا ، على سبيل المثال ، في الانتقال من روايتة الاديبة الأولى ، “أنا رقصت واقفة” ، التي تصف الأمهات بشكل صارخ ، إلى روايتها الأخيرة ، “بقية الحياة” ، والتي توصف بأنها الفداء. أو فكرتي في الانتقال من رواية غروسمان الرائعة ، “كتاب القواعد بعد مرور 20 عامًا”.
متى أخذت الأمومة دورها في الطريقة التي يتم تمثيلها بها في الأدب؟
هذا التحول له معان مختلفة. حيث كتبوا دائما عن ذلك في الادب العبري الحديث. فكري في الاديب عكنون او عاموس عوز. لكن هذه القضية اكتسبت زخما هائلا من منتصف الثمانينات فصاعدا ، عندما ظهرت موجة جديدة من الكتاب. بالطبع ، يساهم هذا الزخم أيضًا في اتجاه السيرة الذاتية الذي يميز الادب العبري الحديث في العقود الأخيرة. جانب آخر من هذا التحول هو التحول من النقد القاسي إلى الإكمال والمصالحة. ففي الروايات ” الصباح الاول في الجنة ” للاديبة الوارونا ليف ، و” بداية الحياة ” لتسارويا ليف ، هناك نوع من فقدان القدرة على الأمومة ، ووصفه بأنه شيء مقدس. في الروايات الأخرى التي ظهرت في العقد الماضي ، يمكنك رؤية بعض الاعتدال فيما يتعلق بالأم. كما في رواية ” صوت خطانا لرونيت ماتلون او رواية ” هذه هي الامور ” لسامي برادجو. حيث تعرض كلتا الروايتين امهات مصابات بازمات نفسية حادة وصعوبات حياتية جمة ، ولكن في النهاية يحدث التغيير الايجابي لهن “.
مختلفة عن باقي الثقافات
سال البروفسور بلبان اثناء الندوة التي اقامها في جامعة تل ابيب حول كتابه الجديد الطلبة عن صديقين كان لاحدهما ام مثالية والاخر اما قاسية ، فما هو رايهم في كتابة الصديقين عن امهما في بلوغهما ، واجابوا ” ان الام المثالية ليست بالضرورة اما ممتازة ومثيرة للاهتمام ” وهذا ما يفسر قلة النتاجات الادبية التي تتطرق الى الام المثالية .
في السنوات الأخيرة ، كان هناك قلق بين نقطة الالتقاء بين دور الأم والوظيفة. كيف ينعكس هذا الخطاب في الأدب العبري؟
“هذا اللقاء بين الأمهات من جميع أشكال الإدراك الذاتي. على سبيل المثال ، قام عدد قليل من الاديبات امثال ميرا ماين وتسارويا شاليف بنشر روايات تصف التوتر بين الأمومة ورغبة البطلات في بدء علاقة مع شريك جديد “.
أين يمكنك تحديد الاختلافات في الموضوع ، في كتابة الادباء او الاديبات والكتاب؟
“إنه موضوع رائع. من المحتمل أن يتحمل الكتاب مزيدًا من التعاطف والحنان ، لكن هذا ليس بهذه الطريقة عادةً. في الواقع ، أعطت موجة الاديبات اللواتي ظهرن في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي تصورًا لأم القاسية واسلوبها السيئ. لم يكتب أي كاتب عنها بشكل صارخ مثل تسارويا وليئا ايني ، على سبيل المثال. بالطبع ، هناك بعض القضايا التي تظهر أكثر لدى الاديبات. على سبيل المثال ، موضوع المتروبوبيا ، اي خوف من الفتيات يشبهن سن البلوغ إلى أمهاتهن. هذا موضوع يظهر كثيرًا في كتابات الكتاب ولا يظهر بالكاد في نصوص الكتاب. يظهر وصف الأمومة كنوع من القداسة ، وهو نوع من الخلاص ، أيضًا في نتاجات الاديبات وليس عند الادباء ، على سبيل المثال ، في “الحياة المتبقية” لتسارويا شاليف ”
يظهر وصف الأمومة كخلاص في الكتاب وليس في الكتاب. “الكتاب الجديد
في ما يتعلق بالفرق بين الأم اليهودية والأم الإسرائيلية ، يقول وايت: “الأم اليهودية النمطية هي الأم التي تهتم كثيرا وتحميها أكثر من اللازم” الكثير في حياة أطفالها. فهي ترى انهم امتداداً لها ، تدفعهم إلى النجاح ، إلخ. يتم تصوير الأم الإسرائيلية بطريقة أكثر تنوعًا وصراحة. في كثير من الحالات ، لدينا أمهات تتخلى عن أطفالهن ، أو أولئك الذين يتعاونون مع الآباء الذين يسيئون معاملة بناتهم ، أو الذين يعانون من مرض عقلي “.
ودرس البروفسور بلبان الادب العبري طوال 35 عاما في جامعتي فلورديا وكامبرديج .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب