20 أبريل، 2024 1:48 ص
Search
Close this search box.

صنعوا وصنّعوا داعش لتبقى .!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

التأمّلُ البطيء او الأقل من ذلك فيما تخططهُ وتُنفّذه داعش من مشاريعٍ اكثر من ستراتيجية او  SUPER STRATEGY مدروسة بعناية , قد تجعل المرء مستسلماً سيكولوجياً وفكرياً لأفكارٍ وتصوّراتٍ وآراء بأنّ كلّ ما نستمع اليه او نقرأه عن غاراتٍ جوية يقوم بها سلاح الجو الأمريكي ” بطائراته القليلة ” وتحت شعار < التحالف الدولي ضد داعش > , ما هو إلاّ هراءٌ × هراء ! جرّاء ما يجري في الجانب الداعشي , فبالأمس القريب قام هذا التنظيم بأصدار عملة مالية مسكوكة من الفضة والنحاس والذهب لتعميمها واستخدامها في المناطق التي يسيطرون عليها في العراق وسوريا < مع الأخذ بنظر الإعتبار المستلزمات والمتطلبات الفنية الصعبة وكميات الأموال والمواد والمطابع والمكائن والأجهزة التي تنتج هذه العملة + الثقة المطلقة والضمان الذاتي بأنّ الأمكنة والمصانع المنتجة لهذه العملة سوف لا تتعرّض للقصف الجوي منٍ ايةِ جهةٍ كانت .!
ثمَّ , وبعد كلّ هذا , وبعد أن كان تنظيم الدواعش يستخدم وسائل التواصل الأجتماعي للترويج الإعلامي لطروحاته وينشر افلاماً فيديوية عبر ” اليوتيوب ” عن عملياته وفعالياته القتالية , ثمّ ايضاً , بعد أن تمكّن هذا التنظيم من اصدار صحيفةٍ تنطقُ بأسمه , وأتبعها بمجلّةٍ لتغطي مساحةً اوسع من انشطته , وثمّ كذلك قام بأنشاء اوتأسيس محطة اذاعية وموقعٍ الكترونيٍّ بأسمه وكأنه في طريقه ليستكمل بناء امبراطورية إعلامية تُرسّخ وتُجذّر اقدامها بين وسائل الأعلام العالمية ! فقد قام الدواعش مؤخراً ببدء الأستعدادات اللازمة لإطلاق قناةٍ فضائية بأسم وبعنوان ” قناة الخلافة ” ! , وقد آثرتُ في ” اعلاه ” تجاهلَ ذِكرِ اسماء الجريدة والمجلة والأذاعة التي أنشأها التنظيم .
ومع الأخذِ بنظر الأعتبار لتجارة النفط الرائجة والواسعة التي تقوم بها داعش من الآبار الموجودة في المناطق التي تسيطر عليها , ثمّ تهريبها بأسعار مخفّضة الى خارج الحدود العراقية ” وهذه الموارد النفطية هي ليست الأساس في ميزانية داعش المبهمة ! “
النقطةُ الأخرى التي ينبغي حسابها بنظر الأعتبار” ومن الزاوية الحادّة ” هي ماسبق ان صرّح به الفريق ” ضاحي خلفان ” نائب قائد شرطة دبي السابق وهو من خبراء الأمن الستراتيجيين في الوطن العربي عبرَ ” تويتر ” : < أنّ قوّات داعش لا تستخدم طريقة التشفير في اتصالاتها في الموصل , وبالتالي فأنّ تتبّعها اسهل من تتبّعِ فيل .! > , وهذا يعني أنّ داعش لا تكترث من الوصول والإستماع الى اتصالاتها وما تحويها من معلوماتٍ استخبارية وعسكرية ! فلماذا يفعل الدواعش ذلك .!؟ ولماذا هذه الثقة المطلقة من أنّ ذلك لن يؤثّر عليها أمنيّاً وعسكرياً .!! , بل أنّ الفريق خلفان ذهبَ اكثر من ذلك حين اضاف : < انّ القبض على ابو بكر البغدادي اسهل من القبض على ارنب برّي !! وانّ البغدادي هذا يتواجد في مِنطقةٍ قريبةٍ جداً منْ المسجد الذي القى فيه خطبة الجمعه المعروفه في الموصل , حيثُ لايبعد مكانه ” كمنطقة تواجد ” في دائرة لا يزيد قُطرها على 1O كيلومتر , وانّ تمشيط تلك المنطقة في غاية السهولة > , كما أنّ الفريق ضاحي خلفان قد قالها بصراحةٍ ضمن حديثه بأنَّ < الولايات المتحدة تستهزئ بالأمة العربية حين تقول أنّ داعش تحتاج الى حربٍ طويلة , فيما أنَّ رصدَ حشودِ مقاتلي داعش اكثر سهولة من رصدِ اسرابِ الجراد > !!
إذن ما نستنتجه من تكرار التصريحات الأمريكية ولعددٍ من مسؤوليها السياسيين والعسكريين من أنّ الحرب على داعش تتطلّب 3 سنوات , فأنّ هذا التنظيم سيفعل ما يفعل ” وبضوءٍ اخضر ! ” من احتلالاتٍ لمدنٍ ومناطقٍ وقتلٍ وتهجير دون أن يواجه خطر الهجوم المضاد المفترض والمرتقب , وما الطلعات والغارات الجوية التي قوم بها الأمريكان بين وقتٍ وآخر , إلاّ كما يسمى ” كأسقاط فرض ” ! أمام الرأي العام , واليس زيادة وتكثيف القوة النارية يختزل ما تتطلبه فترة المعركة ! ولماذا 3 سنواتٍ وكيفَ حسبوها .! وبأية معادلة حسابية ؟ سوى معادلةٍ سياسية مبيّته !!
قد تكون التصريحات الأمريكية صحيحةً طالما تتحكّم الولايات المتحدة بالأجواء العراقية وبمقاتلاتها المحدودة , طالما أنّ إرادةً سياسية وعسكرية عراقية وصميمية ليست موجودة بالكامل ” بغضّ النظر عن النوايا مهما كانت سليمة ” , فألى ذلك وبشكلٍ محددّ , فلماذا لايقوم العراق ” اولاً ” : بشراء طائرات مقاتلة ليست بمستوى ال F 16 ومن دولٍ اوربية وشرقية مختلفة طالما انّ داعش لاتمتلك منظومة دفاع جوي متقدّمة وأنّ وسائل دفاعها الجوي بدائيّه , وتكون عملية قصف مواقعها بسهولة . ” ثانياً ” : لماذا ايضا لا تقوم القيادة العراقية بأستئجار طائرات مقاتلة من بعض الدول < كما جرى في ثمانينيات القرن الماضي حين استأجر العراق طائرات سوبر ايتيندارد من فرنسا اثناء الحرب العراقية – الأيرانية , ولتفعيلِ هذه العملية فبالأمكان التعاقد مع طيارين عرب متقاعدين او غير متقاعدين لقيادة هذه الطائرات المفترضة , ويقيناً اذا ما فعل العراق ذلك فأنه سيختزل الكثير من الزمن لإنهاء الوجود الداعشي , ولإمتلاك حرية الحركة في الجو والتخلّص من التحكّم الأمريكي في الأجواء العراقية وفي عمليات القصف الجوي .
ما نذكره في اعلاه قابلٌ للتطبيق من نواحٍ فنية وعسكرية , ولكن هل تعمل القيادة العراقية على إجرائه .؟ , مسبقاً نتبرّع ونتطوّع بوضع كافة علامات النفي أمامه .!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب