11 أبريل، 2024 10:26 م
Search
Close this search box.

صفات القاضي العادل

Facebook
Twitter
LinkedIn

يقال ان هناك امراءة قد تعلقت برجل من الانصار , وكانت تهواه ولم تقدر عليه بحيله فأخذت بيضه وأخرجت منها الصفره وصبت البياض على ثوبها وبين فخذيها ,ثم جاءت الى عمر (رضي الله عنه)  فقالت يا أمير المؤمنين ان هذا الرجل أخذني في موضع كذا ففضحني : فهًم عمر أن يعاقب الانصاري , وعلي (عليه السلام )جالس فجعل الانصاري يحلف ويقول يا أمير المؤمنين تثبت في أمري . فلما أكثر من هذا القول , قال عمر: يا أبا الحسن ماترى فنظر علي عليه السلام الى بياض على ثوب المراة وبين فخذيها فاتهمها أن تكون أحتالت لذلك .فقال: أتوني بماء حار قد أغلي غليا شديدا فصبوه على موضع البياض فاشتوى ذلك البياض فاخذه عليه السلام , فألقاه الى فيه فلما عرف الطعم القاه من فيه , ثم أقرت بذلك , ودفع الله عن الانصاري عقوبة عمر بأمير المؤمنين علي أبن ابي طالب عليه السلام.
اخواني اخواتي ..ماذا نفهم من هذه القصة؟!
جعلت هذه القصة مدخلا لموضوع مهم جدا الا وهو ..
القضاء العادل ومواصفات وصفات القاضي العادل
فمن اهم صفات القاضي الاتي:-
1 ـ أن يكون من أفضل الأفراد .
2 ـ أن يكون واسع الصدر محيطاً بكافّة ملابسات القضية التي يحكم فيها بالعدل .
3 ـ شهم الأخلاق ، يقرّ بخطأه فيقلع عنه فوراً .
4 ـ بطيء الغضب ولاسيّما حين سماعه لمرافعة المدّعين .
5 ـ أن يكون ذا روح عالية لا تجعله يخشى أصحاب القوّة والسطوة .
6 ـ عزيز النفس وعالي الهمّة ، بعيداً عن أطماع الدنيا ، مترفّعاً عن الرشوة .
7 ـ من أهل التأمّل والتحقيق ولا يمرّ بسهولة على القضايا ، ولا يقضي دون دليل وعلم ، ولا يكتفي بسماع الأقوال في إصداره لأحكامه .
8 ـ إذا اشتبهت عليه الاُمور وبدت له صعوبتها لم يفقد القدرة على الاحتياط والتأمّل ، ولا يتخلّى عن كشف الواقع على أساس الأدلّة والبراهين .
9 ـ طلق الوجه مع الخصوم ، لا يكلّ عن سماع دعواهم .
10 ـ لا يخدع بأساليب المكر والحيلة ولا يستهويه التملّق والإطراء .
11 ـ أن يكون صارماً في إصدار الأحكام العادلة إذا تكشّفت الحقائق وليس هنالك من يعيقه ، فليس في حكمه محاباة لأحد و لا بخس لآخر .
12-الاهم من كل ذلك ان يكون ذو ضميرا حيا صادقا مع نفسه ومع الاخرين بعيدا عن المجاملة والمحسوبية والمنسوبية والمذهبية والطائفية والعرقية والقومية والفئوية والمذهبية وان يكون عالما عارفا بالقانون وبروح القانون وان يقرأ مابين السطور ويعرف مايراد من النص ومالموجب منه
فالقانون بحر قد تتلاطمه الامواج فيكون القاضي هو السد المنيع في تطبيق القانون بعلمه حينا وبشجاعته احيانا كثيرة

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب