7 أبريل، 2024 9:00 ص
Search
Close this search box.

صباح الخير ياوطن الصباح……..

Facebook
Twitter
LinkedIn

خواطر صباحية بعد صلاة الفجر……..
صباح الخير ايتها الروافد دجلة والفرات.. صباح الخير ايها القارىء الكريم…صباحٌ جميلٌ من مدينة الشروق والغروب صباحً ربيعيا من ام الربيعين ومع نسمات البرد ودعاء الساجدين من ام الربيعين.. ياجميلة الشعراء اقبليني كعاشق ٌولهان حتى اتغازل بصباحك الجميل واستطيع الانضمام مع قافلة العاشقين للديار…..
جميلة انت بكل شيء وجهك الباسم بربيعه وشتاءه الجميل حضنك الدافئ مع زغزغة العصافير واوراق الندى الخضراء في الاشجار وشارعنا الهادئ في هذه اللحظات…
هنا مدينة المحبة والسلام.. هنا مدينة التعايش السلمي والتسامح المجتمعي… وهنا… وهنا…. وهنا…
من هنا مرت الاعوام ومن هنا صنعت البشرية حضارتها الاولى. هنا مدينة الانبياء والملوك الجبابرة… هنا الصوفية والحلاج… هنا المراقد والمساجد والكنائس… وهنا مدينة الفقراء والعمال الكسبة وهم يغادرون منازلهم منذ ساعات الصباح الباكر بحثا عن كسب قوتهم اليومي وانجاز اعمالهم الاعتيادية….
هنا النجار والحداد والاكاديمي والموظف…
هنا مأكولات الصباح من اللحم بعجين والقلية والباچة الموصلية بكل مفرداتها بين الكيبايات والقولات..
وهنا البان الربيع من ريفنا الجميل.. هنا القيمر بأصالته ولبن الخاثر وهو يجمع العوائل من حوله على مائدة موصلية عند الفطور بكل صباح….
تراثك جميلٌ يا حبيبتي ياموصل الحدباء وحاضرك سوف يكتبه ابناءك الطيبين بطيبة قلوبهم وتشبثهم بالصراع مع العلم والتكنلوجيا الحديثة….
يامدينة الضباط والقادة… يامدينة الاطباء والعلماء…
فانت في حاضرنا اليوم مدينة الطبيب الشاعر وليد الصراف وانت مدينة الدكتور الصيدلاني معتز موفق سلمان الجبوري اصغر عالم شاب استطاع ان يكتشف عقاقير علاجية للقضاء على الزهايمر وغيره من الامراض العصرية للبشرية جمعاء…
هنا الدين والجوامع ومناداتها من المآذن في كل صباح
((حي على الصلاة. حي الفلاح…..الصلاة خير من النوم ))
عشقتك منذ طفولتي ولم اعرف انني سوف اكون مجنون ليلى بك فانت ملهمة العشاق وانت قصائد الشعراء وانت بسمة الصباح في كل صباح ومع كل الايام. .
اشرقي ايتها الشمس فعروسك الجميلة الحدباء قد بلغت اهلها لينتظروا مشاهدة قرصك الصباحي الاحمر وهو يخرج بشعاعه الى شواطىء نهر دجلة ليختلط الماء الازرق مع الالوان القزحية الحمراء….
ما اجملك وانت ترتدين فستان الصباح مع هدوء الشوارع وبداية يوم جميل يذهب فيه ابناءك الطلبة الى مراحلهم الدراسية بلا كلل او كسل….
نعم ايها الصباح الجميل انها مدينتي ومهما كتبت عنها فلن اوفي لها بشيء فهوائها النقي استنشقته منذ الطفولة وماءها العذب رضعته مع الحليب.. وعاداتها وتقاليدها الجميلة قد عايشتها وتعلمتها قبل نصف قرن مضت…
فصباح جميل لأصدقاء اوفياء ولمدينة جميلة……

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب